العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعـة الحواريـة > بيت الحـــوار الحــــــــّر

بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-12, 08:49 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الــشـــلاش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5656
المشاركات: 662 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.13 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 180
الــشـــلاش مدهشالــشـــلاش مدهش

الإتصالات
الحالة:
الــشـــلاش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عائشة البستكي المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

أختي في الله
ما نعرفه بأن المذاهب الأربعة : هي مذاهب فقهية ، وهي مُتّفقة في العقائد في الجملة ، مُختلفة في مسائل الفقه
وهي :
مذهب أبي حنيفة
مذهب مالك
مذهب الشافعي
مذهب أحمد بن حنبل

وأما الباقي فهم فرق مبتدعة وليسوا مذاهب نسبوا إلى أشخاص ليس لهم في الفقه من شيئ

وهناك علماء لهم مذاهب لكنها اندرست ولم تُنقل ..

وهذه المذاهب الباقية ، ببقاء مؤلّفات أصحابها ، هي مذاهب فقهية ، لا يُمكن الاستغناء عنها لِمن أراد فَهْم النصوص .
وليس لها عِصمة كما هي عصمة النصوص ، ولكن لها ثقلها وقوّتها ووزنها عند أهل العلم ، خاصة إذا اجتمعت كلمة أصحابها ، أو كان القول هو رأي الأكثر .
ومع ذلك لا تُقدَّم على قول النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ، ولا على أقوال الصحابة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .

والناس أمام المذاهب طرفان ووسط :
فَطَرف ألغاها !
وطرف تعصّب لها !
والوسط : أن يُؤخذ منها الفقه وفَهْم السلف ، دون تعصّب ودون اطِّرَاح لها .

أصول هذه المذاهب اجتهادات وأقوال علماء الأمة ، فبعضهم هُـيِّئ لهم تلاميذ نقلوا عِلمهم ودوّنوه واهتموا به ، وبعضهم لم يتهيأ لهم ذلك ، وإن كانوا أفضل من الأئمة الأربعة ، ككبار التابعين ، فبعضهم أفضل من الأئمة الأربعة مكانة وعِلماً .
بل الصحابة أفضل منهم ومن التابعين ، لقوله عليه الصلاة والسلام : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم . رواه البخاري ومسلم .

وهؤلاء العلماء كانوا يَنهون عن تقليدهم ، وكانوا يأمرون بِـرَدِّ أقوالهم إلى الكتاب والسنة .

ولا شك أن هؤلاء العلماء نفع الله بهم ، ولهم فضل ومكانة في الأمة ، زلا محذور في اتِّباعِهم والأخذ بأقوالهم ، إلا أن الْمَحذور هو التعصّب المذهبي ، فتُقدَّم أقوال بعض الأئمة على أقوال إمام الْهُدى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .

ولا يجب على المسلم أن يتّيع مذهبا مُعيّناً ، بحيث لا يحيد عنه .
وإنما ينبغي التفقّه على المذاهب ، لأن أتباع هذه المذاهب وضعوا قواعد وأسس يسير عليها من جاء بعدهم .
فوضعوا القواعد الفقهية ، وأصول المذاهب ، بالإضافة إلى عِلم أصول الفقه الذي وُضِع غالبا على أصول مذهب مُعين ، لأن من يؤلِّف في الفقه أو الأصول يؤلِّف على أصول مذهبه .

وليس بين الآراء الفقهية كبير تباين ، فتجد أن كثيرا من المسائل يُقال فيها : قول جمهور العلماء فيها كذا . ويُقصد بالجمهور أكثر الفقهاء ، أو أكثر الأئمة الأربعة .

والتفقّه ينبغي أن يكون على من يُحسن الفقه في مذهب مُعيّن ، بحيث تتفقّه عليه .
أما القراءة فَلَك أن تقرأ في كل فنّ دون أن تتقيّد بمذهب مُعيّن .

المقصود بها غالبا المذاهب الفقهية ، والمشهور منها مذاهب الأئمة الأربعة : أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل .
وهناك مذاهب غير هذه المذاهب ، إلاّ أنها اندثرت أو كادت ، وإنما بقيت هذه المذاهب لِعناية أصحابها بها ، خاصة أصحاب الأئمة وتلاميذهم .

وليس المسلم بِملزم بالتمذهب بمذهب مُعيّن ، إلاّ أنه منهي عن تتبّع الرُّخَص .
والأخذ بهذه المذاهب في مسائل الفقه لا يعني ترك السنة وإنما تُفهم السنة بِفَهْم الأئمة ، ومع ذلك فليس من شرط العَالِم – مهما عَلا قَدْره – أن لا يفوته شيء .
وهذا يعني أن على المسلم أن يـتَّبِع الحق ، فالْحِكْمة ضالة المؤمن أنَّـى وجَدَها فهو أحقّ بها .
فاتِّبَاع مذهب فقهي مُعيَّن لا يُذمّ ، وإنما يُذَمّ التعصّب لأقوال الرجال .

وهناك مذاهب عقائدية ، والمذاهب العقائدية – غير مذهب أهل الْسُّـنَّـة – مذاهب بِدعية .
وهي قد تكون تحت مُظلّة الإسلام ، وقد تكون قد مَرَقَت مِن دائرة الإسلام ، وخَلَعت ربقته
!

والمذاهب والفِرق كثيرة جدا ..
وقد جَمَعَ أكثر الفِرق كِتاب " الموسوعة الميسَّرة في الأديان والمذاهب المعاصرة " .

والله تعالى أعلم .










توقيع : الــشـــلاش

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الــشـــلاش   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:23 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant