بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الصقار الحر
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]()
فالراجح والصريح أن هذه الأية لم تنزل في علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه ولم ولن تنزل فيه هذه الأية يا شيعةفالصحيح أن الأية نزلت في عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه كما في بداية الأيةوالأية تأمرنا بعدم موالاة اليهود والنصارى .. الدليل على بطلان دلالةهذه الآية على أصل الإمامةهو عدم امتلاكها لشرط الدليل الأصولي ألا وهوالإحكام والقطع ، أوالوضوح والصراحة في الدلالة على المراد. فالآية متشابهة - هذا في أحسن أحوالها - وليست نصاً في الإمامةعموماً، ولا في إمامةعلي - أوغيره - خصوصاً . والاستدلال بها على هذه المسألة ظن واحتمال، وتخرص واستنتاج أو استنباط . وهذا كله لا يصلح في باب الأصول. والقول به اتباع للمتشابه،وقد نهينا عنه بنص قوله تعالى : فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ. والإمامية يقولون: إن إمامة علي افضل من نبوة محمد ![]() إن هذا يحتاج إلى نص قراني صريح كصراحة قوله تعالى : محمد رسول الله الفتح/29في النص على نبوة محمد ![]() هذاهوالرد الشافي والجواب الكافي على الاستدلاال بهذه الآية على أصل الإمامة. ولكن من باب الاستطراد، وزيادةً في الفائدة نقول: سياق الأية : وردت هذه الآية ضمن حشد من الآيات موضوعها الأساس هو النهي عن موالاة الكافرين والأمربموالاة المؤمنين. يتبع |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 19 ( الأعضاء 0 والزوار 19) | |
![]() |
|
الفاروق عمر |
|
|