بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-12, 11:38 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر


لــماذا؟؟
لمــاذا؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبع سنته إلى يوم الدين، أما بعد .
لماذا بعض شبابنا ضائع، صائع ، مغرر به، متغرب، مضطهد، فاشل ، منحط ، بلا قيم ، بلا أخلاق ، بلا هدف ، بلا مستقبل ، رجعي ، جاهل ... إلخ ؟ لماذا بعض بناتنا مسترجلات، بلا حياء ، مسترخصات لأنفسهن ، هائمات ، نائمات ، متهاونات ، ساذجات ، متخبطات ..... إلخ ؟ لماذا أغلب جيلنا غارق في الملذات ، مستسهل للمعاصي ، معاند للحق ، ويهوى الباطل ، محارب للقيم ، مرخص بالشيم؟لماذا لم يعد للشرع قيمة ولا للعرف شيمة حتى العادات والتقاليد صارت لدى اجيالنا حاجه قديمة؟
لماذا خليجنا ضاع بين الثراء والتبذير وفقرٍ وتقصير،وبين تضخم وتعطيل وبين معارضة وتطبيل، وبين مؤامرة وتطبيع وبين ظلم وتنفيع، وبين تشيع وتصوف وأفكار ومعتقداتٍ تخوف؟ لماذا حكام المسلمين للحكم في صراع، بطانة فاسده ووزراءُ جياع؟ ولماذا هناك دعاة دعاية تأخذ الدين وسيلة لا راية، دعاة أهوائهم فاسده وللفتن والتأجيج حاشده، دعاة للكذب والمنطق والتمييع لديه ركائز و لا مانع لديه بمجالسة الصبايا والعجائز؟

إذاً.....

لماذا العلماء عما يدور ساكتون؟هل هم عن كل هذا نائمون؟ألا يسمعون ألا يرون ؟هل هم في كونٍ غير هذا الكون؟هل هم فقط يسبحون ويحمدون؟وهل هم في صومعتهم لا يخرجون؟لماذا لا نرى لهم خطب ودروس؟لماذا فقط نراهم في المأتم والعروس؟
سكوتُ قاتل لا يرحم، مزعج في صمته مبهم، حيرني وحير كل من مثلي مسلم، أريد إجابة لمن يعلم، حتى نفهم، حتى نغنم، تريد إجابة يامن كان في قلبه كل تلك الــ (لماذا؟)يامن يهمه أمر المسلمين، ويحترق لما يراه من ضياع السنين، لتاريخ وامجادٍ دونت في الكتب والدواوين، وقد وضع أول سبب هو سكوت العلماء، ولم يبحث في غيره بل جعله الإناء، الذي يصب فيه جام غضبه وسخطه صباحاً وعشاء، ولكن لننظر هل هذا حق ام هو محض افتراء، هنا انتهينا من القول بالسجع ولنضع اصبع الحل على الوجع.
1-أن الامور كلها معلومة ومكتوبة في لوح محفوظ ذكرها وبينها الله لنا في كتابة الكريم.
2- أننا نسير على شي معلوم لمن أراد الحق وفي ذلك ماورد عن النبي .
3-اننا نتهم العلماء بالسكوت وهم عكس ذلك أو أننا نكلفهم بأمور نحن لسنا مخولين بذلك التكليف.
4-أن هذا من فعل ايدينا ونحن زرعنا وهــا نحن نحصد زرعنا.
5-أننا لا نرى إلا ما نريد أن نراه أو نريد الأخرين أن يروه لأهداف معلومة لدى من يكتب أغلب الـ(لماذا)
6-أننا نرى الامور السلبية فقط ونستعظمها ولا نرى الأمور الإيجابية وإن رأيناها لم نعرها اهتماماً.
7- كيف السبيل وماهي الواجبات وما هو المطلوب لكي أخرج من تلك الــ( لماذا ) الكثيرة؟
وهنا نبين تبياناً موجزاً بتلك النقاط السابقة ونريد تدبرك معنا يا من يهمه أمر كل تلك الـ ( لماذا؟):

(1)
قال الله تعالى: {ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب}(1). وقال تعالى{ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها} (2) .وقال تعالى { الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً}(3).
هنا يتضح أن ما يدور في هذا الكون معلوم مسبقاً ومحفوظ من لدن خبير عليم جل جلاله

(2)
قال صل الله عليه وسلم "كتب الله تعالى مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماواتوالأرض بخمسين ألف سنة و عرشه على الماء" (4)، وقال صل الله عليه وسلم"يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها .فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟قال : بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم ، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن .فقال قائل : يا رسول الله ! وما الوهن ؟ قال : حب الدنيا وكراهية الموت" (5)، وقال صل الله عليه وسلم"صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس إشارة إلى الحكام الظلمة أعداء الشعوب، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا (6)، وقال صل الله عليه وسلم"يا معشر المهاجرين ! خصال خمس إذا ابتليتم بهن ، وأعوذ بالله أن تدركوهن:لم تظهر الفاحشة في قوم قط ؛ حتى يعلنوا بها ؛ إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضواولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة ، وجور السلطان عليهمولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم ، فأخذوا بعض ما كان في أيديهموما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز وجل ويتحروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم" (7).
وقال صل الله عليه وسلم "سيأتي على أمتي زمان يكثر فيه القراء، ويقل الفقهاء، ويقبض العلم، ويكثر الهرجثم يأتي بعد ذلك زمان يقرأ القرآن رجال من أمتي لا يجاوز تراقيهمثم يأتي من بعد ذلك زمان يجادل المشرك بالله المؤمن في مثل ما يقول (8)، وقال صل الله عليه وسلم سيأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور، فمن أدرك ذلك الزمان، فليختر العجز على الفجور" (9)، وقال صل الله عليه وسلم "سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادقويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة" (10)، وقال صل الله عليه وسلم "ليَأتينَّ على الناسِ زمانٌ ، لا يُبالي المرءُ بما أخذَ المالَ ، أمن حلالٍ أم من حرامٍ" (11)، وقال صل الله عليه وسلم "والَّذي نَفسي بيدِهِ ! ليأتينَّ على الناسِ زمانٌ لا يَدري القاتلُ في أيِّ شيءٍ قَتَلَ .ولا يَدري المقتولُ على أيِّ شيءٍ قُتِلَ" (12)، وقال صل الله عليه وسلم "ليأتين على الناس زمان لا يبقى منهم أحد إلا أكل الربا، فإن لم يأكله، أصابه من غباره" (13)، وقال صل الله عليه وسلم "يأتي على الناس زمان، الصابر فيهم على دينه، كالقابض على الجمر" (14)، عن حذيفة بن اليمان قال "كان الناس يسألون رسول الله عن الخير . وكنت أسأله عن الشر . مخافة أن يدركني .فقلت : يا رسول الله ! إنا كنا في جاهلية وشر . فجاءنا الله بهذا الخير . فهل بعد هذا الخير شر ؟ قال ( نعم )فقلت : هل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال ( نعم . وفيه دخن ) . قلت : وما دخنه ؟قال ( قوم يستنون بغير سنتي . ويهدون بغير هديي . تعرف منهم وتنكر ) . فقلت : هل بعد ذلك الخير من شر ؟قال ( نعم . دعاة على أبواب جهنم . من أجابهم إليها قذفوه فيها ) .فقلت : يا رسول الله ! فقلت : يا رسول الله ! صفهم لنا .قال ( نعم . قوم من جلدتنا . ويتكلمون بألسنتنا ) قلت : يا رسول الله ! فما ترى إن أدركني ذلك !قال ( تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ) فقلت : فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام ؟قال ( فاعتزل تلك الفرق كلها . ولو أن تعض على أصل شجرة . حتى يدركك الموت ، وأنت على ذلك ) (15)
هذه اثنى عشر حديثاً اكتفيت بها وسيكتفي بها كل عاقل وهي والله تكفي عن المقال وما سيقال

(3)
العلماء ورثة الأنبياء، وهم أكثر من يخاف الله في عباد الله وعلى دين الله
قال تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) (16).العلماء لا يسكتون إلا لأمور معينة

وهنا إجابة للعلامة الفوزان عن سؤال بهذا الخصوص




هنا علمنا ان هناك أمور الحكمة فيها السكوت وهذا ما يراه العلماء، ولكن هناك امور أخرى نحتاج منهم وقفه او كلمه مثل امور الشباب والتغريب الحاصل في مجتمعناواستضافة الملاحدة واصحاب الفكر والمعتقدات الباطلة الهدامة، والأسواق وما يدور فيها من عربدة وعري وانتهاك حرُمات من الأمور العامة السلبية المشاهدة لدى الجميع
نقول لكم هل اطلعتم على الغيب وعلمتم ان العلماء لم يحركوا ساكناً بما ترونه؟
ربما قالوا وتكلموا وناصحوا واجتمعوا وجاهدوا في ذلك وربما لم يجدوا من ولاة الأمر أذن صاغية
ومتى ترون العلماء يتكلمون بشكل اعلامي؟
أجيبكم نرى ذلك في النوازل والفتن التي تستدعي ذلك وبعد تفكر وتأني ودراسة منهملكن الأمور الأخرى فلا نعلم ربما لديهم ايادي بيضاء في محاربة تلك الأمور المشينة والدخيلة على بلاد الإسلاموذلك بمناصحتهم لولاة الأمر أو من بيده حل تلك الشواهد إما قولاًأو تبنياً لحلها بدون ان يظهر ذلك فهو يطلب ما عند اللهوانظروا لهؤلاء العلماء الحي منهم والميتبن باز – بن عثيمين – الالباني – ال الشيخ – الفوزان – العباد وهيئة كبار العلماءهل لهم ظهور اعلامي مبهرج ام ظهورهم على قدر وفي مناسبة معينه ولظروف تستدعي ذلك، فهؤلاء يعملون في الخفاء مخافة الرياء والسمعة ولا نطعن بمن يخرج ولكن هذا تفاضل بالعلم؛ والعلماء ليسوا مكلفين ان يظهروا في كل شاردة ووارده وان يجيبوا على كل سائل إلا ان يكون السائل وجها لوجه، وإن لم يرد العالم فهنا يجب ان نعتبر ان ذلك لحكمه يراه هو ونحن لا نعلمها، أو انه يعرف مقصد السائل بسؤاله لهذا لا يجيبه ويجيب غيره بنفس السؤال ولكن الصيغة مختلفة

ونتسأل :
هل حضرتم للعلماء دروس هل سعيتم لذلك؟هل بحثتم عن كتبهم ؟هل سعيتم للقائهم وسؤالهم؟
أم انكم فقط تنتظرون رؤيتهم في التلفاز فقط وتحكمون عليهم بما لا تعلمون!!
ولتعلموا أن العلماء يفعلون امور نعجز عنها نحن الشباب القوي انظروا لسيرة من مات منهم وانجازاته
ولا تكلفوا من كلف نفسه وعمره وصحته ووقته لخدمة الدين بما لم تكلفوا انفسكم به من واجبات الدين عليكم.

(4)
نعم هذا من فعل ايدينا أو من حصاد ألسنتنا أو تهاوننا في الدعوة والاكتفاء بالمشاهدة ولو كان الامر بين أيدينا، ألسنا من هذا المجتمع؟!، فإذاً نحن فينا خلل في انفسنا في خاصتنا وفيمن حولنا لأننا أكيد لم نصلح سريرتنا، وما بيننا وبين الله وإلا لما قلنا لماذا و لماذا و لماذا؟
نعم أنا وأنت وأنتم نريد الخير للبلاد والعباد والعزة للإسلام والمسلمين ولكن لنقف وقفة حق وصدق.
هل أصلحنا أنفسنا؟، أم هل نحن فعلاً على الصراط؟
أم هل فعلاً اننا لم نعن او نكن طرفاً فيما نحن نتذمر منه ؟
اترك الإجابة لكم ولضمائركم الحية والتي فيها صلاح بما انها تستنكر كل منكر.
(5)
وهذه حقيقه أننا لا نرى إلا ما نريد أن نراه وهذه تنقسم لأمرين:
الاول وهو مثال بما انني من الكويت وأسأل شخصين عن بلدي الكويت، شخص يقول الكويت بلاد فساد وأهلها فيهم كذا وكذا من السلبيات، الأخر يقول الكويت بلد دعوي وأهلها كذا وكذا من الإيجابيات، هنا كل منهم يرى ما يريده أو ما سعى إليه لكي يراه.
الثاني وهي نظرتك أنت!إن كنت متشائم فلن ترى شي من ايجابيات الحياة والعكس صحيح.
وربما هذه النظرة التشاؤمية او السوداوية للمجتمع تكون بإيعاز من غيركوهذا يكون من دعاة الضلال الذي يشحنون العامة بتلك السوداويات حتى لا يروا اي ايجابية في بلادهم وتجدهم دائماً يضخمون أمور لا تستحق التضخيم ويهونون أمور جد مهمه وخطيره، وهذا يا للأسف حاصل، فمن هؤلاء من قال مره (أخاف على بلادي من النار بسبب هذا الاختلاط في الجامعة )، وبعدها نراه يقيم مؤتمر المميز فيه والبارز اختلاط الرجال بالنساء في صالة واحده وليس جامعة!! وبعض الدعاة هؤلاء إما مميع لدرجة أنك لا تعرف هل هو ملتزم بسبب اسلوبه الانثوي أو مجالسة النساء وطق الحنك، فهذا داعية ضلال، المصلحة كل المصلحة في المال والشهرة , ويخدع السذج بأسلوب التصوف المخلوط بالعلمنة والليبرالية؛ أو يأتيك دعاة على أبواب جهنم يأججون الشباب ويكفرون الحكام , ليس لأنه كافر كفراً بواحاً بيناً بل لأنه لم يحكم بالكتاب والسنة، وصوروا للشباب تلك الــ ( لماذا؟ ) التي فيها بعض الحق ولكن يراد منها باطل عظيم يمحق ذلك الحق!
لهذا أنظر أخي وقيس بمقياس الحق والتكليف وانظر باللونين الأسود والأبيض حتى لا تقتل نفسك من الحيرة والقهر.

(6)
وهذا ايضاً صحيح فإننا نرى بعض الامور السلبية ونضخمها وربما لا نرى ايجابيه وان رأينها لا نعرها اهتماماً، أنظروا لتلك الــ ( لماذا؟ ) التي كتبت أول المقال دعونا نذكر بعض الأمور الإيجابية:
نحن لدينا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ ربما يقول قائل هذه فقط في السعودية نقول الأهم أن هذا الأمر موجود ولم يندثر وهذا دليل ان زماننا مازال فيه خير، أو يقول هذه غير مفعله فهي محاربه , أقول فعلها أنت بالدعاية لها ومساعدتهم والكتابة عنهم وتشجيهم، وأقول أيضاً ألا تعلمون كم من عرض سترة تلك الهيئة وكم من تائب تاب على يدي أهلها وكم من منكر نهت عنه وأمر بالمعروف دعت إليه، وكم طبعة من كتب ومن لديه معارف سيجد ان صلب صميم تلك الهيئة السرية التامة والعمل دون رياء وسمعة، ولو كانت هناك أخطاء فهي تختفي في بحر حسناتهم، ولدينا حفاظ لكتاب الله كل سنة يتخرج منها شباب وشابات ومنهم من هو أعمى لا يرى ومن هو معاق والدولة مشكورة مأجورة أنشأت دار لهم وهي دار القرآن وتكفلت برعايتهم وتشجيعهم مادياً ومعنوياً.
ومازالت مجالس العلم موجوده في بيوت الله ومنها مازال على عهد الرسول مكان دراسة وتثنى عنده الركب كالمسجد النبوي وبيت الله الحرام، ومازلنا نرى ونسمع قصص الوفاء وبر الوالدين موجودة. ومازلنا نسمع عن كتب دعوية وبلغات عدة تطبع بالمال الخاص وتوزع بالمجان على المحتاجين لها، ومازلنا نسمع شبه يومياً أن شخصاً دخل الإسلام وأن هناك مجاميع كثيرة دخلت الإسلام في جلسة واحدة، ومازلنا نسمع ونرى ونعرف اطباء ومدرسين ومخترعين ومهندسين افادوا الإسلام والمسلمين بعطائهم والمنة والفضل لله، ومازلنا نسمع عن أخوات لنا مثال للعفة والستر وداعيات لله وصلن لدرجات كبيرة من العلم الشرعي، ومازلنا نسمع عن مراكز علاج المدمنين وتأهيلهم لغدٍ يفتح ابوابه لهم ببداية جديد وهو أن كل يوم يقلع مدخن او مدمن ويتوب شاب من المعاصي ومن طريق الضلال، ومازلنا نسمع ونرى اهتمام الدولة السعودية بالحرمين وتكريس الجهود لتذليل الصعاب على الحجاج والمعتمرين، ومازلنا نسمع أن كتاب الله له مطبعة خاصه ومدققين كثر والطباعة اعدادها بالملايين في اليوم إن لم أكن مخطئ، ومازلنا نسمع أن هناك جامع يبنى في بقعة من بقاع الدنيا ومسجد يتم توسعته فقد كثر المصلون فيه.
وما زلنا وما نزال على الخير نسير وتسير سواعد وعلماء واشخاص وحكام في السعي للأفضل لهذا الدين وأهلهوربما نحن لا نراهم او لا يظهر لنا ذلك إلا بعد أن يتوفاهم الله.

(7)
أما السبيل هو بجعل تلك الــ (لماذا؟ ) أداة تفاعل وليس تشاؤم اجعلها لك محفزاً لا مثبطاً، فأنت لست مكلف بإصلاح الكون ولست نبي مرسل له معجزات، أنت أعمل بما تستطيع وبما كلفت به حسب استطاعتك ومثال ذلك:
- الدعوة لله في المنتديات بنشر مواضيع قيمه ونافعة أجرها مستمر معك حتى بعد موتك.
- الدعوة عن طريق الوات ساب وبرامج التواصل الاجتماعي بنشر أمور يجهلها العامة كالسنن المهجورة او التنبيه لبدع منتشرة .
- تربية أبناءك تربية اسلامية منهجية والالتفاف حولهم ومراعاتهم فهم الجيل القادم فكيف تحب ان يكون ابناءك؟
- تثقيف أباءنا إن استطعنا أن نعلمهم ما يجهلونه من اركان الصلاة او تحفيظهم شيء من قصار السور
والكل يجتهد حسب استطاعته لكي ينتج ويشجع على الإنتاج الإيجابي فالنظرة التشاؤمية لا تولد إلا الفشل والانكسار



وأخيراً
عليكم بالصبر عليكم بالصبر فنحن في زمن الفتن وعليكم بجماعة المسلمين قال صل الله عليه وسلم "إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على مايعلمه خيرا لهم وينذرهم ما يعلمه شرا لهم
وإن أمتكم هذه جعلت عافيتها في أولها وإن آخرهم يصيبهم بلاء وأمور ينكرونها ثم تجيء فتن يرقق بعضها بعضافيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف ثم تجيء فتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف، فمن سره أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه موتته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر
وليأت إلى الناس الذي يحب أن يأتوا إليه ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يمينه وثمرة قلبه فليطعه ما استطاعفإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر (17)؛ وقال صل الله عليه وسلم إن من ورائكم زمان صبر ، للمتمسك فيه أجر خمسين شهيدا منكم (18)


هذا والحمد الله رب العالمين.
إن أخطأت فمني ومن الشيطان وإن أصبت فهو توفيق من الله
كتبه أخوكم في الله

الشامخ





الحواشــــــــــــــــــــي
--------
1- (لحج: 70)
2-(الحديد: 22)
3- (الطلاق: 12)
4-الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني-المصدر: صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم: 4474 خلاصة حكم المحدث: صحيح
5-الراوي: ثوبان المحدث: الألباني- المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4297 خلاصة حكم المحدث: صحيح
6-الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 85 خلاصة حكم المحدث: صحيح
7-الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7978 خلاصة حكم المحدث: صحيح
8-الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4735 خلاصة حكم المحدث: صحيح
9-الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4736 خلاصة حكم المحدث: صحيح
10-الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3277 خلاصة حكم المحدث: صحيح
11-الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2083 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
12-الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2908 خلاصة حكم المحدث: صحيح
13-الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7531 خلاصة حكم المحدث: صحيح
14-الراوي: أنس بن مالك المحدث: السيوطي- المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9988 خلاصة حكم المحدث: حسن
15-الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847 خلاصة حكم المحدث: صحيح
16-سورة فاطر الآية 28
17-الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3210 خلاصة حكم المحدث: صحيح
18-الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2234 خلاصة حكم المحدث: صحيح


الموضوع الأصلي: لمــاذا؟؟ || الكاتب: الشـــامـــــخ || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





glJJh`h??










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 06-03-20 الساعة 06:10 AM
عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 11-11-12, 12:24 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
هشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هشام


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 349
المشاركات: 884 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 136
هشام سيصبح متميزا في وقت قريبهشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
هشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

بارك الله بك أخي الشامخ ...
يحق لي أن أقول ، كل تساؤل أصعب وأبلغ من سابقه ، ولن أجد أفضل من الإجابة التالية...
كل ما أصابنا من تخاذل وغفلة هو ابتعاد الكثير عن قيم وتعاليم ديينا الحنيف ومداهنة بعض رجال الدين للسلاطين...
نسأل الله أن يصلح الحال ....










توقيع : هشام


عرض البوم صور هشام   رد مع اقتباس
قديم 11-11-12, 12:44 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام مشاهدة المشاركة
بارك الله بك أخي الشامخ ...

يحق لي أن أقول ، كل تساؤل أصعب وأبلغ من سابقه ، ولن أجد أفضل من الإجابة التالية...
كل ما أصابنا من تخاذل وغفلة هو ابتعاد الكثير عن قيم وتعاليم ديينا الحنيف ومداهنة بعض رجال الدين للسلاطين...
نسأل الله أن يصلح الحال ....

بل هذه سنة الله في خلقه
ولم أرى اليوم علماء السلاطين الذي يدندن بها الكثير
إنما وجدنا دعاة على ابواب جهنم تأجج الشعوب وتطعن بالعلماء
وكأنها تتبع وصية بن سبأ اليهودي عندما قال
" إبدؤوا في الطعن على أمرائكم و أظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تستميلوا قلوب الناس وادعوهم إلى هذا الأمر " تاريخ الرسل لابن جرير الطبري "4/ 340 "










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 11-11-12, 06:35 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

موضوع في وقته وتسآؤولآت في محلها ..
اللهم إنا نعوذو بك من الفتن ماظهر منها ومابطن ..
رفع الله قدركم وجزاكم خيرآ ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 11-11-12, 07:25 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
عقيدتي نجاتي
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عقيدتي نجاتي


البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 8290
المشاركات: 1,600 [+]
الجنس: انثى
المذهب: على خطى السلف
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
عقيدتي نجاتي مدهشعقيدتي نجاتي مدهش

الإتصالات
الحالة:
عقيدتي نجاتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

بارك الله فيكم و رفع قدركم
وضعت يدك على الجرح من كل الجوانب
فلا نسأل الله إلا أن يردنا إلى الإسلام ردا جميلا










توقيع : عقيدتي نجاتي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((اللَّهمَّ اْغفرْ لِواْلدَيَّ واْرْحمْهُماَ وَأسْكنْهُماَ الْفِرْدوْسَ اْلأَعْلَىْ)) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور عقيدتي نجاتي   رد مع اقتباس
قديم 13-11-12, 04:11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

أشكركم ياكرام على تشريفكم لمتصفحي وتعليقاتكم الطيبه بارك الله فيكم










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 13-11-12, 10:51 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
صهيل
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1593
المشاركات: 2,842 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: الإسلام
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 345
صهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
صهيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

الله المستعان
ربنا عليك توكلنا وبك استعنا










توقيع : صهيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشهد ان لا إله الى الله وَأشهد ان محمد رسُول الله
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور صهيل   رد مع اقتباس
قديم 13-11-12, 11:39 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

نسأل الله السلامة والثبات حتى الممات جعلها الله في ميزان حسناتك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 27-11-12, 09:12 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
الــشـــلاش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5656
المشاركات: 662 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 180
الــشـــلاش مدهشالــشـــلاش مدهش

الإتصالات
الحالة:
الــشـــلاش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

بارك الله بك أيها الشامخ ، هذا الكم من الأسئلة تحتاج إجابات مقنعة فهل من مجيب ؟؟؟؟؟
ضعف الولاء والبراء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ضعف العقيدة في قلوب المسلمين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الحملات الإعلامية التي تعظم أعداء الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة تسلط الذنوب والمعاصي
أعتقد بل ومتأكد بأن البعد عن الدين وقلة الوازع وحب الدنيا سبب الإنحدار كما قل المصطفى عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف عن ثوبان قال قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت

وعن ابن عمر -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا- قال: ((سمعت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول: إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزَّرع، وتركتم الجهاد، سلَّط الله عليكم ذلًّا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم)) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : الــشـــلاش

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الــشـــلاش ; 27-11-12 الساعة 09:40 AM
عرض البوم صور الــشـــلاش   رد مع اقتباس
قديم 28-11-12, 12:13 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
محب الاسلام
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 519
العمر: 29
المشاركات: 172 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني ولله الحمد
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 115
محب الاسلام سيصبح متميزا في وقت قريبمحب الاسلام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
محب الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

نسأل الله السلام في ديننا ودنيانا
والذي نستنتجه هو العيب فينا وهذا حق
كل شيء نرميه على الحكام والعلماء ونحنو غارقون
بسوء اخلاقنا وكثرة شهواتنا واهملنا حتى في واجباتنا اتجاه وطنناالا من رحم ربي
فيجب ان نبدأ بأنفسنا وبعد ذلك نلوم غيرنا


بارك الله بك اخي الكريم










توقيع : محب الاسلام

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك



صراط النجاة – الخوئي – رقم الجزء : ( 2)-رقم الصفحة : (452)- قال : الروايات المتواترة الواصلة إلينا من طريق العامة والخاصة قد حددت الأئمة عليهم السلام بإثني عشر من ناحية العدد ، ولم تحددهم بأسمائهم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة واحداً بعد واحد حتى لا يمكن فرض الشك في الإمام اللاحق بعد رحلة الإمام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور محب الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 14-12-12, 07:28 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك الرحمن بك










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 15-12-12, 01:51 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
ابن الطالبان
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8096
المشاركات: 117 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 31
ابن الطالبان على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ابن الطالبان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك الرحمن بك










توقيع : ابن الطالبان

اجمل شئ فى الوجود ان تفعل شئ لم يفعله احد ولم يتوقعه احد
حتى وان اتهموك بالجنون فكفاك فخرا انك مقتنع بالفكرة

عرض البوم صور ابن الطالبان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:11 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant