العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-12, 11:25 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,403 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

((((((((الأخوة الله نعمة))))))))


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أجمعين .
أما بعد : ما أجملها من أخوة ، وما أروعها من نفحات إيمانية عذبة ، يستشعرها الأخ تجاه أخيه .. فتسري في عروقه سريان الماء الزلال بعد فورة عطش شديد ، فيثلج صدره ، ويروى ضمأه ، ليعود للقلب نقاءه ,, وللنفس صفاؤها .. فتطمئن الروح وتعود لتنشر أريج الود والحب من جديد .
كم من أخ عرفناه ، وصديق ألفناه ، طوى الزمان صفحته ، ومضى به قطار الحياة ، فودعنا ورحل ، ولم يبقي لنا إلا الذكريات ، ولأن عز في الدنيا اللقاء فبالآخرة لنا رجاء .
لا يستطيع اللسان التعبير عن كل ما في النفس تجاههم ، ولكن تأبى النفس إلا أن تبين بعض ما يتلجلج في الصدر .. ويشتعل في الأعماق .
ومع عودة الذكريات ...... يعود الأمل .
قال تعالى في حديث قدسي : (وجبت محبتي : للمتحابين فيَّ ، والمتجالسين فيَّ ، والمتزاورين فيَّ ، و المتباذلين فيَّ) رواه مالك و غيره .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) رواه مسلم .
وقال عليه أفضل الصلاة والسلام (يا أيها الناس ! اسمعوا ، واعقلوا ، واعلموا أن لله عز وجل عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم النبيون والشهداء على منازلهم وقربهم من الله فجثى رجل من الأعراب من قاصية الناس ، وألوى إلى النبي فقال : يا رسول الله ! ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء ، يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله ، انعتهم لنا ، جلهم لنا – يعني صفهم لنا ، شكلهم لنا - ، فسر وجه النبي بسؤال الأعرابي ، فقال رسول الله : هم ناس من أفناء الناس ونوازع القبائل ، لم تصل بينهم أرحام متقاربة ، تحابوا في الله وتصافوا ، يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور فيجلسون عليها ، فيجعل وجوههم نورا ، وثيابهم نورا ، يفزع الناس يوم القيامة ولا يفزعون ، وهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون) صححه الألباني .
يقول الفاروق عمر بن الخطاب ـ ((((((((الأخوة الله نعمة)))))))) ـ ( ما أعطي عبد بعد الإسلام خيرا من أخ صالح ، فإذا رأي أحدكم وداً من أخيه فليتمسك به ) ويسميها التابعي مالك بن دينار : روح الدنيا ، فيقول: ( لم يبق من روح الدنيا إلا ثلاثة : لقاء الأخوان . والتهجد بالقرآن ، وبيت خال يذكر الله فيه ) .
ومن صفات الأخوة :
أن أحدهم : ( يرفع عنك ثقل التكلف ، وتسقط بينك وبينه مؤنة التحفظ ، وكان جعفر بن محمد الصادق ـ ((((((((الأخوة الله نعمة))))))))ا ـ يقول : أثقل أخواني على : من يتكلف لي وأتحفظ منه ، وأخفهم على قلبي من أكون معه كما أكون وحدي ) .
ومن صفاتهم : مذاكرة الآخرة ، كما قال الحسن البصري : ( إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا ، لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا ، وإخواننا يذكروننا بالآخرة ) .
يقول ابن القيم رحمه الله كلاما موجزا شاملا :
الاجتماع بالإخوان قسمان :
أحدهما : اجتماع على مؤانسة الطبع وشغل الوقت ، فهذا مضرته أرجح من منفعته ، وأقل ما فيه أنه يفسد القلب ويضيع الوقت .
والثاني : الاجتماع بهم على التعاون على أسباب النجاة والتواصي بالحق والصبر ، فهذا من أعظم الغنيمة وأنفعها ، ولكن فيه ثلاث آفات أعاذنا الله منها :
1. تزين بعضهم لبعض .
2. الكلام والخلطة أكثر من الحاجة .
3. إن يصير ذلك شهوة وعادة ينقطع بها عن المقصود .
ويقول الفضيل بن عياض :
( من طلب أخاً بلا عيب صار بلا أخ ) فضع حسابك أن من تتعاقد معه في الإخوة غير معصوم عن الخطأ والنسيان .


إذا ما بدت من صــاحب لك زلــة فكــــن أنت محتالا لزلته عــذرا
أحب الفتى ينفي الفواحش سمعــه كــــأن به عن كل فاحشة وقــرا
سليم دواعي الصدر لا باسط أذى ولا مانع خيرا ، ولا قائل هجـرا

قال الإمام احمد بن حنبل : ""إن لنا أُناس لا نراهم إلا في كل عام مرة نحن أوثق بمودتهم ممن نراهم كل يوم"" .
وعن سعيد بن العاص قال : (أني لأكره أن يمر الذباب بجليسي مخافة أن يؤذيه) .
يقول ابن الجوزي رحمه الله :في تعريف الأخوة وصفة الأخ المسلم :


إن أخاك الحق من كان معــك .... ومن ضر نفسه لينفعــك
ومن إذا ريب الزمان صدعك .... شتت فيك شمله ليجمعك

فكيف نحقق هذه الأخوة ؟
أولا ..
بتقوية أواصرها وذلك بما يلي :
1 - حسن الظن :
قال تعالي (يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم) الحجرات آية 12.
وقال صلي الله عليه وسلم (إياكم والظن فإنه أكذب الحديث) رواهالإمام مالك والبخاري ومسلم .
ولما مرض الشافعي مرض الموت دخل عليه تلميذه الربيع بن سليمان وقال له : قوي الله ضعفك يا إمام ، فقال الشافعي رحمه الله : ماذا تقول ؟ لو قوى الله ضعفي لقتلني
قال الربيع : والله ما اقصد يا إمام
قال الشافعي : والله لو شتمتني لعلمت أنك لا تقصد .
2- ترك المراء والجدال :
قال تعالى : (فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا) الكهف آية 22 .
قال ((((((((الأخوة الله نعمة)))))))) : (أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا) روى أبو داود وحسنه الألباني .
وقال بعض أهل العلم ان الجدال والمراء سبب في قسوة القلب وتثبيت الضغينة فيه ونزغ الورع منه .
يقول ابن قتيبه رحمه الله :مر بي بشر بن عبدالله بن أبي بكرة فقال لي : ما يجلسك هاهنا ؟ قلت خصومة بيني وبين ابن عم لي ، فقال بشر : إن لأبيك علي يدا أريد أن أجزيك بها ، واني ما رأيت شيئا اذهب للدين ولا انقص للمروءة ولا أضيع للذة العبادة ولا اشغل للقلب عن الله من الخصومة .
قال ابن قتيبة :
لما سمعت هذا الكلام قمت لأنصرف فقال لي خصمي :
ما لك فقلت لا أخاصمك أبدا ، فقال خصمي أعلمت أن الحق لي ؟ قلت ولمني أكرم نفسي عن هذا .
ثانيا ..
المحافظة على حقوق الأخوة والحقوق تنقسم إلى قسمين :
1- الحقوق العامة :
وهي تتلخص في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(حقُّ المسلمِ على المسلمِ ست : إذا لقيته فسلم عليه ، وإن دعاك فأجِبه، وإن استنصَحَك فانصَح له ، وإن عطسَ فحمِد اللهَ فشمِّته وإن مرِض فعُده، وإن ماتَ فاتبَع جنازته) رواه مسلم .
2- الحقوق الخاصة :
1- حق أخيك في مالك :
فاعلم انك إن لم تؤثره علي نفسك بمالك فليس اقل في الفضل من أن تعطيه فضل مالك وإلا فالصدقة عليه ، فإن غلب عليك شحك فإن الله قد اوجب عليك الزكاة حق له في مالك .
2- حق أخيك في نفسك :
قضى ابن شبرمه حاجه لأحد إخوانه فأراد أن يكافئه على ذلك وجاءه بهدية قال ابن شبرمه ما هذا قال لما أسديته لي فقال ابن شبرمه خذ مالك عافاك الله إذا سالت أخاك حاجة فلم يجهد نفسه في قضائها فتوضأ للصلاة وكبر عليه أربع تكبيرات وعده في عداد الموتي .
3- حق أخيك في لسانك :
أن تصمت عما يكره مع مراعاة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
أن تتحدث بما يحب مع مراعاة عدم الكذب .
4- الدعاء له حيا أو ميتا :
حق أخيك في قلبك ويتلخص في العفو والوفاء .
والعفو أن يتجاوز العبد عمن أساء في حقه من إخوانه بل يحسن إليه .
والوفاء وهو الخلق الشريف العالي الرفيع الذي يبذل فيه المرء جهده لتنفيذ ما عاهد عليه على وجه التمام والكمال .
وأخيرا : اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك .. والتقت على طاعتك ... وتوحدت على دعوتك ... وتعاهدت على نصرت شريعتك .
فوثق اللهم رابطتها .... وأدم ودها ... وأهدها سبلها .. واملئها بنورك الذي لا يخبو .واشرح صدورها بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك ... وأحيها بمعرفتك .. وأمتها على الشهادة في سبيلك .


اللهم ألف بين قلوبنا أجمعين واجمعنا في دار كرامتك إخوانا علي سرر متقابلين



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





((((((((hgHo,m td hggi dh gih lk kulm))))))))










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا

عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
قديم 06-12-12, 12:33 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : علي السلفي المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

اللهم آمين ووالدينا وجميع المسلمين برحمة أرحم الراحمين
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:28 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant