العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-13, 11:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام



الإنسان المصيبة أربع حالات للعلامة


للإستماع و التحميل:
إضغط هنا

التفريغ /

كذلك من الفتن فتن الشر, فتن الشر قد يفتن المرء في دينه بمصيبة تقع عليه فيخرج بها من الدين و العياذ بالله من حيث لا يشعر, تصيبه مصيبة في نفسه بمرض فيتسخط على الله و يرى أن الله قد ظلمه و لا يصبر على هذه المصيبة بل يتسخط من قضاء مولاه و ربه عز و جل مع أن الحكم لله العلي الكبير, و إلى هذا يشير قوله تعالى:﴿ ‏‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ ﴾ [الحج 11] .

معنى على حرف: أي على جانب و على طرف ليست العبادة متمكنة في قلبه فإن أصابه خير إطمان به, و إن أصابته فتنة إنقلب على وجهه خسر الدنيا و الآخرة ذلك هو الخسران المبين .
فما موقف الإنساء من فتنة الشر؟
موقف الإنسان من فتنة الشر أن يصبر و يحتسب و ينتظر الأجر من الله ﴿ ...إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ [الزمر 10] .


و لهذا قال العلماء: إن الإنسان عند المصيبة له أربع حالات:

الحال الأولى السخط:
السخط على الله عز و جل حيث قدر عليه المصيبة

والحال الثانية الصبر:
فيتذوق مرارة المصيبة و لا تكون سهلة عليه بل هي صعبة, و يتمنى أنها لم تصبه لكن يصبر لا يكون في قلبه جزع على الله لا تسخط منه و لا في لسانه قول محرم و لا في أفعاله فعل محرم, فلا لطمة الخدود و لا نتفة الشعور و لا شقة الجيوب لكنه صابر محتسب .

الحال الثالثة الرضا:
الرضا بالمصيبة, و الرضا حال أكمل من الصبر و الفرق بين الراضي و الصابر أن الراضي تستوي عنده المصيبة و عدمها و لا يتمنى أكثر مما قدر الله عليه و الصابر لا المصيبة قد أثرت فيه و يتمنى أنها لم تكن و ليست بالهينة عليه و لكنه يصبر يحبس نفسه عن المحرم القلبي القولي و الفعلي, أما الراضي فيقول يفعل ربي ما يشاء, و أنا راضي مطمئن و المصيبة و عدمها عندي سواء .
و لكن لاحظ أن الحزن لا ينافي الرضا, و لهذ وقع الحزن من الرسول -صلى الله عليه و على آله و سلم- حين مات ابنه إبراهيم فقال -عليه الصلاة و السلام- العين تدمع و القلب يحزن و لا نقول إلا ما يرضي الرب و إنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون .

الحال الرابعة الشكر:
كيف يكون الشكر على مصيبة؟ و هل يتصور أن الإنساء يشكر الله على المصيبة؟
نقول نعم يتصور
و ذلك بأن يقيس هذه المصيبة بما هو أعظم, فيشكر الله و يقول: حنانيك بعض الشر أهون من بعض فيشكر الله تعالى أن لم يصب بالمصيبة العظمى, يشكر الله حيث كانت المصائب كفارات للذنوب فما يصيب الإنسان من هم و لاغم و لا أذى إلا كان كفارة له حتى الشوكة يشاكها, يشر الله عز و جل أن جعله في هذه الحال العالية حال الرضا فيكون بذلك شاكرا .
على كل حال من الفتن المصائب, المصائب في الدنيا فقد الحبيب ,فقد المال ,المرض الكآبة ,و ما أشبه ذلك
موقف لإنسان من هذا أن يصبر و يحتسب و كما سمعتم أن للإنسان في هذه الحال أربع حالات .




كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgYkshk uk] hglwdfm gi Hvfu phghj - ggughlm lpl] fk whgp hguedldk-vpli hggi juhgn-











التعديل الأخير تم بواسطة عزتي بديني ; 04-11-13 الساعة 02:24 AM
عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 04-11-13, 01:47 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,403 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

اللهم انا نسألك الرضا والصبر على ما اصابنا


جزاك الله خيرا










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا

عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
قديم 04-11-13, 03:57 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

اللهم أجعلنا من الصابرين
بارك الله فيكِ يافاضله .










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
قديم 05-11-13, 09:18 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

اللهم آمين .. بارك الله بكما











التعديل الأخير تم بواسطة عزتي بديني ; 06-11-13 الساعة 08:37 PM
عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:51 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant