بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() ![]() ![]() أولاً: الإيمان به ![]() فمن أولى حقوق النبي ![]() ![]() قوله : ( فآمنوا بالله ورسوله النبي الأُمي) والمقصود طلب الإيمان بالنبي الأمي ؛ لأنه الذي سِيق الكلام لأجله ، ولكن لما صُدّر الأمر بخطاب جميع البشر وكان فيهم من لا يؤمن بالله ، وفيهم من يؤمن بالله ولا يؤمن بالنبي الأمّي ، جُمع بين الإيمان بالله والإيمان بالنبي الأمي في طلب واحد ، ليكون هذا الطلب متوجهاً للفرَق كلهم ، ليجمعوا في إيمانهم بين الإيمان بالله والنبي الأمي ، مع قضاء حق التأدب مع الله بجعل الإيمان به مقدماً على طلب الإيمان بالرسول ![]() وقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا) [النساء:136]. وقال تعالى: (وَمَن لَّمْ يُؤْمِن بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا) [الفتح:13]. قال الإمام ابن القيم رحمه الله:"والإيمان هو حقيقة مركبة من معرفة ما جاء به الرسول ![]() وقال القاضى عياض رحمه الله :والإيمان به ![]() ![]() ثانياً: محبة النبي ![]() إن محبة الحبيب المصطفى ![]() ![]() يقول القاضي عياض رحمه الله مستدلا بهذه الآية :فكفى بهذا حضا وتنبها ودلالة وحجة على إلزام محبته ، ووجوب فرضها وعظم خطرها واستحقاقه لها ![]() وعن أبي هريرة ![]() ![]() وفي الصحيحين من حديث أنس ![]() ![]() قال الإمام الخطابي رحمه الله :أراد به حب الاختيار لا حب الطبع لأن حب الإنسان نفسه وأهله طبع ولا سبيل إلى قلبه قال: فمعناه لا يصدق في إيمانه حتى يفنى في طاعتي نفسه ويؤثر رضاي على هواه وإن كان فيه هلاكه. وقال القاضى عياض وغيره: المحبة ثلاثة أقسام: 1 - محبة إجلال وإعظام كمحبة الوالد. 2 - محبة شفقة ورحمة كمحبة الولد. 3- محبة مشاكلة واستحسان كمحبة سائر الناس فجمع ![]() وقال الإمام ابن بطال رحمه الله: معنى الحديث أن من استكمل الإيمان علم أن حقه ![]() ![]() وأخرج البخاري فى صحيحه عن عبد الله بن هشام قال: كنا مع النبي ![]() ![]() ![]() قال الإمام الخطابي رحمه الله :حب الإنسان نفسه طبع وحب غيره اختيار بتوسط الأسباب وإنما أراد عليه الصلاة و السلام حب الاختيار إذ لا سبيل إلى قلب الطباع وتغييرها عما جبلت عليه قلت: فعلى هذا فجواب عمر أولا كان بحسب الطبع ثم تأمل فعرف بالاستدلال أن النبي صلى الله عليه و سلم أحب إليه من نفسه لكونه السبب في نجاتها من المهلكات في الدنيا والأخرى فأخبر بما اقتضاه الاختيار ولذلك حصل الجواب بقوله: الآن يا عمر أي الآن عرفت فنطقت بما يجب(فتح البارى : جـ11صـ528). وعن أنس ![]() ![]() قال سهل بن عبد الله: من لم يرى ولاية الرسول ![]() ![]() ![]() قال الإمام القاضى عياض رحمه الله :وحقيقة المحبة: الميل إلى ما يوافق الإنسان وتكون موافقته له إما لاستلذاذه بإدراكه كحب الصور الجميلة والأصوات الحسنة والأطعمة والأشربة اللذيذة وأشباهها مما كل طبع سليم مائل إليها لموافقتها له، أو لاستلذاذه بإدراكه بحاسة عقله وقلبه معاني باطنة شريفة كحب الصالحين والعلماء وأهل المعروف المأثور عنهم السير الجميلة والأفعال الحسنة فإن طبع الإنسان مائل إلى الشغف بأمثال هؤلاء حتى يبلغ التعصب بقوم لقوم والتشيع من أمة في آخرين ما يؤدى إلى الجلاء عن الأوطان وهتك الحرم واحترام النفوس أو يكون حبه إياه لموافقته له من جهة إحسانه له وإنعامه عليه فقد جبلت النفوس على حب من أحسن إليها، فإذا تقرر لك هذا نظرت هذه الأسباب كلها في حقه ![]() ![]() ثالثاً: طاعته ![]() قال تعالى: ( مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا)[النساء:80]. قال الإمام الطبرى رحمه الله عند تفسيره لهذه الآية: هذا إعذارٌ من الله إلى خلقه في نبيه محمد ![]() ثم قال جل ثناؤه لنبيه: ومن تولى عن طاعتك، يا محمد، فأعرض عنك، فإنا لم نرسلك عليهم"حفيظًا"، يعني: حافظًا لما يعملون محاسبًا، بل إنما أرسلناك لتبين لهم ما نزل إليهم، وكفى بنا حافظين لأعمالهم ولهم عليها محاسبين(تفسير الطبري: جـ8صـ561 وما بعدها). وقال تعالى: (فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا) [النساء:65]. وقال تعالى : ( وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69) ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا )[النساء:الآيتان:69 ، 70]. قال القاضى عياض رحمه الله:فجعل تعالى طاعة رسوله طاعته وقرن طاعته بطاعته ووعد على ذلك بجزيل الثواب وأوعد على مخالفته بسوء العقاب وأوجب امتثال أمره واجتناب نهيه. قال المفسرون والأئمة: طاعة الرسول في التزام سنته والتسليم لما جاء به وقالوا: ما أرسل الله من رسول إلا فرض طاعته على من أرسله إليه وقالوا من يطع الرسول في سنته يطع الله في فرائضه. وسئل سهل بن عبد الله عن شرائع الإسلام فقال : ( وما آتاكم الرسول فخذوه). وقال السمرقندى يقال: أطيعوا الله في فرائضه والرسول في سنته. وقيل: أطيعوا الله فيما حرم عليكم والرسول فيما بلغكم . ويقال: أطيعوا الله بالشهادة له بالربوبية، والنبي بالشهادة له بالنبوة(الشفا:جـ2صـ6). وعن أبي هريرة أن رسول الله ![]() وعن العرباض بن سارية قال : « صلى بنا رسول الله ![]() وأخرج البخاري ومسلم عن أنس ![]() ![]() وقال أبو سفيان: ما رأيت من الناس أحداً يحب أحداً كحب أصحاب محمد محمداً!. وقال تعالى: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [سورة آل عمران:31]. قال الإمام ابن كثير رحمه الله عند تفسير هذه الآية: هذه الآية حاكمة على كل من ادعى محبة الله وليس هو على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في نفس الأمر حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع أقواله وأفعاله(تفسير ابن كثير: جـ2صـ440). وقال الشنقيطى رحمه الله عند تفسيره لهذه الآية:صرح تعالى في هذه الآية الكريمة: أن إتباع نبيه موجب لمحبته جل وعلا ذلك المتبع، وذلك يدل على أن طاعة رسوله ![]() يؤخذ من هذه الآية الكريمة أن علامة المحبة الصادقة لله ورسوله ![]() ![]() وقال سهل بن عبد الله : علامة حب الله حب القرآن ، وعلامة حب القرآن حب النبي ![]() ![]() ولقد أحسن من قال: تعصي الإله وأنت تزعم حبه هذا لعمري في القياس شنيع لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع انظر معي أخي الكريم.. أين نحن من حب النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() وسئل علي بن أبي طالب ![]() ![]() وقال الحسن البصري رحمه الله : ادعى أناس محبة الله عز وجل فابتلاهم الله بهذه الآية: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ) فعلامة محبة الله عز وجل الحقيقية حب النبي ![]() رابعاً: الانتهاء عن كل ما نهى عنه وزجر: عن أبي هريرة ![]() ![]() قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: استدل بهذا الحديث على أن اعتناء الشرع بالمنهيات فوق اعتنائه بالمأمورات لأنه ![]() وعن عمر بن الخطاب ![]() خامساً: إتباع النبي ![]() فإتباع النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() قال تعالى: (وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ )[الأعراف:158]. وقال تعالى: ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) [المائدة:16]. وقال ![]() وعن ابن مسعود ![]() ![]() وقال الفضيل بن عياض في قوله تعالى: ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً) قال: أخلصه وأصوبه قالوا: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه؟ قال: إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل حتى يكون خالصاً صواباً والخالص أن يكون لله والصواب أن يكون على سنة رسول الله ![]() وقال الإمام الجنيد رحمه الله: الطرق كلها مسدودة إلا طريق من اقتفي آثار النبي ![]() وعن أُبيّ بن كعب ![]() وهذا هو فاروق الأمة عمر بن الخطاب ![]() ![]()
pr,r hgpfdf wgn hggi ugdi ,sgl ugn Hlji التعديل الأخير تم بواسطة عزتي بديني ; 07-03-14 الساعة 12:36 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]()
هذه حقوقه .. لا أن نطبل ونزمر إذا نزل فيلم مسيء فنشوه صورة الإسلام أكثر ! ولا أن نقيم الموالد النبوية البدعية التي لا تخلو من الغلو ، والرقص على أناشيد فيها ذكر المولى عز وجل ! جزاكم الله خيرا ونفع بكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() اللهم صلِّ على نبينا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() عليه افضل الصلاة والسلام
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
![]() جزاك الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
أبـو عـبـد الـرحـمـن |
|
|