العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-03-14, 04:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام



من المصائب التي مُنيت بها الأمة في هذه الأزمان خاصة، ظهور ما يُسمى بــ «مدرسة التيسير» والتي في حقيقتها تتبع رخص الفقهاء والإفتاء بها، والمراد بالرخصة هنا هو الأخذ بأهون أقوال العلماء في مسائل الخلاف بغض النظر عن الدليل، وقد افتتن فئام من الجهلة بهذا الأمر، وهم في حقيقة فعلهم يُحكًّمون أهواءهم ورغباتهم في مسائل الشرع، وأعظم منهم أن يأتي متصدر للفتوى ليتخذ تتبع رخص الفقهاء- وهو ما يسميه بالتيسير- منهجاً عاماً في الإفتاء، وطريقة لكسب شعبية عند الجهلة والغوغاء!! فتراه في كثير من الحوادث يرجع إلى أي كتاب من كتب الفقه التي تذكر أقوال العلماء الصحيح والضعيف والشاذ والمردود منها، وسواء صحة نسبته لذلك العالم أم لا، وسواء خالف صريح السنة أم لا، المهم أنه أفتى به فلان من العلماء، فيأخذ من الأقوال ما يوافق هواه أو يوافق رغبة الجماهير فيفتي به، وما عَلًمَ أن هذا هدم للشريعة في قلوب الناس، واستهانة بها، إذ لا تكاد تجد باباً من أبواب الفقه إلا وقد اختُلف في مسائل فيه، والغريب أنه إذا أنكر عليه مُنْكًري تعلَّل بأنه لم يأت به من قًبَل نفسه بل ذكره الفقهاء في كتب الخلاف وأفتى به فلان أو فلان، وترك صريح السنة خلافه ظهرياً، وأصبح المفتي يُلفق مذهباً جديداً على هواه وقياسه وعلى حسب ما يطلبه المستمعون، ولا شك أن هذا الأمر تترتب عليه مفاسد كثيرة جداً منها ذهاب هيبة الشريعة من النفوس حتى تصبح لعبة في أيدي المتصدرين للفتيا لا سيما من مشايخ (القنوات الفضائية)!

ومن مفاسد تتبع الرخص الانسلاخ من الدين، قال إبراهيم التيمي (ت: 143هـ):«لو أخذت برخصة كل عالم اجتمع فيك الشر كله».

قال ابن عبد البر المالكي (ت: 463هـ) مُعقباً:«هذا إجماع لا أعلم فيه خلافا» [جامع بيان العلم وفضله: 2/927].

وقال الأوزاعي (ت: 157هـ):«من أخذ بنوادر العلماء خرج من الإسلام» [السير للذهبي- 7/125].

وهو دليل على ضعف الدين، قال ابن حزم الظاهري (ت: 456هـ) في طبقات المختلفين:«وطبقة أخرى وهم قوم بلغت بهم رًقَّةُ الدين وقلة التقوى إلى طلب ما وافق أهواءهم في قول كل قائل، فهم يأخذون ما كان رخصة من قول كل عالم مقلدين له غير طالبين ما أوجبه النص عن الله تعالى وعن رسول الله مدرسة التيسير... كبير» [الإحكام في أصول الأحكام- 2/65].

وقال:«واتفقوا- يعني الفقهاء- على أنه لا يحل لمفتي ولا لقاضي أن يحكم بما يشتهي مما ذكرنا في قصة، وبما اشتهى مما يخالف ذلك الحكم في أخرى مثلها، وإن كان كلا القولين مما قال به جماعة من العلماء، ما لم يكن ذلك لرجوع عن خطأ لاح له إلى صواب بان له» [مراتب الإجماع- 58].

وقال الإمام النووي الشافعي (ت: 676هـ):«وليس للمفتي والعامل على مذهب الشافعي في المسألة ذات الوجهين أو القولين أن يفتي أو يعمل بما يشاء منهما في غير نظر، وهذا لا خلاف فيه» [روضة الطالبين- 11/111].

وسُئل شيخ الإسلام ابن تيمية (ت: 728هـ) عن مقولة ابن حمدان «من التزم مذهبا أُنكًر عليه مخالفته بغير دليل ولا تقليد..« فأجاب بقوله:« هذا يُراد به شيئان:

أحدهما: أن من التزم مذهبا معينا ثم فعل خلافه من غير تقليد لعالم آخر أفتاه، ولا استدلال بدليل يقتضي خلاف ذلك، ومن غير عذر شرعي يُبيح له ما فعله فإن يكون متبعا لهواه، وعاملا بغير اجتهاد ولا تقليد، فاعلا للمحرم بغير عذر شرعي، فهذا منكر...» [الفتاوى الكبرى- 2/237].

وأقوال العلماء كثيرة جدا في هذا الباب كلها تنهي عن تتبع رخص الفقهاء والأخذ بما تهوى الأنفس وهو ما يُسمى الآن بــ «التيسير».

ومسائل الخلاف فيها ضابط قرآني ينفي إتباع الهوى، وهو قوله تعالى (فَإًن تَنَازَعْتُمْ فًي شَيْء فَرُدُّوهُ إًلَى اللّهً وَالرَّسُولً إًن كُنتُمْ تُؤْمًنُونَ بًاللّهً وَالْيَوْمً الآخًرً ذَلًكَ خَيْر وَأَحْسَنُ تَأْوًيلاً) [النساء-59].

فيجب على المتصدرين للفتيا أن يتقوا الله عز وجل وأن يفتوا بما يوافق الشرع وبما دلت عليه الأدلة، وليس معنى أن الدين يسر أن نأخذ بما يوافق رغباتنا وأهوائنا، فإن الجنة ثمنها غالي، ولا يمكن أن يكون الثمن بإتباع الأهواء والسير خلف رغبات النفوس، فقد حُفت الجنة بالمكاره كما حُفت النار بالشهوات، فلا بد من كبح رغبات النفس.

والدين يُسر نعم، وكل ما أمرنا الله به يُسر حتى ولو رأت النفس أنه ثقيل عليها فهو أيسر من غيره من الأوامر التي أُمرت بها الأمم قبلنا، وهو قليل- أيضا- بالنسبة للجزاء العظيم والثواب الكبير وهو الجنة التي عرضها السماوات والأرض، وليس معنى التيسير التحلل من أوامر الشرع والأخذ بالشاذ والضعيف من أقوال العلماء. هذا والله تعالى أعلم.

لفضيلة الشيخ /دغش بن شبيب العجمي



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





l]vsm hgjdsdv>>> o'v ;fdv










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 24-03-14, 09:41 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,403 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي
بمعدل : 0.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 28
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

بارك الله بك










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا

عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
قديم 25-03-14, 02:08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 44
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
قديم 28-03-14, 03:19 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
مهرة وصال
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مهرة وصال


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4025
المشاركات: 2,457 [+]
الجنس: انثى
المذهب: من أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 251
مهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمرمهرة وصال عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
مهرة وصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عزتي بديني المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : مهرة وصال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور مهرة وصال   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
عزتي بديني

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:10 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant