31-03-14, 04:03 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
لقد كان الصحابة من أشد الناس ارتباطاً بكتاب الله، تلاوة وتدبراً وعلماً وعملاً. وكان من بينهم نفر قد بين النبي تميزهم على غيرهم، وأرشد الناس إلى أخذ القرآن عنهم: روى مسلم عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فَذَكَرْنَا حَدِيثًا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَقَالَ إِنَّ ذَاكَ الرَّجُلَ لاَ أَزَالُ أُحِبُّهُ بَعْدَ شَىْءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -- يَقُولُهُ سَمِعْتُهُ يَقُولُ « اقْرَءُوا الْقُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ مِنِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ - فَبَدَأَ بِهِ - وَمِنْ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ وَمِنْ سَالِمٍ مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ وَمِنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ » - فأما عبد الله بن مسعود - – ففي الصحيحين عن مَسْرُوقٍ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ - رضى الله عنه - وَاللَّهِ الَّذِى لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلاَّ أَنَا أَعْلَمُ أَيْنَ أُنْزِلَتْ وَلاَ أُنْزِلَتْ آيَةٌ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ إِلاَّ أَنَا أَعْلَمُ فِيمَ أُنْزِلَتْ ، وَلَوْ أَعْلَمُ أَحَدًا أَعْلَمَ مِنِّى بِكِتَابِ اللَّهِ تُبَلِّغُهُ الإِبِلُ لَرَكِبْتُ إِلَيْهِ. وفي الصحيحين عن شقيق بن سلمة قال: خطبنا عبد الله فقال: " لقد أخذت من فم رسول الله - - بضعاً وسبعين سورة والله لقد علم أصحاب النبي-- أنني من أعلمهم بكتاب الله وما أنا بخيرهم "، قال شقيق: فجلست في الحلق أسمع ما يقولون - يعني عن ابن مسعود – فما سمعت رادّاً يقول غير ذلك. وهذا يدل على علو منزلته وعلمه بكتاب الله عزوجل. وفي البخاري عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ سَأَلْنَا حُذَيْفَةَ عَنْ رَجُلٍ قَرِيبِ السَّمْتِ وَالْهَدْىِ مِنَ النَّبِىِّ - - حَتَّى نَأْخُذَ عَنْهُ فَقَالَ مَا أَعْرِفُ أَحَدًا أَقْرَبَ سَمْتًا وَهَدْيًا وَدَلاًّ بِالنَّبِىِّ - - مِنِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ . و(الدل) بفتح الدال المهملة وتشديد اللام: الشكل والشمائل وكأنه مأخوذ مما يدل ظاهر حاله على حسن فعاله. وهكذا يجب أن يكون صاحب القرآن متمسكاً بهدي النبي متشبهاً به ظاهراً وباطناً. - وأمّا أبي بن كعب ففي مسند الإمام أحمد عن أنس بن مالك: - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدهم في دين الله عمر، وأصدقهم حياء عثمان، وأقضاهم علي بن أبي طالب، وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، ألا وإن لكل أمة أمينا، وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ) صححه الألباني في صحيح ابن ماجه وفي البخاري عن ابن عباس قال قال عمر : أقرؤنا أبي وأقضانا علي. وفي الصحيحين عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -- لأُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ « إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِى أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا) ». قَالَ وَسَمَّانِى قَالَ « نَعَمْ ». قَالَ فَبَكَى. - وأما سالم مولى أبي حذيفة ففي صحيح البخاري عن ابْنَ عُمَرَ - رضى الله عنهما - قَالَ كَانَ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ يَؤُمُّ الْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ وَأَصْحَابَ النَّبِىِّ - - فِى مَسْجِدِ قُبَاءٍ ، فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَأَبُو سَلَمَةَ وَزَيْدٌ وَعَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ .لأنه كان أكثرَهم قرآناً. وفي المسند عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ أَبْطَأْتُ عَلَى النَّبِىِّ -- فَقَالَ « مَا حَبَسَكِ يَا عَائِشَةُ ». قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فِى الْمَسْجِدِ رَجُلاً مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَحْسَنَ قِرَاءَةً مِنْهُ. قَالَ فَذَهَبَ رَسُولُ اللَّهِ -- فَإِذَا هُوَ سَالِمٌ مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -- « الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِى جَعَلَ فِى أُمَّتِى مِثْلَ هذا ». صححه الألباني في صحيحي الترمذي وابن ماجه وعن زيد بن ثابت قال : « لما قتل سالم مولى أبي حذيفة ، قالوا : ذهب ربع القرآن » « صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه » - وأما معاذ بن جبل ففي مسند الإمام أحمد عن أنس بن مالك: - أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( أرحم أمتي بأمتي أبو بكر- وقال فيه - وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل) صحيح الترمذي وابن ماجه وفي صحيح الجامع يقول النبي صلى الله عليه و سلم: معاذ بن جبل أَمام العلماء يوم القيامة برتوة. وفي صحيح الجامع أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: يا معاذ ! و الله إني لأحبك أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك.
hgrvhx lk hgwphfm vq,hk hggi ugdil |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-04-14, 03:17 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
نفع الله بهذا النقل الطيب
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01-04-14, 08:39 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02-04-14, 03:14 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
جزاك الله خيرا ونفع بك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10-07-14, 03:56 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
عزتي بديني
المنتدى :
بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 : | |
عزتي بديني |
|
|