العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الشعـــر وأصنافـــه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-11, 04:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشعر
هو الكلام الموزون المقفى المطرز بإسلوب وعاطفة ومعنى
القصيدة
هي مجموعه أبيات من بحر واحد

مستويه في الحرف الأخير وماقبله بحرف اوحرفين
اويزيد وفي عدد التفعيلات
القافيه
هي قفل البيت وهي أخر مايعلق بالذهن من بيت الشعر
البحر
هوالنظام الايقاعي للتفاعيل المررة بوجه شعري

ويعرف لدى العوام بالطرق
اما الطاروق فيعني اللحن لديهم
ويطلق تجاوزا على البيت الكامل معناه وبحره ولحنه
والفرق بين البحر والوزن ان البحر يتجزء إلى عده أجزاء
من الوزن الشعري كل جزء يمثل وزناً مستقلاً بذاته
حيث التام وهو ما استوفى تفعيلات بحره والمجزوء
وهو مانقص عن التام بالتفعيله الاخيره ممن كل شطر
والمشطور وهو ماسقط نصفه ويقى نصفه الاخر
والمنهوك وهو ماحذف ثلثاه وبقى ثلثه
أي لايستعمل الا على تفعيلتين اثنين
ومن الوزن
البيت

كل موزون مقفى وبنقسم الى ثلاثه اقسام هي
العروض

ويطلق هذا المصطلح على التفعيله الوارده
في نهايه صدر البيت
الضرب

ويطلق هذا المصطلح على التفعيله الوارده
في نهايه عجز البيت
الحشو

ويطلق هذا المصطلح على بقيه التفاعيل
في صدر البيت وعجزه
الصدر

وهو النصف الاول من البيت
العجز

وهو النصف الثاني من البيت

البحور والتفاعيل العروضيه
1- الطويل

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2- المديد

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
3-البسيط

مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
4- الهزج

مفاعيلن مفاعيلن
5- الكامل

متفاعلن متفاعلن متفاعلن
6-الوافر

مفاعلتن مفاعلتن فعولن
7- الرجز

مستفعلن مستفعلن مستفعلن
8- الرمل

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

بحور الخليل
1-السريع

مستفعلن مستفعلن فاعلن
2- المنسرح

مستفعلن فاعلات مفتعلن
3- الخفيف

فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
4- المضارع

مفاعيل فاعلاتن
5- المقتضب

فاعلات مفتعلن
6- المجتث

مستفعلن فاعلاتن
7- المتقارب

فعولن فعولن فعولن فعولن

بحور وأوزان أُخرى
1- المتدارك

فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
2- الخبب

فعلن فعلن فعلن فعلن
3- الدوبيت

فعلن فعلن مستفعلن فعلن
4- اللاحق

مستفعلاتن مستفعلاتن

وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور
سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة

هناك طريقتان لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها
الأولى
تلحينها وغنائها أي تقويم الأبيات على لحن معين

تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات
على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني
وإلا كان هذا هو الكسر

الثانية
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل

وهي التفاعيل
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع

ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسباباً
وبعضها سمي أوتاداً
وبعضها خماسي وبعضها سباعي

الطريقة
ركز معي الآن القصيدة عبارة عن أبيات

الأبيات عبارة عن كلمات
الكلمات عبارة عن حروف
وصلنا للحروف
الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان
متحرك وساكن
فقط لا غير
أي فتحة وسكون

وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O


دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن مثلا هذا البيت
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام

غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى

الحروف في هذا البيت نوعان في من التفاعيل
متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟

لأن غير ساكن أي توجد فوقه فتحة
فيكتب : / ( فتحه) أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟

لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن
فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟

لنفس السبب أي لأن تحته كسره
وينطق أنثر فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء ساكن فيكتب : O


O/o/ إذاً فالكلمة الأولى تكتب الفتحة الأولى

هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون
والفتحة الثالثة حرف الثاء والسكون الأخير هو الراء

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة

كلها على نفس الموال أي تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها
إلى حروف متحركة وساكنة بنفس الطريقة الأولى
وكذلك الكلمة الثالثه والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول
ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة فيصبح
أن ث ر قصي دي مث لنث ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟

بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما بعده تكون تفعيلة ثانيه
وهذا هو الصواب أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية
أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب
/// حتى تواجه سكون فيكون ///o بعدها تبدأ من جديد
الشطر الثاني
وهو

غيري تمتع به وأنا ضايق البال سيكتب على النحو التالي
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ؟
في كلمة تمتّع ؟

في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث
فأصبحت في التقطيع تمت تع

لماذا ؟ السبب لأن التاء مشدّدة

وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع
لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتّع )
ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة
لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا

أدرج البيت الثاني تحته وقطّعه بنفس الطريقة
إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول
فإنك تسير على نفس البحر
ولا توجد كسور في قصيدتك أي
الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي

/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /

وهكذا إلى نهاية القصيدة


وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن
نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة

دائماً ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة

فإمّا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح
أو العكس فتلجأ للكتابة
حتى وإن لم تكن شاعراً

لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر
فكل إنسان في داخله شاعر
لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع


بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة

أولاً / الفكرة

قبل أن الشروع في كتابة القصيدة

يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها
أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة
وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها
وتنقلها من الفكرة إلى النص

ثانياً / الجو
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه

ثالثاً / الخيال
تأمل في الفكرة جيداً قبل أن تبدأ في الكتابة

واطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة
فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال
ويعبث بأبعاد النص اللغوي

رابعاً / أول بيت
أ-
لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتاً
فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله
أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة تماماً
وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك

ب-
ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله
توافق يتوافق معه
أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها
فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلا
خصوصا في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس
أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك


ج -
إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر
الذي تريدة
أو الذي بدأته بالفعل
مثلاً

لنفرض أنك وضعت بيتا على (المسحوب )
وكانت قافيته الأولى بكلمة( منال)
وقلت فيما معناه
بأن الوصول إليك صعب المنال
وتريد أن تقول أيضا أنك رغم ذلك حاولت
فقلت في الشطر الأول من البيت الأول

( وصلك اخي صار صعب المنال )
تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل :
محال .. وصال .. وقال .. الخ مثلا لنأخذ كلمة
( محال )

فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة
بالكلام الذي تريد أن تقوله فتحاول ربطها
بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال
أو كلمة مثل ( ليال )

فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )
وهكذا تمد الجسور بين

القافية والمعنى حتى تختم القصيدة

خامساً / الترتيب
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً

فكل بيت يكمل البيت الذي قبله أو يبدأ معنى جديد
له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة المهم أن يخدم جو القصيدة

سادساً / بعد الانتهاء
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان

ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها

تذكر
// الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن
// حروف العلة سواكن
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده

تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة
وضعته للفائده


الموضوع الأصلي: بحور الشعر وأوزانه || الكاتب: Al3sjd || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





fp,v hgauv ,H,.hki










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 29-06-11, 01:36 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

ماشاء الله معلومات قيمه استفدنا منها
جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 29-06-11, 02:29 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

رفع الله قدرك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 29-06-11, 05:02 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

يعجبني الشعر كثيرا
وقد درست شيئا من بحوره
يعطيك العافية
لكن هل الشعر العامي يوزن على بحور الشعر الفصيح؟
لأني لم أقرأ في بحور الشعر العامي
يا ليت تفيديني










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 22-09-11, 04:01 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
القارع
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5449
المشاركات: 9 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 11
القارع على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
القارع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كن داعيا مشاهدة المشاركة
يعجبني الشعر كثيرا
وقد درست شيئا من بحوره
يعطيك العافية
لكن هل الشعر العامي يوزن على بحور الشعر الفصيح؟
لأني لم أقرأ في بحور الشعر العامي
يا ليت تفيديني
بارك الله في صاحب الموضوع وجزاه الله خيراً

وردا على استفسارك وحسب معلوماتي البسيطة فإن الشعر العامي والفصيح بينهما بحور مشتركة ولو اختلفت المسميات فخذ على سبيل المثال ما يلي:

البسيط = الهجيني الطويل أو ما يسمى بالمرفوع
السريع = المسحوب
الرمل = الهجيني النجدي
الوافر = الصخري

ولعل لدى الاخوان لاسيما استاذنا صاحب هذا الموضوع ما يضيفونه فيكون في ذلك تكميلاً لموضوع ما توافق بين العامي والفصيح من البحور










عرض البوم صور القارع   رد مع اقتباس
قديم 22-09-11, 04:31 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

اعتذر عن التأخير في الرد
احسنت اخي القارع بينهم بحور مشتركه وتفصيلاً لمادونته اخي الفاضل
اولا : هل نطلق عليه الشعر النبطي أم البدوي أم الشعبي

التسمية

يقال أنه سمي نبطي نسبه إلي أن أول من قاله هم عرب يسكنون واديا إسمه نبطا أو نبط يقع بناحية المدينة المنورة
واذا رحنا نحث عن هؤلاء النبطيين الذين خلوا ذلك الوادي من هم وإلي أي عرب ينتسبون؟ ومن أميرهم

يقال أنه نبطيا نسبة إلي جيل قدموا من بلاد فارس من العرب المستعربة
الشعر النبطي ظهر أول ماظهر بالجزيرة العربية والأنباط قدموا من بلاد فارس فكيف يكون شعرهم

من هذا كله يتبين لنا أنه من الخطاء ننسب الشعر النبطي للأنباط الصحيح حسب الأدلة أن الشعر النبطي سمي بهذا الاسم لأنه استنبط بمعني استحدث من الشعر العربي الفصيح

يقال أن أسمه الشعر البدوي نسبه الى ابناء الباديه وإلي أن أول من قاله وقرضه هم ابناء الباديه فهو شعر بدوي

يقال أن اسمه الشعر الشعبي لأن أغلب من يقوله هم العامه والخاصه الذين يميلون للهجه العاميه


أصله

أصل الشعر النبطي يرجع لبني هلال القبيلة العربية المشهورة لو سألت أي عازف ربابه بالوقت الحالي عن أصل الربابه سيقول وبدون تردد أن جرة الهلالي هي الأصل وباقي الجرات متفرعة منها



أقسام الشعر النبطي

الشعر المنظوم ويسميه البعض شعر الديوان وهو الشعر الذي ينظمه الشاعر متي أراد

الشعر المرتجل ويسميه شعراء النبط بشعر الميدان وهو شعر القلطة


وزن الشعر النبطي

كيف يمكننا وزن الشعر النبطي وكيف نعرف إذا هذا البيت مكسور أو مستقيم
المعروف أن الشعر العربي الفصيح يوزن بالتفاعيل فلكل بحر تفعيلته الخاصة التي يوزن عليها

أما بالنسبة للشعر النبطي فليس هناك تفاعيل لبحوره علما بأن بعض بحور الشعر النبطي يمكن وزنها على تفاعيل
الشعر العربي إلا أن شعراء النبط يزنون قصيدتهم بالهيجنة أي الغناء فلكي نعرف وزن القصيدة واستقامتها على هذا الوزن يجب أولا أن نعرف بحرها ثم نغنيها على هذا البحر فإذا لم يقف الغناء في بيت أو شطره عرفنا أن القصيدة كلها مستقيمة

وهذا الشيء ضروري جدا بالنسبة للشعراء الجدد حديثي العهد بالشعر والذين لم يتمكنوا من الإلمام بأوزان الشعر النبطي ومن هم في بداية الطريق أما بالنسبة للمتمرسين فإنهم يسطيعون وزن البيت من مجرد السماع ويستطيعون الحكم عليه ايضا إذا كان مكسورا أو مستقيما من مجرد سماعه نتيجة الخبرة والمراس


قواعد الشعر النبطي

الوزن
يجب أن تكون القصيده النبطية موزونة على وزن واحد ويستمر هذا الوزن من بداية القصيدة حتي نهايتها

القافية
يجب أن يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها وتستمر معه من بداية القصيدة حتي نهايتها

البحر
يجب أن تكون القصيده النبطية على بحر معين من بحور الشعر النبطي لكي توزن عليه وتعرف به

الألفاظ
لكي يكون الشعر نبطيا فلا بد أن تكون ألفاضه نبطية بمعني أن تستخدم لهجة أهل البادية بكلمات هذا الشعر
ولاتقل عن نسبة الخمسين بالمئة لكي يحتفظ الشعر النبطي بنكهته وطابعه المميز


بحور الشعرالنبطي

الهلالي


وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي وليس من السهل ضبط الوزن الهلالي

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه ،،، مصاب الحشا ما دهي بادها مصايبه
ومشطون حالن بات يصلا على لظا ،،، مغلوف معلوقن والاكباد ذايبه

ونلاحظ أن الشاعر ربط شطرتي البيت الأول بقافية واحدة وأهمل الشطرة الأولى من البيت الثاني


الصخري

بحر الصخري ايضا من اقدم بحور الشعر النبطي وياتي ترتيبه بعد الهلالي وسمي صخريا نسبة إلي بني صخر
معظم القصايد التي تنظم على هذا البحر بكائيات حزينة

الا واعزتالي من نحيبي،،، ومن نوحي على فرقا حبيبي
ومن جرحن سطا باقصي الضمير،،، عجز عنه المداوي والطبيبي

ونلاحظ أن الشاعر ربط شطرتي البيت الأول بقافية واحدة وأهمل الشطرة الأولى من البيت الثاني



المسحوب

بحر المسحوب هو السائد الان بالشعر النبطي وهو مربوط بقافيتين أي كل شطرة لها قافية خاصة تتبعها الشطرات التي بعدها ولايجوز ابدا أن تكون الشطرتان على نفس القافية

مايستريح القلب لاصار مشغول ،،، ولاتنعذل نفسن على فقد اهلها
ولايشتكي راسن عن الجسم مفصول،،، ويمنا تفاخت مايركب بدلها



الهجيني

الهجيني من الهيجنة تعني بالضبط الغناء السريع سريع الايقاع وأصل الهجيني هو الغناء على ظهور الركايب


اما انت هيجن اليا هيجنت ،،، والا انت عن فاطري حول
عشيري دافي الحشا مهو انت ،،، والا انت كذاب ومهول


الحداء

الحداء عند أهل البادية هو أهازيج الفرسان وهم على ظهور الخيل اثناء المعركة أو قبلها بقليل

عرب وليدك عرّبه ،،، والنار من مقباسها
بنت الردي لاتاخذه ،،، لو هو طويلن راسها

ونلاحظ أن الحداء يعتمد بالدرجة الأولى على قافية الشطرة الثانية ويجوز أن يكون على قافيتين إلا أنه ليس شرط



العرضه

العرضه هي فن الحرب عند البادية وهي تتفق مع الحداء بنفس الغرض تقريبا إلا ان الحداء إنفرادي للفارس وحده
أما العرضه فهي غناء جماعي يشترك فيه جميع المقاتلين

سلام ياربعن يصفون الجريف العتيق ،،، هو ملحهم بالكون عابينه نهار الزحام
والله يللي منتوي في حربنا مايليق ،،، واللي زبنا ننثني دونه وعينه تنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق ،،، خله مع الخفرات خدا من لسمر لثام


السامري

لون من ألوان الغناء الجماعي

هو سيد الرعابيب أخد عقلي بزينه
تمكن في ضميري
انا بدار المعازيب يميني في يمينه
تغيب عن نظيري



المروبع

يعني قصيدة من اربع شطرات تكون الثلاث شطرات الاولي على قافية واحدة والرابعة بقافية مختلفه تكون مستمره
حتي نهاية القصيدة

من يوم لاقاني عشيري معه خمس،،، اليا تخطا بينهن كنه الشمس
نشدتهن من ذا وقالن لي الطمس ،،، هذا عذاب اهل القلوب المشقاة




إصطلاحات بالشعر النبطي

القفل

يعني بالتحديد عجز البيت أي الشطرة الثانيه من البيت وتطلق كلمة قفل تجاوزا على البيت كله إلا انها تعني بالضبط العجز

المشد

صدر البيت أو الشطرة الاولي منه اذا يقال مشد وقفل أي صدر وعجز


الطرق

تعني البحر كان يقال هذه القصيدة على طرق الهلالي وتلك على المسحوب

الطاروق

ويعني اللحن وتطلق على البيت كامل معناه وبحره ولحنه


القاف

ويعني البيت كاملا وتطلق على القصيدة كلها


الراحلة

وتعني بالضبط القريحة أو مقدرة الشاعر يقال فلان راحلته ضعيفه أي قريحته ضعيفه

الإحضار

أي الارتجال وتطلق اكثر على شاعر القلطه يحضر أي يرتجل

الأرداف

أردف الشاعر أي قال بيتا ولم ينتظر الاخر

الشوطار

ويعني عدم تسلسل الافكار بالقصيدة ويقال أن القصيده مشوطره أي أن أفكارها غير متناسقة


الوسيمة

وتعني الوسيمة البيت الاول فيقال بالقلطه فقط أي فلان يبدا اول بيت



سري

وتستعمل بالقلطة أي انتهى الليل ولم يرد



ساري


يقال هذا البيت ساري أي سبق وقاله شاعر أوكرر المعني أو القافية


دوس البيت


تعني تكرار القافية أي كرر نفس القوافي


شاب

أي انتهى انتهت معانيه ويجب تغييره


المبارية

وتعني القصيدة التي تسير على نفس نهج قصيدة اخري معروفة من حيث الوزن والقافية والمعنى أي تاثر بها
فأتي بقصيدة على نفس نهجها


الفتل

اي أبهام المعني واخفاءه


النقض عكس الفتل وتعني فك المعنى

قصاد

أقل من الشاعر وهو الهاوي


مهملة

تطلق على القصيدة ذات القافية الواحدة وتكون عادة بالهلالي والصخري


حورني


الشعر الحورني أو القصيدة الحورانية أي القصيدة المكسورة التي لايعرف لها وزن ولابحر


ويمكن تستطيعين التفريق من خلال هذا الشرح
كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:

- علم العروض:
وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها


مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي
فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن


الكتابه العروضيه:
تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .

المقاطع العروضيه:
يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر
ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:
1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .
2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .
3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .
4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .
5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .
وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .

التفاعيل:
عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه
كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه

عدد التفاعيل:
1- أثنتان خماسيتان هما:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه
2- ثمانيه سباعيه وهي:
مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه
........

تجدين ان هناك قواسم مشتركه
وسألحق ايضاً كل مايخص الشعر في هذا الموضوع لاحقاً










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 13-10-11, 09:49 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
حروف وكلمات
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حروف وكلمات


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4711
المشاركات: 2,083 [+]
الجنس: انثى
المذهب: مسلمة
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 524
حروف وكلمات في إبداع مستمرحروف وكلمات في إبداع مستمرحروف وكلمات في إبداع مستمرحروف وكلمات في إبداع مستمرحروف وكلمات في إبداع مستمرحروف وكلمات في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
حروف وكلمات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

جزاكم الله خيرا على الموضوع
بس المشكله يااختي بالي يكتب ابيات على وزن قصيده معينه ومو عارف بااوزن الشعر وبحوره
هذا انا ؟؟؟؟؟؟










عرض البوم صور حروف وكلمات   رد مع اقتباس
قديم 31-12-11, 04:03 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انا بحب السجع










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 10-01-12, 01:23 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
محبة الرسول
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محبة الرسول


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 6727
المشاركات: 298 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 49
محبة الرسول على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
محبة الرسول غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

بارالله فيكي










توقيع : محبة الرسول

اللهم عليك بطاغوت سوريا وكل من طغى ودافع عنه،
اللهم اقذف الرعب في قلبه ،
اللهم صب عليه سوط عذاب ،
اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك وعذبه .
عذابا شديدا في الدنيا والآخرة عاجلا غير آجل ،
وأرنا فيه بطشك وعقابك الذي لا يرد على القوم المجرمين ، واخسف به الأرض واجعله عبرة للعالمين

.

عرض البوم صور محبة الرسول   رد مع اقتباس
قديم 09-03-12, 06:57 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
عوض عتيق الفهمي
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 6983
المشاركات: 47 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
عوض عتيق الفهمي على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
عوض عتيق الفهمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

كلام جميل بارك الله فيك










عرض البوم صور عوض عتيق الفهمي   رد مع اقتباس
قديم 16-03-12, 07:24 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
{مع سوريا حتى النصر}
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 7359
العمر: 29
المشاركات: 103 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 24
{مع سوريا حتى النصر} على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
{مع سوريا حتى النصر} غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

نشرك على هذه النقاط المهمة والى الامام يا شباب الهمة










توقيع : {مع سوريا حتى النصر}


سوريا لن نركع إلا لله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور {مع سوريا حتى النصر}   رد مع اقتباس
قديم 23-08-14, 02:10 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
إبن تيمية
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2014
العضوية: 11439
العمر: 33
المشاركات: 73 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 21
إبن تيمية على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
إبن تيمية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

بارك الله بك










توقيع : إبن تيمية

أدعو لإخوانكم في سوريا
دير الزور تستغيث
صواريخ النصيرية تقصفنا

عرض البوم صور إبن تيمية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:51 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant