بيت التـاريـخ الإسلامي يرجى التحقق من صحة النقل مع ذكر المصدر |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
كانت المدن الاسلاميه مراكز الاشعاع الفكري والحضاري للمسلمين وقد اسهمت المدن الاسلاميه بدور اساسي في ايصال الحضاره الاسلاميه الى الافاق في الشرق والغرب وفي المدينه المنوره استقر الاسلام والمسلمون واستكمل الوحي رسالته الى النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() دمشق دمشق من المدن القديمه في بلاد الشام وقلعه من قلاع العلم والحضاره يشهد بذلك تاريخها القديم وقد توالى على دمشق كثير من الحكام فاهتموا بها وجعلوا منها قبله للعلماء حكمها الاراميون واليونانيون والرومان والبيزنطيون ودخلها المسلمون فاتحين في عصر الفاروق عمر لتبدا مرحله جديده في تاريخها ولتسهم في بناء صرح الحضاره الاسلاميه وعرفت دمشق العقائد الدينيه المختلفه ففيها ظهرت الوثنيه والمسيحيه وحين تحولت الى مدينه اسلاميه عز فيها الاسلام وارتفع شانه وازدادت اهميه دمشق حين غدت حاضره للخلافه الاسلاميه في عهد الامويين فشهدت بذلك نقله تاريخيه عظيمه فازدهرت حضارة الاسلام فيها وانطلقت منها اشعاعات الفكر ووفد عليها العلماء والمترجمون والفقهاء وارتفعت المباني الاسلاميه الشامخه وعلى راسها المسجد الاموي ودمشق بحكم موقعها الجغرافي ملتقى للحضارات فهي منذ القدم البوتقه التي انصهرت فيها حضارات الشرق القديم وكان بناء المسجد الاموي نقطه تحول في تاريخ المدينه اذ تحولت الى واحده من اهم المدن الاسلاميه ويعد المسجد الاموي اهم الاثار الاسلاميه فيها ويقول ابن جبير :ان المسجد الاموي من اشهر جوامع الاسلام حسنا واتقان بناء وغرابة صنعه واحتفاظ وتنميق وتزيين وشهرته المتعارفه في ذلك تغني عن استغراق الوصف فيه ويروي ان المسجد اصلا هو ما اختطه ابو عبيده بن الجراح احد قادة الفتح وكان قد دخل المدينه بعد فتحها صلحا عام13 للهجره واستولى على النصف الشرقي للكنيسه المسيحيه بها وصيره مسجدا وظل النصف الغربي للمسيحين وذلك وفقا لشروط الصلح ولما اراد الوليد بن عبد الملك ان يبني المسجد الاموي استولى على النصف الغربي من الكنيسه وعوض المسيحين بمال عظيم فرضوا بذلك وهدمت الكنيسه واقيم مكانها مع مسجد ابي عبيده المسجد الاموي وكان ذلك عام 87للهجرهو ويرى علماء الاثار ان المسجد الاموي في دمشق بناء دفعه واحده ولم يدخل في بنائه الكنيسه او المعبد كما لم يكن بنائه استكمالا لبناء سابق وذلك ان الوليد بن عبد الملك بناه دفعه واحده فكان من اكبر مساجد الاسلام وله طابعه الخاص والمسجد الاموي من المساجد العظيمه في الاسلاموقد كان موضع عنايه واهتمام الخلفاء والملوك والسلاطين والحكام فزادوا فيه ويحتل المسجد الاموي في دمشق مكانه بارزه في تاريخ الحضاره الاسلاميه فهو الذي حول دمشق الى مدينه تتوق اليها الانظار ويؤمها العلماء ورجال الدين ويفد اليها طلاب العلم من كل مكان وقد ظلت مدينة دمشق حاضره للشام عاصمه للخلافاء والمسلمين الى انتهاء الدوله الامويه فقد عاصرت الدوله العباسيه وفيها ازدهر العلم ووفد اليها العلماء المسلمون المعرفون وفي عهد الاتابكه كان لدمشق دور عظيم في حفظ الحضاره الاسلاميه والدفاع عن الاسلام وكان لحكام دمشق وخاصه نور الدين دور عظيم في مواجهة الصليبين الذين احتلوا ارض الاسلام وكان لاتحاد مصر والشام اليد الطولى في القضاء على الوجود الصليبي وفي عصر المماليك كان لدمشق مكانه عظيمه بين حواضر الاسلام فوفد عليها العلماء المسلمون الذين تركوا بغداد امام الغزو المغولي فاستقبلتهم دمشق وفيها استقر رحالهم وظهرت اسهامتهم العلميه والفكريه في ارض الشام بغداد فكر العباسيون في اتخاذ عاصمة جديده للخلافه فبدا حكمهم من الكوفه ثم انتقلوا الى الحيره فالانبار حيث بنى ابو جعفر المنصور مدينة الهاشميه يقول ابن طباطبا :ان المنصور بعد ان بنى الهاشميه كره سكانها وذلك لمجاورة اهل الكوفه فانه كان لايامنهم على نفسه وكانوا قد افسدوا جنده وشرع الخليفه يبحث عن مكان يصلح ان يكون عاصمة للدولة العباسيه فاختار بغداد مكان بغداد وتروى المصادر اهمية المكان الذي وقع عليه الاختيار مما ادى الى حرص الخليفه على بنائها في ذلك الموقع فقيل يا امير المؤمنين تكون على الصراة بين دجله مع الفرات فان حاربك احد تكون دجله والفرات خنادق لمدينتك ثم ان الميره تاتيك في دجله من ديا بكر تاره ومن البحر والهند والصين والبصره تاره اخرى وفي الفرلت من الرقه والشام وتجيئك الميره ايضا من خراسان وبلاد العجم في شط تامرا وانت يا امير المؤمنين بين انهار لايصل عدوك اليك الاعلى الجسر او قنطره فاذا قطعت الجسر اوضربت القنطره لايصل اليك عدوك وانت متوسط للبصره والكوفه وواسط والموصل والسواد وانت قريب من البر والبحر والجبل ،وبغداد هو الاسم القديم للمدينه وتعرف ايضا ببغدانوقد فسر اللغويون معناها فقالوا:هي كلمه اراميه معناها سوق الغنم او كلمه فارسيه معناها بستان الله وعرفت باسم الزوراء وقيل كان ذلك لان قبلتها غير مستقيمه يحتاج المصلىفي مسجدها الى الانحراف الى اليسار كما سميت بمدينة المنصور ودار السلام وقيل انها مدينه مباركه مسعودة وتخطيط بغداد مما استحدث في تخطيط المدن الاسلاميه فقد جعلها ابو جعفر المنصور مدينه مدوره وجعل قصره في وسطها ويحيط به قواد قصور القواد ورجال الدوله ثم تقوم الاسوار وكان لبغداد سوران كما كانت مقسمه الى اربعة اقسام متساويه ولها اربعة ابواب باب الكوفه ،وباب البصره،وباب خراسان ،وباب الشام وبنى المنصور فيها جامعه المشهور واستغرق بناء المدينه عاما كاملا من 145_146للهجره ويذكر ابن طباطبا ان تكاليف بنائها بلغت اربعة الاف الف وثمانمائة وثلاثين درهما وعمرت المدينه وازدحمت بالناس ومن ثم اقطع الخليفه قواده وعماله القطائع خارج اسوار بغداد ثم امر ببناء الرصافه وجعلها ثكنات للجيش واهتم خلفاء بني عباس ببغداد اهتماما بالغا وازدهرت العاصمه العباسيه وكانت من اعظم حواضر العالم كما كانت منارة للعلم والمعرفه ومركزا للفكر والثقافه تمتد اشعاعاته الحضاريه لتضىء الدنيا ولاسيما النهضه العلميه والفكريه التي شهدتها المدينه في عصر المامون فقد استطاع علماء بغداد واساتذتها نقل كثير من العلوم القديمه للانسانيه الى العربيه وكانت مؤسساتها العلميه منائر هدى فدار الحكمه والمدرسه النظاميه كان لها الباع الطولي في اثراء الفكر والثقافه وكان لعلمائها دور مشهود في حفظ التراث القديم ونقله الى اللغه العربيه وقد ظلت بغداد حاضره للاسلام والمسلمين على مدى خمسة قرون حافظت على الحضاره الاسلاميه وظلت مركزا من اهم مراكزها وقاعده للخلافه الاسلاميه حتى زحف المغول عليها وعاثوا فيها فسادا وقضوا على مكانتها الحضاريه عام 656للهجره المرجع :تاريخ النظم والحضاره الاسلاميه /د:فتحيه النبراوي اللهم احفظ وطني المملكه العربيه السعوديه وانصر اهل سوريا والعراق واليمن والاحواز
lvh;. hgpqhvi hghsghldi hgl]dki hglk,vi K]lar Kfy]h] التعديل الأخير تم بواسطة عزتي بديني ; 25-03-13 الساعة 10:15 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
![]() جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
![]() جزاكم الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
![]() شكرا على الردود وفقكم الله ا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
![]() أحسن الله إليكم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
![]() بارك الله فيك وأثابك خير ثواب |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
![]() ما أجمل اجتماعهم هنا !
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
![]() بارك الله فيكم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
انشودة الامل
المنتدى :
بيت التـاريـخ الإسلامي
![]() اللهم انصر الإسلام والمسلمين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
![]() |
|
مهدي أبو مسلم, خواطر موحدة, عبق الشام, yaser, قطرات الأمل |
|
|