العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-10-11, 08:42 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها
الشيخ أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس ـ حفظه الله ـ

السؤال:
عندنا في عوائدِنا بعضُ الأسماءِ الَّتي تُطْلَق على المولودِين إذا تزامَنَتْ مع مُناسَبةٍ دينيَّةٍ أو فصليَّةٍ تفاؤلًا كالتَّسميةِ ﺑ: «عاشور» إذا صادَفَ اليومَ العاشر مِن المحرَّم، و«ربيع» إذا دَخَلَ فصلُ الرَّبيع
و«
مولود» بمُناسَبةِ المولد
، و«شعبان» و«رمضان» و«العيد».
فهل يجوز التَّسمِّي بهذه الأسماءِ إذا اقترنَتْ بهذه المُناسَبات؟ وهل هي أسماءٌ مشروعةٌ يجوز إطلاقُها على المولودين غيرَ مُقْتَرِنةٍ بالأزمنة السَّالفةِ الذِّكرِ؟
وهل مِن أصلٍ يُرْجَعُ إليه في ضَبْطِ الأسماءِ المَنْهِيِّ عنها؟ أفتونا مأجورين.

الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فالمعلومُ أنَّ الأسماءَ والألقابَ والكُنى تدخلُ في بابِ العاداتِ والمُعامَلاتِ، والأصلُ فيها الحِلُّ والجوازُ، ولا يُنْتَقل عن هذا الأصلِ إلَّا إذا قام الدليلُ على المنع والتحريم.
ومِن ضوابطِ الأسماءِ المُسْتَثْنَاةِ مِن الأصلِ التي تندرج تحت حكمِ التحريم أو الكراهة ما يلي:
ما كان فيه شركٌ كالتعبيدِ لغيرِ الله تعالى ﻛ «عَبْد العُزَّى» و«عَبْد الكعبة» و«عَبْد هُبَل» و«عَبْد الرسول» و«عَبْد الزهير».
وما كان خاصًّا بالله تعالى ولا يليقُ إلَّا به مثل: «الرحمن» و«القُدُّوس» و«المُهَيْمِن» و«الخالق»، ويُلْحَق بها «مَلِك الأملاك»(١) و«قاضي القُضاة».
وما كان مِن أسماءِ الشياطين ﻛ «إبليس» و«شيطان» و«الأعور» و«الولهان» و«خنزب».
وما كان مِن أسماءِ الفراعنةِ والجبابرة مثل: «فرعون» و«هامان» و«قارون».
وما كان خاصًّا بأسماءِ القرآن ﻛ «فرقان».
وما كان مِن الأسماءِ خاصًّا بالكُفَّار ﻛ «جورج» و«بولس» و«بطرس» و«يوغرطة» و«ماسينيسا».
وما كان مِن الأسماءِ فيه تزكيةٌ ﻛ «بَرَّةَ»(٢) و«إيمانٍ» و«إسلامٍ» و«أبرارٍ» و«تَقْوَى»، ومِن الألقاب: «مُحْيي الدِّين» و«عماد الدِّين» و«رُكن الدِّين»؛ لأنَّ فيه تزكيةً وكَذِبًا
ومِن ذلك ـ أيضًا ـ: الألقابُ الحادثةُ التي يُقْصَد بها آيةٌ خارقةٌ للعادة مثل: «حُجَّة الله» و«آية الله» و«برهان الدِّين» و«حُجَّة الإسلام»؛ لأنَّه لا حجَّةَ لله على عباده إلَّا الرُّسُلُ
ومِن هذا القبيلِ ـ أيضًا ـ التسمِّي ﺑ «سيِّد الناس» أو «سيِّد العرب» أو «سيِّد العلماء» أو «سيِّد القُضاة».
وما كان مِن الأسماءِ فيه ذَمٌّ وقُبْحٌ وذِكْرُ سيِّئٍ مثل: «حَزْنٍ» و«شِهابٍ» و«ظالمٍ» و«ناهدٍ» و«غادَةَ»، و«كاهنٍ» أو «كاهنةَ»، و«جهنَّمَ» و«سعيرٍ»
و«سَقَرَ» و«حُطَمَةَ» و«عاصيةَ»(٣)، و«الأعور» و«الأبرص» و«الأجرب» و«الأعمش» ونحوِ ذلك.
وما كان مِن الأسماءِ التي يُحْتمَل فيها التشاؤمُ بنفيها مثل: «نَجيحٍ» و«بَرَكَةَ» و«أَفْلَحَ» و«يسارٍ» و«رَبَاحٍ»(٤).
ويُكْرَه التسمِّي بأسماءِ الملائكةِ مثل: «جبريل» و«ميكائيل» و«إسرافيل» لكونها أسماءً خاصَّةً بهم، ويرتقي الحكمُ إلى الحُرْمة إذا سُمِّيَتِ البناتُ بأسماءِ الملائكةِ مثل:
«مَلاكٍ» و«مَلَكَةَ» لِما فيها مِن مُضاهاةِ المشركين في جَعْلِهم الملائكةَ بناتِ الله.
فإذا خَلَتِ الأسماءُ مِن جملةِ ضوابطِ الأسماء المُنْدَرِجة تحت حُكْمِ التحريم والكراهةِ السالفةِ البيانِ فلا أَعْلَمُ ما يُخْرِجُ التسميةَ بالشهور والمُناسَباتِ الدِّينيةِ
أو الفَصْليةِ عن الأصلِ المُبيحِ إذا قُصِدَ بها تمييزُ شخصٍ عن غيرِه لحدوثِ التزامُنِ والتطابُقِ
، اللَّهمَّ إلَّا إذا تَعلَّقَتْ بها عادةٌ مُنْكَرةٌ أو اعتقادٌ فاسدٌ؛ فيُمْنَع مِن أَجْله.
وقد كان مِن شأنِ العرب تسميةُ أولادها بأسماءِ الجمادِ والحيوانِ وبعضِ الشهور مثل: «جَبَلٍ» و«صفوانَ» و«صخرٍ» و«جعفرٍ» و«بدرٍ» و«قمرٍ» و«نجمٍ» و«ثُرَيَّا»
ومِن أسماءِ الحيوان مثل: «أَسَدٍ» و«ليثٍ» و«فهدٍ» و«ثعلبٍ»، ومِن الشهور مثل «الربيع»(٥) ومنه: «سعد بنُ الربيع»(٦) و«أبو العاصِ بنُ الربيع»(٧)
حيث كانوا يقصدون مِن وراءِ هذه الأسماءِ تمييزَ شخصٍ عن غيرِه أوَّلًا، والتطلُّعَ ـ ثانيًا ـ
إلى تحقيقِ المُلازَمةِ الوصفيةِ الكامنةِ في الاسْمِ مُسْتَقْبَلًا في سلوكِ الولد وسيرته، تلك الوصفيةُ التي تدلُّ على مَعَانٍ جميلةٍ وجليلةٍ
كالقوَّةِ والشجَاعةِ والعُلُوِّ والتدبيرِ والتفكيرِ والوفاءِ والصلابةِ والشهامةِ والأمانةِ، ونحوِ ذلك ممَّا يُحتاج إليه في مَواقِفِ العِزَّةِ والحروب.
وهذا المعنى مِن التلازُمِ الحقيقيِّ أو الوصفيِّ مُراعًى في كلام النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم؛ فقَدْ قِيلَ: إنَّه كنَّى عبدَ الرحمن بنَ صخرٍ الدوسيَّ بأبي هُرَيْرة ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها
والمشهورُ عنه أنه كُنِّيَ بأولادِ هِرَّةٍ بَرِّيَّةٍ وَجَدَها فأخَذَها في كُمِّه فكُنِّيَ بها(٨)
ولَقَّبَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم خالدَ بنَ الوليدِ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها بأنَّه «سَيْفٌ مِنْ سُيُوفِ اللهِ»(٩) مِن إضافةِ المخلوقِ إلى الخالق لِمُلازَمتِه الجهادَ في سبيلِ الله، ونحو ذلك.
هذا، وإِنْ كان الأصلُ في هذه الأسماءِ الحِلَّ والإباحة إلَّا أنَّ المطلوبَ مِن الآباءِ تحسينُ أسماءِ أولادِهم؛ لأنهم يُدْعَوْن يومَ القيامةِ بأسمائهم وأسماءِ آبائهم
كما صحَّ عنِ ابنِ عمرَ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال:
«إِنَّ الغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ القِيَامَةِ يُقَالُ: هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ»(١٠)
وقد بوَّب له البخاريُّ ـ رحمه الله ـ: «بابُ ما يُدْعَى الناسُ بآبائهم»، ولا شكَّ أنَّ: «أَحَبَّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللهِ تَعَالَى عَبْدُ اللهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ»(١١)
، وكُلُّ ما أُضِيفَ إلى اللهِ سبحانه فهو أَوْلى وأَفْضَلُ.
والعلمُ عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.
الجزائر في: ٩ صفر ١٤٣١ﻫ
الموافق ﻟ: ٢٤ يناير ٢٠١٠م
(١) وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: «أَغْيَظُ رَجُلٍ عَلَى اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٌ كَانَ يُسَمَّى: مَلِكَ الأَمْلاكِ؛ لَا مَلِكَ إلَّا اللهُ»
[مُتَّفَقٌ عليه: أخرجه البخاريُّ في «الأدب» بابُ أَبْغَضِ الأسماءِ إلى الله(٦٢٠٥)، ومسلمٌ في «الآداب» (٢١٤٣)].
(٢) وفي الصحيحين: أَنَّهُ غَيَّرَ اسْمَ بَرَّةَ إِلَى اسْمِ زَيْنَبَ. وهي زينبُ بنتُ جحشٍ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنهاا، [مُتَّفَقٌ عليه: أخرجه البخاريُّ في «الأدب» بابُ تحويل الاسْم إلى اسْمٍ أَحْسَنَ منه(٦١٩٢)
ومسلمٌ في «الآداب» (٢١٤١)، مِن حديث أبي هريرة ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها].
(٣) وصحَّ مِن حديث ابنِ عمر رضي الله عنهما: أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم غيَّر اسْمَ عاصيةَ وقال: «أَنْتِ جَمِيلَةُ» [أخرجه مسلمٌ في «الآداب» (٢١٣٩)].
(٤) وقد ثَبَتَ مِن حديث سَمُرَةَ بنِ جندبٍ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: «لَا تُسَمِّ غُلَامَكَ رَبَاحًا وَلَا يَسَارًا وَلَا أَفْلَحَ وَلَا نَافِعًا» [أخرجه مسلمٌ في «الآداب» (٢١٣٦)].
(٥) مِن «أَرْبَعَتِ الأرضُ» إذا أَخْصَبَتْ؛ لأنَّه شهرُ العنب والخُضار والمطر، كانوا يُقِيمون فيه عِمارةَ رَبْعهم.
(٦) هو الصحابيُّ سعدُ بنُ الربيع الأنصاريُّ الخزرجيُّ البدريُّ النقيب رضي الله عنه الذي آخى النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بينَه وبين عبد الرحمن بنِ عوفٍ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها، ومات يومَ أُحُدٍ شهيدًا.
انظر ترجمته في: «الاستيعاب» لابن عبد البرِّ (٤/ ١٤٥)، «سِيَر أعلام النبلاء» للذهبي (١/ ٣١٨)، «الإصابة» لابن حجر (٤/ ١٤٤).
(٧) هو أبو العاص بنُ الربيعِ القُرَشيُّ، صِهْرُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وزوجُ ابنته زينبَ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنهاا، وهو والِدُ أُمامةَ رضي الله عنها التي كان يحملها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في صلاته
وهو ابنُ أختِ أمِّ المؤمنين خديجةَ بنتِ خويلدٍ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنهاا، وأمُّه هالةُ بنتُ خُوَيْلِدٍ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنهاا. تُوُفِّيَ سنة: (١٢ﻫ).
انظر ترجمته في: «سِيَر أعلام النبلاء» للذهبي (١/ ٣٣٠).
(٨) انظر: «سِيَر أعلام النبلاء» للذهبي (٢/ ٥٧٩)، و«تهذيب التهذيب» لابن حجر (١٢/ ٢٦٣).
وقد أخرج الترمذيُّ في «المناقب» (٥/ ٦٨٦) بابُ مَناقِب أبي هريرة رضي الله عنه رقم: (٣٨٤٠)، عن عبد الله بنِ رافعٍ قال: «قلتُ لأبي هريرة: «لِمَ كُنِّيتَ أبا هريرة؟» قال: «أمَا تَفْرَق منِّي؟»
قلت: «بلى ـ واللهِ ـ إنِّي لَأهابك»
قال: «كنتُ أرعى غَنَمَ أهلي، فكانَتْ لي هريرةٌ صغيرةٌ، فكنتُ أضَعُها بالليل في شجرةٍ، فإذا كان النهارُ ذهَبْتُ بها معي فلَعِبْتُ بها؛ فكنَّوْني أبا هريرة»».
والحديث حَسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الترمذي» (٣٨٤٠).

(٩) أخرجه البخاريُّ في «المناقب» بابُ مَناقِبِ خالد بنِ الوليد ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها (٣٧٥٧) مِن حديث أنسٍ ضوابط الأسماء المنهيِّ عنها.
(١٠) مُتَّفَقٌ عليه: أخرجه البخاريُّ في «الأدب» بابُ ما يُدْعَى الناسُ بآبائهم (٦١٧٧)، ومسلمٌ في «الجهاد والسِّيَر» (١٧٣٥)، مِن حديث ابنِ عمر ضوابط الأسماء المنهيِّ عنهاا.
(١١) أخرجه مسلمٌ في «الآداب» (٢١٣٢)، وأبو داود في «الأدب» بابٌ في تغيير الأسماء (٤٩٤٩)، مِن حديث ابنِ عمر ضوابط الأسماء المنهيِّ عنهاا.



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





q,hf' hgHslhx hglkid~A ukih










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 05-04-18 الساعة 01:05 AM
عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 15-10-11, 04:20 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بآرك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الإسلآم والمسلمين










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 16-10-11, 02:04 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دآنـة وصآل مشاهدة المشاركة
بآرك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم الإسلآم والمسلمين
وفيك بارك الله أخيتي دانة شكرا لمرورك الطيب...










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 16-10-11, 03:52 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
البارقة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية البارقة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 98
المشاركات: 1,025 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 23
نقاط التقييم: 699
البارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدعالبارقة مبدع

الإتصالات
الحالة:
البارقة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي



جزاكِ الله كل خير وجعله الله في موازين حسناتك , ,










عرض البوم صور البارقة   رد مع اقتباس
قديم 16-10-11, 04:39 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الحرة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الحرة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5155
المشاركات: 2,936 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 30
نقاط التقييم: 1126
الحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلالحرة يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
الحرة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله فيك أختي السلفيه
على هذا الموضوع الرائع
وفقك الله لمايحبه ويرضاه










توقيع : الحرة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قل لمن يحمل هماً أن همك لن يدوم … مثلما ماتفنى السعادة … هكذا تفنى الهموم

عرض البوم صور الحرة   رد مع اقتباس
قديم 20-10-11, 01:59 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

مشكورة أختي الحرة...
أسعدني تواجدك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 23-10-11, 02:03 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
الأسيف
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3413
المشاركات: 798 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 254
الأسيف عطاءه مستمرالأسيف عطاءه مستمرالأسيف عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
الأسيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاكم الله خير










توقيع : الأسيف

عن أبى هريرة رضى الله عنه :.
قال : قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :.

( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ..
وقال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة " من قرأ ( قل هو الله أحد ) حتى يختمها عشر مرات , بنى الله له قصرا فى الجنه "

عرض البوم صور الأسيف   رد مع اقتباس
قديم 23-10-11, 02:46 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأسيف مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خير
مرورك اسعدني...لك جزيل الشكر اخيتي...










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 10-11-11, 10:10 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاكِ الله خيراَ










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 10-11-11, 04:33 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
أم عبد الرحمان الجزااائرية
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم عبد الرحمان الجزااائرية


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5247
المشاركات: 1,735 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية والحمد لله
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 20
نقاط التقييم: 374
أم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جداأم عبد الرحمان الجزااائرية لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
أم عبد الرحمان الجزااائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بوركتي أختي الفاضلة...










توقيع : أم عبد الرحمان الجزااائرية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور أم عبد الرحمان الجزااائرية   رد مع اقتباس
قديم 05-04-18, 01:08 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاك الله خيراً ونفع الله بك وجعل ماقدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 06-04-18, 02:40 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم عبد الرحمان الجزااائرية المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

رفع الله قدرك وجعلها بميزان حسناتك ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 :
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:28 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant