بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
23-08-14, 01:38 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد : عن عائشة أم المؤمنين ا، قالت: تلا رسول الله هذه الآية: هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ . قالت: قال رسول الله "فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه، فأولئك الذين سمى الله، فاحذروهم " رواه البخاري . وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، عن رسول الله أنه قال: ((سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم )) رواه مسلم . قال البغوي: ((قد أخبر النبي عن افتراق هذه الأمة، وظهور الأهواء والبدع فيهم وحكم بالنجاة لمن اتبع سنته وسنة أصحابه فعلى المرء المسلم إذا رأى رجلا يتعاطى شيئا من الأهواء والبدع معتقدا , أو يتهاون بشيء من السنن: أن يهجره ويتبرأ منه ويتركه حيا وميتا، فلا يسلم عليه إذا لقيه ولا يجيبه إذا ابتدأ، إلى أن يترك بدعته ويراجع الحق. والنهي عن الهجران فوق الثلاث فيما يقع بين الرجلين من التقصير في حقوق الصحبة والعشرة دون ما كان في حق الدين، فإن هجرة أهل الأهواء والبدع دائمة إلى أن يتوبوا)) الذي اغتر به كثير من الشباب ووقعوا في حباله وقد جعلت الكلام عليه مختصرا في فصلين :
الأول : مخالفات الحويني لمنهج السلف الصالح . الثاني : جرح العلماء الثقات وكلامهم فيه . هذا وأسأل الله أن يوفقنا للصواب والرشاد والإنصاف والحمد لله رب العالمين . .
lohgthj hgado Hfh hsphr hgp,dkd glki[ hgsgt
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 21-04-18 الساعة 06:55 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-08-14, 02:47 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
أولا : مخالفات الحويني لمنهج السلف الصالح 1- الغلو في توحيد الحاكمية قال الحويني هداه الله: إن العرب قاتلوا حتى لا يكون الحكم لله، يريدون أن يحكموا ويشرعوا بأهوائهم لا يحل الحكم في خردلة فما دونها إلا بحكم الله عز وجل . إن العرب صبروا على القتال وفقدوا الأنفس الغالية فقدوا الرؤساء، وفقدوا السادة والصناديد الكبار- وسُبِيَت نساؤهم وهذا عارٌ عند العرب أن تذهب امرأةُ أحدهم إلى رجل كان يستقلُّه قبل ذلك ويحتقره، ويُقْتَل الصغار وأبَوا أن يوحدوا توحيد العبادة الذي هو التسليم لحكم الله عز وجل فهذا هو التوحيد الذي قاتل النبي العرب لأجله؛ توحيد العبادة - شريط مداخل الشيطان 1 – وقال أيضا : فكم يا ترى للتجار مستشارين من أهل العلم؟ التجار الكبار لهم مستشارون قانونيون ومحاسبون، ويعطونهم رواتب عالية وثابتة، ويعطونهم نسباً أيضاً وأهلُ العلم استشارتهم مجانية بلا مال، فهل يا ترى لكل تاجر كبير مستشار من العلماء يقول له: هذا حلال وهذا حرام، ويصدر عن فتواه؟ هذا مِن أدل الأدلة على أننا لا نوحد الله عز وجل توحيد الحاكمية الذي هو من أخص خصائص توحيد الألوهية. - شريط مداخل الشيطان 1 – وهذا تحريف سياسي عجيب لمعنى لا إله إلا الله ابتدعه سيد قطب والمودودي وتبعهم القوم على ذلك ثم هو تحريف لدعوة الأنبياء ومنهجهم . كأن القوم لم يسمعوا قوله تعالى عن المشركين : " أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ" فهم قاتلوا حتى لا يعبد الله وحده . ألم يقل النبي : " بعثت بالسيف بين يدي الساعة حتى يعبد الله وحده " رواه أحمد وهو حديث حسن و للحافظ ابن رجب شرح لهذا الحديث اسمه الحكم الجديرة بالإذاعة فاحرص عليه . أما قوله : توحيد الحاكمية أخص خصائص توحيد الألوهية . فهذا غير صحيح لأن النبي يقول : " الدعاء هو العبادة " فتوحيد الدعاء هو أخص خصائص توحيد العبادة أو الألوهية . وعليك أخي بكتاب العلامة الناصح ربيع بن هادي المدخلي " منهج الأنبياء في الدعوة " . وللحويني كلام آخر قرر فيه أن تقسيم التوحيد اصطلاحي فلا ضير في إضافة قسم رابع وهو توحيد الحاكمية . وهذا باطل لأن تقسيم التوحيد استقرائي وليس اصطلاحيا . سأل الإمام العلامة ابن عثيمين : السؤال: ما تقول - عفا الله عنك- في من أضاف للتوحيد قسما رابعا، سماه توحيد الحاكمية؟ الجواب: نقول: إنه ضال، وجاهل؛ لأن توحيد الحاكمية هو توحيد الله -عز وجل-، فالحاكم هو الله -عز وجل- فإذا قلت: التوحيد ثلاثة أنواع، كما قاله العلماء، توحيد الربوبية، فإن توحيد الحاكمية داخل في الربوبية لأن توحيد الربوبية هو توحيد الحكم والخلق والتدبير لله -عز وجل-؛ وهذا قول محدث منكر؛ وكيف توحيد الحاكمية؟! ما يمكن أن توَحّد الحاكمية، المعنى أن يكون حاكم الدنيا واحداً؟!! أم ماذا؟ فهذا قول محدث مبتدَع منكر ينكَر على صاحبه، ويقال له: إن أردت الحكمَ فالحكمُ لله وحده، وهو داخل في توحيد الربوبية لأن الرب هو الخالق المالك المدبر للأمور كلها؛ فهذه بدعة وضلالة، نعم. - نور على الدرب 150 – وفي مقابل هذا الغلو في توحيد الألوهية انظروا ماذا يقول : وعندما درسوا الدين في المدارس افتتحوه بعبارة شهيرة ماكرة قالوا: (جاء رسول الله إلى العرب وهم -وذكروا بعض مظاهر الجاهلية- يسجدون للأصنام، ويشربون الخمر، ويَئِدون البنات) وانتهى الأمر على هذا، وصارت عبارة دارجة شهيرة في الكتب، هل هذه العبارة صحيحة ؟ والقاعدةُ الإعلامية اليهودية الماكرة تقول: (ما تكرر تقرر) فمع تكرار العبارة يصير وقعُها في نفوس الجماهير مستقراً، حتى لو كانت خاطئة، فإذا استقرت هذه العبارة في نفوس الجماهير فنظروا الآن: هل هناك أحد يعبد الأصنام؟ الجواب: لا. هل هناك من يشرب الخمر؟ سواد المسلمين لا يشربون الخمر ويعلمون أنه حرام حتى الذين يشربونه . هل هناك من يدفن البنات الآن ؟ الجواب: لا - شريط مداخل الشيطان 1 – بهذه البساطة لايوجد من يعبد الأصنام , فماذا تسمي ما يحدث حول قبر البدوي عندكم في مصر ؟؟ ألم تسمع قوله عليه الصلاة والسلام : " ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين ، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان " . ألم تسمعه وأنت العلامة المحدث !! ؟ . 2- تكفير المصر على المعصية : قال الحويني : أما الرجل المصر على المعصية، وهو يعلم أنها معصية فهذا مستحل ، وهذا كفره ظاهر كأن يقول: الربا أنا أعلم أنه حرام لكنني سآكله، والزنا حرام لكنني سأفعله.. هذا واضح الاستحلال فيه فلا شك في كفر مثل هذا الرجل. أما مسألة المعصية غير المصر عليها فلا يكفر بها بطبيعة الحال ... - شريط العمل الصالح - قارن كلامه السابق بكلام الإمام العلم محمد بن صالح العثيمين حيث سئل : فضيلة الشيخ ما هو ضابط الاستحلال الذي يكفر به العبد ؟ الجواب: الاستحلال: هو أن يعتقد حِلَّ ما حرمه الله. وأما الاستحلال الفعلي فينظر: إن كان هذا الاستحلال مما يكفِّر فهو كافر مرتد، فمثلاً لو أن الإنسان تعامل بالربا ولا يعتقد أنه حلال لكنه يصر عليه، فإنه لا يكفر؛ لأنه لا يستحله، ولكن لو قال: إن الربا حلال، ويعني بذلك الربا الذي حرمه الله فإنه يكفر؛ لأنه مكذب لله ورسوله. الاستحلال إذاً: استحلال فعلي واستحلال عقدي بقلبه. فالاستحلال الفعلي: ينظر فيه للفعل نفسه، هل يكفر أم لا؟ ومعلوم أن أكل الربا لا يكفر به الإنسان، لكنه من كبائر الذنوب، أما لو سجد لصنم فهذا يكفر.. لماذا؟ لأن الفعل يكفر؛ هذا هو الضابط ولكن لابد من شرط آخر وهو: ألا يكون هذا المستحل معذوراً بجهله فإن كان معذوراً بجهله فإنه لا يكفر، مثل أن يكون إنسان حديث عهد بالإسلام لا يدري أن الخمر حرام فإن هذا وإن استحله فإنه لا يكفر، حتى يعلم أنه حرام؛ فإذا أصر بعد تعليمه صار كافراً . - نور على الدرب 50 - وعندما أراد الحويني أن ينفي عن نفسه التهمة أثبتها حيث قال في كلام طويل : " العبد اذا كرر الذنب مرارا و تكرارا لا يدل على الإصرار ، والفعل بمجرده أيضا لا يدل على الإصرار . يعنى واحد واضع أمواله فى البنوك ، فيقال له هذا ربا ، فيقول : الله يتوب عليه أعمل إيه . لا أجد من يشغل لى أموالى ، الأمانة راحت ، و ضعنا أموالنا فى الشركة الفلانية سرقوها و ضعناها فى الشركة العلانية سرقوها ، أنا ماذا أفعل ؟ ربنا يتوب عليه . هذا لا يكفر و إن كان مرتكبا لهذه الكبيرة الموبقة ، وهو وضع الأموال فى البنوك ، أنسوى بين هذا الذي قال هذا الكلام و بين من يقول : إن الله حرم الربا و لكنى آكله ، من الذى يسوى بين هذا فى العالمين ؟؟ لا يشك أحد فى كفر هذا الجنس على الإطلاق" . - شريط عن سورة الأنفال – وإذا أردنا أن نحمل كلام الحويني على أحسن المحامل فإن مقولة " إن الله حرم الربا و لكنى آكله " تحتمل أن يكون صاحبها قالها لغلبة الشهوة والهوى أو أن يكون استكبارا وإباء لأمر الله سبحانه _ وهذا الإحتمال أبعد _ ومعلوم عند أهل السنة أن التكفير بالأمور المحتملة لا يكون إلا بعد الإستفصال لأن من ثبت إسلامه بيقين لا يزول إلا بيقين . سئل الإمام أحمد بن حنبل عن رجل سمع مؤذناً يقول: أشهد أن محمداً رسول الله . فقال: كذبت ،هل يكفر ؟ فقال :لا ،لا يكفر لجواز أن يكون قصده تكذيب القائل فيما قال ، لا في أصل الكلمة فكأنه قال : أنت لا تشهد هذه الشهادة كقوله " وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ " بدائع الفوائد لابن القيم (4/42 ) وراجع كتاب الشيخ الفاضل عبد العزيز الريس "البرهان المنير" . 3- شارب الخمر مثال لكفر الصريح : قال الحويني : صار كثير من المفتين يستحسن البدع ، لما يرى في مقابلها من الكفر الصريح يعني رجل يذكر الله مثلا أو يعبده بطريقة مبتدعة ، يقولك : سيبه ! مش غيره سهران في شارع الهرم بيشرب خمرة , صاروا يقارنون أهل البدع بأهل الكفر فرأوا أن أهل البدع على خير عظيم . وللحــويني كلام آخر يكفر فيه من قالت : لا ألبس الحجاب حتى أقتنع ... 4- الطعن في علماء أهل السنة : وهذا في كثير من أشرطته ومجالسه الخاصة , حيث يصرح بأسمائهم أحيانا ويلمح أحيانا . حيث طعن في العلماء الذين يحرمون العمليات الإنتحارية قال هداه الله : بعض من لا يفهمون الحقيقة يقولون هذا منتحر وهذا أقل ما يقال فيه أنه جـلـيـطة !! . - شريط غزوة أحد – بئس ما قال هكذا يجدع أنوف أهل السنة , ولكن يا ترى من قال أنها إنتحارية : لعلهم بعض طلبة العلم كابن باز والألباني و ابن عثيمين و الراجحي وأحمد النجمي والفوزان وعبيد الجابري وربيع المدخلي و ....... اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك من هذا الكلام . ثم طعن فيمن يرد على سيد قطب - سيأتي لاحقا- وطعن في حامل لواء الجرح والتعديل العلامة الناصح ربيع بن هادي المدخلي فقال عنه – فض فوه وكفانا الله شره - : ربــيــع ده أحـمـق !! ده علموا بالنسبة ليه أد كده وهذا صح عنه كما قال الشيخ الفاضل خـالـد بن عبد الرحمن المصري . فبعد هذا الكلام أي الفريقين أحق بلقب غلاة الـتـجـريـح !!!!! ولله در الإمام أبي زرعة حيث قال : علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر . 5- الدفاع عن أهل البدع والثناء عليهم : قال الحويني : (( وتفسير فى ظلال القران للشيخ سيد قطب رحمه الله ليس تفسيرا إنما هو عبارة عن – يدخل تحت التفسير الموضوعى . التفسير الموضوعى : أى الذى لا يعنى بذكر الآيات ايه ايه ، كلمة كلمة زى تفسير الأقدمين إنما يجيب الربع ويتكلم عليه عموما خلاص ؟ فيبدأ الأول يتكلم عن السورة كلها المحاور التى تدور السورة عليها كلها ككل من أولها لآخرها وبعدين يبتدى ياخد ربع ربع ربعين ربعين على حسب ما يوفق إلى ذلك ويتكلم عنها كلاما عاما فهو كتاب تفسير الشيخ سيد قطب حقيقة تفسير الشيخ سيد قطب فيه لاشك فيه فوائد وفيه أيضا أخطاء لأن الشيخ سيد قطب لم يكن من العلماء هذا كان رجلا أديبا فى بداية حياته ولأنه صعيدى فالأصل عنده الديانة صعيدى فى الأصل يعنى قبل ما الصعيدى يبوظ ويستأنس ونقرأ عليه الفاتحة كان طبيعة الناس كانوا متدينين يطلعوا يصلوا يطلعوا عندهم نخوة عندهم مروءة عندهم مكارم أخلاق مهيئين أن لما تقول له حاجة فى الدين يستجيب على طول واخد بالك ليه ؟ جدع الصعيدى جدع عشان كده النكت كلها على الصعايدة ليه ؟ إشمعنا الصعايدة هما اللى يتنكت عليهم ؟ دى مقصودة أوعا تكون فاكر إنها جاية كده لأ هذه مقصودة ليه ؟ لأن ده الجيل اللى عنده طبيعة النخوة والمروءة والرجولة ومهيأ أن هو لما تحطوا فى مكان يؤدى دوره تماما كما ينبغى فحبوا أنهما يخلوا البنى ادم يتبرأ منه مش عايز يبقى صعيدى ليه ؟ ( كلمة غير واضحة ) كل الناس تتريق عليه خلاص ؟ يؤلفوا عليه النكت والكلام ده ودى مسألة مقصودة مش مسألة جاية عفوا خطف أبدا والمسألة دى مش فى مصر بس المسألة دى فى الدول بحالها يألفوا على الصعايدة الصعايدة فى الدول كلها اللى هما عايشين فى الجنوب جنوب كل البلاد صعيد يختلفون عن أهل الشمال أهل الشمال أيه عندهم بأه الحضارة والإتيكيت والتطور والكلام ده ودايما أهل الجنوب هما اللى أيه بيكونوا متخلفين شوية عن أهل الشمال فى مثل هذا يعنى وإن كانوا من ناحية الأخلاق والعادات والتقاليد وكده أفضل كثيرا من أهل الشمال فالشيخ سيد قطب كان كده وبعدين إشتغل فى الأدب ولم يكن له علاقة لا بقراءة الدين ولا الكلام ده فزلت أقدامه أو زل بقدميه فى أكثر من مزلق من أشدها وأقبحها كتاب العدالة الإشتراكية فى الإسلام الذى يسب فيه عثمان بن عفان سبا مقذعا ويسب بنى أمية واتكلم كلام ما يتلبسش عليه هدوم يعنى الكلام اللى بيقوله كاتب الدراما الحقير عن عمرو بن العاص هو ليس بحاجة بجانب اللى كتبه سيد قطب فى عثمان بن عفان يعنى كلام فظيع وليته تبرأ منه قبل أن يموت كنا نتمنى أن يتبرأ منه قبل أن يموت كلام ما ينفعش أبدا يقوله مسلم ما ينفعش يقوله مسلم وبعدين لما بقى انضم لحركة الإخوان المسلمين و قضى عليه بالسجن ثم بالإعدام وهو فى فترة السجن كان بيكتب قبل السجن كان بيكتب فى ظلال القران ثم كمل منه قدرا كبيرا وهو فى السجن فلم يقرأ الشيخ سيد قطب إنما كان راجل بيتكلم بقلبه ويتكلم بقلمه فخانه قلمه الأدبى فى مزالق شرعية يعنى إحنا عندنا فى مثلا باب العقيدة ما ينفعش تتنطط بالكلام فى حاجة إسمها ضبط لإلفاظ العقيدة لما تيجى تتكلم تتكلم كلام منضبط لو لعبت بالكلام ممكن يدخلك فى وادى تانى فمثلا أتهمه الجماعة اللى هما بيشدوا الحبل على سيد قطب بأن سيد قطب يقول بخلق القران أنا أجزم أن هذا ما خطر على بال سيد قطب أبدا أن يقول بخلق القران أبدا اه أنا أخالفه فى أشياء كثيرة لكن هذا ظلم بين و الذهبى لما اتكلم عن الحجاج بن يوسف الثقفى وقال له حسنات مغمورة فى بحار ذنوبه لما جيه على واقعة أنه سمم عبد الله بن عمرو بن العاص قالك صفحت الله يحب الإنصاف إحنا بنكرهه صحيح لكن مااقدرش أقول أن هو اللى سمم عبد الله بن عمر فلما قامت الحرب بعت واحد ضربه بحربة مسمومة وهو يطوف حول البيت طب ايه اللى خالاهم يقولوا الكلام ده ؟ كلمة زل بها قلمه بيطنطط بالقلم بتاعه فكتب العبارة الآتية قال " أما القران فهو من صنع الله " والصنع دى معناها الخلق خلاص ؟ قالك يبقى من صنع الله يبقى يقول أن القران مخلوق تمام ؟ أبدا هو مش عايز يقول كده هو عايز يقول هو من عند الله خلاص عايز يقول كده فخانه قلمه الأدبى فشطح فى مواضع كده حاول أنه يسلك بعض عبارات الصوفية والكلام ده فأوقعته فى مزالق حتى أن بعض الناس برضه اتهمه بأنه يرى عقيدة الحلول والإتحاد كمان !!!لأنه له عبارات فى سورة الحديد و فى سورة الإخلاص – قل هو الله أحد-برضه ايه ممكن أى بنى ادم عايز يتلككله هيتلككله !!!! وهو مستريح يعنى وهيطلعله العبارة دى هيه ويرميه بها على طول . فأنا عندما أقرأ لسيد قطب لا أقرأ له على أساس أنه عالم أبدا سيد قطب ده راجل أديب أنا ما بخدش منه معلومات أبدا ولا اخد منه فتوى ولا معلومة دينية ولا الكلام ده وهو كمان لم يقرأ فى هذا الأيام ولا كانت كتب شيخ الإسلام ظهرت ولا الكلام ده فملحقش ملحقش أ ول ما بيدأ يعنى ياخد الإتجاه الدينى قاموا واخدينه حطوه فى السجن قضى فى السجن فترة وبعدين أعدموه الكتاب اللى هو كتبه بقى المذكرات التى نشرت بعد ذلك بعنوان لماذا أعدمونى تدل على أن الرجل لما يعنى سجن وظل فترة فى سجنه أن كثير من ارائه تغيرت ورأى فى النهاية أن لا حل فى التغيير إلا بالعلم وأنه ينبغى أن نعلم الناس ونرجع بهم إلى ما كان عليه السلف الأول إنما الرمى بالجاهلية والمجتمعات الجاهلية ومش عارف أيه الجاهلية اللى ينسب إليها الفكر القطبى والكلام ده سيد قطب فى هذا الكتاب رجع عن الكثير جدا إن لم أقل تقريبا كل ما كان معروفا عنه ويمثل نقطة أو علامة واضحة فى الفكر القطبى فلذلك كتاب فى ظلال القران أنا مش شايف إن حد ممكن يستفيد منه قوى إلا إذا كان رجلا قارئا قبل ذلك عشان يحسن الإستقراء من هذا الكتاب )). ولي مع هذا الكلام وقفات : أين التحذير من هذا الكتاب ؟؟ لماذا هذا التعامل البارد مع هذه البدع العظيمة ؟ أصبح قوله :" القرآن من صنع الله " هينا ؟ فلماذا ضرب الإمام أحمد وقتل ابن نصر الخزاعي وغيره من أهل السنة ؟ فهي مجرد عبارة أجزم أنها ما خطرت على بال ... بهذه البساطة وانتهى الأمر !!! سبحان الله . بإعترافك أنت لسيد قطب سب فظيع لعثمان وبني أمية فما هو موقف أهل السنة ممن يسب الصحابة ؟؟ تبرير أخطائه !! أم الطعن فيمن يرد عليه بقوله " الجماعة اللى هما بيشدوا الحبل على سيد قطب " و " ممكن أى بنى ادم عايز يتلككله هيتلككله ". وهذا طعن جديد في أهل السنة الذين ردوا على سيد فانتبه !! أهكذا موقف السلف مع أهل البدع تبرير أخطائهم والذب عنهم !!! وأخيرا من فمك ندينك قلت : " فأنا عندما أقرأ لسيد قطب لا أقرأ له على أساس أنه عالم أبدا سيد قطب ده راجل أديب أنا ما بخدش منه معلومات أبدا ولا اخد منه فتوى ولا معلومة دينية ولا الكلام ده " إذا كان الأمر كذلك فمن أين أتيت بأن الحاكمية أخص خصائص توحيد الألوهية ؟؟!! . قال الحويني : الذين شرفونا في هذا الحفل المبارك ونسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعكم اتفضل يا شيخ محمد عبد المقصود، الشيخ محمد عبد المقصود، والشيخ فوزي السعيد، والشيخ سيد العربي، دول نجوم، وإن كنا .. لكن هم نجوم لا يحتاجون إلى تذكيرمنا. - شريط عقيقة ميمونة - فمن هم هؤلاء ؟ هؤلاء غلاة التكفير الجدد في مصر و سأعطيك نموذج من كلامهم . قال فوزي السعيد المصري : لأنه محدث الزمان- يقصد الإمام الألباني - ومع ذلك أراد الله عز وجل أن يمتحن أهل السنة بأن يقول هذا الإمام العظيم في الاعتقاد في هذه المسالة تماما هو كما قاله الجهم بن صفوان!! فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ...فلا يجعل كفرا أكبر إلا كفر الاعتقاد . قلت : فهذا يطعن في شيخك يا حويني وأنت تثني عليه ما هذا الوفاء !! وللـحويـنـي كلام مدح فيها عبد الحميد كشك قال هداه الله : (( ثم توفي الشيخ رحمه الله في رجب (1417هـ) اللهم اغفر له وارحمه وارض عنه كفاء ما نافح عن دينك، وما جاهر بكلمة الحق )). أتدري من كشك ؟ صوفي إخواني جدد منهج الخوارج القعدة في التحريض على ولاة الأمور وكذلك ميع الخلاف مع القرضاوي حين رد عليه بقوله : أنا لا أتكلم في القرضاوي لأنه على منهج وأنا على منهج . أقـول والجـزاء من جنس العمل : قال الإمام الأوزاعي : " من ستر علينا بدعته لم تخف علينا أُلفته " قال الإمام محمد بن عبيد الغلابي :" يتكاتم أهل الأهواء كل شيء إلا التآلف والصحبة " سئل الإمام عبد العزيز بن باز عن من يثني على أهل البدع ويمدحهم: هل يأخذ حكمهم؟ فأجاب: نعم، ما فيه شك؛ من أثنى عليهم ومدحهم هو داع لهم، يدعو لهم، هذا من دعاتهم، نسأل الله العافية. - شريط فضل الإسلام – 5- لا يوجد سلطان شرعي : قال الحويني : يا للغربة، لا يوجد سلطان يحمي حدود الله في الأرض، من سبَّ الله: سجن ستة أشهر ولم ينفذ هذا القانون ساعة، ومن سبَّ الذات الملكية: يسجن في الحال! لا يوجد سلطان شرعي . - شريط نداء الغربة – قلت : لو لم يكن إلا دولة التوحيد لكفى لنقض كلام الحويني !!! سبحان الله ما أشبه كلامه بكلام الحوالي : فشوقنا كبير أن تكون أفغانستان النواة واللبنة الأولى للدولة الإسلامية . فما سبب هذا التشابه ؟ !! 5- مدح الإخوان المسلمين بذكر كراماتهم : قال هداه الله : ودخل مع الإخوان آنذاك، قال: رأيت بعيني منظراً لا أنساه، رجل عمره يزيد على الستين! عجوز! أخذوه وربطوا يديه ورجليه، ثم ربطوه في ذيل الفرس، وعاد الفرس هارباً فيستحثون الفرس على الجري فيجري والرجل يجرجر على الأرض، ظل في دوران مدة نصف ساعة فلما انتهى هذا الشوط من التعذيب أصبح الرجل كأنه نصب أحمر من كثرة الدماء. قال راوي القصة: المدهش أن الرجل جاء ينطق بالشهادة ويقول: الحمد لله، أنهيت وردي! كيف لهذا الرجل أن يقرأ وهو يعذب؟ من الذي ثبت فيه العقل، أو ثبت فيه قوة القلب؟! - شريط ابن تيمية - قلت : وفي الشريط المزيد !! ألم يجد الحويني في قصص الصحابة والتابعين وعلماء أهل السنة الغنية حتى يأتي بهذه القصص عن الإخوان هذه دعوة صريحة لمنهج الإخوان المسلمين !!. ألا تنطبق عليه فتوى الإمام ابن باز أن من يثني على أهل البدع يأخذ حكمهم ؟!. ولا يخفاك أخي الحبيب أن علمائنا بدعوا جماعة الإخوان وجعلوها من الفرق الهالكة منهم ابن باز والألباني و ابن عثيمين والغديان والفوزان والعباد والنجمي ومحمد البنا ...... 6- تضييع أوقات المسلمين بالسياسة والخطب الفارغة والقصص : وهذا الأمر واضح مثل الشمس لا ينكره حتى أحباء الحويني وهاك مثالا واحدا قال : الذين عاينوا السجن قديماً في الستينيات لهم مواقف أشد مرارة يأتي أحد النواب المصريين في كتابٍ له اسمه الطريق إلى المنصة يقول: وهذا الرجل كان الذراع الأيمن للمشير عبد الحكيم عامر إذا أراد المشير أن ينام مع امرأة يذهب إلى باريس فيأتي له بغرفة النوم -يعني: رجل من أوليائه- وكان صلاح نصر آنذاك يصور المشير عارياً مع المرأة، وهو صديقه الحميم لعله يحتاج إليها في يوم من الأيام .. لا يوجد في قواميس هؤلاء معنى للوفاء ولا للصداقة . - شريط ابن تيمية – انظر عنوان الشريط وانظر محتواه !!! المهم أن هذا مخالف لهدي النبي . قال ابن القيم عن خطب الجمعة : " إنما هي تقرير لأصول الإِيمان من الإِيمان بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، ولقائِه، وذكرِ الجنة، والنار... ومن تأمل خطب النبي ، وخطب أصحابه، وجدها كفيلة ببيان الهدى والتوحيد، وذِكر صفات الربِّ جل جلاله، وأصولِ الإيمان الكلية، والدعوة إلى اللّه، وذِكر آلائه تعالى التي تُحبِّبه إلى خلقه وأيامِه التي تخوِّفهم من بأسه " . زاد المعاد 1/423 وقال العلامة الناقد سعد الحصين ضمن حديثه عن بدع الخطبة : " صرف الخطبة (أو جزء كبير أو صغير منها) عما فرضه الله له من تعليم الناس أمر دينهم (في الاعتقاد والعبادات والمعاملات من الكتاب والسنة) في الوقت والمكان الوحيد الذي يفرغ فيه أكثرهم بأمر ربهم لتعلم شرعه فيصرفها خطيب العصر المبتدع إلى ما يسمى بالقضايا المعاصرة (اجتماعية أو سياسية غير شرعية أو اقتصادية أو فكرية أو لغوية)، وإلى الحوادث والطوارئ نقلاً عن وسائل الإعلام (المعروفة عادة بالمبالغة والكذب والخيال أو على أحسن الأحوال بالظن) فيدخلها في العبادة التي لا يجوز أن يدخل فيها غير اليقين من الوحي أو الفقه فيه من أهله الأوائل ". مقال وباء الانحراف عن منهاج النبوة ( مهم فراجعه في موقع الشيخ ) أما القصص والوعظ فأتركك أخي مع جواب جامع مانع للعلامة عبيد الجابري : هـدي رسول الله ، وهـدي خـلفائه، وسـائر أصـحابه، وأئمة العـلم، والـدين والإيمان من بعده من أهل القرون المفضلة، ومن هو على النهج، هديهم هو: تقرير قواعد الدين، وأصوله الكلية يأمرون بالتوحيد، ويقررونه للناس، باباً باباً، وينهون عن الشرك ويحذرون منه، ويفصِّلون فيه تفصيلاً حتى تكون الأمة على حذر منه، كما أنهم أيضاً لا يدَعون الأمر بجميع فرائض الدين العملية ويبينون للناس الحلال، والحرام، وكذالك هم ينهون عن جميع المعاصي والبدع، والمحدثات في الدين وقد يكون في مقالاتهم، وخطبهم شيء من الوعظ؛ للترغيب، والترهيب. ومن هنا نقول: إن الوعَّاظ قسمان: قسم على ما سبق من تـقرير أصول الـدين، وقواعـده الكلية،بالدلـيل ويكون في مواعظهم، وخطبهم شيء من الوعظ؛ للترغيب، والترهيب؛ تذكير بالموت الاستعـداد للجنة، الحذر من النار... ولكن هذا إلى جانب تقـعـيـد القواعد، وتأصيل الأصول قليل. القسم الثاني: من لا يعـتنون بتقرير قواعد الدين، وأصوله، ولا يهتمون بتوحيد، ولا شرك وديدنهم كله، أو جله هو كما ذكـرتَ في سؤالك؛ قصص، وفكاهات، ومجرد تشـويق، أو ترهيب خالي أو ترغيب خالٍ فهؤلاء قصاصون، وفي أشرطتهم مضيعة للوقت، ومشغَلة عن طلب العـلم الشرعي الذي أخبر نبينا أنه سبيل الخيرية التامة الخيرية التي تتضمن سعادة الدنيا والآخرة { من يرد الله به خيرا يفقه في الدين } فهؤلاء يجب على المسلمين أن يحذروا أشرطتهم، وكتبهم، وأن يحذروا منها لأن التلمذة عليهم لا تورث إلا الجهل؛ ترقيق قلوب بدون علم. والله سبحانه وتعالى ما أثنى على الوعظ ثناءً مجرداً، بل أثنى على العلم، وأهله { شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } وقال { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ } وقال { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } وقال { من سلك طريقاً يبتغي فيه علمـاً سهَّـل الله له طريقاً إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما صنع وإن العالم ليستغفر له من في السماء والأرض حتى الحيتان في جوف الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهماً وإنما ورَّثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر }. التحذير من الوعاظ، والقُصَّاص، وأصحاب الفكاهات والقصص، والأساليب المشوقة، دون استناد إلى علم شرعي يقرَّر منه أصول الدين، وقواعده الكلية هؤلاء يحذَّر منهم، ويحذَرون؛ لأنهم لم يكونوا على هدي رسول الله ، وهدي خلفائه، وأصحابه، وأئمة التابعين، ومن بعدهم. - الحد الفاصل بين معاملة أهل الحق وأهل الباطل – أيها المنصف من أي الصنفين الحويني ؟؟ 7- التهييج على ولاة الأمر بذكر معايبهم : وهذا الأمر مخالف للسنة سئل الإمام ابن باز رحمه الله : هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر؟ وما منهج السلف في نصح الولاة؟ ج : ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة ، وذكر ذلك على المنابر لأن ذلك يفضي إلى الفوضى وعدم السمع والطاعة في المعروف ، ويفضي إلى الخوض الذي يضر ولا ينفع ولكن الطريقة المتبعة عند السلف : النصيحة فيما بينهم وبين السلطان ، والكتابة إليه أو الاتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير . أما إنكار المنكر بدون ذكر الفاعل : فينكر الزنا ، وينكر الخمر ، وينكر الربا من دون ذكر من فعله ، فذلك واجب؛ لعموم الأدلة . ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير أن يذكر من فعلها لا حاكما ولا غير حاكم . ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان : قال بعض الناس لأسامة بن زيد : ألا تكلم عثمان؟ فقال : إنكم ترون أني لا أكلمه ، إلا أسمعكم؟ إني أكلمه فيما بيني وبينه دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن أكون أول من افتتحه . ولما فتح الخوارج الجهال باب الشر في زمان عثمان وأنكروا على عثمان علنا عظمت الفتنة والقتال والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم ، حتى حصلت الفتنة بين علي ومعاوية وقتل عثمان وعلي ا بأسباب ذلك ، وقتل جمع كثير من الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني وذكر العيوب علنا ، حتى أبغض الكثيرون من الناس ولي أمرهم وقتلوه وقد روى عياض ابن غنم الأشعري ، أن رسول الله قال : " من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده فيخلو به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه " . نسأل الله العافية والسلامة لنا ولإخواننا المسلمين من كل شر ، إنه سميع مجيب . وصلى الله وسلم على سيدنا محمد ، وآله وصحبه . بعد هذا الجواب من هذا منهجه أي التهييج على الحكام ؟؟ قال الشيخ عبد المالك رمضاني : (( فإن مجرد التحريض على السلطان المسلم وإن كان فاسقا صنعة الخوارج قال ابن حجر في وصف بعض أنواع الخوارج: "والقعدية الذين يزينون الخروج على الأئمة ولا يباشِرون ذلك " وقال عبد الله بن محمد الضعيف: " قعد الخوارج هم أخبث الخوارج ". قلت: فأي الخطباء اليوم سَلِم من هذه اللوثة؟! ولاسيما منهم الذين يخطبون من الناس جمهرتهم والشهرة عندهم! فاللهم سلم!! )). - مدارك النظر في السياسة الشرعية - ولعل هذا يكون جوابا للسؤال المحير: لماذا لا يندد الحويني بالتفجيرات التي تحدث في مصر وبلاد المسلمين؟؟ ولماذا لا يحذر من فكر التكفير والتفجير ؟؟ لماذا يتغافلون عنها ؟؟ والجواب : فاقد الشيء لا يعطيه .
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 21-04-18 الساعة 06:56 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-08-14, 03:04 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
ثانيا : كلام العلماء وطلبة العلم في الحويني . 1- الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى : السائل : ما رأيكم فيمن يدعي السلفية وهو لا يقتني الكتب السلفية ولا الأشرطة السلفية وكذلك يدافع عن المتحزبين؟ الشيخ: الذي ننصح به إخواننا أن يقبلوا على الكتب النافعة، مثل: "رياض الصالحين"، ومثل "بلوغ المرام" ومثل "فتح المجيد شرح كتاب التوحيد"، هذا حتى أنفع لهم من الأشرطة لأن الذي نقوله والذي يقوله غيرنا في الأشرطة هو قطرة من مطرة، نعم، فننصح إخواننا بحفظ "رياض الصالحين" وقبله حفظ "القرآن الكريم"، وكذا حفظ "بلوغ المرام" إن استطاعوا وحفظ "اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان" أيضًا، فماذا ؟فهذا أنفع لهم أما عدم اقتنائه للأشرطة فليس دليلاً على أنه ليس بسلفي، لكن ينبغي أن ننظر إلى من يواد أيواد المبتدعة؟ نعم، مثل عبد الرحمن عبد الخالق، وأبي إسحاق الحويني، فهذان يُعتبران من المبتدعة، أينعم وكذا مثل أيضًا سفر، وكذلك سلمان، يعتبران من المبتدعة، وكذا أيضًا مجلة “السنة" التي هي لائقة بالبدعة وهي التابعة لمحمد سرور، فهذه أيضًا وأهلها القائمون عليها، تعتبر مجلة بدعة . - أسئلة في آخر شريط أسئلة أهل أب – قال الشيخ يحيى الحجوري : أبو إسحاق الحويني أخبرنا أنه مع إحياء التراث وكأني أنظر إلى الشيخ رحمه الله الآن وهو يقول: أبو إسحاق يريد يأكل من الجانبين وقال بفمه هكذا . - شريط شرعية النصح والتحذير من دعاة الجهل والتغرير – فهنا فائدة أنه تراثي !! فأضفها . 2- العلامة المحدث أحمد بن يحيى النجمي حفظه الله تعالى : السائل : ما هو وضع كل من: محمد المغراوي، أبو إسحاق الحويني، وحسين يعقوب؟ الجواب : الذي أعرفه عن محمد المغراوي أنه تكفيري، وأبو إسحاق الحويني كذلك وهو من أصدقاء أبي الحسن ومناصريه، أما حسين يعقوب فأنا لا أعرف حاله . - فتاوى صوتية على موقع العلم الصحيح – وهذه أخرى : من مناصري أبي الحسن المأربي الشهير صاحب الفتنة. 3- العلامة الزاهد محمد بن عبد الوهاب البنا حفظه الله تعالى : قام الإخوة بتشغيل كلام أبي إسحاق الحويني بالصوت: أما الرجل المُصِرّ على المعصية، وهو يعلم أنها معصية، فهذا مستحل ... الشيخ: لا ما هو مستحل!! لا ما هو مستحل!! الحويني: كأن يقول: "الرّبا أنا أعلم أنه حرام لكنني سآكله، والزنا حرام لكنني سأفعله"، هذا مستحّل واضح ... الشيخ: لا ما هو مستحل!!) ثم باقي كلام الحويني، ثم قال الشيخ: الاستحلال غير الإصرار، الاستحلال غير الإصرار. السائل: مش كلام أهل السنة والجماعة؟ فقال الشيخ: أبدا! السائل: نسمع لهذا ؟ الشيخ: لا. السائل: نسمع له يا شيخ؟ الشيخ: لا. ثم ذكر السائل قوله أن توحيد الحاكمية هو أخص خصائص توحيد الألوهية. الشيخ: قال كده؟! أعوذ بالله! الحاكمية من توحيد الألوهية! - تسجيل على شبكة سحاب - 4- العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى : قال جوابا عن سؤال حول الحويني : أنا من سنوات ما أجيب ، أريد أن أتريث في أمره ، أريد أن أناقشه ، أرسلت له مناصحات ، لكن كما هو ما يزداد إلا بعدا عن المنهج السلفي وتلاحمًا مع القطبيين ، فهذا حاله ، هذا حاله الآن هو يدعي أنه من أهل السنّة ويقترب من أهل البدع ، ويعاشرهم ، ويتلاحم معهم . - شريط جلسة مع الأخوة الفلسطينيين - وهذا فائدة أنه نوصح . 5- العلامة المربي عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله تعالى : السائل : ما زال العلماء يتكلمون في الرجال قديمًا ، وحديثًا ، وهذا من أشرف العلوم ، وعليه شيخنا تنتشر كثير من أشرطة أبي إسحاق الحويني في الجزائر ، وما أكثرها ، وخاصة خطبه فتفرّق الناس حوله عندنا بين : مزّكي ، ومعدّل ، ومجرّح ، ومتوقف فيه فلعّل الشيخ له شيء من الأمر حوله حتى ينتفع به الشباب ؟ الجواب : الشيخ الحُويني لم أعرفه معرفة تامة ، ولم أدرس منهجه دراسة وافية ولكن أسمع من الثقاة أنه مع جمعية إحياء التراث الحركية السياسية، وغيرها من أهل الأهواء ولا أعرف له وجهًا ونصيحة للسلفيين !! ، هذا قولي فيه . - شريط النصيحة الصريحة للجزائر الجريحة – 5- الشيخ الفاضل عبد المالك بن أحمد رمضاني حفظه الله تعالى : السائل: كلمة في منهج الشيخ أبي إسحاق الحويني حتى يكون لنا منك سند عال. الشيخ: أما الشيخ أبي إسحاق الحويني فأنا أخشاه على مصر كما كنت أخشى على أهل بلدنا الجزائر "علي بلحاج" يتبع نفس المنهج في الإثارة والدغدغة بالعواطف، وكثرة التهييج السياسي هذا يظهر في الخطب أكثر منه في الدروس والمحاضرات، ولعل السائل يجد ذلك واضحًا مسموعًا خطب تخالف السنة: ساعة وساعتين، ثم محتوى فارغ كله حديث عن الوزراء والمسئولين وتضييع وقت المسلمين في .. في التحريش السياسي، هذا لا يفيد كما تعلمون وهذا من باب الأمانة في دين الله -عز وجل- ذكرناها . وممن تكلم فيه أيضا : العلامة حسن عبد الوهاب البنا . والشيخان سليم الهلالي و علي الحلبي في شريط ( الحزبية ) . والشيخ خالد بن عبد الرحمن في كثير من الأشرطة منها الأسئلة الأمريكية . والشيخ خالد بن عثمان في شريطين عند رده على شريط محمد حسان " إلى غلاة التجريح " . وللشيخ عبد الحميد الجهني مقالة في الرد عليه حول منهج الموازنات . وأخبرني بعض الأخوة أن الشيخين محمد بن هادي وعبد الله البخاري تكلما فيه والله أعلم . هذا والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . تنبيه : رحم الله عبدا أهدى إلي عيوبي . الكاتب / أبو أسامة عبدالرحمن الشامي
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 21-04-18 الساعة 07:01 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-08-14, 03:22 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 21-04-18 الساعة 07:02 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-08-14, 12:39 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
جزاكم الله خير ونفع بما قدمتم . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-08-14, 12:41 AM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
وإياكم بارك الله فيكم...
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-08-14, 04:41 AM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
هداه الله..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24-09-14, 02:44 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
جزاك الله خير ونفع بما طرحت
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-04-18, 07:08 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
رفع الله قدرك وجزاك خيرا ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 : | |
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة |
|
|