العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-09-24, 07:26 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,894 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

الدرس الأسهل الأصعب


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فمن أول الدروس العلمية التي يتلقاها طالب العلم الشرعي في بداية استقامته و عند أول رغبته في طلب العلم اذا توجه ليتعلم ما ينفعه بقصد التفقه بالدِّين، فالدرس الأول هو ان العمل لا يكون مقبولاً عند الله تعالى الا اذا كان خالصا لوجه الله الكريم وحده لا شريك له، ثم يبدأ المعلم بذكر الأدلة الدالة على وجوب الاخلاص لله كقوله تعالى {أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ} [الزمر: 3]، وقوله: {قُلْ انِّي أُمِرْتُ ان أَعبدالله مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ (11)} [الزمر]، وقوله: {وَمَا أُمِرُوا الَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء} [البينة: 5]، وقوله: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (14)} [غافر]، وقوله: {قُلْ ان صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162)} [الأنعام]، و لقول النبي الدرس الأسهل الأصعب: «قال الله تبارك وتعالى أنا اغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيره تركته وشركه»، وفي رواية «فهو للذي أشرك»، [رواه مسلم، حديث رقم: 7666، من حديث أبي هريرة الدرس الأسهل الأصعب، وللحديث المشهور الذي لا يكاد يخفى على مسلم عنده أدنى خلفية علمية وهو حديث عمر بن الخطاب الدرس الأسهل الأصعب «انما الأعمال بالنيات»، وغير ذلك من أدلة الكتاب والسنة الدالة على وجوب الاخلاص لله تعالى في القول والعمل وفي ما يأتي المسلم وما يَذَر، وأن الاخلاص شرط لقبول العمل، فلا يقبل الله تعالى من الأعمال الا ما كان خالصاً لوجهه الكريم.وهذا الدرس سهل استيعابه جدا حتى اذا انتهى المعلم من الدرس وسأل الطالب من أول مرة مباشرة سيجيبه بسهولة ويسر. بل حتى لو غير المعلم في صيغة السؤال فسيظفر من الطالب بإجابة صحيحة

كما لو قال المعلم: لمن تكون العبادة؟

الطالب: لله.

المعلم: هل تقبل العبادة لغير الله؟

الطالب: لا.

المعلم: هل تقبل العبادة اذا كانت لله ولغير الله؟

الطالب: لا.

المعلم: لمن الدين كله؟

الطالب: لله.

المعلم: هل الاخلاص شرط لقبول الأعمال؟

الطالب: نعم.

المعلم: هل يجب ان تخلص لله في جميع عباداتك؟

الطالب: نعم.

المعلم: هل يحرم ان تبتغي بعملك غير الله؟

الطالب: نعم.

المعلم: هل يجوز ان تشرك في العبادة أحداً مع الله؟

الطالب: لا.

المعلم: هل الذي يعمل لغير الله مشرك؟

الطالب: نعم.

المعلم: لمن تعمل جميع أعمالك؟

الطالب: لله.

المعلم: من أمرنا بهذا؟

الطالب: الله.

المعلم: هل أمرنا الله بسوى الاخلاص؟

الطالب: لا.

وهكذا مهما يقلب المعلم السؤال أو ينوع في صيغته فسيجيب الطالب اجابة صحيحة سليمة، وما ذلك الا لسهولة الدرس ووضوحه. لكن -وما أدراك ما بعد لكن- الصعوبة الشديدة في هذا الدرس تكمن في تطبيقه فمن ذا الذي يخلص لله في عمله وفيما يأتي ويذر، ويحقق الاخلاص لله بحيث لا يكون في عمله شيء لغير الله؟ ان اخلاص الدين لله صعب جداً جداً وهو سهلٌ على من سهَّل الله عليه فحسب، ولقد سأل معاذ بن جبل الدرس الأسهل الأصعب النبيَّ الدرس الأسهل الأصعب فقال: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، فقال رسول الله الدرس الأسهل الأصعب: «لقد سألت عن عظيم، وانه ليسير على من يسر الله عليه: تعبدالله ولا تشرك به شيئاً».. الحديث. [رواه الترمذي، (2616 (، وقال: حديث حسن صحيح].

وهكذا لو راجعنا أنفسنا لوجدنا أننا نغضب كثيرا لأنفسنا لا لله، ونرضى لأنفسنا لا لله، ونعطي ونمنع لمصالحنا لا لله، ونحب ونبغض ليس في الله فما أحوجنا الى مراجعة أنفسنا ونجدد اخلاصنا قبل ان نلقى الله فيبدو لنا ما لم نكن نحتسب، قال تعالى: {وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ (47)} [الزمر]. ولقد كان النبي الدرس الأسهل الأصعب يجدد عهده بالاخلاص فكان يقول دبر الصلاة: «لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون» [رواه مسلم في صحيحه عن الزبير، حديث رقم: 1371]. ولندرك جميعا ان حمل النفس على الاخلاص وتجريدها لله ليس بالأمر الهين السهل اليسير الا على من وفقه الله تعالى لذلك قال سفيان الثوري: (مَا عَالَجْتُ شَيْئًا أَشَدَّ على مِنْ نِيَّتِي).

ومما يدل على خطورة الأمر وشدته على النفوس ان كثيراً من الناس يظن نفسه مخلصاً وهو ليس كذلك، فلقد روى الامام مسلم في صحيحه (حديث رقم: 5032) عن أبي هريرة الدرس الأسهل الأصعب عن النبي الدرس الأسهل الأصعب أنه قال:«انَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ.قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ.فَقَدْ قِيلَ.ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ.قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ.وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِئٌ.فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ.وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ ان يُنْفَقَ فِيهَا الاَّ أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ.فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ».

أسأل الله ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل ويطهر قلوبنا من النفاق والرياء. والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الشيخ سالم الطويل
25 صفر 1435 | 30 ديسمبر 2013

المصدر


الموضوع الأصلي: الدرس الأسهل الأصعب || الكاتب: عبق الشام || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hg]vs hgHsig hgHwuf hgHsig










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
عبق الشام

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:06 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant