03-06-11, 10:25 AM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
عضو |
الرتبة |
|
البيانات |
التسجيل: |
Jan 2012 |
العضوية: |
3393 |
المشاركات: |
7,543 [+] |
الجنس: |
انثى |
المذهب: |
سني |
بمعدل : |
1.61 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
29 |
نقاط التقييم: |
106 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
البيــت العـــام
بسم الله الرخمن الرخيم
*****
كيف تقرأ مقالً بسرعة ؟ طاهر الوادعي
الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد
أما بعد :
أخي الكريم مع كثرة المقالات في الدوريات الشهرية والأسبوعية والجرائد اليومية أو المواقع الإلكترونية , فإن المثقف الحريص على الفائدة يتمنى قراءتها كلها والاطلاع على تلك المقالات ,
ولكن الوقت لا يحابي أحداً
و قد يكون القارئ للمقالات لا يحسن التعامل الصحيح مع الكتب والمقالات
لن أطيل وأفصل في تلك الإستفهامات (لماذا أقراء ــ وماذا أقراء ــ وكيف أقراء ..وغيرها)
هنا سوف اختصر وأقتصر , على كيف أقرأ المقالات بسرعة في عدد من النقاط
أولا : أحرص على ما ينفعك , فإن بعض المقالات قراءتها مضيعة للوقت, ولا تغتر بعنوان المقال ،لأنك قد تكتشف أنه مثل البالونه كبيرة ولا تحوي سوى الهواء
ثانيا ً: استخدم حاسة البصر فقط في قراءة المقال , ولا تستخدم الشفتين أو رفع الصوت عند القراءه.
ثالثاً : ابدأ في قراءة المقال من بعد كلمة فصل الخطاب (أما بعد )
رابعاً: إذا كان المقال فيه عدة نقاط ,يذكرها الكاتب فاقرأها على عجالة لأنه قد يكون فيها نقاط معلومة لديك فتجاوزها ولا تضيع وقتك في قراءة محتواها
خامساً: لا تقف عند الكلمات الغامضة حفاظ على الوقت ,أو إحفظها ثم إبحث عن معناها فيما بعد .
سادساً : لا تقف ببصرك كثيراً بين الكلمات وكن مستمراً في أثناء القراءه .
سابعاً : أسرع في التنقل ين الأسطر من حيث البدء والإنتهاء .
واحرص أخي القارئ على
-التركيز لكي لا تفهم خطأ فتحمل الكلام محمل سوء , فتتهم الكاتب بما ليس فيه , أو تقوله مالم يقول فالأصل في المؤمن حسن الظن .
- و ختاماً لا تسلم لكل ما يكتب فلا يخلو مقال من نقص .
والله أرجو المن بالإخلاص......لكي يكون موجبَ الخلاصِ
والصلاة والسلام على رسول الله وآله و الأصحاب
.................................................. ...............................
المصدر : صبد الفوائد ..
توقيع : خواطر موحدة |
ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم |
|
|
|