![]() |
المشاركة رقم: 11 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم/ الثلاثاء/ علامات الساعة الصغرى/ انحسار الفرات عن جبل من ذهب رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد). المطلب الرابع: (انحسار الفرات عن جبل من ذهب). عن أبي هريرة ![]() ![]() "لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب. يقتتل الناس عليه. فيقتل من كل مائة، تسعة وتسعون. ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو".(1) وليس المقصود بهذا الجبل من ذهب (النفط) (البترول الأسود)كما يرى ذلك أبو عبية في تعليقه على النهاية في الفتن لابن كثير(2) وذلك من وجوه: [أولاً]: أن النص جاء فيه(جبل من ذهب) والبترول ليس بذهب على الحقيقة فإن الذهب هو المعدن المعروف. [ثانياً]: أن النبي ![]() [ثالثاً]: أن النبي ![]() [رابعاً]: أن النبي ![]() ![]() ![]() ![]() "يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً".(3) ومن حمله على النفط فإنه يلزمه على قوله هذا النهي عن الأخذ من النفط ولم يقل به أحد.(4) وقد رجح الحافظ ابن حجر أن سبب المنع من الأخذ من هذا الذهب لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والقتال عليه.(5) --- --- --- --- --- --- (1)رواه مسلم (2894). (2) ((النهاية في الفتن والملاحم)) (1/208) تحقيق محمد فهيم أبو عبية. (3) رواه البخاري (7119)، ومسلم (2894). (4) ((اتحاف الجماعة)) (1/489). (5) ((فتح الباري)) (13/81). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الـــوابل ص (156). من موقع : الدرر السنية – من (هنا)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, omloay |
|
|