العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-11, 02:11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابوشهد
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابوشهد


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1461
المشاركات: 748 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 22
ابوشهد على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ابوشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

كتبه : حسن بن ناصر الأسلمي .
ما عزَّ سلطان أمة من الأمم إلا بعزِّ علمائها
و لا ذلَّ سلطان أمة من الأمم إلا بذلِّ علمائها
إذلال العلماء ، وإهانتهم ، والجرأة عليهم ، أول معاول هدم السلطان ، وأول إهانة الملك وسقوطه.
إذا أهين العلماء ، أهينت الممالك ، وإذا اجترئ على العلماء تسلط الغوغاء والرعاع على الملك ..
أخبرتنا سنن الله في الملوك والممالك بالعديد من الأخبار ، والحكايات في هذا الشأن .
كان الإمام المنذر بن سعيد البلوطي من أشهر علماء الأندلس ، وأشدهم أمراً بالمعروف ونهيا عن المنكر لم يكن يخف في الله لومة لائم ..
أول شهرته كانت في حفل عظيم أقامه الملك عبدالرحمن الناصر لأحد رسل ملك الروم ، كان الحفل عظيماً جداً ، توافدت فيه أعداد عظيمة من الجماهير والحشود الغفيرة ، وكان استعراضاً عسكرياً ، وثقافياً ، وخطابياً .
ولما جاء دور الخطيب ليلقي خطبته أمام الخليفة وأمام سفير الروم بين هذه الحشود العظيمة ، ارتجَّ على الخطيب وكان من أخطب خطباء الأندلس وأفصحهم ، وأبلغهم ، لكنه ارتج عليه وتلعثم ، ووقف على المنبر صامتاً لا ينبس ببنت شفه ، ولما طال وقوفه ، وطال انتظار الناس انبرى من بين الصفوف رجل غير معروف ، فتسلل حتى وقف على المنبر وارتجل خطبة عظيمة ما سمع الناس بمثلها ، هتفت له الجموع ، وتهلل وجه الخليفة ، وانفرجت أساريره ، ودهش السفير الرومي من هذا الموقف العظيم .. وكان هذا الرجل هو المنذر بن سعيد البلوطي .
قال صاحب كتاب نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب :
المنذر بن سعيد البلوطي، قاضي الجماعة بقرطبة، كان عالما فقيها، وأديبا بليغا، وخطيبا مصقعا، متكلما بالحق، متبينا بالصدق، له كتب مؤلفة في السنة والقرآن والورع والرد على أهل الاهواء والبدع، وله اليوم المشهور الذي ملا فيه الاسماع، وبهر القلوب بخطبته البليغة التي ارتجلها بين يدي الناصر في ذلك الجمع الحاشد المهيب، الذي أعده لاستقبال رسول ملك الروم، فأعجب به الناصر أيما إعجاب،
فقال لابنه: والله لقد أحسن ما شاء، ولئن أخرني الله بعد لارفعن من ذكره، فضع يدك عليه، واستخلصه، وذكرني بشأنه، فما للصنيعة مذهب عنه، ثم ولاه الصلاة والخطابة في المسجد الجامع بالزهراء، " نفح الطيب " 1 / 366.
374.
تأمل قول الخليفة : والله لئن أخرني الله لأرفعن من ذكره .
هذه هي عظمة السلطان في صناعة الرجال .
وأي رجال !!
إنهم العلماء أئمة الناس ...
لقد كان الملك الناصر من أعظم ملوك الإسلام قاطبة ..
بنى قرطبة والزهراء ، وشيد المعالم الإسلامية التي لا تزال آثارها إلى اليوم شاهدة على قوة الممالك وعظمة السلطان الذي أركع ملوك ليون وقشتالة وفرنسا ... بل وأوروبا كلها ..
لما شرع الملك الناصر في بناء مدينة الزهراء ، صلى إحدى الجمع في الجامع الكبير بقرطبة : فقام المنذر بن سعيد البلوطي خطيباً : فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال للخليفة ( أتبنون بكل ريع آية تعبثون .. ووتخذون مصانع لعلكم تخلدون .. وإذا بطشتم بطشتم جبارين .. فاتقوا الله ..)
وقال أيضاً : ( لا ألفينك تقول : سواء علينا أوعظت أم لم تكن من الواعظين .. إن هذا إلا خلق الأولين ..)
خرج الخليفة من الجامع وعاد إلى قصره وهو في أشد الغضب على المنذر بن سعيد ، وقد رأى ابنه الحكم ( ولي العهد ) هذا الغضب ، فقال : ما هذا يا أمير المؤمنين ؟
قال : أما سمعت ما قاله المنذر في خطبته ، وتشهيره بنا ؟
قال الحكم : اعزله عن الخطابة يا أمير المؤمنين ؟
( تأمل هذا الاقتراح لم يقل أبعث له رجال المباحث وقوات الطوارئ الخاصة وأودعه السجن لا ، بل غاية ما في الأمر العزل )
لكن الخليفة غضب وصرخ في وجه ابنه وقال: أمثل المنذر يعزل لا أم لك ؟
لا والله لا أعزله وليبقين ما دمت حياً كريماً مرفوع الرأس ، لكن والله لا أصلي الجمعة معه أبداً ، فكان الخليفة بعد ذلك يركب كل جمعة مسافة طويلة ليصلي في جامع خارج قرطبة ..
ثم كفَّر عن يمينه وعاد إلى الصلاة مع المنذر ..
وكفر عن إسرافه في الأموال التي بنى بها الزهراء وافتدى كل أسرى المسلمين حتى لم يبق في الأندلس أسير يفتدى ..
وفي سنة من السنين أجدبت الأندلس ، وأقحلت الأرض ، وجفت الآبار ، وأنحسرت الأنهار ، وهلك الناس من العطش .
فأراد الخليفة أن يستسقي بالناس ، فأرسل رسوله إلى المنذر بن سعيد يأمره بإقامة صلاة الاستسقاء ..
فلما جاءه الرسول قال : ارجع إلى الخليفة وقل له ، لا والله لا أخرج للاستسقاء ، وأنت بين جواريك وقيانك وعلى لهوك ولعبك ..
فقال له الرسول : والله لقد خرجت من عند الخليفة وقد جثى على ركبتيه ، ووضع التراب على رأسه ، ورفع يديه إلى السماء ، ودموعه على وجنتيه يقول : الله ارحم ضعفنا ..
قال المنذر : إذن الآن أخرج ، فخرج حتى وقف على المنبر فلما رأى جموع الناس ، أطرق برأسه و بكى ولم يتكلم بشيء ، ثم رفع رأسه وقال : أيها الناس ( كتب ربكم على نفسه الرحمه أنه من عمل منكم سوءاً بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم ) فما تفرق الناس من اجتماعهم إلا والسماء تصب عليهم كأفواه القرب فأغيثوا غيثاً عظيماً ..
وكان الخطباء بعد وفاة المنذر بن سعيد لا يخرجون إلى المصلى إلا ومعهم الشرط والأعوان ، لأنهم كانوا إذا استسقوا فلم يمطروا رموهم الناس بالحجارة ..
ذكر الإمام ابن كثير رحمه الله أن أحد قضاة بني العباس اختصم عنده مولى من موالي الخليفة ورجل من عامة المسلمين فلما حضروا المجلس بين يدي القاضي ترفع مولى الخليفة في المجلس ( وكان موالي الخليفة بمثابة الأمراء والوزراء ) فأمره القاضي أن يجلس مع خصمه ولا يترفع عليه فأبى وامتنع .
فنادى القاضي حاجبه وقال : إذهب إلى السوق وأتني بكبير النخاسين حتى أبيع هذا العبد ( و النخاس هو تاجر الرقيق الذي يبيع العبيد ) فتأدب المولى وجلس إلى خصمه ، ولما فرغ من مجلس القاضي رجع إلى الخليفة وهو يبكي ، فقال له الخليفة : مالك يا فلان ؟
قال المولى : إن الخليفة أراد آنفاً أن يبيعني في سوق النخاسين .
قال الخليفة : والله لو باعك لأجزت بيعه ، ويحك !
إن القاضي عمود السلطان وأمان الله في الأرض ..
هكذا كان السلاطين يجلون علماءهم ويعرفون قدرهم ومكانتهم ، وأثرهم على البلاد والعباد ..
هذه صورة مشرقة من صور علماء الإسلام الناصحين للسلاطين ، الذين كانوا حماة الممالك ، وأعمدة السلاطين ، وحرز الأمة من الضعف والخذلان ..
ووالله ثم والله ما للمسلمين عزة إذا ذل علماؤهم ...
ليت شعري : أولئك الذين يتعمدون الإساءة إلى العلماء وتشويه صورتهم وإذلالهم هل قرؤوا التاريخ ؟
هل علموا هذه السنن العظيمة التي تتكرر كل حين ؟
هل أرادوا خيرا للبلاد والعباد ؟
وأولئك المسؤولون في الصحف والمنتديات والمواقع الذين جرؤوا العامة والغوغاء على الوقيعة في أعراض العلماء أئمة الدين ، أما علموا أن وساءلهم هذه ستكون معول هدم للبلاد إذا مست هذا الركن الركين والأساس المتين ..



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





icghx il uglhx hgsgh'dk










توقيع : ابوشهد

تابعنى على تويتر
MUSTAFOCHKA@

ترك الذنب أيسر من طلب التوبة

عرض البوم صور ابوشهد   رد مع اقتباس
قديم 12-06-11, 03:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ماني مثل غيري
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1475
المشاركات: 2,622 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 315
ماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
ماني مثل غيري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوشهد المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

مآشآء الله حكم قيمــــــــــه,,
تشوقت في قراءة الموضوع الصرآحه,,

يعطيـــــــكـ ألــــــــــف عآفيـــــــــــــه,,
في موآزين حسنآتك ان شالله,










توقيع : ماني مثل غيري



آڷڷهـــــَــــــمْ إستـــِـِــرنيـﮯ
فـﯛق آڷـأرڞ
تـבـت آڷـأرڞ
يـِﯛم آڷعـرڞ

عرض البوم صور ماني مثل غيري   رد مع اقتباس
قديم 12-06-11, 07:31 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوشهد المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك

ينقل للقسم العام










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 13-06-11, 02:05 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوشهد المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 13-06-11, 04:49 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو العنود
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو العنود


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2656
المشاركات: 804 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 46
أبو العنود على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو العنود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابوشهد المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

باركـ الله فيكـ










توقيع : أبو العنود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبو العنود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:31 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant