العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-11, 02:39 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
منابر الدعوة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منابر الدعوة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3175
المشاركات: 808 [+]
الجنس: ذكر
المذهب:
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 194
منابر الدعوة مدهشمنابر الدعوة مدهش

الإتصالات
الحالة:
منابر الدعوة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

أحكام اليمين
سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
خطبة الجمعة 23-03-1435هـ


الخطبة الأولى
إنَّ الحمدَ لله، نحمدُه ونستعينُه، ونستغفرُه، ونتوبُ إليه، ونعوذُ به من شرورِ أنفسِنا؛ ومن سيِّئاتِ أعمالِنا، من يهدِه الله فلا مُضِلَّ له، ومن يضلل فلا هاديَ له، وأشهد أنْ لا إلهَ إلا الله وحدَه لا شريكَ له
وأشهدُ أن محمداً عبدُه ورسولُه صلَّى الله عليه، وعلى آلهِ وصحبِهِ، وسلَّمَ تسليماً كثيراً إلى يومِ الدين، ; ; ; ;
أمَّا بعد:
فيا أيُّها النَّاسَ، اتَّقوا اللهَ تعالى حَقَّ التقوى، عباد الله، بيَّن الله جل وعلا أحكام تصرف العبد القلبية والقولية والفعلية، والمؤمن محكوم بشرع الله فيما يأتي ويذر
والله جل وعلا قد أكمل هذا الدين بجميع أحكامه وأركانه وواجباته وفرائضه، فلا خير إلا دللنا عليه ولا شر إلا حذرنا منه، ومن ذلكم الأحكام ((أحكام اليمين))
فقد جاء الإسلام مبيننا أحكام اليمين الجائز منها والممنوع منها وما يتعلق بذلك من آداب اليمين، ذلكم أن اليمين حلف لتأكيد المحلوف عليه فلابد من بيان أحكامه، وقد دل الكتاب والسنة على مشروعية اليمين
فقد أمر الله نبيه أحكام اليمين بالإقسام على يوم القيامة والجزاء والحساب قال تعالى: (وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ)
وقال: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَأْتِينَا السَّاعَةُ قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ) وقال: (زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ)
ونبينا أحكام اليمين كان يحلف فيقول: "وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ" أو يقول: "وَالَّذِي نَفْسي بِيَدِهِ" فيحلف الصادق المصدوق.
أيها المسلم، وللأيمان آداب لابد للمسلم الالتزام بها:
فأولاً وقبل كل شيء: أن يعلم أن الحلف تعظيم للمحلوف عليه، ولهذا وجب أن يكون حلفنا بالله جل وعلا، أو بأسمائه وصفاته
فلا يجوز الحلف بغير الله فإن الحلف بغير الله شرك أصغر ما لم يعتقد أن المحلوف به بمنزلة الخالق هذا بلا إشكال قال صلى الله عليه وسلم: "مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كفر" أو "أَشْرَكَ"
وقال أحكام اليمين: "مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ"، وقال عمر أحكام اليمين: قال رسول الله أحكام اليمين: "إن الله نهاكم أن تحلفوا بآبائكم" قال عمر: فما حلفت بعد ذلك بغير الله ذاكرا ولا آثرا.
أيها المسلم، ومن آداب اليمين: أن تقل منها قدر الاستطاعة، فخلق المسلم الصدق فيما يقول وإن احتاج إلى اليمين حلف وإن استغنى عنها كف عن ذلك لأن في الإكثار منها تقلية لتعظيم المحلوف به
وربما جر الإكثار من اليمين إلى الكذب في اليمين فلنتقي الله في ذلك قال جل وعلا: (وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَهِينٍ* هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) فكثير الحلف فإن كثرة حلفه ربما دعوا إلى الكذب في يمينه، وقال جل وعلا: (وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ)
أي: أحفظوها فلا تكثروا منها، وحفظوها بأن تكفروا إذا خلفتم أيمانكم، كل ذلك احترام لليمين، وتعظيم لشأنها.
ومن آداب اليمين: أن تصدق من حلف لك بالله يقول أحكام اليمين: "مَنْ حَلَفَ بِاللَّهِ فَلْيَصْدُقْ وَمَنْ حُلِفَ لَهُ بِاللَّهِ فَلْيَرْضَ وَمَنْ لَمْ يَرْضَ بِاللَّهِ فَلَيْسَ مِنَا".
ومن آداب اليمين: إذا وقع منك حلف بغير الله نسيانا فقل: لا إله إلا الله قال أحكام اليمين: "من قال في يمينه واللات والغزى فليقل: لا إله إلا الله" فإنها تنافي أو تضادها.
أيها المسلم، ومن آداب اليمين: أن تكون صادقا في يمينك، فحذر أن تحلف بالله كاذبا، فإن الحلف بالله كاذبا كبيرة من كبائر الذنوب، معصية من المعاصي في الحديث: "من حلف على يمين صبر فيها كاذبا فليجد وجهه مقعده من النار".
ومن آداب اليمين: أن تنفذ ما حلفت على فعله إن لم يكن ذلك إثما وعدوانا، فإن كان إثما وعدوانا فامتنع عنه وإن كان غير إثم وعدوان وحلفت بتنفيذه فنفذ ما حلفت عليه وإلا كفر عن يمينك
وإذا حلفت على ترك شيء وكان ليس واجبا ولا مستحبا فترك ما حلفت على تركه، أما إن كان واجبا أو مستحبا فإياك أن تتركه قال جل وعلا: (وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
فلا يمنعن اليمين بالله عن الإصلاح بين الناس أو عن فعل البر وقول الصدق.
فلنتقي الله في أنفسنا ولا نجعل إيماننا صارفة لنا عن القيام بالواجب والمستحبات، لما قطع الصديق أحكام اليمين ما كان يدعو من الأوثان عندما قال ما قال أنزل الله:
(وَلا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) قال الصديق: بلى أحب أن يغفر الله لي.
أيها المسلم، ومن آداب اليمين: على أن يكون حلفك على وفق ما استحلفت عليه، وعلى وفق ما يريده منك من حلفت له يقول أحكام اليمين: "يَمِينُكَ عَلَى مَا يُصَدِّقُكَ عَلَيْهِ صَاحِبُكَ" فلا تحلف يمين يظن منها خلاف الواقع
بل أصدق في يمينك فإذا حلفت له بالله يمينا فليكن هذا اليمين موافقا لما يريد وإياك أن تخدعه بتعريضات هي بعيد عن المجال بل أقبل، أحلف له بالله يمينا صادقا على وفق ما طلب منك.
ومن آداب اليمين: أن تبرئ قسم المقسم فإن في الحديث من حقوق المسلم على المسلم قال أحكام اليمين: "وَإِبْرَارَ الْمُقْسِمِ" فإذا أقسم عليك أخوك بأمر يمكنك فعله ولا مشقة عليك في ذلك فبر قسم أخوك المسلم
فإن هذا من حقه عليك، ولكن ليعلم أني لا أنبغي أن أقسم عليه لأحرجه أو أضيق عليه إنما إذا أقسم علي وبإمكاني تنفيذ ما طلب مني بلا مشقة علي ولا إثم علي فإنه من حقه علي أن أبر قسمه وأن أنفذ مطلوبه.
ومن أحكام اليمين أيضا: أن لا تكون وسيلة لقطاع أموال المسلمين، فإن بعض الأيمان أيمان فاجرة جيء بها لأخذ أموال الناس ظلما وعدوانا يقول الله جل وعلا في كتاب العزيز:
(إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) وفي الحديث يقول أحكام اليمين:
"إذا حلف رجل بيمينه ليقتطع بها مال امرئ مسلم فقد حرم الله عليه الجنة وأوجب له النار" فإذا حلفت بيمين لتقتطع بها مال امرئ مسلم أنت فيها كاذب فإن الله حرم عليك الجنة وأوجب لك النار جزاء لكذبك وزورك وباطلك.
أيها المسلم، ومن آداب اليمين: أن نكفر إذا اضطررنا إلى التكفير ومخالفة يميننا يقول صلى الله عليه وسلم: "إني لأحلف على يمين فأرى غيرها خير منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير".
أيها المسلم، عندما يوقف اليمين في الخصومة فحاسب نفسك قبل أن تحلف، هل حلفك صدق وحق ويقين؟ وأنت على يقين وإلا فاتقي الله وإياك أن تقدم على حلف لتفوز بها بدعواك والله يعلم منك كذبك وزورك وباطلك
إن الحلف الكذب جرب على أصحابه أنهم يعاجلون بالعقوبة لأنه بغي وظلم وأخذ مال بغير حق، ما من ذنب أحرى يعجل العقوبة في الدنيا مع ما يدخر صاحبه يوم القيامة من البغي وقطيعة الرحم
فالأيمان الفاجرة تمحق المكاسب وتمحق البركات والخيرات يقول أحكام اليمين: "في الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: رجل جعل الله بضاعته لا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه".
فاتقي الله أخي المسلم، إياك والحلف الكاذبة الفاجرة وإن نلت بها مكسب في الدنيا لكن تمحق بركة العمر وبركة المال مع ما تحمله من الآثام والعدوان
هذا المال الذي حلفته أمام القضاء بأنه لك هذا المال ستشقى به في حياتك وربما انتفع به ممن بعدك فحملت الأوزار والآثام ونال غيرك الفضل والإحسان.
فيا أخي المسلم أتقي الله عند الحلف، عندما تتوجه الخصومة لك ويطلب القاضي أن تحلف بالله على هذا الأمر فحاسب نفسك وقف وقفات هل أنت صادق فتحلف أم كذب فلا؟
إياك أن تغريك الدنيا أو يغريك حب الظهور والانتصار على الخصم أن لا تبالي باليمين، لا، قف مع نفسك موقف قصيرة، واعلم أن الله مطلع عليك وعالم بشرك وعلانيتك لا يخفى عليه شيء من أمرك
فقف مع نفسك موقف محاسبة ومناقشة هل أنت صادق فتحلف أم تمتنع؟ لقد كان سلفنا الصالح يمتنع الأيمان بكل سبيل لا يضطر إلى اليمين إلا عند الحاجة إليها.
فلنتقي الله في أنفسنا ونقلل من الأيمان ولنتأكد عندما يطلب منا في الخصومة والقضاء هل نحلف لنتأكد ونحاسب أنفسنا هل نحن صادقون أم كاذبون؟ هذه الدنيا مهما عظمة فإنها والله بلاء لمن أخذها بغير حقها
فلنتقي الله في ذلك.
أيها المسلم، وإذا حلفت على أمر وأرتد أن لا تفعله بإذن الله وتبين لك أن المصلحة عدم فعله فكفر عن يمينك يقول الله جل وعلا: (لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمْ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ
إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
)
فجعل الله كفارة اليمين على قسمين: قسم مخير فيها بيَّن أن تطعم عشرة مساكين، تعطي كل مسكين كيلو من الأرز، أو تغديهم وتعشيهم، أو تعتق رقبة، أو تكسوا عشرة مساكين
وإذا عجزت عن هذا كلها فصم ثلاثة أيام فهذه كفارة اليمين، فإن استطعت الإطعام أو الكسوة أو العتق وإلا فانتقل إلى أن تصوم ثلاثة أيام كفارة اليمين، ولا تعدي الصيام إلا إذا عجزت عن الإطعام والكسوة والعتق
هكذا شرع الله فحافظوا على أيمانكم رحمكم الله، وحذروا يمين الغموس احذروها قال أحكام اليمين: "من اقْتَطِعُ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بيمين وَهْوَ فِيهَا فَاجِرٌ ، لَقِىَ اللَّهَ وَهْوَ عَلَيْهِ غَضْبَانٌ"
قال رجل يا رسول الله وإن كان يسيرا، قال: "ولو قضيب من الأراك".
فيا أخي المسلم، اتقي الله في يمينك، حاسب نفسك عليها، قف معها موقف مؤدب، وعلم أن سلف الأمة كانوا يؤدبون صبيانهم ويحذرونهم من الشهادة وكثرة الحلف، قال إبراهيم التيمي:
كانوا يضربوننا على الشهادة والأيمان ونحن صغار، هذا التربية الصالحة أن نربي على الأخلاق والصدق والأمانة ونحذر من الكذب والخيانة.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني إيَّاكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقولٌ قولي هذا، واستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنَّه هو الغفورٌ الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمدُ لله حمدًا كثيرًا طيِّبًا مباركًا فيه كما يُحِبُّ ربُّنا ويَرضى، وأشهد أنْ لا إلهَ إلا الله وحدَه لا شريكَ له، وأشهد أن محمَّدًا عبدُه ورسولُه، صلَّى اللهُ عليه، وعلى آله وصحبه وسلّمَ تسليمًا كثيرًا إلى يومِ الدينِ، ; ; ; ; ;
أما بعدُ:
فيا أيُّها الناس، اتَّقوا اللهَ تعالى حقَّ التقوى، عباد الله، إن الواجب إذا حلفنا أن نحلف بالله جل وعلا أو بأسمائه وصفاته، أما حلفنا بغير الله فإن هذا أمر محرم علينا لأنه لا يجوز لنا أن ننزل المخلوق بمنزلة الخالق
فالحلف تعظيم وأعظم التعظيم تعظيمنا لربنا. إذا أيها المسلم، حلفك بغير الله، حلفك بحياتك، حلفك بشرفك، بأبيك، بجدك، بمهنتك كل هذا من الأمور المحرمة التي لا يجوز أن نحلف بها لأنها تخالف شرع الله
لو قلت والنبي وحياتي وشرفي كل هذا لا يجوز نبينا أحكام اليمين القائل: "مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كفر" أو "أَشْرَكَ" فلا نحلف بالنبي ولا بغيره كل الحلف بالله جل وعلا
وبعض أعداء الإسلام لو سألتهم أن يحلفوا بالله لحلفوا مئات الأيمان وهم كاذبون، ولو سألتهم أن يحلفوا من يعظمونه ويعبدونه من دون الله وينتسبون إليه لما يمكن أن يكذبون بالأيمان
كذبهم وحلفهم بالله أما من يعبدونهم من دون الله ومن يعظمون من دون الله ومن يعتقدون العصمة فإنهم لا يحلفون بهم كاذبين لأن هذا المخلوق في قلوبهم أعظم من تعظيم رب العالمين في قلوبهم
فهم يحلفون مئات الأيمان بالله جل وعلا كذب ولا يحلف يمينا واحدا بمن يعظمونهم ويعبدونهم من دون الله وكل هذا من الخطأ. أيها المسلم، ومن الخطأ في اليمين أن تحلف بغير ملة الإسلام - والعياذ بالله -
بأن تقول أنا بريء من الإسلام إن كان كذا وكذا، فإن كنت صادقا فكما قلت، وإن كنت كاذبا لم تعد إلى الإسلام صادقا، فحذر الحلف بغير الإسلام، اقطع الحلف بالله جل وعلا.
ومن الأخطاء أيضا: الحلف بالطلاق بأن يقول دائما على لسانه، علي الطلاق لأفعلن، علي الطلاق لأفعل، علي الطلاق لا تخرج أيها المرأة إلى غير ذلك، فلحلف بالطلاق منكر ولا يجوز
لأن الحلف الواجب أن يكون لله جل وعلا أو بأسمائه وصفاته، أما الحلف بالطلاق فأمر منكر مخالف للشرع. فلنتقي الله في أيماننا، ولنعظم ربنا حق التعظيم اللائق بجلاله جل وعلا
ولنحذر أن تخدعنا الدنيا وزخارفها وزينتها وكثرتها أن نحلف بالأيمان في الخصومة ونحن لا نعلم أن فاجرون فيها وغير صادقين فهذه خيانة وخداع وظلم وربما ما أخذته بهذه الدنيا في هذا اليمين
صار حطبا عليك تعذب به يوم القيامة، فراقب الله في أقوالك وأعمالك، أسأل الله أن ويوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضى.
واعلموا رحمكم الله أنّ أحسنَ الحديثِ كتابُ الله، وخيرَ الهدي هديُ محمدٍ صلى اللهُ عليه وسلم، وشرَّ الأمورِ محدثاتُها، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وعليكم بجماعةِ المسلمين، فإنّ يدَ اللهِ على الجماعةِ، ومن شذَّ شذَّ في النار.
وصَلُّوا رحمكم الله على محمد بن عبدالله كما أمركم بذلك ربكم قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، اللَّهُمَّ صلِّ وسلِّم وبارِك على عبدك ورسولك محمد
وارضَ اللَّهُمَّ عن خُلفائه الراشدين الأئمة المهدين أبي بكر، وعمرَ، وعثمانَ، وعليٍّ، وعَن سائرِ أصحابِ نبيِّك أجمعين، وعن التَّابِعين، وتابِعيهم بإحسانٍ إلى يومِ الدين، وعنَّا معهم بعفوِك، وكرمِك، وجودِك وإحسانك يا أرحمَ الراحمين.
اللَّهمَّ أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، ودمَّر أعداء الدين، وانصر عبادك الموحدين، وجعل اللَّهمّ هذا البلاد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين، اللَّهمَّ آمنَّا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمرنا
وفقهم لما فيه صلاح الإسلام والمسلمين، اللَّهمّ وفِّقْ إمامَنا إمامَ المسلمينَ عبدالله بن عبدالعزيز لكل خير، وبارك له في عمره وعمله وألبسه ثوب الصحة والسلامة والعافية
ووفق ولي عهده والنائب الثاني لكل خير إنك على كل شيء قدير، (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)
(رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)، (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
عبادَ الله، (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)، فاذكروا اللهَ العظيمَ الجليلَ يذكُرْكم، واشكُروه على عُمومِ نعمِه يزِدْكم، ولذِكْرُ اللهِ أكبرَ، واللهُ يعلمُ ما تصنعون.



الموضوع الأصلي: أحكام اليمين || الكاتب: منابر الدعوة || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Hp;hl hgdldk










توقيع : منابر الدعوة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليست الجناحان هما سبب بقاء الطير محلقا00 !!
نقاء الضمير هو الذي يجعله ثابتا في السماء
متى ماإمتلكنا ضميرا نقيا نحن البشر ، أجزم بأنناسنحلق مع الطيور ..


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 30-03-18 الساعة 09:19 PM
عرض البوم صور منابر الدعوة   رد مع اقتباس
قديم 26-06-11, 06:41 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منابر الدعوة المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله فيك على هذا التميز .
جزاكــــ الله كل خيـــر ــــــــــم..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 30-03-18 الساعة 09:25 PM
عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 26-06-11, 08:27 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منابر الدعوة المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 26-06-11, 10:22 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1592
المشاركات: 1,032 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 90
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منابر الدعوة المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزآك الله خيراً

ونفع بمانقلتِ










توقيع : [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]   رد مع اقتباس
قديم 28-06-11, 08:07 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
حاسب نفسك قبل أن تحاسب
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3403
المشاركات: 471 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 44
حاسب نفسك قبل أن تحاسب على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حاسب نفسك قبل أن تحاسب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منابر الدعوة المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاك الله الفردوس الأعلى ..

بارك الله فيك










توقيع : حاسب نفسك قبل أن تحاسب

تشغيل الفلاش من هنا

عرض البوم صور حاسب نفسك قبل أن تحاسب   رد مع اقتباس
قديم 30-03-18, 09:20 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : منابر الدعوة المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

يرفع...










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:35 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant