العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعـة الحواريـة > بيت الحـــوار الحــــــــّر

بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-11, 05:48 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
خليل العضيد-أبوالمهند
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3799
العمر: 48
المشاركات: 108 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 12
خليل العضيد-أبوالمهند على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
خليل العضيد-أبوالمهند غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سني حتى الموت المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

هل يجوز ترك العمل خوفاً من الرياء ؟!

يقول شيخ الإسلام ابن تيميةرحمه الله تعالى:
(ومن كان له ورد مشروع من صلاة الضحى أو قيام ليل أو غير ذلك
فإنه يصليه حيث كان ولا ينبغي له أن يدع ورده المشروع
لأجل كونه بين الناس إذا علم الله من قلبه أنه يفعله سرا لله مع اجتهاده في سلامته من الرياء ومفسدات الإخلاص،
ولهذا قال الفضيل بن عياض : ترك العمل لأجل الناس رياء والعمل لأجل الناس شرك
وفعله في مكانه الذي تكون فيه معيشته التي يستعين بها على عبادة الله خير
له من أن يفعله حيث تتعطل معيشته ويشتغل قلبه بسبب ذلك
فإن الصلاة كلما كانت أجمع للقلب وأبعد من الوسواس كانت أكمل .
ومن نهى عن أمر مشروع بمجرد زعمه أن ذلك رياء فنهيه مردود عليه من وجوه :
أحدها :
إن الأعمال المشروعة لا ينهى عنها خوفا من الرياء بل يؤمر بها وبالإخلاص
فيها ونحن إذا رأينا من يفعلها أقررناه وإن جزمنا أنه يفعلها رياء
فالمنافقون الذين قال الله فيهم :
{ إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا }
فهؤلاء كان النبي صلى الله عليه و سلم والمسلمون يقرونهم على ما يظهرونه
من الدين وإن كانوا مرائين ولا ينهونهم عن الظاهر؛
لأن الفساد في ترك إظهار المشروع أعظم من الفساد في إظهاره رياء،
كما أن فساد ترك إظهار الإيمان والصلوات أعظم من الفساد في إظهار ذلك رياء،
ولأن الإنكار إنما يقع على الفساد في إظهار ذلك رئاء الناس .
الثاني :
لأن الإنكار إنما يقع على ما أنكرته الشريعة وقد قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة:
[ إني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس ولا أن أشق بطونهم ]
وقد قال عمر بن الخطاب :
من أظهر لنا خيرا أجبناه وواليناه عليه وإن كانت سريرته بخلاف ذلك،
ومن أظهر لنا شرا أبغضناه عليه وإن زعم أن سريرته صالحة
الثالث :
أن تسويغ مثل هذا يفضي إلى أن أهل الشرك والفساد ينكرون على أهل الخير
والدين إذا رأوا من يظهر أمرا مشروعاً مسنوناً قالوا : هذا مراء فيترك أهل
الصدق والإخلاص إظهار الأمور المشروعة حذرا من لمزهم وذمهم فيتعطل
الخير ويبقى لأهل الشرك شوكة يظهرون الشر ولا أحد ينكر عليهم وهذا من أعظم المفاسد .
الرابع :
إن مثل هذا من شعائر المنافقين وهو يطعن على من يظهر الأعمال المشروعة
قال الله تعالى :
{ الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا
جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم }
فإن النبي صلى الله عليه و سلم لما حض على الإنفاق عام تبوك جاء بعض
الصحابة بصرة كادت يده تعجز من حملها فقالوا : هذا مراء وجاء بعضهم
بصاع فقالوا : لقد كان الله غنيا عن صاع فلان فلمزوا هذا وهذا،
فأنزل الله ذلك وصار عبرة فيمن يلمز المؤمنين المطيعين لله ورسوله والله أعلم)


[الفتاوى الكبرى - (ج 2 / ص 262)]










توقيع : خليل العضيد-أبوالمهند

مرصاد-meersaad

http://www.youtube.com/watch?v=b8vku...otation_429585

عرض البوم صور خليل العضيد-أبوالمهند   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:58 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant