العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-11, 05:24 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

الخيران اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وارضاهم

قال رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : (حق المسلم على ست : إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فاجبه، وإذا استنصحك فأنصحه، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه) .
ـ الإخوة القراء؛ إني أدعوكم لقراءة هذا المقال الذي لا فضل لي فيه، إنما الفضل لأهل الفضل والسمو، إنها مأدبة فكرية خٌلقية إنسانية؛ نعيش وقائعها مع الخيرين أبي بكر وعمر ـ اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا ـ، وهما من أمرنا سيدنا محمد اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) أن نقتدي بهما ونسير على نهجهما وطريقتهما المثلى، فالخيران ـ اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا ـ كانت بينهما أخوة في الله ومحبة فيه، وكانا يختلفان، وكانا في قمة السمو في المحبة، وقمة السمو عند الاختلاف، فلا عجب أن يأتي المرء بمكرمة أو محمدة أو أثرا طيبا حال صفوه، وعند فرحه، فينعم بالخير من يتعامل معه، إنما العجب أن يترك المرء أثرا إيجابيا بعد الاختلاف معه، فالاختلاف الذي يتحرى أصحابه الحق لن يهديهم إلا لخير، والاختلاف الذي يتحرى أصحابه الهوى سيقودهم إلى خلاف فجدل فشقاق فنزاع فخصومة .
كان الخيران اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا جامعة لكل بر، ونبراس لك خير، وسأعرض في مقالي هذا مواقف عدة ـ باختصار وتصرف ـ للشيخين الجليلين اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا، اختلفا فيها وتوافقا واختلفا وتوافقا ..، فكيف كان الاختلاف وكيف كان منهجهما .
وحري بنا قبل أن نستعرض المواقف؛ التعريف المختصر للفظة (الاختلاف)، فالاختلاف والمخالفة أن ينهج كل شخص طريقا مغايرا للآخر في حاله أو قوله، وقيل أن الاختلاف هو التباين في الرأي والمغايرة في الطرح، قال ابن القيم : وقوع الاختلاف بين الناس أمر ضروري لا بد منه لتفاوت أغراضهم وأفهامهم وقوى إدراكهم ولكن المذموم بغي بعضهم على بعض وعدوانه .
ـ والاختلاف إما أن يكون لتحري الحق أو بدافع الهوى؛ فإلى مواقف الخيرين .

* ـ الموقف الأول : (أسرى غزوة بدر) .
(لما كان يوم بدر، قال رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) لأبي بكر وعمر ما ترون في هؤلاء الأسارى، فقال أبو بكر : يا نبي الله هم بنو العم والعشيرة أرى أن تأخذ منهم فدية فتكون لنا قوة على الكفار، فعسى الله أن يهديهم للإسلام .. وقال ابن الخطاب : لا والله ما أرى الذي رأى أبو بكر، ولكني أرى أن تمكنا فنضرب أعناقهم، فتمكني من فلان (قريب لعمر) فأضرب عنقه، وتمكن عليا من عقيل فيضرب عنقه ..، فإن هؤلاء أئمة الكفر وصناديده، فهوى رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) ما قال أبو بكر، فلكان كان من الغد جاء عمر ووجد الرسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وأبا بكر يبكيان، فقال يا رسول الله أخبرني من أي شيء تبكي أنت وصاحبك ؟ فإن وجدت بكاء بكيت، وإن لم أجد بكاء تباكيت لبكائكما، فقال الرسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : أبكي للذي عرض على أصحابك من أخذهم الفداء، لقد عرض علي عذابهم أدنى من هذه الشجرة ..] .
ـ التعليق :
1- انظر ـ عافاك الله ـ إلى حبيبك محمد اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وهو يجلي المواقف ويرجح الأقوال وتأمل ثناؤه على أصحاب الرأي، وإن كان يميل لرأي دون آخر، فلقد شبه في هذا الموقف (الصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) بإبراهيم، وشبه عمر بموسى ونوح عليهم السلام أجمعين) ـ لم تذكر في الموقف اختصارا ـ، فلم ينقص من قدر هذا ويعلي من قدر ذاك لمجرد أنه وافقه الرأي، بل ترك مجالا لتبادل الآراء والاختلاف حتى نصل إلى البديل الأمثل، وترك مجالات أرحب وأوسع للالتقاء والاستفادة من أصحاب الرأي في أحداث أخرى، فكبت الآراء غير المتوافقة مع أصحاب القرار مدعاة إلى كبح انطلاق المبدعين، مما سيعطل عقولا، والخاسر الأكبر هو المجتمع .
2- تأمل قول عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : (والله ما أرى ما رأي أبو بكر)، فهو يذكر من يختلف معه بكنيته، كناية عن الإجلال والتقدير، ولم يقل : لا أرى ما رأى هذا، أو ينعته بصفة لا تليق أو يذكره باسم قبيح لا يحبه، أو يسقط عليه إسقاطات تسفه من شخصه ورأيه وتقلل من شأنه .
3- حينما بدأ عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يعرض رأيه، ابتدأ بنفسه في تطبيق الرأي، فقال : فتمكني من فلان (قريب لعمر) فأضرب عنقه .
4- تطبيق القول المأثور : (الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية)؛ فعندما رأى عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) والصديق يبكيان، سألهما عن بكائهما مشاركة لهما، وحين علم بالأمر لم يشمت أو يعنّف، أو يقول : قلت لكم ذلك ولم تسمعوا قولي .. ألخ من عبارات .
5- حفظ الفضل لأهل الفضل، فعمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يسأل الرسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : (ماذا يبكيك أنت وصاحبك ؟) اعترافا بفضل أبي بكر ومكانته وسابقته في الإسلام .
6- الرجوع إلى الحق فضيلة، وذاك ديدن رسولنا اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وصحبه، فهاهم يتعرفون بالقول الراجح ولم ينقص من قدرهم شيئا، (فلنتأمل حالنا مع فضلائنا وأساتذتنا وإخوتنا في الله، وكيف نصنع معهم عندما نختلف !!) .

* ـ الموقف الثاني : (إمارة وفد تميم) .
(ذكر عبدالله بن الزبير كاد الخيران أن يهلكا لارتفاع أصواتهما في مجلس النبي اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، فلقد اقبل وفد بني تميم، وقال الصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : أمّر عليهم يا رسول الله القعقاع بن معبد، وقال عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : لا يا رسول الله، أمّر عليهم الأقرع بن حابس، فقال أبو بكر : ما أردت إلا خلافي يا عمر ؟ فرد عمر : والله ما أردت خلافك يا أبا بكر، فنزلت الآية : (يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ...)، فقال أبو بكر : الله لقد آليت على نفسي يا رسول الله ألا أكلمك بعد اليوم إلا كأخي السرار، وكان رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) لا يتكلم عمر بعد ذلك حتى يستفهمه لانخفاض صوته) .
ـ التعليق :
1- تأمل الأدب الجم بين الشيخين حتى في اختلافهما، فالصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يذكر اسم عمر (ما أردت إلا خلافي يا عمر)، وعمر يذكر الصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) بكنيته، ويحلف بالله ما أردت خلافك، طمأنة له .
2- عندما نزلت الآية الكريمة، لاحظ ردة فعل الخيرين، فكلاهما أخذ نفس المنهج عند حديثه مع رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، وخفض صوتهما، وهذا دلالة على أن رفع الصوت عند الاختلاف ليس دليل قوة، بل قد يعوق من الاختلاف البناء المفضي إلى نتائج مثمرة، فيمنع الاحترام، ويؤدي إلى تأثير الهالة فنحكم على بقية الصفات من خلال صفة واحدة، وقد يمسك الأفاضل وأصحاب الرأي عن عرض أرائهم خشية الوقوع في جدل وشقاق وخصومة (فاحذر !) .
3- الخيران تركا رأيهما واختلافهما لوقوع أمر أكثر أهمية وخطبا من تولية ( القعقاع ـ الأقرع ) اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا .. فأنظر إلى الأدب وسمو خلق الخيرين .

* ـ الموقف الثالث : (بنود صلح الحديبية) .
(حينما أبرم صلح الحديبية بين رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وكفار قريش، رأى عمر أن بنود الصلح كانت تميل إلى كفة المشركين، فجاء إلى رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وقال : ألسنا على الحق وعدونا على الباطل ؟ قال : بلى، قال عمر : فلم نعط الدنية في ديننا إذا ؟ قال رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : إني رسول الله ولست أعصيه وهو ناصري ..، ثم ذهب عمر إلى أبي بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا، وسأله ذات الأسئلة ورد عليه أبو بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا بنفس رد رسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، وقال : أيها الرجل إنه رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وليس يعصيه وهو ناصره، فاستمسك بغرزه فو الله إنه على الحق، قال الزهري : قال عمر : فعملت لذلك أعمالا) .
ـ التعليق :
1- أنظر الديمقراطية في الحوار والاتصال الرأسي والأفقي في عهد النبوة، فعمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يسأل الرسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) بشفافية ووضوح وأدب جم مركزا على الأساسيات والقضايا الجوهرية دون خوض في غمار التفاصيل، والرسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يجيبه بثبات القادر الواثق، موضحا سبب إبرام الصلح وفق هذه البنود وأن ذلك طاعة لله، وذكر نتيجة هذه الطاعة بقوله : وهو ناصري .
2- يذهب عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) لأبي بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) ليعرض رأيه مستفهما بأدب جم عن الوضع، فيجيبه أبو بكر بثبات، ويقدم له النصيحة : (استمسك بغرزه)، فلا يعني أن تختلف معا أن نقدم الكره على المحبة، فعمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يستفهم من أبي بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وأبو بكر يجيبه ومن ثم يقدم له النصيحة التي تعينه على الخير ولم يعنفه أو يتهمه بإثارة الفوضى وزعزعة الاستقرار في صفوف المسلمين .. ألخ من عبارات وضع الأمور الإنسانية في غير نصابها من حق الاستعلام والتعبير عن الرأي .
3- الاختلاف الراقي الذي يتبناه أصحاب الألباب هو بوابة التعلم والفهم ويقود العقلاء إلى الأخذ بالرأي الصائب، فعمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) عندما وصلت المعلومات إليه وأدركها وتدبر عواقبها المتمثلة في طاعة الله وأن النتيجة هي نصر الله، عاد والتزم ولزم غرز الرسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، وعمِل لذلك أعمالا، ولم تأخذه العزة والأنفة، وذاك ديدن عقلاء المختلفين فأمر اختلافهم لهدف عام ولمصلحة عامة وليس للهوى، قال ابن القيم رحمه الله تعالى : من خاصم لنفسه فهو ممن اتبع هواه وانتصر لنفسه (فتأمل !) .

* ـ الموقف الرابع : (أما صاحبكم فقد غامر) .
(كانت بين أبي أبي بكر وعمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا محاورة، فأغضب أبو بكر عمر، فانصرف عمر مغضبا، فتبعه أبو بكر يسأله أن يغفر له، فلم يفعل عمر، حتى أغلق باب منزله في وجهه، فأقبل أبو بكر إلى رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) آخذا بطرف ثوبه حتى بدت ركبتيه، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام أما صاحبكم فقد غامر؛ فسلم، وقال : يا رسول الله إني كان بيني وبين ابن الخطاب شيء فأسرعت إليه ثم ندمت، فسألته أن يغفر لي، فأبى علي، فأقبلت إليك، فقال رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : (يغفر الله لك يا ابا بكر) ثلاثا، ثم عن عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) ندم على ما كان منه فأتي النبي اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، فجعل وجه النبي يتمعر، حتى أشفق أبو بكر فجثا على ركبتيه، وقال : يا رسول الله، والله أنا كنت أظلم (مرتين)، فقال النبي اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : عن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبو بكر : صدقت، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركون لي صاحبي (مرتين)، فما أوذي بعدها) .
ـ التعليق :
1- لا غرابة أن يختلف الأخوة في الله، ولا غرابة أن يغضب الأخ من أخيه، ولكن الذي علمنا إياه أبو بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) أن الإنسان يسعى بجهده وقواه أن لا يصل الاختلاف إلى خلاف فقطيعة فكره ومقت وحقد، حيث أنه لما شعر بخطئه ذهب إلى منزل عمر يسأله الصفح والعفو، وهذا من حسن الخلق وزيادة في الإحسان وتطييب الخواطر وإظهار الكرامة لمن وقع الخطأ عليه بأن زاره في منزله، فما رفض عمر أن يغفر له، لم يركن أبو بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) إلى الشيطان ويدع الفجوة تتسع بينه وعمر، فذهب على رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) ليس لشكوى عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، بل ليسعى الحبيب اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) في الأمر .
2- رحمة القائد العظيم بأهل الفضل وإن حصل منهم خطأ؛ أمر جدير أن يتعلمه القادة والمديرين والرؤساء والآباء، فهذا رسولنا اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) حينما جاءه أبو بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) متأثرا، واساه بالدعاء له ولم يعنفه ولم يقل له الكلمة التي نسمعها من البعض أحياناً : إنها كبيرة منك، مثلك لا يفعل ذلك، ماذا تركت للصغار (فتأمل !) .
3- القادة يربون من يعولون على الإحسان إلى الفضلاء وكبار القوم والأخيار، وان لهم مكانة التقدير والاحترام وإن حصل منهم خطأ وزلل، فعلى المرء اختيار الطريقة المثلى التي يخاطبهم بها ويصوب ما وقع منهم بالتي أحسن .
4- صدق التعامل من الصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، فهذا رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يدعو لأبي بكر ويثني عليه ويشدد على عدم إغضابه، وأبو بكر يعترف ويقول : أنا يا رسول الله كنت أظلم، وذلك أمام القائد والناس (فتأمل !) وما خطبك بحال بعض الناس الذين لهم مكانة لدى القادة ويستغلون ذلك لتضخيم الأمور وقلب الحقائق وإيغار القلوب على من يختلف معهم .
5- الصفح والتسامح مزية الكرام، وذلك ديدن المسلم الحق ونهجه، فهذا عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يذهب لمنزل أبي بكر ليغفر له، ولما لم يجده ذهب إلى الرسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، فما أعظم ذلك البر، والعودة إلى الحق والصواب .
6- المسلم لا ينبغي له أن يرد من اعتذر إليه، ويوصد أبواب الصلح في وجهه .

* ـ الموقف الخامس : (وفاة الرسول اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)) .
((إنا لله وإنا إليه راجعون)؛ عندما توفي رسولنا الكريم اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، قام عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وقال : والله مات رسول الله، وليبعثنه الله فيقطعن أيدي رجال وأرجلهم، ثم حضر أبو بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وشاهد عمر والناس حوله، فناداه : أيها الحالف على رسلك ! فلما تكلم أبو بكر سكت عمر، وقام أبو بكر و حمد الله وأثنى عليه، وقال : ألا من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت، قال تعالى : (إنك ميت وإنهم ميتون)، (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ..)، فخر عمر إلى الأرض وقال عن الآيات التي تلاها أبو بكر : كأني والله لم أكن قرأتها قط) .
ـ التعليق :
1- هنا الاختلاف أما الجماهير والحشود، فعمر رضي الله يتكلم برأيه أمام الناس، وأبو بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) لم يكن حاضرا بادئ الأمر، ولم حضر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، قال بصوت مرتفع : (أيها الحالف على رسلك) فتأمل رعاك الله هذا التنبيه اللطيف وهذه الحميمية في جذب الأنظار وتحويلها من فرد لآخر، والقدرة على التأثير وتحويل دفة القيادة من عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) إليه، فالصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) لم يعنف عمر ولم يحط من قدره كأن يقول القائل : دعوه يهذي، وهلموا إلي، أو دعوه فهو لا علم لديه .. من كلمات التقريع والحط من قدر الناس، بل ذكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) عبارته اللطيفة : أيها الحالف على رسلك .
2- في هذا الموقف الجماهيري والحشود بحاجة ماسة إلى الإيجاز في القول وانتقاء العبارات التي تحدد الموقف بالتفصيل وبما يلائم عقولهم وظرف الزمان والمكان ويرضي فكرهم، فالصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) أوجز العبارة وأيد قوله بالآيات الكريمات .
3- قال ابن عباس اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا أن عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) أخبره أن رأيه الذي قاله بعد وفاة رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) كان اجتهادا منه في تأويل الآية الكريمة : (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) فظن أن رسول الله صلى الله عليه سيبقى في أمته حتى يشهد عليها بآخر أعمالها، فنفهم من ذلك أن الواجب علينا بيان وجهة النظر كاملة حتى يعمل أطراف الاختلاف غيرهم سبب الاختلاف .
4- قيل أن أبا بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) لما فرغ من خطبته، سأل عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) عن قوله، فذكره بالآيات وأنها نزلت في يوم كذا وكذا، فالصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) لما فرغ من الإرشاد الجمعي، لم ينسى الإرشاد الفردي وصاحبه عمر رضي الله الفقيه العالم الحَبر؛ فعمد إليه مذكرا ومرشدا في حوار فردي دون توبيخ أو تعنيف (فا الله الله !) .

* ـ الموقف السادس : (إنفاذ بعث جيش أسامة) .
(حين علم أسامة بن زيد اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا بوفاة الرسول الكريم اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) عاد بجيشه إلى المدينة، ولما بويع أبو بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) قال لأسامة : (أنفذ في وجهك الذي وجهك فيه رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا))، فأتاه عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) ونفر من الصحابة يطلبون تأخير إنفاذ الجيش أو تولية من هو أسن من أسامة اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، فرد عليهم أبو بكر ردا حازما وقال : والذي نفسي بيده لو ظننت أن السباع تأكلني بالمدينة لأنفذت جيش أسامة ولا بدأت بأول منه، كيف ورسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) ينزل عليه الوحي من السماء يقول : أنفذوا جيش أسامة، ولكن خصلة اكلم بها أسامة، أكلمه في عمر يقيم عندنا، فإنه لا غنى بنا عنه، والله ما أدري يفعل أسامة أم لا ؟ والله إن أبى لا أكرهه) .
ـ التعليق :
1- مكانة عمر لدى أبي بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا، جعلته يختلف معه ويصدع برأيه ويذكر له طلبا رآه وغيره من المسلمين .
2- أبو بكر رضي الله عن كانت لديه الحجة والقوة في الثبات على موقفه، دونما تقليل من رأي الآخرين، فكان رده متعلقا بالموقف، ولم يتعرض لأصحاب الرأي الآخر .
3- تطبيق مبدأ الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، فها هو عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يختلف مع أبي بكر، في إنفاذ جيش أسامة، وأبو بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يتمسك بموقفه، ومن ثم يطلب من اسامة اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) برفق ولين أن يترك له عمر ليعينه في المدينة (فما أعظم تلك الصحبة !) .
4- هنا أمر إداري يعلمنا إياه أبو بكر، وأن القادة الجدد يجب أن يكملوا مسيرة السابقين، فليس معنى أن تتولى القيادة والرئاسة والأمارة أن تلغي ما سبق .
5- وهنا أمر إداري آخر يعلمنا إياه أبو بكر وهو أهمية أخذ رأي الرؤساء المباشرين للأفراد، قبل تكليفهم في مهمات أخرى .

* ـ الموقف السابع : (قتال ما نعي الزكاة) .
(لما توفي رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)، وتولى أبو بكر كفر من كفر من العرب وامتنع عن أداء الزكاة من امتنع، فأراد أبو بكر قتالهم، ورأى عمر رأيا آخر : كيف نقاتل الناس وقد قال رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) : (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله، فمن قالها فقد عصم من ماله ونفسه إلا بحقها وحسابه على الله)، فقال أبو بكر : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال .. والله لو منعوني عناقا كان يؤدونها لرسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) لقاتلتهم على منعها، قال عمر : فو الله ما هو إلا أن قد شرح الله صدر أبي بكر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) للقتال فعرفت أنه الحق) .
ـ التعليق :
1- الاختلاف يجب أن يدعم بالأدلة والحجج، وإلا اعتبر ضربا من الحوار الذي لا طائل منه، فعلى أي أساس نتحاور ونختلف ونحن لا نملك الحجة والبرهان الذي يعضد قولنا ويشفع له ويخولنا الدفاع عنه، فهذا عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) حينما ذكر رأيه دعمه بقول رسول الله اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) وما انصرف إليه ذهن عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) في عدم القتال، وهذا الصديق اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) يعرض قوله وحجته ويتمسك بها، ويقنع الغير بالأخذ بها .
2- عدول عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) عن رأيه لما رأى الحق، والصدع بعدوله أما الآخرين، في تربية ونهج إسلامي بليغ ليقتدي به الناس .

* ـ خاتمة القول :
1- ما سبق ذكره من بعض المواقف التي حدثت بين أفضل الخلق بعد الأنبياء عليهم السلام، أبي بكر وعمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا، تؤكد أن الاختلاف ليس بابا للخلاف أو الجدل والشقاق والخصومة والقطيعة؛ بل لإتباع الحق، فكل منهما لديه شعور بأن ما ذهب إليه أخوه يحتمل الصواب كالذي يراه لنفسه، وهذا يكفل احترام كل فرد للآخر، والبعد عن هوى النفس والتعصب للرأي، فالاختلاف هنا اختلاف رأي لا اختلاف قلوب .
2- اختلاف أبي بكر وعمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)ا في عدد من المواقف لا يلغي تقديرهما لبعضهما البعض، وحفظ الفضل لأهل الفضل وزيادة الحب بينهما، فالصديق يقول في عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا)؛ حينما استخلفه : (اللهم إني استخلفت عليهم خير أهلك)، ويقول عمر اداب الاختلاف..الخيران بكروعمر (منهجا) في أبي بكر حينما قال أحد الناس : أنت خير من أبي بكر، فأجهش عمر بالبكاء وقال : والله لليلة من أبي بكر، خير من عمر وآل عمر ..) (فتأمل !) .
3- الرفق في التعامل، فما دخل الرفق في شيء إلا زانه، وليس القصد من الاختلاف رفع الصوت واحمرار الوجه، وضرب الكف بالكف، فهذه حيلة العاجزين، فبإمكانك أن تختلف وتسمع صوتك وهو منخفض، وأنت في سمت الكبار، فالهدوء مزية يتحلى بها العاقل، وعرض الموضوعات والحجج والبراهين سيكون لها الحظ والنصيب من استجابة الآخرين لك ولرأيك، وإن لم يكن هناك استجابة فيكفيك فخرا أنك تركت أثرا حسنا بتعاملك .
4- الهدف الأسمى من الاختلاف هو نصرة الحق لا نصرة الهوى، فإن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم .
5- واجب على المسلم أن لا يقوده الاختلاف إلى الخصومة ومن ثم العداء وإيقاع الأذى بالآخرين، فإن ذلك ليس من خلق الكرام، قال الشاعر :

إن الكريم إذا تمكن من أذى ** جاءته أخلاق الكرام فأقلعا
وترى اللئيم إذا تمكن من أذى ** يطغى فلا يبقي لصلح موضعا

فحري بنا قبل أن تختلف أن ننظر إلى عواقب الاختلاف، وان لا نضرب إسفينا يشرخ علاقتنا مع من نختلف معه، كأن نقول : لقد أخطأت حينما تحدثت مع مثلك، أو إن من المعيب أن أتحاور معك، فليتنا نقتدي بالخيرين ونحفظ الود مع من نختلف معه .
فإلى الباحثين عن سمو الأخلاق والآداب، لن تجد أمريء تتفق معه في كل شيء، وإن حاولت جهدك .. فلن تجد .. وذلك ليس من باب التشاؤم أو القنوط، إنما من باب وضع الموازين في مواضعها، فالاختلاف أمر طبيعي ويحدث وسيكون إيجابيا إن لم يتجاوز حدوده، وتم الالتزام بآدابه .



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





h]hf hghojght>>hgodvhk hfd f;v,ulv (lki[h)










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 05:36 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فارسة الدعوة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فارسة الدعوة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2490
المشاركات: 578 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 241
فارسة الدعوة مدهشفارسة الدعوة مدهشفارسة الدعوة مدهش

الإتصالات
الحالة:
فارسة الدعوة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا










عرض البوم صور فارسة الدعوة   رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 05:58 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

رفع الله قدرك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 06:14 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

ماشاءالله مقال رائع أسأل الله أن يكتب لك أجر نقله ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 06:57 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

رفع الله قدرك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 10:13 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
حاسب نفسك قبل أن تحاسب
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3403
المشاركات: 471 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.10 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 44
حاسب نفسك قبل أن تحاسب على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حاسب نفسك قبل أن تحاسب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

جزاك الله الفردوس الأعلى ..

موضوع رائع جدآ










توقيع : حاسب نفسك قبل أن تحاسب

تشغيل الفلاش من هنا

عرض البوم صور حاسب نفسك قبل أن تحاسب   رد مع اقتباس
قديم 03-07-11, 04:57 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

فع الله قدرك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 04-07-11, 01:06 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
الافرد الشمري
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2521
المشاركات: 160 [+]
الجنس:
المذهب: ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 40
الافرد الشمري على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
الافرد الشمري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

لا اله الا الله .. نسأل الله مرفقتهم في الجنة ..


جزااكـ الله خير وباركـ الله فيكـ .










عرض البوم صور الافرد الشمري   رد مع اقتباس
قديم 04-07-11, 01:14 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

رفع الله قدرك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 04-07-11, 06:33 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
أبو العنود
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو العنود


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2656
المشاركات: 804 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 46
أبو العنود على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو العنود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

باركـ الله فيكـ










توقيع : أبو العنود

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبو العنود   رد مع اقتباس
قديم 04-07-11, 06:52 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

رفع الله قدرك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 02:10 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

فحري بنا قبل أن تختلف أن ننظر إلى عواقب الاختلاف، وان لا نضرب إسفينا يشرخ علاقتنا مع من نختلف معه، كأن نقول : لقد أخطأت حينما تحدثت مع مثلك، أو إن من المعيب أن أتحاور معك، فليتنا نقتدي بالخيرين ونحفظ الود مع من نختلف معه .
فإلى الباحثين عن سمو الأخلاق والآداب، لن تجد أمريء تتفق معه في كل شيء، وإن حاولت جهدك .. فلن تجد .. وذلك ليس من باب التشاؤم أو القنوط، إنما من باب وضع الموازين في مواضعها، فالاختلاف أمر طبيعي ويحدث وسيكون إيجابيا إن لم يتجاوز حدوده، وتم الالتزام بآدابه .

حقا ما أروعه من أدب جعلنا الله من المتحلين به والمقتدين بالمتقين
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم </b></i>










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 12:02 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

رفع الله قدرك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 02:00 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
بنت بغداد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4624
المشاركات: 514 [+]
الجنس:
المذهب: سنية للعظم
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 173
بنت بغداد مدهشبنت بغداد مدهش

الإتصالات
الحالة:
بنت بغداد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

إنها مأدبة فكرية خٌلقية إنسانية؛ نعيش وقائعها مع الخيرين أبي بكر وعمر
انعِـــــــــــــم بها من مادبه
الاختلاف الراقي الذي يتبناه أصحاب الألباب هو بوابة التعلم والفهم ويقود العقلاء إلى الأخذ بالرأي الصائب،
الاختلاف الراقي لاالاختلاف المريض الذي يريد الانتقاص من المقابل واهانته والتعالي عليه
2- عدول عمر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عن رأيه لما رأى الحق، والصدع بعدوله أما الآخرين، في تربية ونهج إسلامي بليغ ليقتدي به الناس .
العدول منهج الصالحين ونحن نفسر العدول ضعف ومذله اين نحن من هؤلاء القمّــــــــــه!!!
جزاكِ الله خيريّ الدنيا والآخـــــــــرة










عرض البوم صور بنت بغداد   رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 09:07 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Al3sjd المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة
افتراضي

رفع الله قدرك










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:52 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant