العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-07-11, 09:21 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أسد الإسلام
اللقب:
الـرئيـس التنفيـذي
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 4
العمر: 43
المشاركات: 5,018 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 1005
أسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
أسد الإسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة

[ أسماء الفاتحة معناها ]

يقال لها : الفاتحة ، أي فاتحة الكتاب خطاً ، وبها تفتتح القراءة بالصلوات ، ويقال لها أيضاً أم الكتاب عند الجمهور ، وقد ثبت في الصحيح عند الترمذي وصححه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله سورة الفاتحة ومعانيها( الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ أم القرآن ، وأم الكتاب ، والسبع المثاني ، والقرآن العظيم ) ويقال لها (الحمدويقال لها (الصلاة) لقوله سورة الفاتحة ومعانيها عن ربه ( قَسَمْتُ الصَّلاَةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ قَالَ اللهُ : حَمِدَنِي عَبْدِي ) تحفة الأحوذي 8/283. الحديث. فسميت الفاتحة صلاة لأنها شرط فيها، ويقال لها (الرقيةلحديث أبي سعيد في الصحيح حين رقى بها الرجل السليم فقال له رسول الله سورة الفاتحة ومعانيها ( وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ) فتح الباري 4/529.
وهي مكية قال ابن عباس وقتادة وأبو عالية، لقوله تعالى { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87)} الحجر، والله تعالى أعلم.

[ عدد آياتها ]

وهي سبع آيات بلا خلاف. والبسملة آية مستقلة من أولها، كما هو عند جمهور قراء الكوفة، وقول جماعة من الصحابة والتابعين وخلق من الخلف.


[ عدد كلماتها وحروفها ]

قالوا وكلماتها خمسة وعشرون كلمة، وحروفها مائة وثلاثة عشر حرفاً.


[ لماذا سميت أم الكتاب ]

قال البخاري في أول كتاب تفسير: وسميت أم الكتاب لأنه يبدأ بكتابتها في المصاحف، ويبدأ بقراءتها في الصلاة، وقيل: إنما سميت بذلك لرجوع معاني القرآن كله إلى ما تضمنته. وقال ابن جرير: والعرب تسمي كل جامع أمر أو مقدم لأمر إذا كانت له توابع تتبعه هو لها إمام جامع: أمًّا، فتقول للجلدة التي تجمع الدماغ: أم الرأس، ويسمون لواء الجيش ورايتهم التي يجتمعون تحتها: أمًّا. قال: وسميت مكة أم القرى لتقدمها أمام جميعها وجمعها ما سواها، وقيل: لأن الأرض دحيت منها.
روى الأمام أحمد عن أبي هريرة عن النبي سورة الفاتحة ومعانيها أنه قال في أم القرآن (( هِيَ أُمُّ الْقُرْآنِ، وَهِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي، وَهِيَ الْقُرْآنُ الْعَظِيمُ )). وروى أبو جعفر محمد بن جرير الطبري عن أبي هريرة سورة الفاتحة ومعانيها عن رسول الله صلى عليه وسلم قال (( هِيَ أُمُّ الْقُرْآنِ، وَهِيَ فَاتِحَةُ الْكِتَاب، وَهِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي )).


ذكر ما ورد في فضل الفاتحة

روى الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى في مسنده عن أبي سعيد بن المعلى سورة الفاتحة ومعانيها قال: كنت أصلي فدعاني رسول الله سورة الفاتحة ومعانيها فلم أجبه حتى صليت، قال فأتيته فقال (( مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْتِيَنِي ))؟ قال قلت: يارسول الله إني كنت أصلي، قال (( أَلَمْ يَقُلِ اللهُ تَعَالَى{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) } الأنفال، ثُمَّ قَالَ (( لأُعَلِّمَنَّكّ أَعْظَمَ سُورَةٍ فِي الْقُرْآنِ قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْمَسْجِدِ )) قال: فأخذ بيدي فلما أراد أن يخرج من المسجد قلت: يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن، قال (( نَعَمْ { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) } هِيَ السَّبْعُ الْمَثَانِي، وَالْقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُوتيتُهُ )) رواه أحمد ورواه البخاري ورواه أبو داود والنسائي وكذلك ابن ماجه.
(حديث آخر)روى البخاري في فضائل القرآن عن أبي سعيد الخدري، قال: كنا في مسير لنا، فنزلنا فجاءت جارية فقالت: إن سيد الحي سليم، وإن نفرنا غُيّب، فهل منكم راق؟ فقام معها رجل ما كنا نأبنه برقية، فرقاه فبرأ، فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبناً. فلما رجع قلنا له: أكنت تحسن رقية أو كنت ترقي؟ فقال: لا ما رقيت إلا بأم الكتاب، قلنا: لا تحدثوا شيئاً حتى نأتي ونسأل رسول الله سورة الفاتحة ومعانيها، فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي سورة الفاتحة ومعانيها فقال (( وَمَا كَانَ يُدْرِيهِ أَنَّهَا رُقْيَةٌ، اقْسِمُوا، وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ )).
(حديث آخر)روى مسلم في صحيحه والنسائي في سننه عن ابن عباس قال: بينا رسول الله سورة الفاتحة ومعانيها وعنده جبرائيل، إذ سمع نقيضاً فوقه، فرفع جبريل بصره إلى السماء فقال: هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط، قال: فنزل منه ملك، فأتى النبي سورة الفاتحة ومعانيها فقال: أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة، لم تقرأ حرفاً منهما إلا أوتيته، وهذا لفظ النسائي ولمسلم نحوه.


[ الفاتحة في الصلاة ]

(حديث آخر)روى مسلم عن أبي هريرة سورة الفاتحة ومعانيها عن النبي سورة الفاتحة ومعانيها قال (( مَنْ صَلَّى صَلاَةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا أُمَّ الْقُرْآنِ فَهِيَ خِدَاجٌ – ثَلاَثاَ – غَيْرُ تَمَامِ )) فقيل لأبي هريرة: إنا نكون خلف الإمام، فقال: اقرأ بها في نفسك، فإني سمعت رسول الله سورة الفاتحة ومعانيها يقول (( قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: قَسَمْتُ الصَّلاَةَ بَيْني وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ، فَإِذَا قَالَ { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} قَالَ اللهُ: حَمِدَنِي عَبْدِي، فَإِذَا قَالَ { الرَّحْمنِ الرَّحِيمِِ (3)} قَالَ اللهُ: أََثْنى عَلَيَّ عَبْدِي، فَإِذَا قَالَ{ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)} قَالَ اللهُ: مَجَّدَنِيِ عَبْدِي، وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِِي، فَإِذَا قَالَ { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} قَالَ اللهُ: هّذَا بَيْنِيِ وَبَيْنَ عَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ، فَإِذَا قَالَ: { اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)} قَالَ اللهُ: هَذَا لِعَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ )) وهكذا رواه النسائي، وفي لفظ عند مسلم والنسائي (( فَنِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ )).


الكلام على ما يتعلق بهذا الحديث مما يختص بالفاتحة من وجوه

وهو أنه قد أطلق فيه لفظ الصلاة، والمراد القراءة، كقوله تعالى { قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً (110)} الإسراء. أي بقراءتك، كما جاء مصرحاً به في الصحيح عن ابن عباس، وهكذا قال في هذا الحديث ( قَسَمْتُ الصَّلاَةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، فَنِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَثم بين تفصيل هذه القسمة في قراءة الفاتحة، فدل على عظمة القراءة في الصلاة، وأنها من أكبر أركانها، إذ أطلقت العبادة وأريد بها جزء واحد منها. وهو القراءة، كما أطلق لفظ القراءة والمراد به الصلاة في قوله تعالى { أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) } الإسراء، والمراد صلاة الفجر، كما جاء مصرحاً به في الصحيحين (( أَنَّهُ يَشْهَدُهَا مَلاَئِكَةُ اللَّيْل وَمَلاَئِكَةُ النَّهَارِ )).


[ وجوب قراءة الفاتحة في الصلوات كلها إماماً كان أو مأموماً أو منفرداً ]

فدل هذا كله على أنه لا بد من القراءة في الصلاة، وهو اتفاق العلماء. وقد دل عليه الحديث المذكور حيث قال صلوات الله وسلامه عليه (( مَنْ صَلَّى صَلاَةَ لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهِيَ خِدَاجٌ )). والخداج هو الناقص، كما فسر به في الحديث (( غَيْرُ تَمَامٍ )). وأيضاً قد ثبت في الصحيحين عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله سورة الفاتحة ومعانيها (( لاَ صَلاَةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ )). وفي صحيحي ابن خزيمة وابن حبان عن أبي هريرة سورة الفاتحة ومعانيها قال: قال رسول الله سورة الفاتحة ومعانيها (( لاَ تُجْزِىءُ صَلاَةٌ لاَ يُقْرَأُ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ )). والأحاديث في هذا الباب كثيرة. [فعلى المصلي أن يقرأ فاتحة الكتاب إماما كان أو مأموماً أو منفرداً في جميع الصلوات وفي كل ركعة لابد ].


:: المصدر ::
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير
للإمام إسماعيل بن عمر بن كثير
رحمه الله



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





s,vm hgthjpm ,luhkdih










توقيع : أسد الإسلام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أسد الإسلام   رد مع اقتباس
قديم 26-07-11, 09:33 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسد الإسلام المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

موضوع قيم .. جزاكم الله كل خير وجعلها بميزان حسناتكم










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 27-07-11, 03:10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أسد الإسلام
اللقب:
الـرئيـس التنفيـذي
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 4
العمر: 43
المشاركات: 5,018 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 1005
أسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
أسد الإسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسد الإسلام المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خواطر موحدة مشاهدة المشاركة
موضوع قيم .. جزاكم الله كل خير وجعلها بميزان حسناتكم
بارك الله فيكم ونفع الله بكم










توقيع : أسد الإسلام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أسد الإسلام   رد مع اقتباس
قديم 05-08-11, 09:09 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
سلفية مندسة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سلفية مندسة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 4037
العمر: 36
المشاركات: 247 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 24
سلفية مندسة على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
سلفية مندسة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسد الإسلام المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء










توقيع : سلفية مندسة

اعـــلل النفــــس بالامــــــــــــال ارقبهـــــــــا


مــــا اضيـــــــق العيــــــش لـــــولا فسحــت الامل

عرض البوم صور سلفية مندسة   رد مع اقتباس
قديم 22-08-11, 06:24 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسد الإسلام المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

؛
بآرك الله فيكم
أسأل الله أن لآ يحرمكم الأجر
وننتظر جديدكم المميز










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 22-08-11, 05:30 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
دموع الورد
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دموع الورد


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 4925
المشاركات: 108 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 35
دموع الورد على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
دموع الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسد الإسلام المنتدى : بيت الكتاب والسنة
افتراضي

بارك الله فيكم على الموضوع الرائع والقيم










عرض البوم صور دموع الورد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:23 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant