العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-11, 09:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

إطلاقات مسمى "أهل الســــــــنة"

لابد من فقه مسألة إطلاقات أهل السنة
حتى نعرف من يدخل في هذا الوصف ومن لا يدخل
الإطلاق الأول:


يقال أهل السنة في مقابل الشيعة
فكل من لم يكن شيعيا فهو من أهل السنة
وسبب هذا تمييز السني من الشيعي
ولا يعني أن كل سني هنا فهو سليم العقيدة
لأن هذا الوصف يدخل فيه الأشاعرة والمعتزلة وكل من عنده بدع سوى الشيعة،
وهذا الإطلاق لا يقتضي مدح صاحبه بالكلية إنما تمييزه عن الشيعة فقط.
ثم ننزل درجة وهي:




الإطلاق الثاني:


يقال أهل السنة لمن صفت عقيدته وكان على سنة الرسول إطلاقات مسمى "أهل الســــــــنة" في القول والعمل ظاهرا وباطنا
وهنا يخرج الأشاعرة والمعتزلة وكل الفرق المخالفة
فلا يقال لهم أهل السنة بهذا الاعتبار لكن يقال أنهم من أهل السنة بالاعتبار الأول.
مثال: ابن حزم وغيره ممن عنده انحراف في العقيدة خاصة في باب الأسماء والصفات لا يقال أنه من أهل السنة بهذا الاعتبار فهو ليس من أهل السنة والجماعة كما قرر ذلك كثير من أهل العلم



لذا يدلس مراجع الشيعة وينسبون أقواله ومخالفاته لأهل السنة ويقولون انظروا لعلماء السنة ماذا يقولون؟!
وهذا من التدليس والجهل أيضا
لأنهم يجعلون كل من خالفهم هو من أهل السنة !
ثم يحتجون بانحرافه على أهل السنة والجماعة !
إذن إذا قيل هذا من أهل السنة فلابد أن ننظر في السياق ما المقصود به.
والله أعلم وهو الموفق والهادي للصواب
وللموضوع بقية بإذن الله

من أبحاثي
كن داعيا



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Y'ghrhj lsln "Hig hgsJJJJJJJJkm"










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 22-09-11, 09:51 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نذكر مثالا تتطبيقيا على ذلك وهو ابن حزم - رحمه الله -
وإنما نذكره كمثال فقط وليس لشيء في ذاته


قال عنه شيخ الإسلام بن تيمية:
( وكذلك أبو محمد بن حزم ، مع معرفته بالحديث ، وانتصاره لطريقة داود وأمثاله من نفاة القياس أصحاب الظاهر ،
قد بالغ في نفي الصفات وردها إلى العلم ، مع أنه لا يثبت علماً هو صفة !! ، ويزعم أن أسماء الله كالعليم والقدير ونحوها ، لا تدل على العلم والقدرة !! ، وينتسب إلى الإمام أحمد وأمثاله من أئمة السنة والحديث ، ويذم الأشعري وأصحابه ذماً عظيماً ، ويدّعي أنهم خرجوا عن مذهب السنة والحديث في الصفات ،
ومن المعلوم الذي لا يمكن مدافعته أن مذهب الأشعري وأصحابه أقرب إلى مذهب أهل السنة والحديث من مذهب ابن حزم وأمثاله في ذلك )
درء تعارض العقل والنقل ( 5 /250 )










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 23-09-11, 02:23 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

تابع التطبيق على ابن حزم



سئل العلامة الشيخ صالح آل الشيخ:
هل ابن حزم من أهل السنة والجماعة؟
الجواب/ لا، ابن حزم ليس سنيا بل له مذهب خاص،
ابن عبد الهادي وغيره يعتبرونه من الجهمية، طائفة تعتبره من الفلاسفة، يعني خليط،
هو في العقيدة مخلط لا يتبع مذهبا من المذاهب، عنده تجهم، وعنده أشعريات، وعنده فلسفة يعني مختلط.
شرح الطحاوية



إذن طالب العلم ينتبه متى نقول
هذا من أهل السنة ومتى ننفي عنه ذلك










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 25-09-11, 09:27 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نطرح مثالا للتدريب على القاعدة
هل الشهرستاني صاحب كتاب الملل والنحل من أهل السنة والجماعة؟

ونكرر: هذه الأمثلة للفهم - خاصة لطالب العلم - وليس لنحكم نحن على الأشخاص لذواتهم .
ننتظر الجواب إخواني وأخواتي
وفق الله الجميع










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 08-11-11, 07:06 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 41
المشاركات: 721 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله فيك أختنا الفاضلة على هذه النقولات النافعة .
وقد يكون هناك بعض التشعب ومما يكون بحاجة إلى استدراك .
ولضبط ما جئت به ننقل فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
السؤال: هناك من ينكر استعمال مصطلح أهل السنة والجماعة ، ويقول: نقول: السلفيين أو السلف ؛ لأن في ذلك إدخالاً للأشاعرة و الماتريدية في هذا المصطلح؟
الشيخ: من الخطأ أن ندخل أهل البدع مهما كانت بدعتهم في الاسم المطلق لـأهل السنة والجماعة ، فإن أهل السنة والجماعة لا يدخل فيهم من خالف السلف فيما هم عليه، وفيما خالفهم فيه، فمثلاً: إذا كان هذا الرجل ينكر من صفات الله وأسمائه ما ينكره فهو ليس من أهل السنة والجماعة فيما أنكره، وإن كان منهم في أمور أخرى؛ لأن أهل السنة والجماعة يرون أن الإنسان قد يجتمع فيه بدعة وسنة، كفر أصغر وإيمان، فهذا الرجل الذي خالف السلف في صفات الله نقول: هو ليس من أهل السنة والجماعة في صفات الله، وإن كان منهم في أعمال أخرى، كالمسائل الفقهية مثلاً، فنحن نمنع أصلاً أن يكون صاحب بدعة من أهل السنة في بدعته، وحينئذٍ نسلم من هذا الإشكال الذي أدى إلى تضارب آراء العلماء. فالذي نرى أن أهل البدع في بدعهم ليسوا من أهل السنة والجماعة ؛ لأن هذه البدعة ليس عليها أهل السنة والجماعة وكيف يكون من أهل السنة والجماعة وهو مخالف لهم؟!!
السائل: وهل مصطلح أهل السنة والجماعة يستعمل للسلفيين أم لا؟
الشيخ: أبداً، لا حاجة لذلك؛ لأن أهل السنة والجماعة حقيقةً هم من كانوا على ما كان عليه الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وأصحابه، ولهذا فسر النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الفرقة الناجية بأنهم من كانوا على مثل ما كان عليه هو وأصحابه.
السائل: -كمثال- نجعل النووي و ابن حجر من غير أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ: فيما يذهبان إليه في الأسماء والصفات ليسا من أهل السنة والجماعة .
السائل: بالإطلاق ليسا من أهل السنة والجماعة؟
الشيخ: لا نطلق، ولهذا أنا قلت لك: إن من خالف السلف في صفات الله لا يعطى الاسم المطلق بأنه من أهل السنة والجماعة، بل يقيد يقال: هو من أهل السنة والجماعة في طريقته الفقهية مثلاً، أما في طريقته البدعية فليس من أهل السنة والجماعة.
وهو على هذا الرابط:

لقاء الباب المفتوح [8]

فهذا كلام الألباني رحمه الله عنه حيث أنه بعد أنتقاده في أمرين أثنى عليه بأمور كثيرة ونصح بأخذ العلم منه :










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 25-03-18 الساعة 09:07 AM
عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
قديم 25-03-18, 09:09 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 25-03-18, 09:14 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

احسن الله اليك اختي الغاليه وجزاك خيرا ورفع قدرك وجعلها في ميزان حسناتك ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 :
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:07 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant