بدأت الحركة الشيعيه كـحركة سياسيه مناهضة للظلم والاضتهاد الذي ان يمارس على ال البيت الاطهار من قبل بني اميه اولاد واحفاد ابي سفيان !!
الحركة الشيعية لم تظهر لهذا السبب بل سبب ظهورها ومن اسسها هو عبد الله بن سبأ اليهودي وهذا بأعتراف علماء الشيعة انفسهم لكن دائما يتظاهرون بلمظلومية وكذبة محبة اهل البيت عليهم السلام
وهو ما كان واثبته التاريخ ... فلقد حارب معاويه بقميص عثمان وارضاه من اجل الاخذ بالثار !!
نعم حارب من اجل اخذ الثار من قتلة عثمان وليس المقصود علي رضي الله عنة ولا الخروج علية والاثنان كانوا متؤلون في الحرب والصواب ان على كان اقرب الى الحق
حارب وقاتل من ؟ حارب علي اول من اسلم في الاسلام بعد امنا خديجة .. علي الذي تربى وعاش في بيت النبي وزوج بنت النبي بل احب بنات النبي السيدة الزهراء ووالد سيداء الشهداء في الحياة الدنيا والجنه !!
وهل تاتي لنا لتعلمنا فضائل علي رضي الله عنة وهي مصطرة في كتبنا وعندما نذكر فضيلة لاحد من الصحابة هل هذا يعني ان نطعن بلاخرين منهم وعلي ومعاوية من الصحابة رغما عني وعنك وطبيعي ان على افضل من معاوية كما ان عثمان افضل من علي هذا منهجنا في الصحابة
قاتل وحارب من بلغ النبي امته انه مولى لكل مؤمن فمن احبة ووالاة ونصرة احبه الله ونصره ومن عاداة وحاربة فهو عدو للله والمؤمنين
نعم علي مولانا ومولى كل مؤمن كما بين لنا رسولنا الكريم صلى الله علية وسلم من كنت مولاة فعلي مولاة اما الزيادات التي بلحديث الاخرى فكلها باطلة ومعاوية لم يعادي علي ولم يحاربة من اجل كرة لة وكل الاشكلات التي حدثت بينها هي اشكلات سياسية وليست بلعقيدة والعداوة التي بلحديث وحتى التي اتت اللفاظها بلقرأن الكريم هي العداوة بلعقيدة وليس خلافات سياسية
وهل كل قتال يخرج احد المتقاتلين من الملة او حتى الطعن فية وخاصة ان كان احد الطرفين مجتهد
أقرأ وتدبر هذة الاية
قال تعالى : وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (9) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
ملاحظة : نستفيد من هذه الاية 1 – ان القتال قد يكون بين مؤمنين بدليل قوله " من المؤمنين اقتتلوا" 2- ان البغي لايعني الكفر 3- ان الله سمى المتقاتلين بعد ماحصل بينهم من التقال والبغي مؤمنين فقال : انما المؤمنون اخوة – مع انه حصل بغي كما قال : فان بغت احداهما على الاخرى
وهذا حكم علي رضي الله عنة في من حاربة
نهج البلاغة – رقم الصفحة : (543)- ( كتاب علي (ع) الى الامصار يذكر فيه ماجرى بينه وبين اهل صفين ) - وكان بدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام ، والظاهر أن ربنا واحد ، ودعوتنا في الإسلام واحدة ، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله ، والتصديق برسوله ولا يستزيدوننا ، والأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء
وهذا كلام معاوية ورأية بلحرب مع علي
الذهبي – سير اعلام النبلاء- الجزء : (3 ) - رقم الصفحة : (140) - قال: جاء أبو مسلم الخولاني وأناس إلى معاوية، وقالوا: أنت تنازع عليا أم أنت مثله ؟ فقال: لا والله، إني لاعلم أنه أفضل مني وأحق بالامر مني، ولكن ألستم تعلمون أن عثمان قتل مظلوما، وأنا ابن عمه، والطالب بدمه، فائتوه، فقولوا له، فليدفع إلي قتلة عثمان، وأسلم له.فأتوا عليا، فكلموه، فلم يدفعهم إليه .قال المحقق شعيب الارناؤوط : رجاله ثقات
يقول ابن حجر في الفتح (13/37 ) : و اتفق أهل السنة على وجوب منع الطعن على أحد من الصحابة بسبب ما وقع لهم من ذلك ، و لو عرف المحق منهم لأنهم لم يقاتلوا في تلك الحروب إلا عن اجتهاد و قد عفا الله تعالى عن المخطئ في الاجتهاد ، بل ثبت أنه يؤجر أجراً واحداً ، و أن المصيب يؤجر أجرين .
حارب معاويه امامنا ومولانا علي كرم الله وجهة الذي لم تسجد جبهته لصنم قط .. حاربة وامر الخطباء في المنابر بلعنه في كل خطبة
أما ان معاوية أمر بسبّ عليّ من على المنابر فكذب، ولا يوجد دليل صحيح ثابت بذلك، وسيرة معاوية واخلاقه تستبعد هذه الشبهة، أما ما يذكره بعض المؤرخين من ذلك فلا يلتفت إليه لأنهم بإيرادهم لهذا التقول لا يفرقون بين صحيحها وسقيمها، إضافة إلى أن أغلبهم من الشيعة
الى عهدة الخليفة عمر ابن عبد العزيز وهذا موثق لدى الزيديه في اليمن ومصادرهم التاريخيه موثوقه ذكر الشيخ محمد ابن اسماعيل العمراني حفظة الله فقال ارسل عمر ابن عبد العزيز رسولا الى اليمن
يلغي فيها اللعن على المنابر ويامرهم باستبدال اللعن بالدعاء في الايه الكريمة ( ان الله يامر بالعدل والاحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ) !!
موثق لدى الزيدية انا سني وليس زيدي والواضح انك زيدي قول كدة من الصبح
يلعن الامام علي الذي تحتوي كتبنا وصحاحنا فيه اكثر من 1500 حديث صحيح ولم نجد في معاويه الا حديث واحد يذمه وقتل بسببه الامام النسائي من قبل انصار معاويه !!
تقصد صحاحنا وهل يعني ان لم نجد فضيلة لصحابي في الصحيحين هذا يجعلة ليس لة فضائل بصراحة انا لم اسمع بهذا القول من احد العلماء لانة فهم سقيم يدل على جهل القائل سبحان الله اما ماتقصدة بان هناك حديث واحد هذا الحديث يذمة فهذا بسبب عدم فهم النصوص والاحاديث ويبدوا اننا ننقل بدون ان نعرف ماهو التفسير الصحيح ورأي العلماء وشرحهم للاحاديث والييك الحديث والتعليق علية
وروى مسلم من حديث ابن عباس قال: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله فتواريت خلف باب. فجاء فحطأني حطأة وقال: «اذهب وادع لي معاوية». قال: فجئت فقلت هو يأكل. قال: ثم قال ل: «اذهب فادع لي معاوية». قال: فجئت فقلت: هو يأكل، فقال: «لا اشبع الله بطنه». وفي الحديث تأكيد لصحبة معاوية و بأنه من كتاب رسول الله و ليس في الحديث ما يثبت أن ابن العباس وقد كان طفلاً آنذاك– قد أخبر معاوية بأن رسول الله يريده، بل يُفهم من ظاهر الحديث أنه شاهده يأكل فعاد لرسول الله ليخبره. فأين الذم هنا كما يزعم المتشدِّقون؟! و في الحديث إشارة إلى البركة التي سينالها معاوية من إجابة دعاء النبي إذ فيها تكثير الأموال والخيرات له . فلا أشبع الله بطنك، تتضمن أن الله سيرزقك رزقاً طيباً مباركاً يزيد عمّا يشبع البطن مهما أكلت منه. و قد كانت تأتيه –– في خلافته صنوف الطيبات التي أغدقت على الأمة كما ذكر إبن عساكر في تاريخ دمشق.
اما ان النسائي قد قتل بسسب هذا الحديث فأنا اشك بذلك لان النسائي هو نفسة من ضعف احد روات هذا الحديث واليك الدليل
ترجمة عمران بن ابي عطاء الاسدي قال فية ابو زرعة (بصري لين) وقال ابو حاتم والنسائي (ليس بلقوي)
اما من فضائل معاوية رضي الله عنة
أخرج الإمام البخاري بسند صحيح في التاريخ الكبير (5|240): عن أبي مسهر حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن (الصحابي عبد الرحمن) بن أبي عميرة قال: قال النبي r لمعاوية: «اللهم اجعلهُ هادِياً مَهديّاً واهده واهدِ به». إنظر أيضاً مسند الشاميين (1|190) و الآحاد والمثاني (2|358).
و أخرج البخاري أيضاً بإسناد صحيح في تاريخه الكبير (5|240) و الطبراني في مسند الشاميين (1|190): قال أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن عبد الرحمن بن أبي عميرة –وكان من أصحاب النبي r– عن النبي قال: «اللهم علم معاوية الحساب و قِهِ العذاب».
وأخرج البخاري أيضاً من طريق أم حرام بنت ملحان t قالت: سمعت رسول الله r يقول: «أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا». قالت أم حرام: قلت: يا رسول الله أنا فيهم؟ قال: «أنت فيهم». ثم قال النبي r: «أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر (أي القسطنطينية) مغفور لهم». فقلت: أنا فيهم يا رسول الله؟ قال: «لا». البخاري مع الفتح (6|22). ومسلم (13|57).
ومعنى أوجبوا: أي فعلوا فعلاً وجبت لهم به الجنة. قاله ابن حجر في الفتح (6|121). قال المهلب بن أحمد بن أبي صفرة الأسدي الأندلسي (ت 435هـ) معلقاً على هذا الحديث: «في هذا الحديث منقبة لمعاوية لأنه أول من غزا البحر». انظر الفتح (6|120). قلت ومن المتفق عليه بين المؤرخين أن غزو البحر وفتح جزيرة قبرص كان في سنة (27هـ) في إمارة معاوية على الشام، أثناء خلافة عثمان t. انظر تاريخ الطبري (4|258) و تاريخ الإسلام للذهبي عهد الخلفاء الراشدين (ص317). وكذلك غزو القسطنطنية كان في منتصف عهده.
وهذة صفعة لمن يطعن بمعاوية في حديث مغفور لهم وفي حديث اوجبوا يعني وجبت لهم الجنة والرسول لا ينطق عن الهوة فكيف لا نترضى على من وجبت لة الجنة
ومعاويه الذي سلمة الحسن الحكم حقنا للدماء وبعهد ان يكون الحكم من بعد معاويه والحسن شوى بين المسلمين وليس توريث
نعم حقننا للدماء ومعرفة مكانة معاوية لان لو كان فية عيب او كما يقول الشيعة انة مرتد لما سلمة الحسن رضي الله عنة الحكم بالاظافة الى اجتماع الناس على معاوية ورضوا بخلافتة طوعا وليس كرها
وفي الصحيحين عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: "إن ابني هذا سيد، وإن الله سيصلح به بين فئتين عظيمتين من المؤمنين" فأصلح الله به بين أصحاب عليّ ومعاوية، فمدح النبي صلّى الله عليه وسلّم الحسن بالإصلاح بينهما، وسماهما مؤمنين.
فمات الحسن والله اعلم بمن قتله فحتى وهو يعلم من هم قاتليه رفض ان يقول لاخيه الحسين لكي لا تسيل دماء المسلمين بسببه
نعم مات الحسن رضي الله عنة والحقنا بة في اعلا الجنان والله اعلم من قتلة لكن اكيد ليس معاوية ومن يشك فلياتي بلدليل
وطلب ان يستاذن له من ام المؤمنين عائشه ليدفن بجوار جدة فوافقت السيدة عائشة رضي الله
فقام بنوا اميه ومنعوا جنازته من العبور للدفن بجوار جدة لان عثامن لم يدفن بجوار النبي ولا يحق للحسن سيد الشهداء وابن رسول الله من الدفن بجوار جدة
فدفن في البقيع .. فلم يحتمل الحسين كل هذا الظلم والجور فثار وارضاه على الطغاة !!
كلام أنشائي يشبه كلام الشيعة ليس فية دليل
هنا كان قد تولى يزيد الفاسق الحكم خلفا لوالدة الذي قبل ان يموت خان العهد مع الحسن وورث الحكم لابنه الفاسق يزيد الذي لم يبايعه من تبقى من الصحابة والتابعين
أي عهد تتكلم عنة معاوية لم يخن العهد ولكن كانت لة نظرة واجتهاد في من يتولى الخلافة من بعدة وهناك اسباب كثيرا قالها العلماء منها
سبب سياسي ؛ وهو الحفاظ على وحدة الأمة ، خاصة بعد الفتن التي تلاحقت يتلوا بعضها بعضاً ، و كان من الصعوبة أن يلتقي المسلمون على خليفة واحد ، خاصة و القيادات المتكافئة في الإمكانيات قد تضرب بعضها بعضاً فتقع الفتن و الملاحم بين المسلمين مرة ثانية ، ولا يعلم مدى ذلك إلا الله تعالى
سبب الاجتماعي ؛ وهو قوة العصبية القبلية خاصة في بلاد الشام الذين كانوا أشد طاعة لمعاوية ومحبة لبني أمية ، وليس أدل على ذلك من مبايعتهم ليزيد بولاية العهد من بعد أبيه دون أن يتخلف منهم أحد .
ومع هذا قد يكون اخطأ في تقديرة من تولية ابنة ومع هذا ما فعلة يزيد بعد ذلك ليس لمعاوية شيء منها فهل نضع ازار الابناء على الاباء {أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }النجم38
واحتموا في المدينه ورفضوا بيعته لفساده فغزى المدينه وارتكب فيها مجزرة راح ضحيتها الالاف من الصحابة والتابعين ... المدينه التي قال النبي ان من يسفك فيها دماء المسلمين ملعون !!
معاويه الذي ولى ابنه الفاسق ... فقام يزيد بعزل النعمان والي الكوفه واستبدله برجل مجرم يعلم انه ما ولاه الا لقسوته
ولانه سفاح ... عبيد الله ابن زياد الذي قتل الحسين واولاد الحسن وذريتهم فلم يبقي منهم الا علي زين العابدين وكان على وشك قتله
فلم يقتص يزيد من قاتلي الحسين وتركهم ... بل وتفاخر الطغاة بفعلتهم في مجالس الحجاج ابن يوسف الثقفي فزكاة الحجاج .. زكى قاتل الحسين والذي تفاخر بانه حز راسه بيديه
دفاعي هنا عن معاوية رضي الله عنة وليس يزيد ويزيد ليس من الصحابة ليس كما ذكرت في عنوان موضوعك اننا نعتبرة من الصحابة فلا تدلس على الناس
وكما قال علمائنا يزيد لا نسبة ولا نحبة
خلاصة القول ... والله ما كتبت هذا المقال الا لنصرة الحق ولمنع التدليس فنحن السنه اهل المنهج الصحيح والعقيدة الصحيحة فلا كذب ولا تدليس !!
نصرة للحق بل نصرة للذين يطعنون بصحابة رسول الله صلى الله علية والة وسلم بلا دليل ولا برهان سوة شبهات يفسرونها على هواهم وقد بينت لك سابقا ارجوا ان تقرأة بقلب وعقل سليم طالب للحق ولو اردت ان استمر معاك في الدفاع عن معاوية ساستمر حتى ياتيني اليقين مادام اني ادافع عن الحق والذي وصلني من علمائي الاجلاء من الثناء علية واعتراف كبار الصحابة بفضلة
لماذا ندافع دائما عن معاويه وافعاله ودائما تكون الحجة انه صحابي .. كل ما فعله من شرور يجب ان نغض الطرف عنها فهو صحابي !!
صحابي رغما عني وعنك ولا تيتطيع ان تنفية ومن انت حتى تنفية اما الشرور التي تتحدث عنها فهذا من مخيلتك ومخيلت الذين يفكرون مثلك والفهم السقيم للنصوص والاحاديث وكذلك قرأة القصص والاحاديث المكذوبة التي تطعن في اغلب الصحابة
الم يخبرنا النبي الصادق الامين انه رائ بعض اصحابة يساقون للنار فقيل له انك لا تدري ماذا احدثوا من بعدك او كما قيل
حبيبي لو تقرأ جيدا وتعرف معنى الاحاديث وتفسيرها لعرفت جيدا انك تفسر على هواك فمفهوم الصحابة في زمن الرسول الكريم صلى الله على واله وسلم ليس كمفهوم وتعريف الصحابي عندنا الان ودليل على ذلك اتى لفظ الحديث بمعنيين الاول اصحابي والثاني امتي نستنتج من هذة الالفاظ انها قد تكون المقصود بها الامة بشكل عام كما ان لفض اصحابي عام وليس متخصص بصحابي بعينة فكيف تدخل صحابي لم يثبت انة ارتد قبل وفاتة وتخرج الاخرين من هذا الحديث ولاصبحت فوضى تاتي انت وتقول من المحتمل ان معاوية منهم وياتي احد الرافضة ويقول كل الصحابة منهم وياتي احد الخوارج ويقول ان علي منهم واعوذ بالله من هذة الاقوال جميعا
لماذا مفهوم الصحابة عندنا واسع جدا لدرجة ان الصحابي عندنا يشمل حتى من اتى المدينة كافرا فشاهد فاسلم وشاهد النبي بعينيه ثم مات النبي من يومه فنقول عن هذا صحابي لان الصحابي عندنا هو اي انسان شاهد النبي بعينيه !!
لا تبتر التعريف على مزاجك ضع التعريف الذي عرفة اغلب علمائنا
ذهب جمهور الفقهاء والأصوليين في تعريف الصحابي إلى أنه :-
من لقي النبي يقظة مؤمناً به ، بعد بعثته ، حال حياته ، و طالت صحبته و كثر لقائه به ، على سبيل التبع له ، والأخذ عنه ، وإن لم يرو عنه شيئاً ، و مات على الإيمان .
فهل تستطيع ان تخرج معاوية من الايمان اذن هو صحابي
هل معاويه من الماهجرين او الانصار او من اهل بيعة الرضوان ... الم تحارب اسرة ابي سفيان اسرة النبي الهاشمي ولم يسلموا الى ان دخل عليهم النبي وصحبة بالقوة مكة وادركوا انهم ان لم يسلموا فسيقتلون وسيحرمون من وجاهتم واموالهم !!
الم يرفض ابو سفيان الاسلام حتى اخر لحضة والنبي يحاصرهم في مكة ويقول اما بالله فاشهد واما انك نبي ففيها شك !!
ثم اسلم هو وبنيه والله اعلم ان كان حسن اسلامهم ام لا فالظاهر لنا انهم اسلموا وحسابهم عند الله !!
المهم انهم اسلموا بعد الفتح فلماذا نقرن معاويه بباقي الصحابة ونشوه صورة الصحابة عندما ندافع عن افعاله بحجه انه منهم ( الصحابة رضوان الله عنهم وارضاهم ) !!
لا ريب أن معاوية وأباه وأخاه وغيرهم أسلموا عام فتح مكة، قبل موت النبي صلّى الله عليه وسلّم بنحو ثلاث سنين، فكيف يكون مشركاً مدة البعث. ومعاوية كان حين بُعث النبي صلّى الله عليه وسلّم صغيراً، كانت هند ترقِّصه. ومعاوية أسلم مع مسلمة الفتح، مثل أخيه يزيد، وسهيل بن عمرو، وصفوان بن أمية، وعكرمة بن أبي جهل وأبي سفيان بن حرب، وهؤلاء كانوا قبل إسلامهم أعظم كفراً ومحاربة للنبي صلّى الله عليه وسلّم من معاوية.
ومعاوية لم يُعرف عنه قبل الإسلام أذى للنبي صلّى الله عليه وسلّم لا بيد ولا بلسان فإذا كان من هو أعظم معاداة للنبي صلّى الله عليه وسلّم من معاوية قد حَسُن إسلامه، وصار ممن يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فما المانع أن يكون معاوية كذلك؟
وكان من أحسن الناس سيرة في ولايته، وهو ممن حسن إسلامه، ولولا محاربته لعليّ وتولِّيه الملك، لم يذكره أحد إلا بخير، كما لم يذكر أمثاله إلا بخير. وهؤلاء مسلمة الفتح - معاوية ونحوه - قد شهدوا مع النبي صلّى الله عليه وسلّم عدة غزوات، كغزاة حُنين والطائف وتبوك، فله من الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيله ما لأمثاله، فكيف يكون هؤلاء كفاراً وقد صاروا مؤمنين مجاهدين تمام سنة ثمان وتسع وعشر وبعض سنة إحدى عشرة؟فإن مكة فُتحت باتفاق الناس في شهر رمضان سنة ثمان من الهجرة، والنبي صلّى الله عليه وسلّم باتفاق الناس توفي في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة، والناس كلهم كانوا كفاراً قبل إيمانهم بما جاء به النبي صلّى الله عليه وسلّم، وكان فيهم من هو أشد عداوة للنبي صلّى الله عليه وسلّم من معاوية وأسلم وحسن إسلامه، كأبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان من أشد الناس بُغضاً للنبي صلّى الله عليه وسلّم وأما معاوية فكان أبوه شديد العداوة للنبي صلّى الله عليه وسلّم وكذلك أمه حتى أسلمت، فقالت: "والله يا رسول الله ما كان على وجه الأرض أهل خباء أحب إليّ أن يذلِّوا من أهل خبائك، وما أصبح اليوم على ظهر الأرض أهل خباء أحبّ إليّ أن يعزُّوا من أهل خبائك" أخرجه البخاري(1). وفيهم أنزل الله تعالى: { عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [الممتحنة: 7]، فإن الله جعل بين النبي صلّى الله عليه وسلّم وبين الذين عادوه، كأبي سفيان وهند وغيرهما، مودة، والله قدير على تبديل العداوة بالمودة، وهو غفور لهم بتوبتهم من الشرك، رحيم بالمؤمنين، وقد صاروا مؤمنين.
كل ما قلته اعلاة ليس من كلام الشيعه ويشهد الله اني من اشد الناس كرها للشيعة الاثني عشريه ولكنها حقيقة اردت عرضها لله ثم للتاريخ !!
نعم واضح جدا انة ليس من كلام الشيعة بل الواضح هناك فرقة لا اعرفها تخرج معاوية رضي الله عنة من الصحابة قد يكون هذا وارد اما انك تقول حقيقة اردت ان اعرضها لله ثم للناريخ بل هذا هو تزييف التاريخ واخذ التاريخ المشوة لبعض الصحابة وعرضة ولكن لا تنفع هذة المحاولات فلحق بائن وواضح والناس لها عقول تفهم بها وتبحث عن الحق ويتطلب هذا فتح العقول والقلوب ونزع ما فيها من غل للذين سبقونا بايمانهم وحسن صحبتهم لرسول الله صلى الله علية والة وسلم
فلا يعيني كلامي انني اريد واؤيد لعن معاويه وبنيه او تكفيرهم والعياذ بالله فهم ماتوا على الاسلام ولكن لنف عن تمجيدهم ووضعهم في خانه الصحابة رضوان الله عليهم !!
لا بل نترضى على معاوية ونترحم علية لانة من صحابة رسول الله صلى الله علية والة وسلم ونضع في خانة الصحابة رضوان الله عليهم لانة صحابي رغما عني وعنك ولا تستطيع ان تخرجة من خانة الصحابة لا انت ولا غيرك وقد بينت لك ذلك
وفي الختام ارجوا منك الرجوع الى قرأءة التاريخ الصحيح بتفكر وقلب صافي خالي من الاحقاد واتباع الشواذ من الاراء وبدل ان تكتب وتتعب نفسك لكي تخرج صحابي من دائرة الصحابة وترمية خارج صفحات التاريخ ارمي الحقد والضغينة على هؤلاء الناس الذي جاهدوا بانفسهم واموالهم لنصرة هذا الدين وليس في جميع الازمان التي مضت افضل منهم فبدلا من اخراجة من الصحابة وتقول لا تترضوا علية قول كما قال تعالى{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134
قوله تعالى { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان و رضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم } التوبة/100 .
والذين اتبعوهم باحسان من الذين اتتبعوهم بأحسان سبحان الله كيف تحكمون