العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-12, 02:59 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابن عائشه
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن عائشه


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1097
المشاركات: 1,022 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 216
ابن عائشه مدهشابن عائشه مدهشابن عائشه مدهش

الإتصالات
الحالة:
ابن عائشه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

لازال البرد يعيقك أداء الصلاة



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





ig gh.hg hgfv] dudr; uk H]hx hgwghm ??? >>>










عرض البوم صور ابن عائشه   رد مع اقتباس
قديم 16-01-12, 04:28 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
..همة مسلمه..
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6145
المشاركات: 238 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 32
..همة مسلمه.. على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
..همة مسلمه.. غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


حينما يشتاق الحبيب للقاء حبيبه ويجد كل الراحة بالقرب منه
حينما يقف الخاشع المحب بين يدي ربه يكلمه الله ويناجيه العبد


سيجد نفســــــه منسااق إليها في البـــــــــــرد القــــارص..!!


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




وأمــــــــــــام العــــــــــــــدوآ..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أرحنا بها يا بلال..

اذا وقعت تحت وطأة الظلم و القهر .. فأردت ان تصرخ فكتم الخوف صرختك فى الاعماق ...

اذا احسست بمرارة الذل وقسوة العجز تطأ هامتك وتحطم كيانك ...

اذا تمكن الخوف من قلبك فزلزل وجدانك .. وقهر كل معانى المقاومة فى صدرك ...
فتذكر ان لك رباً عزيزاً قادراً .. ينصر المظلوم ويقهر الظالم

قد فتح بابه ودعاك الى لقائه رحمة منه وفضلاً...

وتذكر قول النبى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أرحنا بها يا بلال..



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



إنهــــــاالصلآة التي إن ملئت قلوب تعلقت بربهــــــــا
تنسى وجع البرد والخوف والظلـــــــــــــم ..

أرحنا بها يا بلال..




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ياخي على ايش الكدر ...... والضيقة والهم والضجر

ابسألك,,,, يا صاحبي!!! ..... أمانه,, صليت الفجر؟؟؟


نويتها قبل المنــــــــــــام ..... أو نيتــك.. بس بالكلام!

وقت,, المنبه,, للصلاه؟؟؟ ...... ولا ,, على وقت الدوام ؟؟!!.

تخيل !! إنك ' ما صحيت ' ...... الموت ,, جالك ,, وانتهيت


بتقــابل الله بـــــأي وجه ..... والا بتقول انــك نسيــــت ؟؟

الله عطاك ,,,اللـــــي تبي !! ..... الـــــى متــــى يا صاحبي ؟؟


لا تــــامن,, الدنيــــا ترى !! ...... من يامــــــن الدنيا غبــــي

يا لاهي بلبس البشـــــــوت ..... وتفكر ,,,, تعمر بيــــــــوت

سؤال,, واحــــــد ,,,جاوبـــه..... ماجا على بالك تموت؟



أنت وانا نبغى ,,, الأجر ..... وقلوبنا ,,,,, ماهي حجر

يالله --- نتعاهد بالصلاه ..... من بكره ما نخلي الفجر ..










توقيع : ..همة مسلمه..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ..همة مسلمه..   رد مع اقتباس
قديم 17-01-12, 04:43 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محبة الرسول
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محبة الرسول


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 6727
المشاركات: 298 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 49
محبة الرسول على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
محبة الرسول غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

حكم تارك الصلاة

إن هذه المسألة من مسائل العلم الكبرى، وقد تنازع فيها أهل العلم سلفاً وخلفاً، فقال الإمام أحمد بن حنبل‏:‏ ‏"‏تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً من الملة،يقتل إذا لم يتب ويصل‏"‏‏.‏
وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي‏:‏ ‏"‏فاسق ولا يكفر‏"‏‏.‏
ثم اختلفوا فقال مالك والشافعي‏:‏ ‏"‏يقتل حداً‏.‏‏.‏‏"‏‏.‏ وقال أبو حنيفة‏:‏ ‏"‏يعزز ولا يقتل‏.‏‏.‏‏"‏
وإذا كانت هذه المسألة من مسائل النزاع، فالواجب ردها إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏.‏ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله‏}‏ ‏(‏الشورى‏:‏10‏)‏، وقوله‏:‏ ‏{‏فإن تنازعتم في شيء،فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر، ذلك خير وأحسن تأويل‏}‏ ‏(‏النساء‏:‏59‏)‏‏.‏
ولأن كل واحد من المختلفين لا يكون قوله حجة على الآخر، لأن كل واحد يرى الصواب معه، وليس أحدهما أولى بالقبول من الآخر، فوجب الرجوع في ذلك إلى حكم بينهما وهو كتاب الله تعالى، وسنة رسوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏.‏
وإذا رددنا هذا النزاع إلى الكتاب والسنة، وجدنا أن الكتاب والسنة كلاهما يدل عل كفر تارك الصلاة، الكفر الأكبر المخرج عن الملة‏.‏
أولا‏:‏ من الكتاب‏:‏
قال تعالى في سورة التوبة‏:‏ ‏{‏فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين‏}‏ ‏(‏التوبة‏:‏11‏)‏‏.‏
وقال في سورة مريم‏:‏ ‏{‏فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا، إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً، فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئاً‏}‏ ‏(‏مريم‏:‏59،60‏)‏‏.‏
فوجه الدلالة من الآية الثانية، آية سورة مريم، أن الله قال‏:‏ في المضيعين للصلاة، المتبعين للشهوات‏:‏ ‏{‏إلا من تاب وآمن‏}‏ فدل، على أنهم حين إضاعتهم للصلاة، واتباع الشهوات غير مؤمنين‏.‏
ووجه الدلالة من الآية الأولى، آية سورة التوبة، أن الله تعالى اشترط لثبوت الأخوة بيننا وبين المشركين، ثلاثة شروط‏:‏
* أن يتوبوا من الشرك‏.‏
* أن يقيموا الصلاة‏.‏
* أن يؤتوا الزكاة‏.‏
فإن تابوا من الشرك، ولم يقيموا الصلاة، ولم يؤتوا الزكاة، فليسوا بإخوة لنا‏.‏
وإن أقاموا الصلاة، ولم يؤتوا الزكاة، فليسوا بإخوة لنا‏.‏
والأخوة في الدين لا تنتفي إلا حيث يخرج المرء من الدين بالكلية، فلا تنتفي بالفسوق والكفر دون الكفر‏.‏
ألا ترى إلى قوله تعالى‏:‏ في آية القصاص من القتل‏:‏ ‏{‏فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان‏}‏ ‏(‏البقرة‏:‏178‏)‏، فجعل الله القاتل عمداً أخاً للمقتول، مع أن القتل عمداً من أكبر الكبائر، لقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً‏}‏ ‏(‏النساء‏:‏93‏)‏‏.‏
ثم ألا تنظر إلى قوله تعالى في الطائفتين من المؤمنين إذا اقتتلوا‏:‏ ‏{‏وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم‏}‏ ‏(‏الحجرات‏:‏9،10‏)‏، فأثبت الله تعالى الأخوة بين الطائفة المصلحة والطائفتين المقتتلتين، مع أن قتال المؤمن من الكفر، كما ثبت في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري وغيره عن ابن مسعود نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال‏:‏ ‏[‏سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر‏]‏‏.‏ لكنه كفر لا يخرج من الملة، إذ لو كان مخرجا من الملة، ما بقيت الأخوة الإيمانية معه‏.‏ الآية الكريمة قد دلت على بقاء الأخوة الإيمانية مع الاقتتال‏.‏
وبهذا علم أن ترك الصلاة كفر مخرج عن الملة، إذ لو كان فسقا أو كفرا دون كفر، ما انتفت الأخوة الدينية به، كما لم تنتف بقتل المؤمن وقتاله‏.‏
فإن قال قائل‏:‏ ‏(‏هل ترون كفر تارك إيتاء الزكاة كما دل عليه مفهوم آية التوبة‏)‏‏؟‏
قلنا‏:‏ ‏(‏كفر تارك إيتاء الزكاة، قال به بعض أهل العلم -وهو إحدى الروايتين عن الإمام أحمد رحمه الله تعالى-‏)‏‏.‏
ولكن الراجح عندنا أنه لا يكفر، لكنه يعاقب بعقوبة عظيمة، ذكرها الله تعالى في كتابه، وذكرها النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في سنته، ومنها ما في حديث أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، ذكر عقوبة مانع الزكاة، وفي آخره، ثم يرى سبيله، إما إلى الجنة وإما إلى النار، وقد رواه مسلم بطوله في‏:‏ باب ‏"‏إثم مانع الزكاة‏"‏، وهو دليل على أنه لا يكفر، إذ لو كان كافرا ما كان له سبيل إلى الجنة‏.‏
فيكون منطوق هذا الحديث مقدما على مفهوم آية التوبة، لأن المنطوق مقدم على المفهوم، كما هو معلوم في أصول الفقه‏.‏
ثانيا ‏:‏ من السنة ‏:‏
1‏)‏ قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏:‏ ‏[‏إن بين الرجل وبين الشرك، والكفر، ترك الصلاة‏]‏‏.‏ ‏(‏رواه مسلم في كتاب الإيمان عن جابر بن عبد الله، عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏)‏‏.‏
2‏)‏ وعن بريدة بن الحصيب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، قال‏:‏ سمعت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، يقول‏:‏ ‏[‏العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر‏]‏‏.‏ ‏(‏رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه‏)‏‏.‏
والمراد بالكفر هنا، الكفر المخرج عن الملة، لأن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، جعل الصلاة فصلا بين المؤمنين والكافرين، ومن المعلوم أن ملة الكفر غير ملة الإسلام، فمن لم يأت بهذا العهد فهو من الكافرين‏.‏
3‏)‏ وفي صحيح مسلم، عن أم سلمة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا، أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، قال‏:‏ ‏[‏ستكون أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن عرف برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع‏]‏‏.‏ قالوا‏:‏ أفلا نقاتلهم‏؟‏ قال‏:‏ ‏[‏لا ما صلوا‏]‏‏.‏
4‏)‏ وفي صحيح مسلم أيضا، من حديث عوف بن مالك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، قال‏:‏ ‏[‏خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، ويصلون عليكم وتصلون عليهم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم‏]‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله‏:‏ أفلا ننابذهم بالسيف‏؟‏ قال‏:‏ ‏[‏لا ما أقاموا فيكم الصلاة‏]‏‏.‏
ففي هذين الحديثين الأخيرين، دليل على منابذة الولاة، وقتالهم بالسيف، إذا لم يقيموا الصلاة، ولا تجوز منازعة الولاة وقتالهم، إلا إذا أتوا كفرا صريحا، عندنا فيه برهان من الله تعالى، لقول عبادة بن الصامت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏:‏ ‏[‏دعانا رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فبايعناه، فكان فيما أخذ علينا، أن بايعنا على السمع والطاعة، في منشطنا، ومكرهنا، وعسرنا، ويسرنا، وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله‏]‏‏.‏ قال‏:‏ ‏[‏إلا أن تروا كفرا بواحاً عندكم من الله فيه برهان‏]‏ ‏(‏متفق عليه‏)‏‏.‏
وعلى هذا فيكون تركهم للصلاة الذي علق عليه النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، منابذتهم وقتالهم بالسيف كفرا بواحاً عندنا فيه من الله برهان‏.‏
ولم يرد في الكتاب والسنة أن تارك الصلاة ليس بكافر أو أنه مؤمن، وغاية ما ورد في ذلك نصوص تدل على فضل التوحيد، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وثواب ذلك، وهي إما مقيدة بقيود في النص نفسه يمتنع معها أن يترك الصلاة، وإما واردة في أحوال معينة يعذر الإنسان فيها بترك الصلاة، وإما عامة فتحمل على أدلة كفر تارك الصلاة، لأن أدلة كفر تارك الصلاة خاصة والخاص مقدم على العام‏.‏
فإن قال قائل‏:‏ ‏(‏ألا يجوز أن تحمل النصوص الدالة على كفر تارك الصلاة على من تركها جاحدا لوجوبها‏؟‏‏!‏‏)‏‏.‏
قلنا‏:‏ ‏(‏لا يجوز ذلك لأن فيه محذورين‏:‏
الأول‏:‏ إلغاء الوصف الذي اعتبره الشارع وعلق الحكم به‏.‏
فإن الشارع علق الحكم بالكفر على الترك دون الجحود‏.‏
ورتب الأخوة في الدين على إقام الصلاة، دون الإقرار بوجوبها لم يقل الله تعالى‏:‏ فإن تابوا وأقروا بوجوب الصلاة، ولم يقل النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بين الرجل وبين الشرك والكفر جحد وجوب الصلاة‏.‏ أو العهد الذي بيننا وبينهم الإقرار بوجوب الصلاة، فمن جحد وجوبها فقد كفر‏.‏
ولو كان هذا مراد الله تعالى ورسوله لكان العدول عنه خلاف البيان الذي جاء به القرآن الكريم، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء‏}‏ ‏(‏النحل‏:‏89‏)‏‏.‏
وقال تعالى مخاطبا نبيه‏:‏ ‏{‏وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم‏}‏‏.‏ ‏(‏النحل‏:‏44‏)‏‏.‏
الثاني‏:‏ اعتبار وصف لم يجعله الشارع مناطا للحكم‏:‏
فإن جحود وجوب الصلوات الخمس موجب لكفر من لا يعذر بجهله فيه سواء صلى أم ترك‏.‏
فلو صلى شخص الصلوات الخمس وأتى بكل ما يعتبر لها من شروط، وأركان، وواجبات، ومستحبات، لكنه جاحد لوجوبها بدون عذر له فيه لكان كافرا مع أنه لم يتركها‏.‏
فتبين بذلك أن حمل النصوص على من ترك الصلاة جاحدا لوجوبها غير صحيح، وأن الحق أن تارك الصلاة كافرا كفرا مخرجا عن الملة، كما جاء ذلك صريحا فيما رواه ابن أبي حاتم في سننه عن عبادة بن الصامت نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، قال ‏:‏ أوصانا رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏:‏ ‏[‏لا تشركوا بالله شيئا، ولا تتركوا الصلاة عمدا، فمن تركها عمدا متعمدا فقد خرج من الملة‏]‏‏.‏
وأيضا فإننا لو حملناه على ترك الجحود لم يكن لتخصيص الصلاة في النصوص فائدة، فإن هذا الحكم عام، في الزكاة، والصيام، والحج، فمن ترك منها واحدا جاحدا لوجوبه كفر إن كان غير معذور بجهل‏.‏
وكما أن كفر تارك الصلاة مقتضى الدليل السمعي الأثري، فهو مقتضى الدليل العقلي النظري‏.‏
فكيف يكون عند الشخص إيمان مع تركه للصلاة التي هو عمود الدين والتي جاء من الترغيب في فعلها ما يقتضي لكل عاقل مؤمن أن يقوم بها ويبادر إلى فعلها‏.‏ وجاء من الوعيد على تركها ما يقتضي لكل عاقل مؤمن أن يحذر من تركها وإضاعتها‏؟‏ فتركها مع قيام هذا المقتضى لا يبقى إيمانا مع التارك‏.‏
فإن قال قائل‏:‏ ‏"‏ألا يحتمل أن يراد الكفر في تارك الصلاة كفر بالنعمة لا كفر بالملة ‏؟‏ أو أن المراد به كفر دون الكفر الأكبر‏؟‏‏!‏‏"‏‏.‏
فيكون كقوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏:‏ ‏[‏اثنتان بالناس هما بهم كفر‏:‏ الطعن في النسب، والنياحة في الميت‏]‏ وقوله‏:‏ ‏[‏سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر‏]‏‏.‏ ونحو ذلك‏.‏
قلنا‏:‏ هذا الاحتمال والتنظير له لا يصح لوجوه‏:‏
الأول‏:‏ أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة جعل الصلاة حدا فاصلا بين الكفر والإيمان، وبين المؤمنين والكفار‏.‏
والحد يميز المحدود ويخرجه عن غيره‏.‏ فالمحدودان متغايران لا يدخل أحدهما في الآخر‏.‏
الثاني‏:‏ أن الصلاة ركن من أركان الإسلام، فوصف تاركها بالكفر يقتضي أنه الكفر المخرج من الإسلام‏.‏‏.‏ لأنه هدم ركنا من أركان الإسلام، بخلاف إطلاق الكفر على من فعل فعلاً من أفعال الكفر‏.‏
الثالث‏:‏ أن هناك نصوصا أخرى دلت على كفر تارك الصلاة كفرا مخرجا من الملة‏.‏‏.‏ فيجب حمل الكفر على ما دلت عليه لتتلاءم النصوص وتتفق‏.‏
الرابع‏:‏ أن التعبير بالكفر مختلف‏.‏‏.‏ ففي ترك الصلاة قال‏:‏ ‏[‏بين الرجل وبين الشرك والكفر‏]‏‏.‏ فعبر بأل الدالة على أن المراد بالكفر حقيقة الكفر بخلاف كلمة -كفر- منكرا أو كلمة -كفر- بلفظ الفعل فإنه دال على أن هذا من الكفر، أو أنه كفر في هذه الفعلة وليس هو الكفر المطلق المخرج عن الإسلام‏.‏
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب ‏(‏اقتضاء الصراط المستقيم‏)‏ ص 70 ط السنة المحمدية على قوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏:‏ ‏[‏اثنتان في الناس هما بهم كفر‏]‏‏.‏
قال‏:‏ ‏"‏فقوله‏:‏ ‏[‏هما بهم كفر‏]‏ أي هاتان الخصلتان هما -كفر- قائم بالناس فنفس الخصلتين -كفر- حيث كانتا من أعمال الكفر، وهما قائمتان بالناس، لكن ليس كل من قام به شعبة من شعب الكفر يصير بها كافرا الكفر المطلق، حتى تقوم به حقيقة الكفر‏.‏ كما أنه ليس كل من قام به شعبة من شعب الإيمان يصير بها مؤمنا حتى يقوم به أصل الإيمان وحقيقته‏.‏ وفرق بين الكفر المعرف باللام كما في قوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏:‏ ‏[‏ليس بين العبد وبين الكفر، أو الشرك إلا ترك الصلاة، وبين كفر منكر في الإثبات‏]‏‏"‏ أ‏.‏ هـ‏.‏ كلامه‏.‏
فإذا تبين أن تارك الصلاة بلا عذر كافر كفرا مخرجا من الملة بمقتضى هذه الأدلة، كان الصواب فيما ذهب إليه الإمام أحمد بن حنبل وهو أحد قولي الشافعي كما ذكره ابن كثير في تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات‏}‏ ‏(‏مريم‏:‏59‏)‏‏.‏ وذكر ابن القيم في ‏"‏كتاب الصلاة‏"‏ أنه أحد الوجهين في مذهب الشافعي، وأن الطحاوي نقله عن الشافعي نفسه‏.‏
على هذا القول جمهور الصحابة، بل حكى غير واحد إجماعهم عليه ‏.‏
قال عبد الله بن شقيق‏:‏ ‏"‏كان أصحاب النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة‏"‏‏.‏ رواه الترمذي والحاكم وصححه على شرطهما‏.‏
وقال إسحاق بن راهويه الإمام المعروف‏:‏ ‏"‏صح عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، أن تارك الصلاة كافر، وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، إلى يومنا هذا، أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يخرج وقتها كافر‏"‏‏.‏
وذكر ابن حزم، أنه قد جاء عن عمر وعبد الرحمن بن عوف ومعاذ بن جبل وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة قال‏:‏ ‏"‏ولا نعلم لهؤلاء مخالفا من الصحابة ‏.‏ نقله عنه المنذري في ‏(‏الترغيب والترهيب‏)‏ وزاد من الصحابة‏:‏ عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وأبا الدرداء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ومن غير الصحابة أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وعبد الله بن المبارك والنخعي والحكم بن عتيبة وأيوب السختياني، وأبو داود الطيالسي، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب وغيرهم‏"‏‏.‏ أ‏.‏ هـ‏.‏
فإن قال قائل‏:‏ ما هو الجواب عن الأدلة التي استدل بها من لا يرى كفر تارك الصلاة‏؟‏
قلنا‏:‏ الجواب أن هذه الأدلة لم يأت فيها أن تارك الصلاة لا يكفر، أو أنه مؤمن أو أنه لا يدخل النار، أو أنه في الجنة‏.‏ ونحو ذلك‏.‏
ومن تأملها وجدها لا تخرج عن خمسة أقسام كلها لا تعارض أدلة القائلين بأنه كفر‏.‏
القسم الأول‏:‏
أحاديث ضعيفة غير صريحة حاول موردها أن يتعلق بها ولم يأت بطائل‏.‏
القسم الثاني‏:‏
ما لا دليل فيه أصلا للمسألة‏.‏
مثل استدلال بعضهم، بقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ ‏(‏النساء‏:‏48‏)‏‏.‏ فإن معنى قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ما دون ذلك‏}‏ ما هو أقل من ذلك، وليس معناه ما سوى ذلك، بدليل أن من كذب بما أخبر الله به ورسوله، فهو كافر كفراً لا يغفر له وليس ذنبه من الشرك‏.‏
ولو سلمنا أن معنى ‏{‏ما دون ذلك‏}‏ ما سوى ذلك، لكان هذا من باب العام المخصوص بالنصوص الدالة على الكفر بما سوى الشرك والكفر المخرج عن الملة من الذنب الذي لا يغفر وإن لم يكن شركا‏.‏
القسم الثالث‏:‏
عام مخصوص بالأحاديث الدالة على كفر تارك الصلاة‏.‏
مثل قوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في حديث معاذ بن جبل‏:‏ ‏[‏ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله إلا حرمه الله على النار‏]‏‏.‏ وهذا أحد ألفاظه وورد نحوه من حديث أبي هريرة وعبادة بن الصامت وعتبان بن مالك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏.‏
القسم الرابع‏:‏
عام مقيد بما لا يمكن معه ترك الصلاة ‏.‏
مثل قوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، في حديث عتبان بن مالك‏:‏ ‏[‏فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله‏]‏ ‏(‏رواه البخاري‏)‏‏.‏
وقوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، في حديث معاذ‏:‏ ‏[‏ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار‏]‏ ‏(‏رواه البخاري‏)‏‏.‏
فتقييد الإتيان بالشهادتين بإخلاص القصد، وصدق القلب، يمنعه من ترك الصلاة، إذ ما من شخص يصدق في ذلك، ويخلص إلا حمله صدقه، وإخلاصه على فعل الصلاة‏.‏ ولا بد فإن الصلاة عمود الإسلام، وهي الصلة بين العبد وربه، فإذا كان صادقا في ابتغاء وجه الله، فلا بد أن يفعل ما يوصله إلى ذلك، ويتجنب ما يحول بينه وبينه، وكذلك من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صدقا من قلبه، فلا بد أن يحمله ذلك إلى الصدق على أداء الصلاة مخلصا بها لله تعالى متبعا فيها رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، لأن ذلك من مستلزمات تلك الشهادة الصادقة‏.‏
القسم الخامس‏:‏
ما ورد مقيدا بحال يعذر فيها بترك الصلاة‏.‏
كالحديث الذي رواه ابن ماجة عن حذيفة بن اليمان قال‏:‏ قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة‏:‏ ‏[‏يدرس الإسلام كما يدرس الثوب‏]‏ -الحديث- وفيه‏.‏ وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون‏:‏ ‏"‏أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله فنحن نقولها‏"‏ فقال له صلة‏:‏‏"‏‏[‏ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة، ولا صيام، ولا نسك، ولا صدقة‏"‏ فأعرض عنه حذيفة ثم ردها عليه ثلاثا كل ذلك يعرض عنه حذيفة ثم أقبل عليه في الثالثة فقال‏:‏ ‏"‏يا صلة تنجيهم من النار‏"‏ ثلاثاً‏.‏
فإن هؤلاء الذين أنجتهم الكلمة من النار، كانوا معذورين بترك شرائع الإسلام، لأنهم لا يدرون عنها، فما قاموا به هو غاية ما يقدرون عليه، وحالهم تشبه حال من ماتوا قبل فرض الشرائع، أو قبل أن يتمكنوا من فعلها، كمن مات عقيب شهادته، قبل أن يتمكن من فعل الشرائع، أو أسلم في دار الكفر فمات قبل أن يتمكن من العلم بالشرائع‏.‏
والحاصل أن ما استدل به من يرى كفر تارك الصلاة لا يقاوم ما استدل به من يرى كفره، لأن ما استدل به أولئك، إما أن يكون ضعيفا غير صريح وإما ألا يكون فيه دلالة أصلا، وإما أن يكون مقيدا بوصف لا يتأتى معه ترك الصلاة، أو مقيدا بحال يعذر فيها بترك الصلاة، أو عاما مخصوصا بأدلة تكفيره‏!‏‏.‏
فإذا تبين كفره بالدليل القائم السالم عن المعارض المقاوم، وجب أن تترتب أحكام الكفر والردة عليه، ضرورة أن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفصل الثاني
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فيما يترتب على الردة بترك الصلاة أو غيره
يترتب على الردة أحكام دنيوية وأخروية‏:‏
أولا‏:‏ من الأحكام الدنيوية‏:‏
1‏.‏ سقوط ولايته‏:‏
فلا يجوز أن يولى شيئاً يشترط في الولاية عليه الإسلام، وعلى هذا فلا يولى على القاصرين من أولاده وغيرهم، ولا يزوج أحدا من مولياته من بناته وغيرهن‏.‏
وقد صرح فقهاؤنا رحمهم الله تعالى في كتبهم المختصرة والمطولة‏:‏ أنه يشترط في الولي الإسلام إذا زوج مسلمة، وقالوا ‏"‏لا ولاية لكافر على مسلمة‏"‏‏.‏
وقال ابن عباس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا‏:‏ لا نكاح إلا بولي مرشد، وأعظم الرشد وأعلاه دين الإسلام، وأسفه السفه وأدناه الكفر والردة عن الإسلام‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه‏}‏ ‏(‏البقرة‏:‏130‏)‏‏.‏
2‏.‏ سقوط إرثه من أقاربه‏:‏
لأن الكافر لا يرث المسلم، والمسلم لا يرث الكافر، لحديث أسامة بن زيد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا، أن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، قال‏:‏ ‏[‏لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم‏]‏‏.‏ أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما‏.‏
3‏.‏ تحريم دخوله مكة وحرمهما‏:‏
لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا‏}‏ ‏[‏التوبة ‏:‏ الآية 28‏]‏‏.‏
4‏.‏ تحريم ما ذكاه من بهيمة الأنعام‏:‏
‏(‏الإبل والبقر والغنم‏)‏ وغيرها مما يشترط لحله الزكاة‏.‏
لأن من شروط الذكاة‏:‏ أن يكون المذكي مسلما أو كتابيا ‏(‏يهوديا أو نصرانيا‏)‏، فأما المرتد والوثني والمجوسي ونحوهم فلا يحل ما ذكاه‏.‏
قال الخازن في تفسيره‏:‏ ‏"‏أجمعوا على تحريم ذبائح المجوس وسائر أهل الشرك من مشركي العرب وعبدة الأصنام ومن لا كتاب له‏"‏‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏ ‏"‏لا أعلم أحدا قال بخلافه إلا أن يكون صاحب بدعة‏"‏‏.‏
5‏.‏ تحريم الصلاة عليه بعد موته، وتحريم الدعاء له بالمغفرة والرحمة‏:‏
لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون‏}‏ ‏(‏التوبة‏:‏84‏)‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم‏.‏ وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه، إن إبراهيم لأواه حليم‏}‏ ‏(‏التوبة‏:‏113-114‏)‏‏.‏
ودعاء الإنسان بالمغفرة والرحمة لمن مات على الكفر بأي سبب كان كفره اعتداء في الدعاء، ونوع من الاستهزاء بالله، وخروج عن سبيل النبي والمؤمنين‏.‏
وكيف يمكن لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يدعو بالمغفرة والرحمة لمن مات على الكفر وهو عدو لله تعالى‏؟‏‏!‏ كما قال عز و جل‏:‏ ‏{‏من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال، فإن الله عدو للكافرين‏}‏‏.‏ فبين الله تعالى في هذه الآية الكريمة أن الله تعالى عدو لكل الكافرين‏.‏
والواجب على المؤمن أن يتبرأ من كل كافر‏.‏ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون‏.‏ إلا الذي فطرني فإنه سيهدين‏}‏ ‏(‏الزخرف‏:‏26،27‏)‏‏.‏
وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم، والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاؤا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده‏}‏ ‏(‏الممتحنة‏:‏4‏)‏‏.‏ وليتحقق له بذلك متابعة رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، حيث قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله‏}‏ ‏(‏التوبة‏:‏3‏)‏‏.‏
ومن أوثق عرى الإيمان‏:‏ أن تحب في الله، وتكره في الله، وتوالي في الله، وتعادي في الله، لتكون في محبتك، وكراهيتك، وولايتك، وعداوتك، تابعا لمرضاة الله عز وجل‏.‏
6‏.‏ تحريم نكاحه المرأة المسلمة‏:‏
لأنه كافر والكافر لا تحل له المرأة المسلمة بالنص والإجماع‏.‏
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن‏}‏ ‏(‏الممتحنة‏:‏ 10‏)‏‏.‏
قال في المغني 592/6‏:‏ ‏"‏وسائر الكفار غير أهل الكتاب لا خلاف بين أهل العلم في تحريم نسائهم، وذبائحهم‏)‏ قال‏:‏ والمرتدة يحرم نكاحها على أي دين كانت، لأنه لم يثبت لها حكم أهل الدين الذي انتقلت إليه في إقرارها عليه ففي حلها أولى‏"‏‏.‏
وقال في باب المرتد 130/8‏:‏ ‏"‏وإن تزوج لم يصح تزوجه لأنه لا يقر على النكاح، وما منع الإقرار على النكاح منع انعقاده كنكاح الكافر المسلمة‏"‏ ‏(‏وفي مجمع الأنهر للحنفية آخر باب نكاح الكافر ص 202 ج1‏:‏ ‏"‏ولا يصح تزوج المرتد ولا المرتدة أحداً‏"‏ لإجماع الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين‏)‏‏.‏
فأنت ترى أنه صرح بتحريم نكاح المرتدة، وأن نكاح المرتد غير صحيح، فماذا يكون لو حصلت الردة بعد العقد‏؟‏‏!‏‏.‏
قال‏:‏ في المغني 298/6‏:‏ ‏"‏إذا ارتد أحد الزوجين قبل الدخول انفسخ النكاح في الحال، ولم يرث أحدهما الآخر، وإن كانت ردته بعد الدخول انفسخ النكاح في الحال، ولم يرث أحدهما الآخر، وإن كانت ردته بعد الدخول ففيه روايتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تتعجل الفرقة‏.‏ والثاني تقف على انقضاء العدة‏"‏‏.‏
وفي المغني ص 639/6‏:‏ ‏"‏أن انفساخ النكاح بالردة قبل الدخول قول عامة أهل العلم، واستدل له وأن انفساخه في الحال إذا كان بعد الدخول قول مالك، وأبي حنيفة وتوقفه على انقضاء العدة قول الشافعي‏"‏‏.‏
وهذا يقتضي أن الأئمة الأربعة متفقون على انفساخ النكاح بردة أحد الزوجين‏.‏ لكن إن كانت الردة قبل الدخول انفسخ النكاح في الحال، وإن كانت بعد الدخول فمذهب مالك وأبي حنيفة الانفساخ في الحال، ومذهب الشافعي، الانتظار إلى انقضاء العدة‏.‏ وعن أحمد روايتان كالمذهبين‏.‏
وفي ص 640 منه‏:‏ ‏"‏وإن ارتد الزوجان معا، فحكمهما حكم ما لو ارتد أحدهما إن كان قبل الدخول تعجلت الفرقة، وإن كان بعده فهل تتعجل أو تقف على انقضاء العدة على روايتين‏؟‏ وهذا مذهب الشافعي ثم نقل عن أبي حنيفة أن النكاح لا ينفسخ استحسانا، لأنه لم يختلف بهما الدين، فأشبه ما لو أسلما، ثم نقض صاحب المغني قياسه طردا وعكسا‏"‏‏.‏
وإذا تبين أن نكاح المرتد لا يصح من مسلم سواء كان أنثى أم رجلا، وأن هذا مقتضى دلالة الكتاب والسنة، وتبين أن تارك الصلاة كافر‏.‏ بمقتضى دلالة الكتاب والسنة، وقول عامة الصحابة، تبين أن الرجل إذا كان لا يصلي وتزوج امرأة مسلمة، فإن زواجه غير صحيح، ولا تحل له المرأة بهذا العقد، وأنه إذا تاب إلى الله تعالى ورجع إلى الإسلام وجب عليه تجديد العقد‏.‏ وكذلك الحكم لو كانت المرأة هي التي لا تصلي‏.‏
وهذا بخلاف أنكحة الكفار حال كفرهم، مثل أن يتزوج كافر بكافرة، ثم تسلم الزوجة فهذا إن كان إسلامها قبل الدخول انفسخ النكاح، وإن كان إسلامها بعده لم ينفسخ النكاح، ولكن ينتظر فإن أسلم الزوج قبل انقضاء العدة، فهي زوجته، وإن انقضت العدة قبل إسلامه فلا حق له فيها، لأنه تبين أن النكاح قد انفسخ منذ أن أسلمت‏.‏
وقد كان الكفار في عهد النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يسلمون مع زوجاتهم، ويقرهم النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، على أنكحتهم، إلا أن يكون سبب التحريم قائما، مثل أن يكون الزوجان مجوسيين وبينهما رحم محرم، فإذا أسلما حينئذ فرق بينهما لقيام سبب التحريم‏.‏
وهذه المسألة ليست كمسألة المسلم الذي كفر بترك الصلاة، ثم تزوج مسلمة فإن المسلمة لا تحل للكافر بالنص والإجماع، كما سبق ولو كان الكافر أصليا غير مرتد، ولهذا لو تزوج كافر مسلمة فالنكاح باطل، ويجب التفريق بينهما فلو أسلم وأراد أن يرجع إليها، لم يكن له ذلك إلا بعقد جديد ‏.‏
7‏.‏ حكم أولاد تارك الصلاة من مسلمة تزوج بها‏:‏
فأما بالنسبة للأم فهو أولاد لها بكل حال‏.‏
وأما بالنسبة للمتزوج فعلى قول من لا يرى كفر تارك الصلاة فهو أولاده يلحقون به بكل حال لأن نكاحه صحيح‏.‏
وأما على قول من يرى كفر تارك الصلاة وهو الصواب على ما سبق تحقيقه في -الفصل الأول- فإننا ننظر‏:‏
* فإن كان الزوج لا يعلم أن نكاحه باطل، أو لا يعتقد ذلك، فالأولاد أولاده يلحقون به، لأن وطأه في هذه الحال مباح في اعتقاده، فيكون وطء شبهة ووطء الشبهة يلحق به النسب‏.‏
* وإن كان الزوج يعلم أن نكاحه باطل ويعتقد ذلك، فإن أولاده لا يلحقون به، لأنهم خلقوا من ماء من يرى أن جماعه محرم لوقوعه في امرأة لا تحل له‏.‏
ثانيا‏:‏ الأحكام الأخروية المترتبة على الردة‏:‏
1‏.‏ أن الملائكة توبخه، وتقرعه‏.‏
بل تضرب وجوههم وأدبارهم‏.‏
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة، يضربون وجوههم وأدبارهم، وذوقوا عذاب الحريق‏.‏ ذلك بما قدمت أيديكم، وأن الله ليس بظلام للعبيد‏}‏‏.‏ ‏(‏الأنفال‏:‏50،51‏)‏‏.‏
2‏.‏ أنه يحشر مع أهل الكفر والشرك لأنه منهم‏.‏
قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏احشروا الذين ظلموا وأزواجهم وما كانوا يعبدون من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيم‏}‏‏.‏ ‏(‏الصافات‏:‏22،23‏)‏‏.‏ والأزواج جمع ‏(‏زوج‏)‏ وهو ‏(‏الصنف‏)‏ أي احشروا الذين ظلموا ومن كان من أصنافهم من أهل الكفر والظلم‏.‏
3‏.‏ الخلود في النار أبد الآبدين‏:‏
لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا‏.‏ خالدين فيها أبدا لا يجدون ولياً ولا نصيراً‏.‏ يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا‏}‏ ‏(‏الأحزاب‏:‏64-66‏)‏‏.‏
وإلى هنا انتهى ما أردنا القول فيه في هذه المسألة العظيمة التي ابتلي بها كثير من الناس‏.‏
* وباب التوبة مفتوح لمن أراد أن يتوب‏.‏ فبادر أخي المسلم إلى التوبة إلى الله عز وجل مخلصا لله تعالى، نادما على ما مضى، عازما على ألا تعود، مكثراً من الطاعات‏.‏ ‏{‏فمن تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات، وكان الله غفوراً رحيماً‏.‏ ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متابا‏}‏‏.‏
أسأل الله تعالى أن يهيئ لنا من أمرنا رشدا، وأن يهدينا جميعا صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين، والشهداء، والصالحين، غير المغضوب عليهم ولا الضالين‏.‏
تم بقلم الفقير إلى الله تعالى
محمد الصالح العثيمين

في 23/2/1407هـ وجزاك الله الف خير اخي على المؤضوع










توقيع : محبة الرسول

اللهم عليك بطاغوت سوريا وكل من طغى ودافع عنه،
اللهم اقذف الرعب في قلبه ،
اللهم صب عليه سوط عذاب ،
اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك وعذبه .
عذابا شديدا في الدنيا والآخرة عاجلا غير آجل ،
وأرنا فيه بطشك وعقابك الذي لا يرد على القوم المجرمين ، واخسف به الأرض واجعله عبرة للعالمين

.

عرض البوم صور محبة الرسول   رد مع اقتباس
قديم 17-01-12, 05:32 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابن عائشه
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن عائشه


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1097
المشاركات: 1,022 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 216
ابن عائشه مدهشابن عائشه مدهشابن عائشه مدهش

الإتصالات
الحالة:
ابن عائشه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

اكمل أهمية الموضوع وجود الاخت همه مسلمه بهذا الرد الوافي جدا
بصراحه انا اعتبر ردودك هي الوجه الآخر للمواضيع التي كتبتها و رددت عليها
بل إنني اعتبرك شريكة أصيله في الموضوع بهذه الردود الجزله للغايه ,,,
اسال الله أن لا يحرمك الأجر , و ان يجازيك خير الجزاء ,,,










عرض البوم صور ابن عائشه   رد مع اقتباس
قديم 17-01-12, 05:38 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابن عائشه
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن عائشه


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1097
المشاركات: 1,022 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 216
ابن عائشه مدهشابن عائشه مدهشابن عائشه مدهش

الإتصالات
الحالة:
ابن عائشه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

الاخت محبة الرسول الفاضله
==============

جزاك الله خيرا على إحضار قول عالمنا الجليل ابن عثيمين لنا ,,,
و هو متعلق بالموضوع لاهمية الصلاة ,,,
إضافة رائعه جدا ,,,
اسال الله ان ينفع يما قدمته , من تبيان لخطر ترك الصلاة , و مدى أهميتها عند المسلم ,,,










عرض البوم صور ابن عائشه   رد مع اقتباس
قديم 17-01-12, 02:54 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
صهيل
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1593
المشاركات: 2,842 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: الإسلام
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 345
صهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
صهيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

المفتاح السحري للخشوع في الصـــــلاة






ها قد حان الوقت لنكشف عن المفتاح السحري للصلاة ...

الذي قد غير صلاة الكثيرين ...
وهو ليس بمفتاح صعب أو شاق ، وإذا ما عرفته تلذذت به ،، وهذا المفتاح يتلخص


في ثلاث كلمات








(( كلم ربك .. خاطب ربك .. تحدث إليه ))



عندها ستشعر أنك تخاطب الله عز وجل وتنتظر منه الإجابة،

مما يحرك في قلبك ويثير انتباهك ،
وحضور القلب هو الذي يوجب الخشوع واللذة
قال النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
(( إن أحدكم إذا قام يصلي إنما يناجي ربه فلينظر كيف يناجيه ))
صحيح الجامع ( 1538)
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله" إذا كان يصلي فإنه يناجي الله يعني يخاطبه والله عز وجل يرد عليه

"فإذا دخل في الصلاة فقد وقف بين يدي الله عز وجل فليستشعر أنه يخاطب الله عز وجل بكامل صفاته ..

اجعل صلاتك كلها مناجاة ، ستستمتع بها وتخشع فيها مثلما تفعلي في دعاء القنوت في رمضان ..
كان أحد السلف إذا صلى قيام الليل وقف بين يدي الله وأخذ يهز لحيته ويقول :

يا رب عبدك هذا في الجنة أم في النار ؟؟ عبدك هذا في الجنة أم في النار ؟؟

انكسر بين يدي الله تعالى ،، خاطبه في ركوعك وسجودك ،،

وادع بهذا الدعاء الجميل الذي يعجب منه الله تبارك وتعالى ، قال النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(( إن الله ليعجب من العبد إذا قال لا إله إلا أنت إني قد ظلمت نفسي فاغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال عبدي عرف أن له رباً يغفر ويعاقب ))صحيح الجامع ( 1821)


أجل يا رب ، قد عرفنا أنك ربنا وليس لنا غيرك


آمنا بكتابك وأنخنا مطايانا ببابك ، فلا تطردنا عن جنابك .. فإنك إن طردتنا فإنه لا حول ولا قوة لنا إلا بك ,,


خاطبوا ربكم في الصلاة فإنه يخاطبكم ..





قال الرسول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : قال الله تعالى

(( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ..
فإذا قال العبد ( الحمد لله رب العالمين )
قال الله حمدني عبدي ..
فإذا قال العبد ( الرحمن الرحيم )
قال الله أثنى علي عبدي ..
فإذا قال العبد (مالك يوم الدين ) قال الله مجدني عبدي ..
فإذا قال ( إياك نعبد وإياك نستعين )
قال الله هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ..
فإذا قال العبد ( اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الظالين )

قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ))رواه مسلم

إذا ناجيت ربك هكذا طوال صلاتك فسوف ترى عجباً ..
لأن الله سبحانه وتعالى كريم ..فإذا خاطبتهسيستجيب لك ويعطيك
قال الله تعالى {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} سورة غافر :آية 60
و أنت طوال الصلاة تعيش في مناجاة كاملة مع ربك عز وجل وما أروعها من مناجاة
أرجوكم طبقوا المفتاح


السحري واستمتعوا بالصلاة ...




اللهم ارزقنا الخشوع في الصلاه




ربي غفر لي ولوالدي

ولأصحاب الحقوق علي من المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
منقول










توقيع : صهيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشهد ان لا إله الى الله وَأشهد ان محمد رسُول الله
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور صهيل   رد مع اقتباس
قديم 17-01-12, 03:06 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
صهيل
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1593
المشاركات: 2,842 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: الإسلام
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 345
صهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
صهيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : صهيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشهد ان لا إله الى الله وَأشهد ان محمد رسُول الله
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور صهيل   رد مع اقتباس
قديم 17-01-12, 08:25 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ابن عائشه
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن عائشه


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1097
المشاركات: 1,022 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 216
ابن عائشه مدهشابن عائشه مدهشابن عائشه مدهش

الإتصالات
الحالة:
ابن عائشه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

رائع جدا ما رددت به يا اختاه صهيل
و انا اول المستفيدين منه , و احس انني سأتغير الى الافضل ان شاء الله
جزاك الله خيرا ...










عرض البوم صور ابن عائشه   رد مع اقتباس
قديم 17-01-12, 08:40 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
~ نجمه ~
اللقب:
عضو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ~ نجمه ~


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 6938
المشاركات: 24 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 18
~ نجمه ~ على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
~ نجمه ~ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

جزاك الله خير..ونفع بك
الأخت همسه مسلمه مشاركه رائعه بوركتِ أُخيّه..










توقيع : ~ نجمه ~

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ~ نجمه ~   رد مع اقتباس
قديم 17-01-12, 08:53 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي


جزآك الله خيـــراً أخي الكريم وجزى الله الأخوآت ونفع بكم الإســـلآم والمسلمين










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 18-01-12, 07:05 AM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
ابن عائشه
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن عائشه


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1097
المشاركات: 1,022 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 216
ابن عائشه مدهشابن عائشه مدهشابن عائشه مدهش

الإتصالات
الحالة:
ابن عائشه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

بصراحه أنا موضوعي كان رمزي ,
عباره عن صوره للتذكير باهمية الصلاة و عدم التهاون فيها بعذر قد يكون غير مقبول ,,,
لكن كل الشكر اللواتي أثرين الموضوع بصورة كبيره , و استفدنا جميعا منهن ,,,
عسى ما قدمنه من جهود في صحائف اعمالهن ,,,
و اشكر مشاركاتكم اخوات و اخواني جميعا ...
جزاكم الله خيرا جميعا ...










عرض البوم صور ابن عائشه   رد مع اقتباس
قديم 18-01-12, 07:47 AM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1592
المشاركات: 1,032 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 90
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
[-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

جزآك الله خيراً

والصلاة جماعه وفي وقتها فيها من الأجر العظيم

وهو مرافقة الملائكه معه










توقيع : [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-]   رد مع اقتباس
قديم 22-01-12, 08:39 AM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
ابن عائشه
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن عائشه


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1097
المشاركات: 1,022 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 216
ابن عائشه مدهشابن عائشه مدهشابن عائشه مدهش

الإتصالات
الحالة:
ابن عائشه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عائشه المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

جزاك الله خيرا
اللهم اجعلنا من مقيمي الصلاة , يا رب










عرض البوم صور ابن عائشه   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:15 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant