العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-02-12, 05:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اخت السلفية ج
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اخت السلفية ج


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 6551
المشاركات: 203 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 47
اخت السلفية ج على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
اخت السلفية ج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

المبني والمعرب من الأفعال والأسماء

المبني من الأفعال

الأمثلة :

( 1) (2 ) ( 3 )

ركبت الفرس أطلع أباك لأنصرن المسلم

التجار ربحوا طرزان الثياب لأجيدن عملي

خضر الغائب اتركن الجدال البنات يأكلن

أفش السلام

أوفوا بالعهد

البحث :-

عرفت في دروس المدارس الإبتدائية الأفعال المبنية وأحوال بنائها معرفة مفصلة ، الطائفة الأولى من الأمثلة تذكرنا الفعل الماضي وأحوال بنائه ، والطائفة الثانية تذكرنا فعل الأمر وأحوال بنائه ، والطائفة الثالثة تعرض علينا صور المضارع المبني والأحوال التي بني عليها .

المعرب من الافعال

الأمثلة :

( 1) ( 2) (3)

تشرقُ الشمس لن يفلحَ الكسلان لا تنهرْ سائلا ً

القضاة يعدلون الحساد لن يسودوا لا تسعَ إلا في الخير

لا تقصروا في أعمالكم

البحث :-

سبق أن علمنا أن المعرب من الأفعال هو المضارع الذي لم يتصل آخره بنون التوكيد أو نون الإناث ، وعلمنا أيضا ً علامات إعراب المضارع رفعا ً ونصبا ً وجزما ً وإذا درست الأمثلة السابقة بإنعام وقست بها أشباهها عادت إلى ذاكرتك قواعد هذا الباب .

المبني من الأسماء

الأمثلة :

(1 ) ( 2) (3 )

في الحجرة أحد عشر كرسيا** ما رايت مثل هذا الكتاب من قبلُ.** من أئمة النحو سيبويهِ

جلست مع أحد عشر رجلا **ً إن نجحت فلك المكافأة من بعدُ. ** كان أحمدُ بن طولون يدعىخمارويه

البحث :-

أحطت في كثير من المواطن التي سبقت لك بجملة من الأسماء المبنية ، وعرفت هناك أحوال بنائها ، ومن هذه الأسماء الضمائر ، كأنا وأنت وأسماء الإشارة : كهذا وهذه والأسماء الموصولة : كلذي والتي . وأسماء الاستفهام : كمتى وأين ، وأسماء الشرط : كمن ومهما ، وأسماء الأفعال : كهيهات وآمين ، وبعض الظروف : كإذ وإذا وحيث وأمس .

ومن أنواع الأسماء المبنية المنادى إذا كان علما ً مفردا ً أو نكرة مقصودة ، كيا هاشم ويا رجل ، تريد به ذاتا ً تقصد إقبالها وأسم لا النافية للجنس إذا كان غير مضاف ولا شبيه بالمضاف : كل احي باق ولا ضدين مجتمعان .

تأمل المثالين في الطائفة الأولى تجد كلا ً منهما يشمل على عدد مركب هو ( أحد عشر ) وإذا تدبرت موقع هذا العدد من الإعراب في المثالين ، وجدته في المثال الأول مبدأ ، وفي المثال الثاني مضافا ً إليه ، ولكنك لا ترى علامة الرفع ولا علامة الجر مع أنه صحيح ، فهو إذا مبني وبناؤه على فتح جزأيه ، ومثله في ذلك جميع الأعداد المركبة إلى تسعة عشر ، ما عدا ( اثنى عشر ) و( اثنتى عشرة ) فإن صدر كل منهما معرب إعراب المثنى مع بناء العجز على الفتح . ومثل الأعداد المركبة في البناء على الفتح الجزأين الظروف المركبة والأحوال المركبة ، تقول في الأولى ( يعودني الطبيب صباح مساء ) وتقول في الثانية ( على جاري بيت بيت ) أي جاري ملاصقا ً . انظر إلى الطائفة الثالثة نجد الكلمتين ( قبل وبعد) وهما ظرفان وإذا تأملنا معنى كل منهما في المثالين ، أدركت أن هناك مضافا ً إليه محذوف لفظه منويا معناه في نفس المتكلم ، فإنك حين تقول ( ما رأيت مثل هذا الكتاب من قبل )تقصد من قبل رؤيته من غير أن تصرح بالمضاف إليه ، وهذان الظرفان يبنيان على الضم في هذه الحال وكذلك كل اسم مبهم حذف من بعده المضاف إليه لفظا ً ونوى معناه كغير وأول وأسماء الجهات ، فإذا ذكر المضاف إليه بعد هذه المبهمات ، أو حذف ونوى لفظه أو حذف ولم ينوى لفظه ولا معناه ، فإنها تكون معربة ، تقول( منحني أبي جائزة فله الشكر من قبل المنح ومن بعده ) .

تأمل الإسمين ( سيبويه ) و ( خمارويه ) في المثالين الأخيرين تجدهما مختومين بكلمة ( ويه ) ، ملازمين للكسر في جميع الأسماء المختومة ( بويه ) .

ومن الأسماء المبنية على الكسر أيضا ً كل ما جاء على وزن ( فعال ) علما ً لأنثى كرقاش وحذام ، أوسبأ لها كيا خباث ويا كذاب ، أو اسم فعل كنزال وتراك .

المعرب من الأسماء

الأمــثلة:

كبر الغلام وطابت أخلاقة وعاداته.

للفيل نابان طويلتان.

حضر المهندسون و حضر أخوك معهم.

أحب العلمَ والعلماءَ.

2

إذا رأيت ذا فضل فاحترمْه.

أطع والديك و معلميك.

الأمهات يهذبن البناتِ.

راقني جمالُ القصرِ غرفِه و شرفاتِه.

3

لاتقصر في احترام أبويك و أستاذيك و كلِّ ذي فضل.

يطيب الشتاء في أسوانَ.



البحث :-

في منهج المدارسالابتدائية دراسة وافية لمباحث هذا الباب،وإنك اذا تأملت الأمثلة المتقدمة،وتدبرت أسماءها المعربة،وبحثت فيها اشتملت عليه من أواع الإعراب و علاماته تذكرت ما سبقت دراسته هناك على أن هذا لا يحول دون العودة إلى ذكر القواعد في شىء من الإيجاز والإجمال.

القواعد:

(68) الأسماء جميعها معربة إلا ألفاظاً محصورةً تقدم ذكر الكثير منها في الباب الماضي.

(78)أنواع إعراب الاسم ثلاثة:رفع ،نصب،جر.

(88)الأصل في رفع الاسم أن يكون بضمة،وتنوب عنها ألف في المثنى،وواو في جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة.

(89)الأصل في نصب الاسم أن يكون بفتحة ، وتنوب عنها ألف في الأسماء الخمسة،و ياء في المثنى وجمع المذكر السالم ،و كسرة في جمع المؤنث السالم.

(90)الأصل في جر الاسم أن يكون بكسرة، وتنوب عنها ياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة ،وفتحة في الممنوع من الصرف.




كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





*****hglfkd ,hgluvf lk hgHtuhg ,hgHslhx*****










توقيع : اخت السلفية ج

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور اخت السلفية ج   رد مع اقتباس
قديم 18-02-12, 06:52 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اخت السلفية ج المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

جزاك الله الجنة وفردوسها وجعل ماقدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 22-02-12, 02:05 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اخت السلفية ج المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بوركت أخية










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 22-02-12, 11:58 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أم الشهيد السلفية
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 6477
المشاركات: 2,721 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية سلفية
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 304
أم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمرأم الشهيد السلفية عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
أم الشهيد السلفية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : اخت السلفية ج المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

بارك الله فيكِ ووفقكِ لكل خير أختي










توقيع : أم الشهيد السلفية

موت الأحبة و رحيلهم يدمي و يؤلم القلوب ,
و يدمع العيون , ويضعف النفوس..
فما لذة الحياة إلا مع من نحب
ومن نرتاح لهم,أولئك
الذين نسعد إذا حضروا و نشتاق إذا رحلوا ..

اللهم ارحم موتى المسلمين..

عرض البوم صور أم الشهيد السلفية   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:13 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant