العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة > بـاب السيـرة النبـويـة

بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-12, 11:05 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
thamermousa
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5054
المشاركات: 364 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 51
thamermousa سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
thamermousa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة

بسم الله الرحمن الرحيم



فهل كان للرسول المعجزات الحسية للرسول الله عليه معجزات حسية كما كان لاخوته ابراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام ؟ نعم


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل ولا ضد ولا ند له، وأشهد أنَّ سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمدًا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه من انشق له القمر وسلم عليه الحجر وانقاد إليه الشجر هو فخر ربيعة ومضر صلى الله وسلم عليه وعلى كل رسول أرسله.


إن معجزات الرسل خرقت النواميس (القوانين).. وتحدت وأثبتت أن الذي جاءت على يده رسول صادق من الله ، ولكنها معجزات كونية .. من رآها فقد آمن بها .. ومن لم يراها صارت عنده خبراً .. إن شاء صَّدقه .. وإن شاء لم يصدَّقه .. ولو لم ترد في القرآن لكان من الممكن أن يقال إنها لم تحدث .. إذن فالمعجزة الكونية المحسَّة .. أي التي يحس بها الإنسان ويراها .. تقع مرة واحدة .. من رآها فقد آمن بها .. ومن لم يرها تصبح خبراً بعد ذلك .

وقبل أن نبدأ في سرد بعض معجزات الرسول الحسية يجب أن نوضح بأننا لا نؤمن برسالته بسبب هذه المعجزات كما هو الحال في المسيحية لأننا قلنا من قبل أنها معجزات كونية .. من رآها فقد آمن بها .. ومن لم يراها صارت عنده خبراً .


ومن هذه المعجزات :-


01) أخرج الحاكم وصححه : قال ابن إسحاق : وحدثني عمرو بن عبيد ، عن الحسن عن جابر بن عبد الله : أن رجلا من بني محارب ، يقال له غورث بن الحارث قال لقومه من غطفان ومحارب ألا أقتل لكم محمدا ؟ قالوا : بلى ، وكيف تقتله ؟ قال أفتك به . قال فأقبل إلى رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه وهو جالس وسيف رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه في حجره فقال يا محمد أنظر إلى سيفك هذا ؟ قال نعم – وكان محلى بفضة فيما قال ابن هشام – قال فأخذه فاستله ثم جعل يهزه ويهم فيكبته الله ثم قال يا محمد أما تخافني ؟ قال ” لا ، ولا أخاف منك ؟ ” قال أما تخافني وفي يدي السيف قال ” لا ، يمنعني الله منك ” . فوقع السيف من يده، فأخذه النبي المعجزات الحسية للرسول الله عليه، وقال: من يمنعك؟ قال: كن خير آخذ. قال: تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قال: أعاهدك أن لا أقاتلك ولا أكون مع قوم يقاتلونك فخلى سبيله .

فلو كان رسول أو نبي كاذب لقتله غورث بن الحارث .
ولو كان الرسول جاء لينشر الإسلام بالسيف لأمر بقتله .


02) كان رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه يقبل الهدية ، ولا يأكل الصدقة ، زاد : فأهدت له يهودية بخيبر شاة مصلية سمتها ، فأكل رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه منها ، وأكل القوم ، فقال : ارفعوا أيديكم فإنها أخبرتني أنها مسمومة . فمات بشر بن البراء بن معرور الأنصاري ، فأرسل إلى اليهودية : ما حملك على الذي صنعت ؟ قالت : إن كنت نبيا لم يضرك الذي صنعت ، وإن كنت ملكا أرحت الناس منك . فأمر بها رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه فقتلت .ثم قال في وجعه الذي مات فيه . مازلت أجد من الأكلة التي أكلت بخيبر ، فهذا أوان قطعت أبهري …… فمات بِشْر بْن الْبَرَاء بْن مَعْرُور بعد اكلها ولم يمت الرسول إلا بعد مرور اربع أعوام من الحدث ، فإن لم يكن نبي : فكيف اخبرته ذراع الشاه بالسم .. وقال الرسول المعجزات الحسية للرسول الله عليه : فهذا أوان قطعت أبهري كناية عن موته .. والبخاري ذكر حديث واحد بهذا الصدد ولكن ذكره البخاري معلقا أي ضعفه وهو : فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم .
المصدر: البداية والنهاية – الصفحة أو الرقم: 5/199
خلاصة الدرجة: ذكره البخاري معلقا .


03) الماء ينبع من بين أصابع النبي المعجزات الحسية للرسول الله عليه

قال أنس بن مالك – المعجزات الحسية للرسول الله عليه – : (( أتي النبي المعجزات الحسية للرسول الله عليه بإناء وهو بالزوراء فوضع يده في الإناء فجعل الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ القوم قال قتادة : قلت لأنس : كم كنتم ؟ قال : ثلاثمائة أو زهاء ثلاثمائة . متفق عليه والرواية المذكورة عن أنس بن مالك قال رأيت رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فأتي رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه بوضوء فوضع رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه يده في ذلك الإناء وأمر الناس أن يتوضئوا منه قال فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم ))

قال أبو عيسى وحديث أنس حديث حسن صحيح .وصححهع الألباني في صحيج سنن الترمذي.


04) سلام حَجَر عليه صلى الله عليه و سلم

عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه : ” إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن ” .

رواه مسلم وصححه الشيخ الألباني في تعليقه على المشكاة و انظر حديث رقم : 2487 في صحيح الجامع .

وقال عبد الله بن مسعود: ” كنت أمشي في مكة فأرى حجراً أعرفه ما مرَّ عليه رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه مرة إلا وسمعته بأذني يقول السلام عليك يا رسول الله “.


05) جاء في صوته المعجزات الحسية للرسول الله عليه من الآيات

عن عبد الرحمن بن معاذ المعجزات الحسية للرسول الله عليه قال :”خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحن بمنى، فَفُتِحَت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول و نحن في منازلنا و كنا جموع قريب من مئة ألف “،


أخرجه أبو داود والنسائي وأحمد ..


06) وقوف الكفار أمام الغار

جدّت قريش في طلب الرسول وأبو بكر – المعجزات الحسية للرسول الله عليه – وأخذوا معهم القافة ( متبعو الأثر ) حتى انتهوا إلى الغار ، فوقفوا عليه ، قال أبو بكر قلت للنبي المعجزات الحسية للرسول الله عليه وأنا في الغار : لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا ، فقال : ( ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما ) .


الراوي: أبو بكر الصديق – خلاصة الدرجة: [صحيح] – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 3653


07) مرّ عليهم وألقى على رءوسهم التراب ولا يرونه

وأقام رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه ينتظر أمر الله حتى إذا اجتمعت قريش فمكرت به وأرادوا به ما أرادوا أتاه جبريل المعجزات الحسية للرسول الله عليه ، فأمره أن لا يبيت في مكانه الذي كان يبيت فيه ، دعا رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه علي بن أبي طالب ، فأمره أن يبيت على فراشه ، ويتسجى ببرد له أخضر ففعل ، ثم خرج رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه على القوم وهم على بابه وخرج معه بحفنة من تراب فجعل يذرها على رءوسهم ، وأخذ الله عز وجل بأبصارهم عن نبيه وهو يقرأ : ] يس والقرآن الحكيم – إلى قوله – فأغشيناهم فهم لا يبصرون?

الراوي: محمد بن إسحاق – خلاصة الدرجة: [له ما يؤكده] – المحدث: البيهقي – المصدر: دلائل النبوة – الصفحة أو الرقم: 2/469

[حديث حسن : أخرجه ابن سعد (1/227-228) ، وابن هشام (1/483) وأحمد (1/348) ، وعبد الرزاق (5/389) ، وقد حسنه ابن كثير وابن حجر في الفتح (7/184-185) .]


08) سداد دين والد جابر ببركة الرسول

كان على والد جابر – المعجزات الحسية للرسول الله عليها – دين كبير فسُدّ ببركة جلوس النبي على أموال السداد.

حدثني جابر بن عبد الله الأنصاري المعجزات الحسية للرسول الله عليها : أن أباه استشهد يوم أحد ، وترك ست بنات ، وترك عليه دينا ، فلما أحضر جداد النخل ، أتيت رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه فقلت : يا رسول الله ، قد علمت أن والدي استشهد يوم أحد ، وترك عليه دينا كثيرا ، وإني أحب أن يراك الغرماء ، قال : ( اذهب فبيدر كل تمر على ناحيته ) . ففعلت ، ثم دعوته ، فلما نظروا إليه أغروا بي تلك الساعة ، فلما رأى ما يصنعون أطاف حول أعظمها بيدرا ثلاث مرات ، ثم جلس عليه ، ثم قال : ( ادع أصحابك ) . فما زال يكيل لهم حتى أدى أمانة والدي ، وأنا والله راض أن يؤدي الله أمانة والدي ، ولا أرجع إلى أخوتي بتمرة ، فسلم والله البيادر كلها ، حتى أني أنظر إلى البيدر الذي عليه رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه كأنه لم ينقص تمرة واحدة .


الراوي: جابر بن عبدالله – خلاصة الدرجة: [صحيح] – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2781 .

[حديث صحيح : أخرجه البخاري ، وأبو داود ، والنسائي ]


09) رؤيته أصحابه من وراء ظهره

كان رسول الله يرى ما يصنعه الصحابة والمنافقون من وراء ظهره وهو يُصلي .

صلى بنا رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه ذات يوم ، ثم أقبل علينا بوجهه ، فقال : إني إمامكم فلا تبادروني بالركوع ، ولا بالسجود ، ولا بالقيام ، ولا بالانصراف ، فإني أراكم من أمامي ، ومن خلفي . ثم قال : والذي نفسي بيده ، لو رأيتم ما رأيت ، لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا . قلنا : ما رأيت يا رسول الله ؟ قال : رأيت الجنة والنار


الراوي: أنس بن مالك – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 1362

[حديث صحيح : أخرجه مسلم في الصلاة ، والبيهقي في الدلائل ( 6/74)]


10) زاد أولاده عن المائة ، وزاد عمره عن المائة وزاد ماله عن المائة ألف بسبب دعاء النبي

جاءت بي أمي ، أم أنس إلى رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه . وقد أزرتني بنصف خمارها وردتني بنصفه . فقالت : يا رسول الله ! هذا أنيس ، ابني . أتيتك به يخدمك . فادع الله له . فقال ” اللهم ! أكثر ماله وولده ” . قال أنس : فوالله ! إن مالي لكثير . وإن ولدي وولد ولدي ليتعادون على نحو المائة ، اليوم .


الراوي: أنس بن مالك – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2481

[صحيح : أخرجه البخاري في الدعوات رقم ( 6344،6334)]


11) يأكل ثلاثة آلاف من طعام لا يكفي عشرة ويشبعون والطعام كما هو

ومن معجزاته تكثير الطعام حتى أن طعاماً لايكفي عشرة كفى ثلاثة آلاف وبقي الطعام كماهو .

175627 – لما حفر الخندق رأيت برسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه خمصا . فانكفأت إلى امرأتي . فقلت لها : هل عندك شيء ؟ فإني رأيت برسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه خمصا شديدا . فأخرجت لي جرابا فيه صاع من شعير . ولنا بهيمة داجن . قال فذبحتها وطحنت . ففرغت إلى فراغي . فقطعتها في برمتها . ثم وليت إلى رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه . فقالت : لا تفضحني برسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه ومن معه . قال فجئته فساررته . فقلت : يا رسول الله ! إنا قد ذبحنا بهيمة لنا . وطحنت صاعا من شعير كان عندنا . فتعال أنت في نفر معك . فصاح رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه وقال ( يا أهل الخندق ! إن جابرا قد صنع لكم سورا . فحيهلا بكم ) وقال رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه ( لا تنزلن برمتكم ولا تخبرن عجينتكم ، حتى أجئ ) فجئت وجاء رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه يقدم الناس . حتى جئت امرأتي . فقالت : بك . وبك . فقلت : قد فعلت الذي قلت لي . فأخرجت له عجينتنا فبصق فيها وبارك . ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك . ثم قال ( ادعي خابزة فلتخبز معك . واقدحي من برمتكم ولا تنزلوها ) وهم ألف . فأقسم بالله ! لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا . وإن برمتنا لتغط كما هي . وإن عجينتنا – أو كما قال الضحاك – لتخبز كما هو .

الراوي: جابر بن عبدالله – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2039


إذن المعجزات الحسية كثيرة جداً ولكنها معجزات كونية .. من رآها فقد آمن بها .. ومن لم يراها صارت عنده خبراً …. ونحن كمسلمين لا نؤمن برسول الله بسبب إيماننا بهذه المعجزات ، فمنا من يُصدقها ومنا من لم يُصدقها …… ولكن المعجزة الحقيقية التي نراها ونقراها ونسمعها ونلمسها هي القرآن الكريم المعجزة الحقيقية على مر العصور ولا ينتهي كمعجزة إلى أن تقوم الساعة .


كما كان لاخوته ابراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام ؟ نعم


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أنْ لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل ولا ضد ولا ند له، وأشهد أنَّ سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمدًا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه من انشق له القمر وسلم عليه الحجر وانقاد إليه الشجر هو فخر ربيعة ومضر صلى الله وسلم عليه وعلى كل رسول أرسله.


إن معجزات الرسل خرقت النواميس (القوانين).. وتحدت وأثبتت أن الذي جاءت على يده رسول صادق من الله ، ولكنها معجزات كونية .. من رآها فقد آمن بها .. ومن لم يراها صارت عنده خبراً .. إن شاء صَّدقه .. وإن شاء لم يصدَّقه .. ولو لم ترد في القرآن لكان من الممكن أن يقال إنها لم تحدث .. إذن فالمعجزة الكونية المحسَّة .. أي التي يحس بها الإنسان ويراها .. تقع مرة واحدة .. من رآها فقد آمن بها .. ومن لم يرها تصبح خبراً بعد ذلك .

وقبل أن نبدأ في سرد بعض معجزات الرسول الحسية يجب أن نوضح بأننا لا نؤمن برسالته بسبب هذه المعجزات كما هو الحال في المسيحية لأننا قلنا من قبل أنها معجزات كونية .. من رآها فقد آمن بها .. ومن لم يراها صارت عنده خبراً .


ومن هذه المعجزات :-


01) أخرج الحاكم وصححه : قال ابن إسحاق : وحدثني عمرو بن عبيد ، عن الحسن عن جابر بن عبد الله : أن رجلا من بني محارب ، يقال له غورث بن الحارث قال لقومه من غطفان ومحارب ألا أقتل لكم محمدا ؟ قالوا : بلى ، وكيف تقتله ؟ قال أفتك به . قال فأقبل إلى رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه وهو جالس وسيف رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه في حجره فقال يا محمد أنظر إلى سيفك هذا ؟ قال نعم – وكان محلى بفضة فيما قال ابن هشام – قال فأخذه فاستله ثم جعل يهزه ويهم فيكبته الله ثم قال يا محمد أما تخافني ؟ قال ” لا ، ولا أخاف منك ؟ ” قال أما تخافني وفي يدي السيف قال ” لا ، يمنعني الله منك ” . فوقع السيف من يده، فأخذه النبي المعجزات الحسية للرسول الله عليه، وقال: من يمنعك؟ قال: كن خير آخذ. قال: تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قال: أعاهدك أن لا أقاتلك ولا أكون مع قوم يقاتلونك فخلى سبيله .

فلو كان رسول أو نبي كاذب لقتله غورث بن الحارث .
ولو كان الرسول جاء لينشر الإسلام بالسيف لأمر بقتله .


02) كان رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه يقبل الهدية ، ولا يأكل الصدقة ، زاد : فأهدت له يهودية بخيبر شاة مصلية سمتها ، فأكل رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه منها ، وأكل القوم ، فقال : ارفعوا أيديكم فإنها أخبرتني أنها مسمومة . فمات بشر بن البراء بن معرور الأنصاري ، فأرسل إلى اليهودية : ما حملك على الذي صنعت ؟ قالت : إن كنت نبيا لم يضرك الذي صنعت ، وإن كنت ملكا أرحت الناس منك . فأمر بها رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه فقتلت .ثم قال في وجعه الذي مات فيه . مازلت أجد من الأكلة التي أكلت بخيبر ، فهذا أوان قطعت أبهري …… فمات بِشْر بْن الْبَرَاء بْن مَعْرُور بعد اكلها ولم يمت الرسول إلا بعد مرور اربع أعوام من الحدث ، فإن لم يكن نبي : فكيف اخبرته ذراع الشاه بالسم .. وقال الرسول المعجزات الحسية للرسول الله عليه : فهذا أوان قطعت أبهري كناية عن موته .. والبخاري ذكر حديث واحد بهذا الصدد ولكن ذكره البخاري معلقا أي ضعفه وهو : فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم .
المصدر: البداية والنهاية – الصفحة أو الرقم: 5/199
خلاصة الدرجة: ذكره البخاري معلقا .


03) الماء ينبع من بين أصابع النبي المعجزات الحسية للرسول الله عليه

قال أنس بن مالك – المعجزات الحسية للرسول الله عليه – : (( أتي النبي المعجزات الحسية للرسول الله عليه بإناء وهو بالزوراء فوضع يده في الإناء فجعل الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ القوم قال قتادة : قلت لأنس : كم كنتم ؟ قال : ثلاثمائة أو زهاء ثلاثمائة . متفق عليه والرواية المذكورة عن أنس بن مالك قال رأيت رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه فأتي رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه بوضوء فوضع رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه يده في ذلك الإناء وأمر الناس أن يتوضئوا منه قال فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم ))

قال أبو عيسى وحديث أنس حديث حسن صحيح .وصححهع الألباني في صحيج سنن الترمذي.


04) سلام حَجَر عليه صلى الله عليه و سلم

عن جابر بن سمرة قال : قال رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه : ” إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن ” .

رواه مسلم وصححه الشيخ الألباني في تعليقه على المشكاة و انظر حديث رقم : 2487 في صحيح الجامع .

وقال عبد الله بن مسعود: ” كنت أمشي في مكة فأرى حجراً أعرفه ما مرَّ عليه رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه مرة إلا وسمعته بأذني يقول السلام عليك يا رسول الله “.


05) جاء في صوته المعجزات الحسية للرسول الله عليه من الآيات

عن عبد الرحمن بن معاذ المعجزات الحسية للرسول الله عليه قال :”خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحن بمنى، فَفُتِحَت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول و نحن في منازلنا و كنا جموع قريب من مئة ألف “،


أخرجه أبو داود والنسائي وأحمد ..


06) وقوف الكفار أمام الغار

جدّت قريش في طلب الرسول وأبو بكر – المعجزات الحسية للرسول الله عليه – وأخذوا معهم القافة ( متبعو الأثر ) حتى انتهوا إلى الغار ، فوقفوا عليه ، قال أبو بكر قلت للنبي المعجزات الحسية للرسول الله عليه وأنا في الغار : لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا ، فقال : ( ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما ) .


الراوي: أبو بكر الصديق – خلاصة الدرجة: [صحيح] – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 3653


07) مرّ عليهم وألقى على رءوسهم التراب ولا يرونه

وأقام رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه ينتظر أمر الله حتى إذا اجتمعت قريش فمكرت به وأرادوا به ما أرادوا أتاه جبريل المعجزات الحسية للرسول الله عليه ، فأمره أن لا يبيت في مكانه الذي كان يبيت فيه ، دعا رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه علي بن أبي طالب ، فأمره أن يبيت على فراشه ، ويتسجى ببرد له أخضر ففعل ، ثم خرج رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه على القوم وهم على بابه وخرج معه بحفنة من تراب فجعل يذرها على رءوسهم ، وأخذ الله عز وجل بأبصارهم عن نبيه وهو يقرأ : ] يس والقرآن الحكيم – إلى قوله – فأغشيناهم فهم لا يبصرون?

الراوي: محمد بن إسحاق – خلاصة الدرجة: [له ما يؤكده] – المحدث: البيهقي – المصدر: دلائل النبوة – الصفحة أو الرقم: 2/469

[حديث حسن : أخرجه ابن سعد (1/227-228) ، وابن هشام (1/483) وأحمد (1/348) ، وعبد الرزاق (5/389) ، وقد حسنه ابن كثير وابن حجر في الفتح (7/184-185) .]


08) سداد دين والد جابر ببركة الرسول

كان على والد جابر – المعجزات الحسية للرسول الله عليها – دين كبير فسُدّ ببركة جلوس النبي على أموال السداد.

حدثني جابر بن عبد الله الأنصاري المعجزات الحسية للرسول الله عليها : أن أباه استشهد يوم أحد ، وترك ست بنات ، وترك عليه دينا ، فلما أحضر جداد النخل ، أتيت رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه فقلت : يا رسول الله ، قد علمت أن والدي استشهد يوم أحد ، وترك عليه دينا كثيرا ، وإني أحب أن يراك الغرماء ، قال : ( اذهب فبيدر كل تمر على ناحيته ) . ففعلت ، ثم دعوته ، فلما نظروا إليه أغروا بي تلك الساعة ، فلما رأى ما يصنعون أطاف حول أعظمها بيدرا ثلاث مرات ، ثم جلس عليه ، ثم قال : ( ادع أصحابك ) . فما زال يكيل لهم حتى أدى أمانة والدي ، وأنا والله راض أن يؤدي الله أمانة والدي ، ولا أرجع إلى أخوتي بتمرة ، فسلم والله البيادر كلها ، حتى أني أنظر إلى البيدر الذي عليه رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه كأنه لم ينقص تمرة واحدة .


الراوي: جابر بن عبدالله – خلاصة الدرجة: [صحيح] – المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2781 .

[حديث صحيح : أخرجه البخاري ، وأبو داود ، والنسائي ]


09) رؤيته أصحابه من وراء ظهره

كان رسول الله يرى ما يصنعه الصحابة والمنافقون من وراء ظهره وهو يُصلي .

صلى بنا رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه ذات يوم ، ثم أقبل علينا بوجهه ، فقال : إني إمامكم فلا تبادروني بالركوع ، ولا بالسجود ، ولا بالقيام ، ولا بالانصراف ، فإني أراكم من أمامي ، ومن خلفي . ثم قال : والذي نفسي بيده ، لو رأيتم ما رأيت ، لضحكتم قليلا ، ولبكيتم كثيرا . قلنا : ما رأيت يا رسول الله ؟ قال : رأيت الجنة والنار


الراوي: أنس بن مالك – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 1362

[حديث صحيح : أخرجه مسلم في الصلاة ، والبيهقي في الدلائل ( 6/74)]


10) زاد أولاده عن المائة ، وزاد عمره عن المائة وزاد ماله عن المائة ألف بسبب دعاء النبي

جاءت بي أمي ، أم أنس إلى رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه . وقد أزرتني بنصف خمارها وردتني بنصفه . فقالت : يا رسول الله ! هذا أنيس ، ابني . أتيتك به يخدمك . فادع الله له . فقال ” اللهم ! أكثر ماله وولده ” . قال أنس : فوالله ! إن مالي لكثير . وإن ولدي وولد ولدي ليتعادون على نحو المائة ، اليوم .


الراوي: أنس بن مالك – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2481

[صحيح : أخرجه البخاري في الدعوات رقم ( 6344،6334)]


11) يأكل ثلاثة آلاف من طعام لا يكفي عشرة ويشبعون والطعام كما هو

ومن معجزاته تكثير الطعام حتى أن طعاماً لايكفي عشرة كفى ثلاثة آلاف وبقي الطعام كماهو .

175627 – لما حفر الخندق رأيت برسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه خمصا . فانكفأت إلى امرأتي . فقلت لها : هل عندك شيء ؟ فإني رأيت برسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه خمصا شديدا . فأخرجت لي جرابا فيه صاع من شعير . ولنا بهيمة داجن . قال فذبحتها وطحنت . ففرغت إلى فراغي . فقطعتها في برمتها . ثم وليت إلى رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه . فقالت : لا تفضحني برسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه ومن معه . قال فجئته فساررته . فقلت : يا رسول الله ! إنا قد ذبحنا بهيمة لنا . وطحنت صاعا من شعير كان عندنا . فتعال أنت في نفر معك . فصاح رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه وقال ( يا أهل الخندق ! إن جابرا قد صنع لكم سورا . فحيهلا بكم ) وقال رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه ( لا تنزلن برمتكم ولا تخبرن عجينتكم ، حتى أجئ ) فجئت وجاء رسول الله المعجزات الحسية للرسول الله عليه يقدم الناس . حتى جئت امرأتي . فقالت : بك . وبك . فقلت : قد فعلت الذي قلت لي . فأخرجت له عجينتنا فبصق فيها وبارك . ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك . ثم قال ( ادعي خابزة فلتخبز معك . واقدحي من برمتكم ولا تنزلوها ) وهم ألف . فأقسم بالله ! لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا . وإن برمتنا لتغط كما هي . وإن عجينتنا – أو كما قال الضحاك – لتخبز كما هو .

الراوي: جابر بن عبدالله – خلاصة الدرجة: صحيح – المحدث: مسلم – المصدر: المسند الصحيح – الصفحة أو الرقم: 2039


إذن المعجزات الحسية كثيرة جداً ولكنها معجزات كونية .. من رآها فقد آمن بها .. ومن لم يراها صارت عنده خبراً …. ونحن كمسلمين لا نؤمن برسول الله بسبب إيماننا بهذه المعجزات ، فمنا من يُصدقها ومنا من لم يُصدقها …… ولكن المعجزة الحقيقية التي نراها ونقراها ونسمعها ونلمسها هي القرآن الكريم المعجزة الحقيقية على مر العصور ولا ينتهي كمعجزة إلى أن تقوم الساعة .



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hglu[.hj hgpsdm ggvs,g wgn hggi ugdi ,sgl










عرض البوم صور thamermousa   رد مع اقتباس
قديم 25-04-12, 02:14 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

جزآكم الله خير ونفع بكم الإسلآم والمسلمين










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 25-04-12, 02:15 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
دآنـة وصآل
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 2325
المشاركات: 8,979 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية ولله الحمد
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 41
نقاط التقييم: 1070
دآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلدآنـة وصآل يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
دآنـة وصآل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

ينقل لـ وصآل السيرة النبوية










توقيع : دآنـة وصآل



instagram @dantwesal
قال تعالى: ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) .

لاتأسوا على أطفال اصبحوا جوعا خائفين ثم أمسوا بإذن الله في الجنة ؛ المسكين من أصبح شبعانا في قصره وأمسى خائنا لدينه وأمته
د.عبدالمحسن الأحمد

عرض البوم صور دآنـة وصآل   رد مع اقتباس
قديم 25-04-12, 06:50 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
بوركتي ياوصال
اللقب:
عضو


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 7622
المشاركات: 28 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 15
بوركتي ياوصال على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
بوركتي ياوصال غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

اللهم صل وسلم على نبينا محمد اشرف واطهر الخلق










عرض البوم صور بوركتي ياوصال   رد مع اقتباس
قديم 25-04-12, 04:06 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 30-04-12, 11:53 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
الرزان
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الرزان


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 3822
المشاركات: 2,346 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19
نقاط التقييم: 122
الرزان سيصبح متميزا في وقت قريبالرزان سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الرزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيكم ونفع بكم










توقيع : الرزان


عذراً سوريــــــا صمنتا يقتلك

عرض البوم صور الرزان   رد مع اقتباس
قديم 09-05-12, 06:53 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
رمز الحياء
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 7776
المشاركات: 529 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 66
رمز الحياء سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
رمز الحياء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : بـاب السيـرة النبـويـة
افتراضي

جزاك الله خير وبارك الله فيك










توقيع : رمز الحياء

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور رمز الحياء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:12 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant