العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-10, 04:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

ألفـــاظ تخالــــــف الشريعـــــــة
الشيخ العلامة محدث الديار الإسلامية
محمد ناصر الدين الألبانــــــي رحمه الله تعالى


بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى:قال :عليه الصلاة والسلام في الحديث المعروف الذي أوله:
"إن الحلال بين والحرام بين..." إلى آخره، في الأخير قال: " ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب"
فأقول لا شك أن النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد جاء لإصلاح القلوب، ولكنه لم يأتي فقط لإصلاح القلوب، بل ولإصلاح الظواهر أيضاً.
ذلك لأن هذه الظواهر تنبئ عن البواطن، في ذلك يقول العلماء: (الظاهر عنوان الباطن).

ويقول الرسول الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد في الحديث الآخر الذي يربط فيه العمل وهو ظاهر للقلب وهو باطن لا يعلم ما في القلوب إلا الله عز وجل
فيقول صلى الله عليه وآله وسلم تعبيراً عن هذه الحقيقة:
" إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم، ولا إلى أجسادكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم.
وبهذه المناسبة أقول: من الخطأ الشائع والفاحش أن يقال في بعض المناسبات: (أن العبرة بما في القلب)، لا، هذا كلام ناقص، (العبرة بما في القلب وما في العمل)
ذلك لأن النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد ذكر في الحديث السابق: "ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب".
فلذلك كما جاء النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد لإصلاح القلوب، جاء أيضاً لإصلاح الأعمال، بدليل تلك النصوص.
ولا شك ولا ريب أن الأقوال من جملة الأعمال.
وإذ الأمر كذلك فينبغي أن تكون أقوالنا في حد ذاتها صالحة كالعمل.
وكما أنه لا يجوز لمسلم أن يأتي بعمل ثم يظهر أن هذا العمل مخالف للشرع، فيُرَقِّعُونه بحجة أن نيته طيبة، هذا ترقيع.
ذلك لأنه لا يشرع للعمل الطالح النية الصالحة.
أي إذا كان العمل مخالفاً للشرع، وكانت النية صالحة، هذه النية الصالحة لا تقلب العمل الطالح المخالف للشرع إلى عمل صالح.
كما أنه على العكس من ذلك تماماً، لو كان العمل صالحاً، وكانت النية فاسدة، فهذا العمل الصالح لا يقلب النية الفاسدة فيجعلها صالحة.
ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله
ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه
".
المقصود بالهجرة هنا هو الجهاد في سبيل الله، فيقول عليه الصلاة والسلام: "فمن كانت هجرته" أي جهاده في سبيل الله، فهو العمل الصالح.
"ومن كانت هجرته": أي جهاده لأمر مادي، كامرأة يصيبها أو دنيا، فحينئذ عمله يصبح فاسداً.
وعلى هذا إذا كان لا بد من أن يكون العمل صالحاً مع صلاح القلب، وكانت الأقوال فيها من الأعمال، فلا بد من أن تكون الأقوال صالحة كالأعمال.
فوجود النية أو القصد الصالح كما ذكرنا آنفاً لا يجعل العمل الفاسد صالحاً.
كذلك وجود النية الصالحة لا يجعل القول الفاسد المخالف للشرع صالحاً.
وعند ذا نصوص وأحاديث كثيرة عن النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد يتجلى فيها اهتمامه الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد بإصلاح الألفاظ كما اهتم بإصلاح الأعمال.
من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام وهذا مبدأ عام وعظيم جداً: "إياك وما يُعتذر منه"، وأوضح من هذا قوله الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد:
"لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس"هذا هو التأويل.
ويزيد الأمر وضوحاً ومعالجة فعلية منه عليه الصلاة والسلام لبعض الأقوال التي صدرت من بعض الأصحاب خطأ
فما نظر النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد حينما نظر على فساد تلك الأقوال التي ستسمعون بعضها، ما نظر إلى صلاح قلوب قائليها
وإنما توجه إلى إصلاح تلك الأقوال، لأنه مكلف من رب العالمين أن يصلح الأعمال والأقوال مع القلوب.
من ذلك الحديث الذي أخرجه الإمام احمد رحمه الله في (مسنده) من حديث عبد الله بن عباس الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمدا أن النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد كان يخطب يوماً
فقام رجل من الصحابة فقال: ما شاء الله وشئت يا رسول الله
فقال عليه الصلاة والسلام بشيء من الانزعاج والغضب: "أجعلتني لله نِداً؟ قل: ما شاء الله وحده".
وفي الرواية الأخرى: "قل: ما شاء الله ثم شئت".
ما أكثر ما نسمع الآن عدم التجاوب من كثير من المسلمين مع هذا التوجيه النبوي الكريم في هذا الحديث
ذلك لأن كثيراً من العرب المسلمين عادوا كالعجم المسلمين، يعني ما يعرفون لغتهم العربية
ولا يفرقون بين قول القائل: (ما شاء الله ثم شئت)، وبين قول القائل: (ما شاء الله وشئت).
ويكاد كثير من الناس حينما يقرؤون هذا الحديث أو يسمعونه لا يفهمون السر في كون الرسول غضب من ذاك الصحابي حينما قال:
(ما شاء الله وشئت)، وعاد الرسول الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد بالإنكار، وأصلح العبارة وقال: "قل: ما شاء الله ثم شئت".
والفرق أن (الواو) في اللغة العربية تفيد الجمع، إذا قال القائل: جاء الملك والوزير، معناه جاءوا معاً.
أما إذا قال القائل: جاء الملك ثم الوزير، معناه أن الملك جاء متقدماً، ثم الوزير جاء متأخراً
لهذا السبب أنكر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قول ذلك القائل: (ما شاء الله وشئت)، لأنه قرن مشيئة النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد وجمعها مع مشيئة الله.
والله يقول: {وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}(29)سورة التكوير).
فمشيئة الله هي الغالبة، ومشيئة عباده هي من مشيئة الله، وبعد مشيئة الله تبارك وتعالى.
لو رجعنا إلى ذلك القائل: (ما شاء الله وشئت)، ودققنا في قوله الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد: "أجعلتني لله نداً"، أي شريكاً
وسألناه: هل أنت تعني أن النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد ند وشريك مع الله؟
لقال: أعوذ بالله، أنا ما أمنت به نبياً ورسولاً إلا فراراً من الإشراك بالله تبارك وتعالى.
مع ذلك فقد أنكر النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد تلك اللفظة، لأنها تُشعر بخلاف ما يريد المتكلم.
وهنا بيت القصيد كما يقال من هذه الكلمة العاجلة.
بيت القصيد أن المتكلم ذاك لا يريد أن يجعل نبيه شريكاً مع الله في الإرادة والمشيئة.
بمعنى: أنه لا يكون شيء في هذا الكون إلا بمشيئة الله ومشيئة رسول الله حاشا هذا الصحابي
بل حاشا أي مسلم أن يعني هذا الشرك الصريح، لكن اللفظ توهم هذا عربيا.
من هذا القبيل أيضاً: ما جاء في حديث آخر صحيح، وفيه عبرة لمن يعتبر
وهو أن رجلاً من أصحاب النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد جاء صباح يوم إليه فقال: يا رسول الله رأيت البارحة في المنام وأنا أمشي في طريق من طرق المدينة
لقيتُ رجلاً من اليهود ن فقلتُ له ف المنام: نِعم القوم أنتم معشر يهود، لولا أنكم تشركون بالله فتقولون: عزير بن الله
فعارضه اليهودي في المنام أيضاً وقال: نِعم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تشركون بالله فتقولون: ما شاء الله وشاء محمد.
ثم مضى فلقي رجلاً من النصارى فقال: نِعم القوم أنتم معشر النصارى لولا أنكم تشركون بالله فتقولون: عيسى بن الله
فعارضه النصراني بمثل ما عارضه اليهودي فقال: نِعم القوم أنتم معشر المسلمين لولا أنكم تشركون بالله، فتقولون: ما شاء الله وشاء محمد.
فقال الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد لهذا الرجل الرائي تلك الرؤية في المنام: "
هل قصصت رؤياك على أحد؟" قال: لا، فوقف عليه الصلاة والسلام خطيباً في أصحابه
وقال ما معناه قال:"
ما كنت أسمع أحدكم يقول: ما شاء الله وشاء محمد، فأستحيي منكم"
يعني يصعب عليه أن يكشف عن خطأ هذه الكلمة منهم لعلمه بحسن طوياهم.
لكن الآن جاء وقت البيان وقال: "لا يقولن أحدكم ما شاء الله وشاء محمد، ولكن ليقل ما شاء الله وحده"
هذا الحديث والذي قبله، والذي قبله وقبله كل ذلك لإصلاح الألفاظ.
ولا يغتر الإنسان بقوله: والله أنا نيتي طيبة.
يا أخي بارك الله فيك في نيتك الطيبة، لكن ألا تريد أن يبارك الله في قولك الطيب أيضاً؟
يجب أن يقترن القول الصالح كما قلنا مع العمل الصالح.
لقد وصلت عناية النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد بتوجيه المسلمين إلى إحسان الكلام بالتلفظ به إلى أمر عجيب جداً يغفل عنه جماهير المسلمين
ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام: "لا يقولن أحدكم خبثت نفسي، ولكن لَقِسَت" شو معنى: لقست؟ خبثت. لغةً المعنى واحد.
لكن اللفظ الخبيث خبيث في عرف الناس، ولذلك قد يقول بلفظة تؤذي بنفس المعنى، ولكن تكون اللفظة في ذاتها ألطف لفظاً وعرفاً.
مثاله من واقع الناس: بدل ما يقول الرجل: زوجتي قالت لي كذا، امرأتي قالت لي كذا، يقول: قالوا لي في البيت، المعنى واحد
ولكن بدل ما يذكر زوجته أمام رجل غريب وِخَلِّي الذهن يشتغل بهذه اللفظة، يبعد في اللفظ، ويُقرب في التعبير والمعنى، فيقول: قالوا في البيت.-
هذا مثال يُقرب كل ما سبق الكلام عليه آنفاً.
الشاهد من هذا الحديث الأخير: المسلم كما جاء في بعض الأحاديث كالسنبلة تأتي الرياح فتميل بها أحياناً يميناً ويساراً، وأحياناً تستقيم.
هذا الميل كناية عن الميل مع الأهواء والشهوات.
فهنا يشعر الإنسان في هذا الميل بـن نفسه أصابها شيء من الخباثة، فهو يريد أن يُعبر عنها، فلا يقول
ولا يكون التعبير بلفظ: (خَبُثَت)، ولكن بلفظ (لَقِسَت).
إذا كان هذا شأن الإسلام في توجيه ألفاظ أتباعه حتى فيما يتعلق بنفوسهم الخبيثة، فكيف يجوز للمسلم أن يأتي بلفظة تتعلق بدينه، بنبيه وبربه.
أولى وأولى ألا يكون هذا جائزاً.
قلنا آنفاً إنه الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد كما جاء لإصلاح القلوب والأعمال فأيضاً جاء فصلاح الأقوال.
وأن النية الصالحة لا تُغني عن هذه الأمور الأخرى، وهي الأعمال والأقوال الفاسدة.
كثيراً من الناس مثلاً نراهم يأتون إلى بعض القبور منسوبة بأنبياء أو صالحين، فيدعون عندها، وقد يصلون إليها
مع أن النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد نهى عن ذلك أشد النهي فقال: "اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد"، "اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"
وقال: "لا تجلسوا على القبور لما فيه من إهانتها، وهذا إكرام من الرسول الميت وهو في قبره.
لكنه بالمقابل أيضاً قال: "ولا تصلوا إليها" لأن في الصلاة إليها تعظيم لها أكثر مما يجوز شرعاً.
فنجد بعض الناس يفعلون هذه الأمور المخالفة للشريعة.
نجد بالمقابل ناس ينكرونها، ولكننا مع الأسف، لا نعدم من يقول: اتركه يا أخي هذا نيته طيبة، نيته طيبة.
إذاً هذا الذي يقول هذا الكلام، هذه الأحاديث كأنه ما قرأها، ولا سمعها، أو أنه قرأها وسمعها، ثم مر عنها كما يقال: مر الكرام.
وإلا كيف يعتمد على هذه الكلمة (دعه نيته طيبة) وهو يراه يخالف الشرع.
وقد ذكرنا آنفاً أن ذاك الصحابي الذي قال للنبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد: "ما شاء الله وشئت"، ما قصد أن يجعله شريكاً، مع ذلك صلح له لفظه.
فمن المخالفة للشرع أن ندع الناس يخالفون الشرع بدعوى أن قلوبهم صالحة.
علماً أننا لا نستطيع أن نكشف عن ما في القلوب، هل هي حقيقة صالحة، هل هي حقيقة صالحة أم طالحة، هذه علمها عند ربي.
فإذاً ما ربطنا آنفاً بين قوله الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد: "ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله"، حينئذ نستطيع أن نجعل عمل المسلم دالاً على ما في قلبه.
ذلك لأن الظاهر مرتبط مع الباطن، وقد أكد النبي الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد هذه الحقيقة حينما كان يأمر أصحابه ن حينما ينهضون لعبادة الله وحده لا شريك له
كان يقول لهم: "لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم" .
فإذاً الإخلال العملي بتسوية الصفوف، يؤدي إلى الإخلال لإصلاح القلوب.
ولذلك تعجبني كلمة بقولها بعض أهل العلم رداً على بعض من ينتمون إلى التصوف بحق أو بباطل، يقول هؤلاء العلماء رداً عليهم: (الظاهر عنوان الباطن).
لهذا يجب على المسلمين، أقول في ختام هذه الكلمة، يجب على المسلمين أنهم قبل أن يتكلموا أن يزنوا كلمتهم.
فقد ابتدأنا هذا الكلام بقوله عليه الصلاة والسلام: "لا تكلمن بكلام تعتذر به عند الناس".
ما لازم تحكي كلام بعدين تندم عليه، و تضطر إلى إيش؟ إلى تأويله، لا، فكر ثم قل.
لذلك جاء في بعض الأثر: (عقل المؤمن قبل كلامه، وكلامه وراء عقله، وعقل المنافق بعد الكلام) يتكلم ثم يفكر، المسلم ليس كذلك، يفكر ثم يتكلم.
هذا كله لنفهم أن قول القائل: (أدامك الله) هذا الكلام ظاهر، لأنه لا يدوم إلا الله عز وجل، هذه عقيدة يعرفها المسلمون جميعاً.
لكن ممكن تأويلها: (أدامك الله) يعني حياة قررها ربنا لهذا البشر، مثل ما قال الرسول الفاظ تخالف الشريعة للشيخ محمد: "أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين، وقلَّ من يجوز ذلك" .
(أدامك الله) يعني هذه المدة، موش معنى (أدامك الله) يعني أبقاك الله إلى الأبد
لأن هذه خصلة مزية تفرد بها ربنا عز وجل دون خلقه، فهو الأول والظاهر والباطن سبحانه وتعالى.
هذا الذي أردنا بيانه حول هذه الكلمة.
انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله تعالى رحمة واسعة.



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgth/ johgt hgavdum ggado lpl] khwv hg]dk hgHgfhkd vpli hggi juhgn










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 29-03-18 الساعة 02:41 AM
عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 19-10-10, 06:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أسد الإسلام
اللقب:
الـرئيـس التنفيـذي
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 4
العمر: 43
المشاركات: 5,018 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.97 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 1005
أسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليلأسد الإسلام يملك الكثير من الإبداعات لكنه يكتفي بالقليل

الإتصالات
الحالة:
أسد الإسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاكم الله خيرا وأحسن الله إليكم










توقيع : أسد الإسلام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أسد الإسلام   رد مع اقتباس
قديم 19-10-10, 07:42 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو محمد
اللقب:
خادم الإسلام
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 7
المشاركات: 1,057 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 140
أبو محمد سيصبح متميزا في وقت قريبأبو محمد سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
أبو محمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

أحسن الله إليك أخي الكريم










توقيع : أبو محمد

عرض البوم صور أبو محمد   رد مع اقتباس
قديم 29-03-18, 02:42 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

يرفع...










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 29-03-18, 03:50 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

رفع الله قدرك وجزاك خيرا ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 :
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:35 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant