العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الـلـغـة العــربـيـة

بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-13, 10:15 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

أعني بأدب المفسرين ما تجده في كتب التفسير، وفي تراجم المفسرين من عناية بأدب العرب، وحسن البصر بفهمه وتذوقه ونقده نقداً أدبياً لا تكاد تقع عليه في كتب النقد الأدبي، وشروح الشعر. وقد رأيت من عناية بعض المفسرين بالأدب العربي وحفظ عيونه، والمشاركة في التأليف في الأدب وتاريخه وشرح دواوين الشعر ما جعلني أتتبع مظاهر هذا الأدب في كتب التفسير، وكيف استفاد هذا المفسر أو ذاك من معرفته وعنايته بالأدب في صياغة كتابه في التفسير، وانتقائه لعباراته ولا سيما في مختصرات التفسير.

وإنني لأؤمل من بث مثل هذه المسائل ونشرها بين طلبة العلم، بواسطة الكتابة والحديث في مجالس العلم أن نعيد لمجالسنا ذاك البريق الأخاذ لأدبنا العربي عندما نستثمره في مدارسة كتاب الله، والتذوق لبلاغته، وقد تتبعت كثيراً من دواوين الأدب لكبار أدباء العربية كالجاحظ وابن قتيبة وأبي علي القالي في أماليه وما يرويه عن شيخه الراوية اللغوي أبي بكر بن الأنباري ما يدل على عنايتهم بتوظيف الأدب في فهم القرآن كلما سنحت لهم سانحة في مجالسهم وأماليهم ومؤلفاتهم، فقربوا الأدب للناس، وحببوا فهمه للطلبة عندما ربطوه بكتاب الله العظيم.

وقد خطرت لي فكرة ذات يوم حول هذا الموضوع، طرحتها في حلقة ضمن حلقات برنامج (أهل التفسير) تحت عنوان (أدب المفسرين)، فكان رجع صداها مشجعاً للاستمرار في هذا الموضوع، وطرح المزيد من الأفكار حوله، حتى نجعل هذه الأداة البديعة (اللغة العربية) طيعة في يد من يريد فهم القرآن الكريم بلغته التي نزل بها على نبينا محمد المفسرين.

وما أجمل أن تُطرح في مجلس من المجالس قصيدةٌ مختارة مليئة بشواهد التفسير، وذات معانٍ عالية حافلة بمكارم الأخلاق، يتذوقها أصحاب الأذواق الرفيعة وهم كثيرون، وقد جربت هذا مراراً، فأجد الإصغاء من الجميع، وبينما أنت تشرح لهم معاني هذه الأبيات ومفرداتها، إذ بك تشير إلى أن هذه اللفظة بهذا المعنى قد وردت في القرآن في قوله تعالى كذا وكذا، فأجد لها من الأثر على مخايل أهل المجلس ووجوهم ما يدل على استحسانهم وفرحهم بهذه الفائدة أكثر مما لو ابتدأتهم بتفسير تلك الآية.

وقد ذكر أهل التراجم عن الواحدي المفسر أنه أكثر من الاختلاف إلى شيخه أحمد بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن محمد بن مالك السهلّي الأديب أبو الفضل العروضي الصفّار الشافعي الذي أخذ عنه اللغة والأدب، فقال له شيخه الصفار هذا : حتام أنت تقرأ علي هذه الدواوين، وتدع هذا العالم الجليل الذي يقصده الطلبة من كل مكان يأخذون عنه التفسير يعني الثعلبي المفسر؟
فقال الواحدي : إنما أتوسل بها لذاك.
أي إنما أتَّخذُ العلمَ باللغة، والتعمقَ في دراستها وسيلةً لدراسة التفسير والتميز فيه.


فلما طلب الواحديُّ علم التفسير على الإمام أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي كان من أميز طلبته وأنبغهم، وقد ظهر ذلك في كتابه (البسيط في التفسير).

وقبل الواحدي كان الإمام محمد بن جرير الطبري من أعلم أهل زمانه باللغة والشعر، وكان يحفظ نوادر دواوين الشعراء كالطرماح بن حكيم الخارجي ويشرحه للطلبة في وقت كان القائمون بذلك قليل في العلماء، وهو حينها في ريعان شبابه في رحلته الثانية لمصر.

وللطبري في الكتابة أسلوب بديع قل أن تجد له نظيراً، ولذلك يقول الذهبي في ترجمته المفسرينولابي جعفر في تآليفه عبارة وبلاغة، فمما قاله في كتاب (الآداب النفيسة والاخلاق الحميدة): القول في البيان عن الحال الذي يجب على العبد مراعاة حاله فيما يصدر من عمله لله عن نفسه، قال: (إنه لا حالة من أحوال المؤمن يغفل عدوه الموكل به عن دعائه إلى سبيله، والقعود له رصدا بطرق ربه المستقيمة، صادا له عنها، كما قال لربه عز ذكره إذ جعله من المنظرين: ﴿ قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴾ [الأعراف : 16 ، 17] طمعًا منه في تصديق ظنه عليه إذ قال لربه: ﴿ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [الإسراء : 62] فحق على كل ذي حجى أن يجهد نفسه في تكذيب ظنه، وتخييبه منه أمله وسعيه فيما أرغمه، ولا شئ من فعل العبد أبلغ في مكروهه من طاعته ربه، وعصيانه أمره، ولا شئ أسر إليه من عصيانه ربه، واتباعه أمره) فكلام أبي جعفر من هذا النمط، وهو كثير مفيد) أ.هـ كلام الذهبي.


وسأجتهد في هذه الزاوية بإذن الله في تفصيل مظاهر أدب المفسرين في كتبهم وتراجمهم، وأختار من نوادر شروحهم للشعر في كتب التفسير وغيرها ما يدل على حذقهم وبيانهم وعلمهم، عسى أن يُقبل على هذا النمط من العلم من كان في طبعه نفورٌ منه، ويطرب له من كان محبيه.

ورحم الله ابن جزي الكلبي المفسر الأديب الشاعر، المتوفى شهيداً في معركة طريف عام 741هـ صاحب كتاب (التسهيل لعلوم التنزيل) القائل :
كما أرجو أن نوفق مع أهل الأدب والعربية في هذا الملتقى العلمي البديع لطرح موضوعات أدبية تعين على الارتقاء بالذوق الأدبي، وتأخذ بقارءها وكاتبها قبل ذلك إلى ظلال أدب لغة القرآن، وأفياء هذه اللغة الشريفة، التي أجد لها من الحب في قلبي كلذع الشوق في قلوب المحبين، كما قال شاعرهم.


الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري


الموضوع الأصلي: أدب المفسرين || الكاتب: تألق || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





H]f hgltsvdk










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 10-06-13, 03:44 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : تألق المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:06 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant