بيت الحــوار العقـائــدي يسمح لمخالفي أهل السنة والجماعة بالنقاش هنا فقط |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
21-06-13, 06:42 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
طرفي المناظرة :
السني : نورالدين المالكي الإمامي : شيخ فلاح العبيدي تم الاتفاق على التالي : 1- القران الكريم : ملزم للطرفين. 2- السنة : يلتزم كل طرف بما فـي كـتـبـه إن صح على مبانيه 3- يمنع الإساءة الشخصية أو لـرموز أي طـرف مـن الأطـراف 4- المناظرة ثنائية ويمنع تدخل أي شخص إلى نهاية المناظرة مشاركة الشيخ فلاح العبيدي في مستدرك الحاكم النيسابوري ما يقطع النزاع ففيه : ( حدثنا ) أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا عثمان بن عمر ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ثنا شريك بن أبي نمر عن عطاء بن يسار عن أم سلمة ا انها قالت في بيتي نزلت هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قالت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين رضوان الله عليهم أجمعين فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه .دل على اختصاص الاية بالخمسة من ال البيت عليهم السلام مع انك انكرت الاختصاص مشاركة نورالدين المالكي : لعلك لم تتعود على المناظرات العلمية : 1- كان الأجدر في البداية أن نبدء بتعريف الموضوع للمتابعين 2- أننا نؤصـل الـموضـوع تـأصـيـل عـلـمي مـن حـيـث الأدلة. 3- أن الـمـوضوع يـبـدء مـن بـدايـتـه لا مـن الــمــنــتــصــف. 4- أن مورد النزاع يطرح من خلال عرض كـل طـرف لـحـجـتـه. يقول الله عز وجل : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب : 33] يدعي الإثنى عشرية أن الأية نزلت في (أهل الكساء) دون غيرهم وهذا هو مورد النزاع بيننا وبينهم، وعلى هذا الأساس إستدل الشيخ فلاح العبيدي بالحديث السابق. كان المفروض أن يبدء الشيخ فلاح العبيدي المناظرة بهذه المقدمة، لكنه للأسف غير متعود على المناظرات العلمية وبدء الموضوع من المنتصف. قال فلاح العبيدي : في مستدرك الحاكم النيسابوري ما يقطع النزاع ففيه ... .دل على اختصاص الاية بالخمسة من ال البيت عليهم السلام مع انك انكرت الاختصاص ردا على هذا الكلام أقول : أولا : حديث الكساء لا ينكره أهل السنة والجماعة فالحديث في صحيح مسلم، فكان الأجدر بك أن تستدل بالحديث من صحيح مسلم، لكنك ذهبت إلى حديث الحاكم في المستدرك. ثانيا : نحن لا ننكر دخول (أهل الكساء) في (أية 33 من سورة الأحزاب) لكن ننكر تخصيصهم بالآية دون غيرهم، غاية ما يقال أن الدليل الذي أتيت به هو لإدخال (أهل الكساء) في الأية. ثالثا : قوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) هذه الآية نزلت في : نساء النبي بقرينة الأية + أهل الكساء بقرينة الحديث. رابعا : سياق الآيات من 30 إلى 34 كلها في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33 ؟ مع العلم أن بداية الأية 33 الخطاب كان موجه لنساء النبي. أكرر السؤال : سياق الآيات في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33 ؟ مشاركة الشيخ فلاح العبيدي في حديث المستدرك دلالة على اختصاص الاية بالخمسة فقط لان النبي صلى الله عليه واله حدد المراد باهل البيت وانهم خصوص هؤلاء علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ولا يشمل ازواج النبي بل الازواج هم اهله صلى الله عليه واله واما الخمسة عليهم السلام فهم اهل بيته فالحديث فرق بين الاهل واهل البيت فلا تدخل الازواج في الاية بدلالة هذا الحديث وغيره واما الايات الكريمة فتبين وتحدد بهذا الحديث وغيره الدال على التخصيص وبيان الفرق بين اهل البيت وبين اهل النبي صلى الله عليه واله ولذا نجد ان الايات تحولت من خطاب الاناث الى خطاب الذكور فقال تعالى عنكم ولم يقل عنكن واما حديث مسلم ففيه دلالة على عدم ادخال عائشة ولو كانت موردا لنزول الاية لما منعت من الدخول ففيه : قالت عائشة خرج النبي غداة وعليه مرط مرحل من شعر اسود فجاء الحسن بن علي فادخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء على فادخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا صحيح مسلم ج 7 ص 130 نعم امتاز حديث المستدرك ببيان ان الاية نزلت في حق هؤلاء الخمسة واما حديث مسلم فهو دال على تفسير المراد بالخمسة دون عائشة فان النبي صلى الله عليه واله قرا الاية عليهم خاصة مشاركة نورالدين المالكي : أولا : بالنسبة لحديث الكساء في (المستدرك) فلا دلالة فيه على الحصر، بل الحديث هو لإدخال (أهل الكساء) في (الأية 33 من سورة الأحزاب) لا لإخراج نساء النبي ، رسول الله دعا فاطمة وعلي والحسن والحسين وأدخلهم تحت الكساء لإثبات أنهم ضمن الأية، لا لإخراج نساء النبي. ثانيا : بالنسبة للأية 33 من سورة الأحزاب أنت تقول (فتبين وتحدد بهذا الحديث) وهذا هو عين ما ننكره، فالحديث لا يحدد الأية، بل هو مجرد دعاء من رسول الله لأهل الكساء. ثالثا : إحتجاجك بتغير الخطاب من نون النسوة إلى ميم الجمع، باطل، بدليل أن تغير السياق يفيد بدخول غير النساء لا بإخراج النساء، وأكبر دليل هو أن فاطمة ضمن الأية كما تزعمون، ولم يقل أحد من العرب أن تغيير السياق من (نون) النسوة إلى (ميم) الجمع يفيد بإخراج النساء. رابعا : بالنسبة لحديث أم المؤمنين عائشة ا في صحيح مسلم، قولك (ففيه دلالة على عدم ادخال عائشة) إن قصدت أنها لم تدخل تحت الكساء فهذا واضح من الحديث، وإن قصدت انها لم تدخل في الأية 33 من سورة الأحزاب فهذا باطل بـ : 1- أن أم المؤمنين عائشة ا من نساء النبي والخطاب في الأيات من 30 إلى 34 كله موجه لنساء البني 2- أن حديث الكساء لا يحدد في أي حال من الأحوال (أهل البيت) في الأية 33 من سورة الأحزاب. خامسا : كما تلاحظ لولا الحديث لما عرفنا أن (أهل الكساء) مخاطبون بالأية (33 من سورة الأحزاب) بينما كان القران الكريم دليلنا على أن (نساء النبي) مخاطبات بالأية. تذكير : سؤالي : سياق الآيات من 30 إلى 34 كلها في نساء النبي. علي أي أساس تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33 ؟ مع العلم أن بداية الأية 33 الخطاب كان موجه لنساء النبي. جوابك : ان الايات تحولت من خطاب الاناث الى خطاب الذكور فقال تعالى عنكم ولم يقل عنكن أقول : أن تغير الخطاب من (نون) النسوة إلى (ميم) الجمع، لا يفيد بإخراج النساء بل بإدخال غير النساء، ولو كان الخطاب يفيد بإخراج النساء لكان أخرج فاطمة من باب أولى. بعدما رددت على إشكالك يبقى السؤال المطروح هو : س / سياق الآيات من 30 -34 في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33؟
lkh/vm fdk k,vhg]dk hglhg;d , hgado tghp hgufd]d td l,q,u Hig hgfdj hgrvhk |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-06-13, 06:56 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نورالدين المالكي
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
لمتابعة المناظرة : https://www.facebook.com/nordine0 مشاركة الشيخ فلاح العبيدي كيف لا تكون دالة على الحصر وفيها : فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي ففرق بين اهل البيت وبين اهل النبي والاية نازلة في اهل البيت لا في اهل النبي اجب عن هذه النقطة الحساسة انت اغفلت عنها ولم تلتفت اليها بل كررت كلامك السابق لاحظ نكتة التفريق بين اهل النبي واهل بيته ثم ان الحديث دال على ان الاية نزلت في خصوص هؤلاء وانها غير شاملة لام سلمة هكذا حديث مسلم حيث بقيت عائشة ولم يدعها النبي صلى الله عليه واله فهذه قرائن قطعية على عدم شمول الاية لازواج النبي صلى الله عليه واله فقولك ان الاية ليست لاخراج الازواج غير صحيح بل ذكرت لك قرينتين وعليك ان تتاملهما فاذا كان الحديث مخصصا دل على اختصاص الاية بالخمسة فقط واما حديث مسلم فقد قلت ان النبي صلى الله عليه واله بصدد بيان معنى الاية وانحصارها في الخمسة والا فلماذا لم يدخل عائشة اليست حبيبته عندكم وافضل نسائه بزعمكم فكيف اعرض عنها ولم يدخلها ؟؟؟ انه لادل دليل على عدم شمول كلمة اهل البيت للازواج واعلم ان تغيير الخطاب ليس دليلا عندي بل هو مؤيد لارادة الاختصاص والا فالاختصاص مستفاد بالدرجة الاولى من الاحاديث قولك : ولو كان الخطاب يفيد بإخراج النساء لكان أخرج فاطمة من باب أولى. جوابه : ليس مقصودنا ان المراد باهل البيت خصوص الذكور لتقول كيف دخلت فاطمة الزهراء عليها السلام بل مرادنا ان معنى كلمة اهل بيت النبي صلى الله عليه واله لا تشمل الازواج وان تغيير الخطاب السابق الى خطاب الذكور هو لاجل هذه النقطة الحساسة مشاركة نورالدين المالكي : أولا : حديث الكساء في المستدرك 1- الحديث لا دلالة فيه على الحصر أما إستدلالك قول النبي (فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي) فلا دلالة فيها على أنهم (هم فقط) أهل بيته، ثم هناك أحاديث أخرى تثبت أن نساء النبي من (أهل بيت النبي). 2- قولك (والاية نازلة في اهل البيت لا في اهل النبي اجب عن هذه النقطة الحساسة انت اغفلت عنها) انا لم أتكلم أبدا عن الفرق بين أهلي وأهل بيتي، لأن دليلي كان من القران الكريم، لا من السنة النبوية. 3- قولك (فاذا كان الحديث مخصصا دل على اختصاص الاية بالخمسة فقط) وهذه نقطة النزاع بيننا، كما قلت لك سابقا : بل الحديث هو لإدخال (أهل الكساء) في (الأية 33 من سورة الأحزاب) لا لإخراج نساء النبي ثانيا : حديث الكساء في صحيح مسلم 1- قولك (اليست حبيبته عندكم وافضل نسائه بزعمكم) أقول أن هذا ليس موضوعنا، فإلتزم بالموضوع، وكون أم المؤمنين عائشة أحب الخلق لرسول الله هذا حديث متفق عليه في صحيحي بخاري ومسلم ولا تنسى أن حديث الكساء في صحيح مسلم أيضا، فلا حديث الكساء (في صحيح مسلم) ملزم لك، ولا حديث أن أم المؤمنين عائشة أحب الخلق لرسول الله (في صحيح مسلم) ملزم لك. هذا هو الحديث "اخبرني عمرو بن العاص ان رسول الله بعثه على جيش ذات السلاسل فاتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة قلت من الرجال قال أبوها قلت ثم من قال عمر فعد رجالا" [صحيح مسلم (261 هـ) الجزء7 صفحة109] 2- نعم كما قلنا سابقاً حديث مسلم دليل على أن عائشة ا، لم تدخل تحت الكساء، وليس في الأية 33 من سورة الأحزاب. ثالثا : الأية 33 من سورة الأحزاب 1- قولك (ذكرت لك قرينتين وعليك ان تتاملهما) وأنا بينت بطلان ما جئت به. 2- إحتجاجك بتغير الخطاب من نون النسوة إلى ميم الجمع، باطل، بدليل أن تغير السياق يفيد بدخول غير النساء لا بإخراج النساء، وأكبر دليل هو أن فاطمة ضمن الأية كما تزعمون، ولم يقل أحد من العرب أن تغيير السياق من (نون) النسوة إلى (ميم) الجمع يفيد بإخراج النساء. 3- قولك (واعلم ان تغيير الخطاب ليس دليلا عندي بل هو مؤيد لارادة الاختصاص والا فالاختصاص مستفاد بالدرجة الاولى من الاحاديث) بما أنه ليس دليل فلماذا تستدل به ؟ 4- قولك (ليس مقصودنا ان المراد باهل البيت خصوص الذكور لتقول كيف دخلت فاطمة الزهراء عليها السلام بل مرادنا ان معنى كلمة اهل بيت النبي صلى الله عليه واله لا تشمل الازواج وان تغيير الخطاب السابق الى خطاب الذكور هو لاجل هذه النقطة الحساسة) أقول ينطبق عليك قول القائل بعد جهد وعناد فسر الماء بالماء، أنت في البداية حاولت إخراج نساء النبي بدليل تغير السياق، ولما أثبتنا بطلان كلامك حاولت التملص، في كل الأحوال الإشكال عليك لا زال مطروح بما أنك لم تجب عنه. بعدما رددت عليك إعتبرت أنت قرينة، يبقى السؤال مطروح هو : س / سياق الآيات من 30 -34 في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33؟ مشاركة الشيخ فلاح العبيدي انت تدعي ان حديث النبي صلى الله عليه واله في المستدرك لا دلالة له على الحصر ولكن هذه العبارة دالة عليه قالت أم سلمة يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي كل عاقل يفهم الحصر ان ام سلمة سالت هل هي من اهل البيت فاجابها بانها من اهله وليست اهل بيته ففرق بين اهل النبي واهل بيته والحديث صريح في هذا ففي الحديث دلالة واضحة على ان الخمسة عليهم السلام هم اهل بيته فقط دون ازواجه ولذا لم يقل لام سلمة انت من اهل بيتي بل قال من اهلي فكلمة اهل البيت حتى لو سلمنا شمولها واستعمالها في الازواج الا ان في المقام قرينة قطعية على عدم ارادتهن فان قدرت فتناول هذه النقطة واجب عنها فقولك هناك احاديث تطلق اهل البيت على الازواج ليس بنافع اصلا لان بحثنا ليس في المعنى اللغوي وفي اطلاقه في غير الاية بل بحثنا في خصوص الاية وقد سالت ام سلمة هل انا من اهل بيتك فقال انت من اهلي اي لست من اهل بيتي المقصودين في الاية واما ردك على كلامي (والاية نازلة في اهل البيت لا في اهل النبي اجب عن هذه النقطة الحساسة انت اغفلت عنها) انا لم أتكلم أبدا عن الفرق بين أهلي وأهل بيتي، لأن دليلي كان من القران الكريم، لا من السنة النبوية. فهو لعمري تهرب من الجواب ان السنة تفسر القران وهي قد دلت على ان المراد من اهل البيت امر مغاير لاهل الرجل وهذا هو اول ما ذكرته انا فكيف اغفلته لا اراك الا عاجزا عن جوابه والا فقل ما عندك قولك : الحديث هو لإدخال (أهل الكساء) في (الأية 33 من سورة الأحزاب) لا لإخراج نساء النبي بل هو لاخراج سائر النساء لان الاية انما نزلت على من هم تحت الكساء ولذا حينما طلبت ام سلمة ان تدخل معهم منعها النبي صلى الله عليه واله لان الاية تقول اهل البيت وام سلمة ليست من اهل البيت بل هي من اهل النبي ص قالت ام سلمة في بيتي نزلت هذه الاية ثم بينت كيفية نزولها وانها لم تكن مرادة اصلا لانها من الاهل لا من اهل البيت بل اهل البيت هم خصوص الخمسة عليهم السلام قلت أن عائشة ا، لم تدخل تحت الكساء، وليس في الأية 33 من سورة الأحزاب. ان حديث المستدرك دال على ان الاية نزلت في اصحاب الكساء وانهم المقصودون باهل البيت فعدم دخول عائشة تحت الكساء دليل على عدم دخولها في اهل البيت خصوصا وانها عندكم افضل من الحسنين او افضل من الزهراء عليها السلام عند بعضكم ولا ريب في ان الدخول تحت الكساء فضيلة فكيف لم يسمح لها النبي بدخول الكساء ؟؟كما لم يسمح بدخول ام سلمة اقول ان كون الشخص من اصحاب الكساء فضيلة فلماذا منع النبي عائشة من نيلها رغم انكم تزعمون انها افضل ازواجه صلى الله عليه واله ؟ ليس كل هذا الا لان ام سلمة وعائشة ليستا داخلتين تحت الاية واما قولك : ولم يقل أحد من العرب أن تغيير السياق من (نون) النسوة إلى (ميم) الجمع يفيد بإخراج النساء. فهو ناشئ من عدم مطالعة جوابي لاني قلت لك ليس مقصودنا ان المراد باهل البيت خصوص الذكورلتقول كيف دخلت فاطمة الزهراء عليها السلام بل مرادنا ان معنى كلمة اهل بيت النبي صلى الله عليه واله لا تشمل الازواج وان تغيير الخطاب السابق الى خطاب الذكور هو لاجل هذه النقطة الحساسة ارجو ان تطالع كلامي بدقة فقد ذكرت هذا لك وانت صوبت سهما لا الى هدف قلت لك ان تغيير الخطاب مؤيد وليس دليلا عندي ومع هذا تجيب بقولك : فلماذا تستدل به ؟ انا قلت لك انه مؤيد لا دليل لانه لا يدل لوحده على استثناء النساء ما لم نلحظ معه الاحاديث خصوصا حديث المستدرك قولك : س / سياق الآيات من 30 -34 في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33؟ الجواب ان الاخراج بسبب حديث المستدرك وغيره حيث بين ان المراد باهل البيت خصوص الخمسة وليس الاهل ليشمل الازواج فلا محيص من رفع اليد عن وحدة السياق لاجل السنة النبوية المطهرة التي لا ريب في الاخذ بها في التفسير وهذا ما يفسر لنا السبب في تغيير الخطاب من لستن الى عنكم اي للدلالة على عدم ارادة الازواج مشاركة نورالدين المالكي : أولا : حديث الكساء في المستدرك 1- قولك (ففي الحديث دلالة واضحة على ان الخمسة عليهم السلام هم اهل بيته فقط دون ازواجه) نعم الحديث يحصر أهل الكساء بالخمسة دون غيرهم، لكن لا يحصر اهل البيت في الأية 33 من سورة الأحزاب. 2- هناك أدلة أخرى من السنة النبوية تثبت دخول نساء النبي في أهل بيته منها قول حديث في صحيح بخاري (فخرج النبي فانطلق إلى حجرة عائشة فقال السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله فقالت وعليك السلام ورحمة الله كيف وجدت أهلك بارك الله لك فتقرى حجر نسائه كلهن يقول لهن كما يقول لعائشة) [صحيح البخاري (256 هـ) الجزء6 صفحة25] وحديث أخر في صحيح بخاري قول النبي في حادثة الإفك (من يعذرنا في رجل بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت من أهلي إلا خيرا) [صحيح البخاري (256 هـ) الجزء3 صفحة146 كتاب الشهادات باب إذا عدل رجل أحدا فقال لا نعلم إلا خيرا] 3- حتى أقطع عليك الطريق في أن تقول بأن الحديث ليس حجة عليك، أقول نعم الحديث (في صحيح بخاري) ليس حجة عليك، ولا الحديث في (مستدرك الحاكم) حجة عليك، فكل الأحاديث حجة عليا وليست حجة عليك، ووجدنا بأدلة من السنة النبوية أن نساء النبي من (أهل بيته) 4- بعد الأدلة السابقة أقول : حتى لو لم أستدل بالحديثتين السابقين من صحيح بخاري أن نساء النبي (من أهل بيته) فيبقى لدي دليل من القران الكريم وهي الأيات من 30 إلى 34 من سورة الأحزاب، ولحد الأن لم تأتي برد. 5- قولك (فهو لعمري تهرب من الجواب ان السنة تفسر القران وهي قد دلت على ان المراد من اهل البيت امر مغاير لاهل الرجل وهذا هو اول ما ذكرته انا فكيف اغفلته لا اراك الا عاجزا عن جوابه والا فقل ما عندك) كلامك عجيب صديقي، بالنسبة لقولك أني أتهرب كيف أتهرب وانا أرد على كل جزئية تأتي بها، وبالنسبة لقولك أن السنة يفسر القران فهذا صحيح ولم يخالف فيه أحد، لكن ما أتيت به أنت من فهم للحديث هو (معارض) للأية وليس مفسر لها. 6- قولك (بل هو لاخراج سائر النساء لان الاية انما نزلت على من هم تحت الكساء) وهذه هي التي أرى أنك لم تستوعبها أقول أن الأية لم تنزل في أهل الكساء بل نزلت في أهل البيت وأولهم نساء النبي بقرينة السياق. ثانيا : حديث الكساء في صحيح مسلم 1- قولك (فعدم دخول عائشة تحت الكساء دليل على عدم دخولها في اهل البيت) هذا الفهم خاطئ وهو يخالف القران الكريم، فالأية واضحة انها في نساء النبيـ وعدم دول النساء تحت الكساء لا يستلزم عدم دخولهن في الأية 33 من سورة الأحزاب. 2- قولك (ولا ريب في ان الدخول تحت الكساء فضيلة فكيف لم يسمح لها النبي بدخول الكساء ؟ كما لم يسمح بدخول ام سلمة) نقاشنا في أية 33 من سورة الأحزاب وحديث الكساء، أما كون أم المؤمنين عائشة لم تدخل تحت الكساء فلا يعني أنها غير مشمولة بالأية. ثالثا : الأية 33 من سورة الأحزاب 1- قولك (مرادنا ان معنى كلمة اهل بيت النبي صلى الله عليه واله لا تشمل الازواج وان تغيير الخطاب السابق الى خطاب الذكور هو لاجل هذه النقطة الحساسة) صراحة هذا الكلام خلط وخبط عشواء، يا رجل الأيات كلها في نساء النبي من 30 إلى 34 فكيف تخرج نساء النبي من الجزء الأخير من الأية 33، هذا هو الإشكال الذي من أول تلف وتدور ولم ترد عليه. 2- اما بالنسبة كلامك عن الأية قلت (وأنت قلت : الجواب ان الاخراج بسبب حديث المستدرك) عجيب أمرك منذ متى كان الحديث يخالف الأية ؟ وعلى هذا المعنى الحديث (باطل) ومنذ متى كانت تقدم السنة على القران الكريم ؟ صديقي لعلك جديد في موضوع المناظرات والإلزام والإستدلال. شوف لو قلت لك أن (أهل الكساء) ليسوا ضمن الأية، بدليل الأية لكان دليلي أقوى من دليلك أن (نساء النبي) لسن من أهل البيت بدليل الحديث، يا رجل هل هناك عاقل يقدم الظني على القطعي ؟ هل هناك عاقل يقدم السنة على القران ؟ هل هناك عاقل يقدم الأحاد على المتواتر ؟ بالنسبة لمحاولتك إخراج نساء النبي من الأية : 1- إحتجاجك بتغير الخطاب من نون النسوة إلى ميم الجمع قد تم رده، ولله الحمد. 2- فهمك للحديث بأنه يخرج نساء النبي من الأية 33 من سورة الأحزاب قد تم رده ولله الحمد ويبقى السؤال مطروح : س / سياق الآيات من 30 -34 في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33؟ لما تجيب عن هذا السؤال، (إن أجبت أكيد) سننتقل إلى دليل أخر في رد من حاول إخراج نساء النبي من أهل البيت في الأية 33 من سورة الأحزاب. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-06-13, 07:01 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نورالدين المالكي
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
مشاركة الشيخ فلاح العبيدي اما قولك نعم الحديث يحصر أهل الكساء بالخمسة دون غيرهم، لكن لا يحصر اهل البيت في الأية 33 من سورة الأحزاب. فهذا باطل لان حديث المستدرك ناص على الفرق بيت اهل النبي صلى الله عليه واله واهله وان الاية انما نزلت في بيت ام سلمة وارادت الدخول فقال لها ص انك من اهلي ولست من اهل بيتي فلا تدخلين في الاية ولا الكساء وانا اطالبك بالجواب عن هذه النقطة الان لانتقل الى غيرها مشاركة نورالدين المالكي : أولا : حديث الكساء في المستدرك قولك (لان حديث المستدرك ناص على الفرق بيت اهل النبي صلى الله عليه واله واهله وان الاية انما نزلت في بيت ام سلمة وارادت الدخول فقال لها ص انك من اهلي ولست من اهل بيتي فلا تدخلين في الاية ولا الكساء) هذا مردود بالتالي : 1- أن دليلي هو من القران وليس من السنة، فتقديم القران مطلقاُ على السنة. 2- أما الفرق بين (أهل البيت والأهل) فقد أشرت لك أن (أهل البيت) في الأية هن نساء النبي. 3- عدم دخول أم سلمة تحت (الكساء) لا يعني أنها لم تدخل في (الأية 33) لأن الأية أصلا نازلت فيهن، وأما قولك (تدخلين في الاية ولا الكساء) فهذا من كلامك وليس من حديث رسول الله. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي اما كون دليلك من القران فالحديث النبوي بين المراد من اهل البيت في الاية انه لا يشمل الازواج وليس الحديث معارضا للاية الكريمة بل هو مضيق لدائرة اهل البيت وانت تتخيل التعارض بين الحديث والاية مع ان النسبة هي نسبة العام والخاص اريد ان تفهم الفرق بين تعارض الحديث مع القران وبين تخصيص القران بالحديث فقد اتفق علماء الفريقين على صحته وهنا الاية مخصصة بالحديث وبالتالي قلا تقدر على ان تدعي ان الاية مطلقة لتخصيصها بالحديث طبعا ان مفاد الحديث مع ام سلمة ان النبي منعها من دخول الكساء كما منع عائشة لانهن ليستا من اهل البيت في هذه الاية فقد يكون اهل البيت شاملا للنساء في الحديث الا انه خاص في هذه الاية بالخمسة عليهم السلام فقولك أن دليلي هو من القران وليس من السنة، فتقديم القران مطلقاُ على السنة. باطل لان السنة خصصت الاية فكيف تتمسك بعموم مخصص او اطلاق مقيد واسالك سؤالا تغافلت عنه وهو ان الدخول تحت الكساء فضيلة ومنزلة عظيمة وانتم تدعون ان عائشة احب ازواج النبي اليه صلى الله عليه واله بل فضلها ابن حزم على ابيها وعند الكثيرين منكم انها افضل من الزهراء عليها السلام ومن الحسنين فكيف حرمها النبي صلى الله عليه واله ولماذا حرم ام سلمة ؟؟ ليس هذا الا لعدم دخولها تحت اية التطهير مشاركة نورالدين المالكي : 1- قولك (فالحديث النبوي بين المراد من اهل البيت في الاية انه لا يشمل الازواج وليس الحديث معارضا للاية الكريمة) بل الحديث بهذا المعنى معارض للأية، لأن الأية في النساء، وانت تقول أنه يخرج النساء. 2- قولك (بل هو مضيق لدائرة اهل البيت) أو أنه يوسع دائرة أهل البيت ليشمل غير نساء النبي، كما هو ظاهر الحديث والأية. 3- قولك (اتفق علماء الفريقين على صحته) نعم الحديث صحيح لكن فهمكم للحديث هو الباطل. 4- قولك (وبالتالي قلا تقدر على ان تدعي ان الاية مطلقة لتخصيصها بالحديث) ثم قولك (باطل لان السنة خصصت الاية فكيف تتمسك بعموم مخصص او اطلاق مقيد) كان كلامك يكون صحيح لو أنك أتيت بـ (مخصص) لكنك أتيت بـ (معارض) على الأقل على فهمك. 5- قولك (مع ام سلمة ان النبي منعها من دخول الكساء كما منع عائشة لانهن لانهن ليستا من اهل البيت في هذه الاية) بل هن أصل الأية لأن الأية فيهن، وأدخل أهل الكساء بنص الحديث. 6- بالنسبة لكلامك عن الفضيلة، أثبت العرش ثم أنقش نقطة خلافنا في أهل البيت بالأية، أول شيء نثبت من هؤلاء ثم بعدها تكون فضيلة أو لا ، هذا شيء ثاني. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي انت قلت بل الحديث بهذا المعنى معارض للأية، لأن الأية في النساء، وانت تقول أنه يخرج النساء. ليس معارضا اصلا اتذكر قولك بان الاية شاملة للخمسة وللازواج فهي شاملة للجميع والحديث اخرج الازواج اذا كانت الاية شاملة في نظرك للخمسة وللازواج فالحديث خصصها باخراج الازواج وليست في هذا معارضة بل قد شاع عند العلماء انه مامن عام الا وقد خص وما من مطلق الا وقد قيد مشاركة نورالدين المالكي : 1- أنا قلت (بل الحديث بهذا المعنى معارض للأية، لأن الأية في النساء، وانت تقول أنه يخرج النساء) وأنت قلت (ليس معارضا اصلا اتذكر قولك بان الاية شاملة للخمسة وللازواج فهي شاملة للجميع والحديث اخرج الازواج) قلت سابقا : ثالثا : قوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) هذه الآية نزلت في : نساء النبي بقرينة الأية + أهل الكساء بقرينة الحديث، وكلامي لازال موجود فراجعه. 2- قولك (اذا كانت الاية شاملة في نظرك للخمسة وللازواج فالحديث خصصها باخراج الازواج وليست في هذا معارضة بل قد شاع عند العلماء انه مامن عام الا وقد خص وما من مطلق الا وقد قيد) فهمت كلامي بطريقة خاطئة لهذا كان سؤالك خاطئ وقد بينت لك. 3- لحد هذه الكلمات لم تأتي بدليل على إخراج نساء النبي من الأية 33 من سورة الأحزاب، فكلامك عن تغير الخطاب، بينت بطلانه، وإستدلالك بالحديث بينت بطلانه أيضا من حيث أن الإشكال في فهمك للحديث وليس في متن الحديث، وأيضا بدليل أن فهمك للحديث يرد الأية و يعارضها. ويبقى السؤال مطروح : س / سياق الآيات من 30 -34 في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33؟ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-06-13, 09:51 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نورالدين المالكي
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
مشاركة الشيخ فلاح العبيدي انت تقر بان الاية نزلت في اصحاب الكساء + ازواج النبي صلى الله عليه واله اليس كذلك؟؟؟ فاذا كان الامر كذلك فانت تدعي شمول الاية للطائفتين وهذا هو العموم والحديث خصص هذا العموم باخراج النساء وابقاء اصحاب الكساء فكيف يكون الحديث معارضا للاية ؟؟؟ بل الحديث مخصص لا معارض كيف اكون قد فهمتك خطا وانت تدعي المعارضة ومع هذا تدعي الشمول للازواج واصحاب الكساء ؟؟انك لا تميز بين المعارضة والتخصيص لانك لم تدرس اصول الفقه لتطلع عليه ومع هذا تدعي اني لم اتيك بدليل على اختصاص الاية باصحاب الكساء ان حديث المستدرك دليل واضح لانه يدل على الفرق بين اهل بيت النبي وبين اهله صلى الله عليه واله فعائشة وام سلمة هم من اهل النبي وليستا من اهل بيته ولذا لم تدخلا في الاية ولو كن مشمولات بالاية لادخلهن تحت الكساء فان الدخول تحته منقبة عظيمة فكيف منع ام سلمة وعائشة من الدخول ؟؟؟ ليس له سبب الا عدم انطباق اهل البيت هنا عليهن مشاركة نورالدين المالكي : 1- قولك (انت تقر بان الاية نزلت في اصحاب الكساء + ازواج النبي) أقول، قوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ) هذه الآية نزلت في : نساء النبي بدليل الأية وأهل الكساء بدليل الحديث 2- قولك (فانت تدعي شمول الاية للطائفتين وهذا هو العموم والحديث خصص هذا العموم) أصلا عرفنا دخول أهل الكساء في الأية بدليل الحديث، لهذا فحديث الكساء دليل على إدخل أصحاب الكساء لا على إخراج نساء النبي لأنهن داخلات بالأية. 3- قولك (فكيف يكون الحديث معارضا للاية) أوضح لك، أنا لم أقل أن الحديث معارض للأية بل قلت أن فهمك للحديث هو المعارض للأية، وهذا هو الفرق، لأن الأية في نساء النبي والحديث لإدخال أهل الكساء، فكان قولك بأن الحديث يخرج النساء معارضا للأية التي جاءت في النساء. 4- قولك (ومع هذا تدعي اني لم اتيك بدليل) قد بينت لك أن حديث الكساء هو مكمل للأية وليس مخصصاُ لها، فعدم دخول النساء في الكساء لا يستلزم عدم دخولهن في الأية 33 من سورة الأحزاب. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي لم تجب على كلامي لماذا فرق حديث المستدرك بين اهل النبي واهل بيته ولماذا لم تدخل عائشة وام سلمة فان الدخول تحت الكساء منقبة عظيمة فلماذا حرمت عائشة وام سلمة منها ؟؟؟ انه لسبب واضح هو عدم شمول هذا المقطع لهن مشاركة نورالدين المالكي : 1- قولك (بين اهل النبي واهل بيته) سواء أكان أمر واحد أو مختلفين خلافي معك حول الأية 33 من سورة الأحزابـ ونساء النبي داخلات في تعريف (أهل البيت) في الأية، حتى لو لم يدخلن تحت الكساء. 2- قولك (فان الدخول تحت الكساء منقبة عظيمة) على فرض أنها منقبة فهي لم تثبت لنساء النبي، أين الإشكال ؟ مع العلم أنهن مشمولات بقوله تعالى (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) مشاركة الشيخ فلاح العبيدي لو كانت عائشة داخلة في الاية ومن اهل بيت النبي في الاية لما منعها من الدخول ليس السبب الا عدم دخولها في الاية ثم ان حديث الكساء يوضح المراد من اهل البيت في الاية وان الازواج هن من اهل النبي لا من اهل بيته فلا تدخل في الاية مشاركة نورالدين المالكي : 1- قولك (لو كانت عائشة داخلة في الاية ومن اهل بيت النبي في الاية لما منعها من الدخول ليس السبب الا عدم دخولها في الاية) هذا الكلام ضدك، وليس معك من باب المقابلة أقول لك : لو كان أهل الكساء داخلين في الأية فلا حاجة لدعاء رسول الله، لكن لما أنهم لم يدخلوا لهذا دعى لهم رسول الله، هذا الوجه الأول للرد، أما الوجه الثاني فلو كانت عائشة داخلة في الأية لا حاجة لدخولها في الكساء لأنها أصلا مشمولة، وهذا رد على إستفسارك. 2- قولك (ثم ان حديث الكساء يوضح المراد من اهل البيت في الاية وان الازواج هن من اهل النبي لا من اهل بيته فلا تدخل في الاية) وهذا ما أنت عاجز عنه من البداية، وأما النساء فهن من أهل البيت في الأية 33 من سورة الأحزاب بقرينة السياق، فدليلي من الأية نفسها وليس من غيرها. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي قولك : لو كان أهل الكساء داخلين في الأية فلا حاجة لدعاء رسول الله، لكن لما أنهم لم يدخلوا لهذا دعى لهم رسول الله والجواب : ان حديث المستدرك صريح في ان اية التطهير انما نزلت في بيت ام سلمة ولم تكن نازلة من قبل قالت ام سلمة ا كما في حديث المستدرك قالت في بيتي نزلت هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قالت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين رضوان الله عليهم أجمعين فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق هذا فلم تكن الاية نازلة من قبل وفي هذا الحديث بين ان الازواج غير داخلة وانما الداخلون هم الخمسة فقط فالاية نزلت لتوها وقد بين النبي صلى الله عليه واله بفعله ان المقصود هم الخمسة فقط دون الازواج قولك لو كانت عائشة داخلة في الأية لا حاجة لدخولها في الكساء لأنها أصلا مشمولة، والجواب انها كيف تكون داخلة والاية انما نزلت في بيت ام سلمة وقد حدد النبي المراد بانهم الخمسة فقط هذا اولا وثانيا لنفترض ان عائشة من اهل البيت ولكن الدخول تحت الكساء منقبة عظيمة وفضيلة شريفة فكيف حرمها النبي من هذه المنقبة ؟ ان فاطمة الزهراء هي من اهل بيت النبي قطعا وداخلة في الاية ومع هذا ادخلها النبي صلى الله عليه واله تحت الكساء لتنال هذا المقام الرفيع والمنزلة الشريفة فكون شخص من اهل البيت لا يعني استغناءه عن دخول الكساء هذه نقطة لم يجب احد عنها فلا تتخيل ان الادخال تحت الكساء لادخال من لم تشمله الاية واما تخيلك اني عاجز عنه من البداية، وأما النساء فهن من أهل البيت في الأية 33 من سورة الأحزاب بقرينة السياق، فدليلي من الأية نفسها وليس من غيرها. فانت تتغافل جوابي ان الاية نزلت في بيت ام سلمة وقبل نزولها لم تكن لتقول بان الازواج داخلات فاذا نزلت الاية في بيت ام سلمة ومنع النبي ام سلمة من الدخول تبين انها غير مشمولة باية التطهير انا لم اعجز من البداية بل انت تتغافل عن جوابي ان فاطمة الزهراء عليها السلام داخله في اهل البيت قطعا ومع هذا ادخلها النبي ص تحت الكساء فليس الادخال تحت الكساء لبيان ان الزهراء كانت خارجة وهو صلى الله عليه واله ادخلها بل لان الدخول تحت الكساء منزلة عظيمة خاصة باهل بيت النبي صلى الله عليه واله والمراد بهم في الاية خصوص الخمسة عليهم السلام فلا تدخل عائشة مشاركة نورالدين المالكي : 1- قلت (لو كان أهل الكساء داخلين في الأية فلا حاجة لدعاء رسول الله، لكن لما أنهم لم يدخلوا لهذا دعى لهم رسول الله) وأنت قلت (ان حديث المستدرك صريح في ان اية التطهير انما نزلت في بيت ام سلمة ...) وهذا صحيح ويثبت كلامي السابق، فالحديث يقول أنه بعد نزول الأية دعا النبي أهل علي ثم دعى لهم، فيثبت كلامي السابق أن الأية لم تشملهم، ولو لو كان أهل الكساء داخلين في الأية فلا حاجة لدعاء رسول الله، لكن لما أنهم لم يدخلوا لهذا دعى لهم رسول الله. 2- قولك (فلم تكن الاية نازلة من قبل وفي هذا الحديث بين ان الازواج غير داخلة وانما الداخلون هم الخمسة فقط) كيف تكون الأية فقط في نساء النبي ؟ و الأية لا تفيد بدخول أهل الكساء وما يثبت دخولهم هو الحديث لا الأية. 3- كلامك عن الحديث وكونه منقبة لا يفيدك في شيء، سواء أكانت منقبة أو لم تكن منقبة فـنساء النبي داخلات في الأية 33 من سورة الأحزاب. 4- قولك (فانت تتغافل جوابي ان الاية نزلت في بيت ام سلمة وقبل نزولها لم تكن لتقول بان الازواج داخلات فاذا نزلت الاية في بيت ام سلمة ومنع النبي ام سلمة من الدخول تبين انها غير مشمولة باية التطهير) بل أجبتك وأنت لم تنتبه لجوابي، فلقلت لك أن كون أم المؤمنين أم سلمة وأم المؤمنين عائشة ن غير داخلات في الكساء لا يعني أنهن غير داخلات في الأية. 5- سؤالي / سياق الآيات من 30 -34 في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33؟ جوابك : فدليلي من الأية نفسها وليس من غيرها. أقول : تفضل أين هذا الدليل الذي تتكلم عنه. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-06-13, 09:55 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نورالدين المالكي
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
مشاركة الشيخ فلاح العبيدي هل ان الزهراء عليها السلام من اهل بيت النبي صلى الله عليه واله او انها غير داخلة بل دخلت بحديث المستدرك ؟ انت تغافلت عن كلامي هذا الذي ذكرته لك الا انك لم تتعرض له وكانه لم يكن اصلا وهو هذا ان فاطمة الزهراء عليها السلام داخله في اهل البيت قطعا ومع هذا ادخلها النبي ص تحت الكساء فليس الادخال تحت الكساء لبيان ان الزهراء كانت خارجة وهو صلى الله عليه واله ادخلها بل لان الدخول تحت الكساء منزلة عظيمة خاصة باهل بيت النبي صلى الله عليه واله والمراد بهم في الاية خصوص الخمسة عليهم السلام فلا تدخل عائشة لماذا لم تتعرض لهذا الجواب ؟؟؟؟ قولك : الحديث يقول أنه بعد نزول الأية دعا النبي أهل علي ثم دعى لهم، فيثبت كلامي السابق أن الأية لم تشملهم، بل لا يثبته اصلا لان الاية لم تكن نازلة قبل نزولها في بيت ام سلمة ففي بيت ام سلمة نزلت الاية وقد فهمت ام سلمة انها مشمولة باهل بيت النبي صلى الله عليه واله ولذا ارادت الدخول الا ان النبي صلى الله عليه واله منعها لانها غير مقصودة باهل البيت في الاية لانها من اهل النبي صلى الله عليه واله فقولك : أن كون أم المؤمنين أم سلمة وأم المؤمنين عائشة ن غير داخلات في الكساء لا يعني أنهن غير داخلات في الأية. هذا غير صحيح لان الاية لم تكن قد نزلت بعد لتدعي انها كانت شاملة ثم جاء الحديث ليدخل الخمسة عليهم السلام بل الاية لم تكن فنزلت في بيت ام سلمة وتخيلت ام سلمة انها مشمولة بالاية لانها من اهل بيت النبي الا ان النبي منعها لانها من اهل النبي وليست من اهل بيته عن أم سلمة ا انها قالت في بيتي نزلت هذه الآية إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قالت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين رضوان الله عليهم أجمعين فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه فام سلمة ناظرة الى الاية والنبي نفى كونها من اهل بيته بل هي من اهله ما هو معنى قول النبي إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي انه صريح في عدم كون ام سلمة من اهل البيت وهذا يفيدنا فلا تدخل في الاية ولا في اصحاب الكساء قولك كيف تكون الأية فقط في نساء النبي ؟ و الأية لا تفيد بدخول أهل الكساء وما يثبت دخولهم هو الحديث لا الأية. قلت لك ان الاية لم تكن نازلة قبل هذا ففي بيت ام سلمة نزلت وفيها فسر النبي اهل البيت بغير الازواج انت تتخيل ان الاية كانت نازلة قبل نزولها في بيت ام سلمة مع انها انما نزلت في بيتها وقد فسر النبي في نفس الوقت معنى اهل البيت وانها لا تشمل الازواج فمن اين تدعي ان الاية شاملة للازواج؟؟ انت تقول كلامك عن الحديث وكونه منقبة لا يفيدك في شيء، سواء أكانت منقبة أو لم تكن منقبة فـنساء النبي داخلات في الأية 33 من سورة الأحزاب. كيف لا يفيدني انتم تدعون ان عائشة حبيبة النبي وافضل ازواجه وافضل من الزهراء عليها السلام ووووو ولا ريب الدخول تحت الكساء منقبة عظيمة فلماذا لم يسمح النبي لعائشة الدخول ؟؟؟ لا يوجد سبب لهذا الا لانها غير داخلة في الاية ابدا والنبي انما ادخل تحت الكساء خصوص اهل البيت وعائشة من اهله لا من اهل بيته وهكذا هو حال ام سلمة فالنبي نفسه قال اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق ان قول النبي صلى الله عليه واله : اللهم هؤلاء أهل بيتي دليل على الحصر اي هؤلاء دون غيرهم وهذا ما فهمته ام سلمة فسالته يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق فاثبت لها النبي ان المراد باهل البيت في الاية خصوص الخمسة واخيرا قلت انت 5- سؤالي / سياق الآيات من 30 -34 في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33؟ ان حديث المستدرك دال على ان الاية نزلت في بيت ام سلمة وقبلها لم تكن نازلة لتقول انت ان مفهومها شامل للازواج ففي بيت ام سلمة نزلت وفي نفس ذلك الوقت ذكر النبي كلاما دالا على اختصاص اهل البيت بالخمسة فسالته ام سلمة الست من اهل بيتك فاجابها بانها من اهله وليست من اهل بيته الاية مفسرة بتفسير خاص بالخمسة عليهم السلام فلا تشمل الازواج مشاركة نورالدين المالكي : 1- قولك (ان فاطمة الزهراء عليها السلام داخله في اهل البيت قطعا ومع هذا ادخلها النبي ص تحت الكساء فليس الادخال تحت الكساء لبيان ان الزهراء كانت خارجة) أقول كلامي عن الأية 33 من سورة الأحزاب وقلت أننا عرفنا بدخول أهل الكساء في أهل البيت بدليل الحديث لا بالأية. 2- قولك (بل لا يثبته اصلا لان الاية لم تكن نازلة قبل نزولها في بيت ام سلمة ففي بيت ام سلمة نزلت الاية وقد فهمت ام سلمة انها مشمولة باهل بيت النبي صلى الله عليه واله ولذا ارادت الدخول الا ان النبي صلى الله عليه واله منعها لانها غير مقصودة باهل البيت في الاية لانها من اهل النبي صلى الله عليه واله) هذا فهمك للحديث، وهو فهم خاطئ بدليل أن عدم دخول أم المؤمنين أم سلمة تحت الكساء، لا يعني أنها غير داخلة في الأية، فهي مشمولة بنص قوله تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب : 33] وفهمك للحديث مخالف للأية الكريمة 3- قولك (فام سلمة ناظرة الى الاية والنبي نفى كونها من اهل بيته بل هي من اهله) هذا صحيح لأن أم سلمة ا أصلا مشمولة بالأية فلا حاجة لدخولها تحت الكساء. 4- قولك (قد فسر النبي في نفس الوقت معنى اهل البيت وانها لا تشمل الازواج فمن اين تدعي ان الاية شاملة للازواج ؟) هذا قولك وليس تفسير النبي ، فالنبي بحادثة الكساء أدخل (أهل الكساء) في الأية 33 من سورة الأحزاب، ولم يخرج نساء النبي. 5- قولك (انتم تدعون ان عائشة حبيبة النبي وافضل ازواجه وافضل من الزهراء) سواء أكان فضيلة أو لم يكن فضيلة فهذا لن يزيد ولن ينقص من موضوعنا شيء، لأن نقاشنا في موضوع (أهل البيت في الأية 33 من سورة الأحزاب. 6- قولك (لا يوجد سبب لهذا) بل يوجد أسباب من بينها أن الأية أصلا شملتهم فلا حاجة لدخولهم تحت الكساء. 7- قولك (ان حديث المستدرك دال على ان الاية نزلت في بيت ام سلمة) لا إشكال في صحة الحديث وكلامك هذا لا يجيب عن السؤال، فسؤالي كان : سياق الآيات من 30 -34 في نساء النبي فكيف تخرجهن من المقطع الأخير من الآية 33؟ وجوابك بعيد عن السؤال، لأن الحديث يدخل أهل الكساء ولا يخرج نساء النبي، والسؤال كان عن نساء النبي. 8-قولك (الاية مفسرة بتفسير خاص بالخمسة عليهم السلام فلا تشمل الازواج) هذا غير صحيح، لأن ما تزعمه أنت هو مخالف لصريح الأية وليس مفسراً لها، يقول الله عز وجل : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب : 33] فالأية كما هو واضح في نساء، والحديث على المنعى الذي ذكرته لا يصح. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي انت تقول ان عائشة لم تدخل تحت الكساء لانها من اهل البيت وداخلة في الاية فهل ان الزهراء ليست من اهل البيت وخارجة ؟ لا ابدا بل هي من اهل بيت النبي ولو لم يات حديث المستدرك ففهي داخلة مع هذا ادخلها النبي تحت الكساء فلماذا لم تدخل عائشة ؟؟؟ حينما قلت لك لماذا لم تدخل عائشة تحت الكساء اجبت انت بانها داخلة تحت الاية مشاركة نورالدين المالكي : 1- قولك (فهل ان الزهراء ليست من اهل البيت وخارجة) وقلت (فهل الزهراء كانت خارجة من الاية هل ان ابنة الرجل ليست من اهل بيته ؟) أقول كلامي كان عن أهل البيت في الأية 33 من سورة الأحزاب، لهذا قلت لك أن فاطمة أدخلها رسول الله في معنى الأية بنص حديث الكساء. 2- قولك (فلماذا لم تدخل عائشة) لم تدخل لأنها أصلا مشمولة بالأية 33 من سورة الأحزاب. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي ان الزهراء عليها السلام مشمولة للاية قطعا ومع هذا ادخلها النبي تحت الكساء ان شمول الاية لا ينافي الدخول تحت الكساء تقول ان عائشة لم تدخل لانها مشمولة بالاية والزهراء ايضا مشموله بالاية فلماذا دخلت تحت الكساء هل ان من تشمله الاية يحرم عليه دخول الكساء ؟ هل هما من مانعة الجمع اما ان يدخل الشخص تحت الاية او يدخل تحت الكساء ؟ مشاركة نورالدين المالكي : 1- قولك (ان الزهراء عليها السلام مشمولة للاية قطعا) نعم صحيح وعرفنا هذا بنص حديث الكساء. 2- قولك (تقول ان عائشة لم تدخل لانها مشمولة بالاية والزهراء ايضا مشموله بالاية فلماذا دخلت تحت الكساء) عرفنا أن أم المؤمنين عائشة دخلت في (أهل البيت) بالأية 33 من سورة الأحزاب بنص الأية، بينما عرفنا أن فاطمة دخلت في (أهل البيت) بالأية 33 من سورة الأحزاب بنص الأية بنص حديث الكساء. 3- قولك (هل ان من تشمله الاية يحرم عليه دخول الكساء ؟) لا ليس بالضرورة قلت (فهل الزهراء كانت خارجة من الاية هل ان ابنة الرجل ليست من اهل بيته ؟) أقول كلامي كان عن أهل البيت في الأية 33 من سورة الأحزاب، لهذا قلت لك أن فاطمة أدخلها رسول الله في معنى الأية بنص حديث الكساء. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي بل الزهراء داخلة ولو لم يكن حديث الكساء هل ان ابنة الرجل غير داخلة في اهل بيته ؟؟؟ انت اعترفت الان بقولك لا ليس بالضرورة فيمكن ان تكون عائشة داخلة تحت الاية وتحت الكساء ولكن الواقع خلافه فانها لم تدخل تحت الكساء فبقي الاعتراض قائما عليك لماذا حرمت من الدخول تحت الكساء ؟؟؟ انا اطالبك بشيء امام الناس وهو ان لا ترد على كلامي الا حينما اكون موجودا وهكذا التزم انا فلا ارد الا حين وجودك واما هذا الاسلوب فهو عبثي مشاركة نورالدين المالكي : 1- قولك (بل الزهراء داخلة ولو لم يكن حديث الكساء هل ان ابنة الرجل غير داخلة في اهل بيته؟) نعم صحيح الزهراء داخلة بأدلة أخرى، لكن حوارنا الأن في الأية 33 من سورة الأحزاب، ولو كان دليلك على أن فاطمة داخلت في الأية 33 من سورة الأحزاب هو أنها بنت النبي ، فأخواتها أيضا داخلات (رقية وزينب وأم كلثوم) لأنهن أيضا بنات النبي. 2- قلت (هل ان من تشمله الاية يحرم عليه دخول الكساء ؟) أجبتك (لا ليس بالضرورة) أنت قلت (انت اعترفت الان بقولك لا ليس بالضرورة فيمكن ان تكون عائشة داخلة تحت الاية وتحت الكساء ولكن الواقع خلافه فانها لم تدخل تحت الكساء فبقي الاعتراض قائما عليك) نعم صحيح، والواقع يثبت أنها داخلة في الأية ولم تدخل تحت الكساء. 3- قولك (لماذا حرمت من الدخول تحت الكساء ؟) لأنها أصلا مشمولة بالأية 33 من سورة الأحزاب في قوله تعالى : : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب : 33]. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي طلبت منك ان لا ترد الا عندما اكون حاضرا انها مناظرة مفاعلة بين طرفين هل رايت مصارعة تتم من غير ان يلتقي الطرفان ؟؟؟ اولا : انك لم تقدر على الجواب ابدا وبدل ان تعترف بالحق قمت بمراوغة لخداع الجهلة انت قلت : بان عائشة لم تدخل تحت الكساء لانها داخلة في الاية فلا حاجة لدخولها تحت الكساء فقلت لك ان الزهراء عليها السلام ايضا داخلة تحت الاية فلماذا دخلت تحت الكساء ؟؟ وانت الان تعترف بان الزهراء داخلة تحت الاية فبقي الاعتراض قائما لماذا لم تدخل عائشة ؟؟؟؟ انت قلت : نعم صحيح، والواقع يثبت أنها داخلة في الأية ولم تدخل تحت الكساء. باالله عليك لماذا تراوغ ولماذا تخدع الناس وكانك اجبت عن اعتراضي وهذا هو اعترافك ولم تجب على سؤالي اصلا فاني اعترضت عليك بقولي (لماذا حرمت من الدخول تحت الكساء ؟) فقلت انت :لأنها أصلا مشمولة بالأية ان الزهراء ايضا مشمولة بالاية وانت اعترفت بهذا اولا ومع هذا دخلت تحت الكساء فلماذا لم تدخل عائشة تحت الكساء ؟؟؟؟ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
25-06-13, 09:58 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
نورالدين المالكي
المنتدى :
بيت الحــوار العقـائــدي
مشاركة نورالدين المالكي : ردا على كلام الشيخ فلاح العبيدي أقول : 1-قولك (فقلت لك ان الزهراء عليها السلام ايضا داخلة تحت الاية فلماذا دخلت تحت الكساء ؟؟) أجيبك ثم أوضح لك، فاطمة ا دخلت في معنى الأية 33 من سورة الأحزاب بدليل حديث الكساء. 2-قولك (ان الزهراء ايضا مشمولة بالاية وانت اعترفت بهذا اولا ومع هذا دخلت تحت الكساء فلماذا لم تدخل عائشة تحت الكساء ) الأية لا تنص على أن فاطمة من أهل البيت بل تنص فقط على نساء النبي، وعرفنا أن فاطمة داخلة في معنى أهل البيت بدليل حديث الكساء، لهذا فسؤالك كان مبنى على فهم خاطئ مشاركة الشيخ فلاح العبيدي انت قلت، ولو كان دليلك على أن فاطمة داخلت في الأية 33 من سورة الأحزاب هو أنها بنت النبي ، فأخواتها أيضا داخلات (رقية وزينب وأم كلثوم) لأنهن أيضا بنات النبي. ان ابنة الرجل داخلة في اهل بيته هل يتصور عاقل ان اولاد الرجل ليسوا من اهل بيته ؟؟؟؟ فالزهراء داخلة بنص الاية ولو لم يكن حديث الكساء وهكذا هو حال سائر بنات النبي صلى الله عليه واله لولا حديث الكساء ذوقد بقي سؤالي مطروحا امام الناس هل يحرم على عائشة دخول الكساء مشاركة نورالدين المالكي : ردا على كلام الشيخ فلاح العبيدي أقول : 1- إذا بالنسبة لك بنات النبي عليهم السلام من (أهل البيت) لكنهن غير داخلات في أهل الكساء ؟ 2- سؤالك (هل يحرم على عائشة دخول الكساء) لا يحرم. مشاركة الشيخ فلاح العبيدي هل تقر بان بنات النبي هم اهل بيته اولا ثم اذا لم يحرم على عائشة الدخول فلماذا حرمت من هذا الثواب العظيم هل تقر بان الزهراء عليها السلام داخلة في الاية وفي الكساء او لا انت تدعي ان ابنة الرجل لا تدخل في اهل بيته وقد اثبت لك بطانه فالزهراء عليها السلام مع انها من اهل البيت حسب الاية مع هذا دخلت تحت الكساء مشاركة نورالدين المالكي : 1- نعم بنات النبي أهل بيته. 2- على فرض صحة قولك : حتى لو حرمت عائشة من هذا الثواب لكنها من اهل البيت. 3- نعم أقر أن الزهراء داخلة في الأية 33 من سورة الأحزاب بدليل حديث الكساء مشاركة الشيخ فلاح العبيدي هل تقر بانها داخلة بحسب الاية ولو لم يكن حديث الكساء اولا انت ادعيت ان عائشة لم تدخل تحت الكساء لانها داخلة في الاية وقد اثبت للجميع بان الزهراء داخلة تحت الاية ومع هذا دخلت تحت الكساء فجوانك باطل وخاطئ مشاركات سريعة : نورالدين المالكي : دليل دخول الزهراء في الأية مع نساء النبي هو حديث الكساء. الشيخ فلاح العبيدي : لا بل الاولاد والبنات داخلون بحسب اللغة والعرف والاحاديث نورالدين المالكي : جائت أية 33 من سورة الأحزاب في نساء النبي ، ثم حديث الكساء أدخل أصحاب الكساء الشيخ فلاح العبيدي : لم يدع احد ان الاولاد ليسوا من اهل بيت الرجل واتحداك ان تثبته جئني بكلام اهل لغة او عرف او حديث يدل على عدم دخول الاولاد في اهل بيت الرجل نورالدين المالكي : نعم صحيح أبناء وبنات النبي داخلون في (أهل البيت) لكن كلامنا الأن عن (أهل البيت) في الأية 33 من سورة الأحزاب. ولو أحببت أن نأخذ بمجموع الأدلة فلا إشكال إن شاء الله تعالى الشيخ فلاح العبيدي : هل ما تزال منكرا لدخول البنات تحت الاية ولو لم يكن حديث الكساء او لا نورالدين المالكي : لو قلت هذا الكلام فيعني أن كل بنات النبي داخلات في أية التطهير ؟ هذا هو قصدك ؟ الشيخ فلاح العبيدي : فليكن كلامي هو ان اهل بيت الرجل شاملة للابناء والبنات ولا يمكنك الانكار الشيخ فلاح العبيدي : هل ان بنات النبي داخلات في اهل بيت النبي او لا ولو لم يرد حديث الكساء نورالدين المالكي : نعم صحيح، لا ينكر أحد أن البنات والأبناء من أهل البيت نعم البنات داخلات في معنى أهل البيت ، سوءاً بحديث الكساء أو من دونه الشيخ فلاح العبيدي : اذن الزهراء داخلة في اهل البيت فكلامك السابق خطا لانك ادعيت ان عائشة لم تدخل تحت الكساء لانها دخلت في الاية وقد اجبتك بان الزهراء عليها السلام داخلة في الاية ومع هذا دخلت تحت الكساء فاستدلالك خاطئ هل تقر بخطئك لننتقل الى نقطة اخرى نورالدين المالكي : رداً على الشيخ فلاح العبيدي أقول : 1- إتفقنا أن بنات النبي من أهل بيته (فاطمة ورقية وزينب وام كلثوم) عليهن السلام. 2- ان حـوارنـا لـحـد الأن إقـتـصر على (الأية 33 من سورة الأحزاب) و (حديث الكساء). 3- بالرجوع إلى أدلة أخرى نـجد أن بـنات النبي من أهل بيت رسول الله . 4- بالرجوع إلى أدلة أخرى نـجد أن نساء النبي من أهل بيت رسول الله . الشيخ فلاح العبيدي : اذن هل كنت مخطئا في كلامك السابق او لا وقد اجبتك بان الزهراء عليها السلام داخلة في الاية ومع هذا دخلت تحت الكساء فاستدلالك خاطئ هل تقر بخطئك لننتقل الى نقطة اخرى نورالدين المالكي : لا لم أكن مخطئ، كلامي السابق كان بالإقتصار على الدليلين فقط، ولو رجعنا إلى مجموع الأدلة نجد نفس النتيجة التي وصلت انا إليها. الشيخ فلاح العبيدي : اذن ما زلنا في السؤال الاول هل ان بنات النبي داخلات تحت الاية ولو لم يكن حديث الكساء او لا نورالدين المالكي : شيخ فلاح العبيدي تريد أن نقتصر على الدليلين فقط (الأية 33 من سورة الأحزاب) و (حديث الكساء) أو يكون حوارنا بمجموع الأدلة ؟ سواءا بالإقتصار على الدليلين أو بمجموع الأدلة نجد أن نساء النبي من أهل البيت الشيخ فلاح العبيدي : لو كنا نحن والاية فقط ولم يكن حديث اصلا هل ان اهل البيت تشمل الاولاد والبنات او لا هل قال احد من العرب بان اهل البيت لا يشمل الاولاد باالله عليك هل هذه مناظرة انت تتاخر وتغيب وانا حاضر وتحسبها مناظرة ؟؟؟؟ نورالدين المالكي : زوجات الأنبياء من (أهل بيتهم) بأدلة من القران الكريم يقول الله عز وجل : فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ [الأعراف : 83] يقول الله عز وجل : قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ [هود : 73] يقول الله عز وجل : إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ [النمل 7] الأن قد أثبت لك أن (زوجات الأنبياء) من (أهل البيت) بأدلة قرأنية الشيخ فلاح العبيدي : لو كنا نحن والاية فقط هل اهل بيت الرجل تشمل اولاده او لا ليس هذا بحثنا بل بحثنا في ان اهل بيت الرجل هل تشمل اولاده او لا نورالدين المالكي : أهل بيت الرجل : تشمل الأولاد والأزواج الشيخ فلاح العبيدي : لماذا تذهب يمينا وشمالا نعم لا تخف قلها اذت تشمل الاولاد ولو لم يكن حديث الكساء نورالدين المالكي : بل هذه هي نقطة خلافنا، أنا لا أنكر كون الأبناء من أهل البيت، أنت من ينكر كون الأزواج من أهل البيت نقطة خلافنا هي في الأية 33 من سورة الأحزاب : الأية تشمل كل من (نساء النبي) بدليل الأية، و(أهل الكساء) بدليل الحديث الشيخ فلاح العبيدي : نعم ساسلم معك الان ان اهل البيت يشمل البنات والازواج وحينئذ اوجه كلامي اليك ان عائشة والزهراء عليها السلام من اهل البيت عندكم فكيف قلت بان عائشة لم تدخل تحت الكساء لانها من اهل البيت في القران فاقول لك انك الان اعترفت بان الزهراء من اهل البيت فدليلك باطل الزهراء من اهل البيت وداخلة في الاية ومع هذا دخلت تحت الكساء وعائشة من اهل البيت عندكم فكيف لم تدخل تحت الكساء نورالدين المالكي : شيخ فلاح العبيدي : نحن في حوار يعني نتدرج في الأدلة، فكلامي عن عائشة والزهراء ا فقط بالنظر إلى دليلين هما : الأي33 من سورة الأحزاب، وحديث الكساء، ومن هنا كانت إجابتي السابقة. الشيخ فلاح العبيدي : نعم اسالك بحسب الاية هل بنات النبي داخلات في الاية او لا نورالدين المالكي : نعم نساء النبي داخلات بنص الأية، وفاطمة داخلة بنص الحديث الشيخ فلاح العبيدي : بل فاطمة داخلة بنص الاية واتحداك ان تثبت خلافه عندما يقول الله يذهب عنكم الرجس اهل البيت هل يتصور عاقل ان كلمة اهل البيت غير شاملة للبنت نورالدين المالكي : الأمر لا يتعلق بتصور العاقل أو لا يتصور، بل يتعلق بالأدلة، ألا ترى من باب المقابلة أقول لك هل يتصور عاقل أن زوجة الرجل ليست من أهل بيته، وإبن عمه من أهل البيت ؟ فالأمر متعلق بالأدلة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 : | |
الشـــامـــــخ |
|
|