العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-15, 08:40 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

عيد الغدير


الشيخ عبد الرحمن الشثري



غدير خم: يقع بالجحفة بين مكة والمدينة.

فعن زيد بن أرقم الغدير قال: ( قامَ رسولُ اللهِ الغدير يوماً فينا خطيباً بماءٍ يُدْعَى خُمَّاً بينَ مكَّةَ والمدينةِ، فحمدَ اللهَ وأثنى عليهِ، ووَعَظَ وذكَّرَ، ثمَّ قالَ : « أمَّا بعدُ، ألا أيها الناسُ: فإنما أنا بشَرٌ يُوشكُ أن يأتيَ رسولُ ربِّي فأُجيب، وأنا تاركٌ فيكم ثقَلَينِ، أولُهُما: كتابُ اللهِ، فيهِ الهُدى والنُّورُ، فخُذُوا بكتابِ اللهِ واستمسكُوا بهِ » فَحَثَّ على كتابِ اللهِ ورغَّبَ فيهِ، ثمَّ قالَ: « وأهلُ بيتي، أُذكِّرُكُمُ اللهَ في أهلِ بيتي، أُذكِّرُكُمُ اللهَ في أهلِ بيتي، أُذكِّرُكُمُ اللهَ في أهلِ بيتي » ) رواه مسلم .

أول من أحدث هذه البدعة: أول من أحدث بدعة الاحتفال بعيد غدير خُم هو الرافضي: معزّ الدولة بن بويه، وذلك في سنة 352 ببغداد.
قال ابن كثير رحمه الله: ( وفي ثامنَ عَشَرَ ذي الحِجَّةِ منها – أي حوادث سنة 352 - أمَرَ مُعزُّ الدَّولةِ بإظهارِ الزِّينةِ ببغدادَ، وأن تُفتحَ الأسواقُ بالليلِ كمَا في الأعيادِ، وأن تُضرَبَ الدَّبادِبُ والبُوقَاتُ، وأن تُشعَلَ النيرانُ بأبوابِ الأُمَرَاءِ وعندَ الشُّرَطِ; فرَحاً بعيدِ الغديرِ - غديرِ خُمٍّ - فكانَ وقتاً عجيباً ويوماً مشهُوداً، وبدعَةً ظاهرَةً مُنكَرَةً ) البداية والنهاية 15/261.


ويُعتبر عيد ( غدير خم ) من الأعياد التي كان الزنادقة العبيديون يُقيمونها، ويُحافظون عليها، وذلك لإثبات تشيُّعهم ومحبتهم لآل البيت، الذي يدَّعُون الانتساب إليهم !!.

وأول ما أُقيم الاحتفال بهذا العيد المبتدع: في مصر في الثامن عشر من ذي الحجة سنة 362 .

مكانة هذا العيد البدعي عند الرافضة:

قال شيخهم عبد الله العلايلي في خطبة أذاعتها محطة الإذاعة اللبنانية في 18/12/1380 : ( إنَّ عيد الغدير جزءٌ من الإسلام، فَمَن أنكره فقد أنكرَ الإسلامَ بالذات ) الشيعة في الميزان ص534 هامش رقم 1 ( لا سنة ولا شيعة ) لمحمد جواد مغنية ت1400 رئيس المحكمة الجعفرية بلبنان.

وقال شيخهم محمد جواد مغنية: ( إن احتفالنا بهذا اليوم هو احتفال بالقرآن الكريم وسنة النبي العظيم بالذات، احتفال بالإسلام ويوم الإسلام، إنَّ النهي عن يوم الغدير تعبير ثانٍ عن النهي بالأخذ بالكتاب والسنة وتعاليم الإسلام ومبادئه ) المصدر السابق ص534 .
وافتروا على أبي عبد الله جعفر الصادق رحمه الله أنه حدَّده فقال - وحاشاه - : ( ويومُ غدير خُمٍّ أفضلُ الأعياد وهو الثامن عشر من ذي الحجة ) وسائل الشيعة 5/43 ح18.


ماذا يحتفل به الرافضة في عيد الغدير: يحتفلون بإعلان تكفيرهم لأبي بكر وعمر الغديرا، ويُسمُّونها ( صنميْ قريش )، ويحتفلون باعتقادهم بأن القرآن العظيم ناقصٌ ومحرَّف، قال شيخهم العاملي في كتابه مرآة الأنوار ص67: ( قد وَرَدَت في زياراتٍ عديدة: كزيارة الغدير وغيرها، وفي الدعوات الكثيرة: كدعاءِ صَنَمَيْ قريش وغيره، عباراتٌ صريحةٌ في تحريف القرآن وتغييره بعد النبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم )، وذكَرَ إحدى وعشرين رواية عن شيوخ ضلالاتهم في إثبات معتقدهم في تحريف القرآن.

حكم الاحتفال بهذا العيد:

قال الشيخ عبد الله التويجري: ( لا شكَّ في أن جعل الثامن عشر من ذي الحجة عيداً وموسماً من المواسم التي يحتفل الناس بها، ويفرحون بقدومها، ويخصُّونها بشيءٍ من القُرب كالإعتاق والذبح ونحو ذلك: بدعة باطلة، وأساسها الذي اعتمدت عليه أمرٌ باطلٌ لا شكَّ في بطلانه، وهو زعمهم أن النبيَّ الغدير في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة سنة عشرة للهجرة، وهو قافلٌ عليه الصلاة والسلام من حجَّة الوداع، أوصى بالخلافة لعلي بن أبي طالب الغدير بمكانٍ يُسمَّى غدير خُم.
وهذا يدلُّ دلالة واضحة على أن المبتدعين لهذا العيد، والمعظِّمين له هم الشيعة، فهم يُفضِّلونه على عيدي الفطر والأضحى، ويُسمُّونه بالعيد الأكبر ) البدع الحولية ص379.


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كلامه عن أنواع الأعياد الزمانية المبتَدَعة: ( النوع الثاني: ما جرى فيه حادثة كما كان يجري في غيره، من غير أن يُوجب ذلك جعله موسماً، ولا كان السلف يُعظِّمونه، كثامن عشر ذي الحجَّة، الذي خَطَبَ النبيُّ الغدير فيه بغدير خُمٍّ، مرجعه من حجَّة الوداع، فإنه الغدير خَطَب فيه خطبة وصَّى فيها باتباع كتاب الله، ووصَّى فيها بأهل بيته، كما روى ذلك مسلم في صحيحة عن زيد بن أرقم الغدير فزاد بعض أهل الأهواء في ذلك، حتى زَعَمُوا أنه عهد إلى عليٍّ الغدير بالخلافة بالنصِّ الجليِّ، بعد أن فرش له، وأقعده على فراش عالية، وذكَرُوا كلاماً وعَمَلاً قد عُلم بالاضطرار أنه لم يكن من ذلك شيء، وزعموا أن الصحابة تمالئوا على كتمان هذا النص، وغَصَبُوا الوصيَّ حقَّه، وفسَّقوا وكفَّرُوا إلا نفراً قليلاً .
والعادة التي جَبَلَ اللهُ عليها بني آدم، ثمَّ ما كان القوم عليه من الأمانة والديانة، وما أوجبته شريعتهم من بيان الحقِّ يُوجب العلمَ اليقينيَّ بأن مثل هذا ممتنعٌ كتمانه.


وليسَ الغرض الكلام في مسألة الإمامة، وإنما الغرض: أن اتخاذ هذا اليوم عيداً مُحدثٌ لا أصلَ له، فلم يكن في السلف لا من أهل البيت ولا من غيرهم مَن اتخذ ذلك اليوم عيداً، حتى يُحدث فيه أعمالاً. إذ الأعياد شريعةٌ من الشرائع، فيجبُ فيها الاتباع، لا الابتداع.

وللنبيِّ الغدير خُطَبٌ وعُهودٌ ووقائع في أيام متعدِّدة: مثل يوم بدر، وحنين، والخندق، وفتح مكة، ووقت هجرته، ودخوله المدينة، وخطب له متعدِّدة يذكر فيها قواعد الدين، ثم لم يُوجب ذلك أن يتخذ أمثال تلك الأيام أعياداً.
وإنما يفعل مثل هذا النصارى الذين يتخذون أمثال أيام حوادث عيسى الغدير أعياداً، أو اليهود، وإنما العيد شريعة، فما شَرَعه الله اتُّبع، وإلا لم يُحدَث في الدين ما ليس منه ) اقتضاء الصراط 2/122-123 .


فكيف إذا أُضيفَ لهذا الاحتفال البدعي: إعلان تكفير الصحابة الغدير ولعنهم، وأن القرآن الكريم ناقصٌ ومُحرَّفٌ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أعاذنا الله وإياك ووالدينا وذرياتنا وأهلينا من البدع وأهلها، ومن مضلات الفتن ما ظهرَ منها وما بطن، آمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.



وكتبه
عبد الرحمن الشثري


23 ذي الحجة 1436


الموضوع الأصلي: عيد الغدير || الكاتب: عبق الشام || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





ud] hgy]dv










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
قديم 09-10-15, 10:31 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

جزاكِ الله خيراً










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:54 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant