بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني يختص بكل ماهو خاص بالمعتقد الإسماعيلي الباطني |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-08-24, 08:54 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني
أوّل وأخطر النظريات التي أخذوها من فلاسفة اليونان ،وجعلوها صُلب عقيدتهم هي نظرية إبداع العقل الأول: _وهي الاعتقاد بأنّ الله سبحانه لم يخلق العالم مباشرة، بل أبدع وفاض عنه (العقل الأول)، الذي خلقت منه كل المخلوقات؛ فسمّوه (العقل الكلّي). وقد أطلقوا عليه عدة ألقاب تعظيما له مثلالعرش، القلم، العقل الفاعل، الإبداع، العقل الكلي، المبدع الأول، السابق). *قول الفلاسفة: _يقول الفيلسوف اليوناني "بلاتونوس": " العقل هو أول مصدر فاض من الله، ومن خلاله فاض العقل الأول ثم العقل الثاني ثم الثالث حتى انتهى بالعقل العاشر أي "العقل الفعال" (انظر: (ابركلي): فيلسوف انكليزي واقعي. ترجمه حنا مينا، ص ٦٨). *قول الإسماعيلية: _يقول الحامدي: (إنّ الذي صدر من الباريء تعالى هو العقل الأول فقط، كما قالت االفلاسفة: (الواحد لا يصدر منه إلا الواحد) (كنز الولد ص ٩٠). _ويقول السجستاني: (العقل أوّل خلق ظهر من أمر الله، ولم يوجِد الباري- تعالى- في الخلق غير العقل، ويضاف إلى العقل اسم القلم والعرش، والسابق، والقضاء، والهيولي.. إلخ). (كتاب الينابيع ص ٢٣). *تعظيمهم للعقل الأول: _ العقل هو الله: _يقول قيس بن منصور الإسماعيلي: (اسمان لطيفان وخاصان وهي (الله) و(إله)، دليلان على العقل والنفس، إذ هما أصل العالم العلوي والسفلي ومن فيهما) (رسالة الأسابيع ص ١٦١). _يقول الداعي الكرماني: «هو الموجود الأوّل، وهو الواحد، وهو الأزلي، وهو (العقل الأوّل) ، وهو العلم، وهو العالم الأوّل، وهو القدرة، وهو القادر الأوّل، وهو الحياة، وهو الحيّ الأوّل) (راحة العقل ص ٨٣). _ العقل هو العرش: _يقول المؤيد الشيرازي: (إن المراد من العرش هو: (العقل الذي هو المبدع الأول) (المجالس المؤيدية ج٢ ص ٥٧). _جعلوا للعقل أسماء الله وصفاته ﷻ: _يقول الحامدي _عن الله ﷻ _: " لا يدخل تحت اسم ولا صفة، فلا يقال عليه حيًّا، ولا قادرًا، ولا عالمًا، ولا عاقلًا، ولا كاملًا ، ولا تامًا، ولا فاعلًا؛ لأنه مبدع الحي، القادر، العالم، التام، الكامل، الفاعل (يقصد العقل الأول)" (كنز الولد ص ١٣). _ويقول الحسين بن علي الوليد: "إنّ جميع صفات الشرف والجلالة، وما يعبّر به في جميع اللغات بنعوت الإلهية فإنها واقعة على العقل الأول" (رسالة المبدأ والميعاد ص ١٠١). _الوحي ينزل من العقل: _يقول الحامدي: "أن الأنبياء يتّصل بهم الوحي عن طريق الحدود الروحانية، (فالعقل الأول) يوحي إلى (التالي) ، الذي يوحي بدوره إلى (الجد) وهو إسرافيل فيبلغه الى (الفتح) وهو ميكائيل الذي يبلغه الى (الخيال) وهو جبريل فيوحيه جبريل الى (الناطق) الحي الذي يمثل في دوره دور السابق) (كنز الولد ٧٦).
lh`h juvt uk hgurg hgH,g hg`d du/~li hgYslhudgdm? hgH,g hg`d hgurl hgYslhudgdm? juvt |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-08-24, 01:02 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبومانع
المنتدى :
بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني
جزاك الله خيراً وجعل ما قدمت في موازين حسناتك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 : | |
أبومانع, الشـــامـــــخ |
|
|