بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
التعريف بالوحي , لغة , شرعاَ ,كيفياته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أولاً : التعريف بالوحى : أ- من حيث اللغة : …ذكر غير واحد من علماء هذا الشأن أن أصل الوحى فى الأسلوب العربى، معناه : الخفاء، والسرعة، والإشارة …فالواو والحاء والحرف المعتل أصل يدل على إلقاء علم فى خفاء إلى غيرك، فكل ما ألقيته إلى غيرك حتى علمه، فهو وحى كيف كان. وذلك يكون بالكلام على سبيل الرمز والتعريض، وقد يكون بصوت مجرد عن التركيب، وبإشارة بعض الجوارح، وبالكتابة، والرسالة والإلهام …وأوحى ووحى لغتان يقال : وحيث إليه الكلام، وأوحيت، ووحى، وحياً وأوحى. لكن أوحى بالهمزة أفصح من - وحى - بدونها. ولذلك جرى استعمال القرآن على ما هو الأفصح فى الفعلين أهـ بتصرف …وقد استعمل القرآن الكريم الوحى بمعناه اللغوى، وهو : الإعلام الخفى السريع، ويتناول الوحى بهذا المعنى عدة أنواع كما جاءت فى القرآن الكريم : الإشارة السريعة على سبيل الرمز كما فى قوله تعالى : { فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشياً } وكما فى قوله تعالى : { قال رب اجعل لى آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً } الإلهام الغريزى للإنسان ومنه ما يطلق عليه إلهام الخواطر، وهو ما يلقيه الله تعالى فى روع الإنسان السليم الفطرة، الطاهر الروح، كما فى قوله تعالى : { وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بى وبرسولى قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون } الإلهام الغريزى للحيوان أو ما يطلق عليه بعض العلماء الأمر الكونى كالوحى إلى النحل، وذلك كما فى قوله تعالى : { وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون } ومما يشير إلى هذا المعنى أيضاً قوله تعالى : { ثم استوى إلى السماء وهى دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين فقضاهن سبع سماوات فى يومين وأوحى فى كل سماء أمرها } ويدخل تحت ذلك كل الأوامر الكونية للجمادات وغيرها وسوسة الشياطين كما فى قوله تعالى : { وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون } وهذه الأقسام كلها ليست هى المرادة من اصطلاح الوحى فى علوم القرآن والسنة إذ المراد : الوحى الشرعى الذى جاء إلى أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام ب- معناه الشرعى : قال الحافظ ابن حجر : هو الإعلام بالشرع وعرفه الأستاذ الإمام محمد عبده بقوله : هو عرفان يجده الشخص من نفسه مع اليقين بأنه من قبل الله بواسطة أو بغير واسطة وعرفه البعض بأنه كلام الله المنزل على النبى الموحى إليه وبالنظر فى هذه التعريفات تلاحظ أنها جاءت متنوعة تبعاً لتنوع الاعتبارات، فمن نظر إلى المعنى المصدرى عرفه بالتعريف الأول، ومن نظر إلى المعنى الحاصل بالمصدر، عرفه بالثانى، ومن نظر إلى الموحى به، عرفه بالثالث، والله أعلم ثانياً : كيفيات الوحى : …هذه الكيفيات ذكرها غير واحد من العلماء وهى بتصرف واختصار، على النحو التالى: إحداها : الرؤيا الصادقة، وكانت مبدأ وحيه ![]() ![]() ![]() ويبدوا هذا واضحاً فى رؤيا سيدنا إبراهيم ![]() ![]() …وتجده أيضاً فى رؤيا سيدنا يوسف ![]() …وفى حق سيدنا رسول الله ![]() قوله تعالى : { إذ يريكهم الله فى منامك قليلاً ولو أراكهم كثيراً لفشلتم ولتنازعتم فى الأمر ولكن الله سلم إنه عليم بذات الصدور } ففى غزوة بدر الكبرى واجه المسلمون المشركين فى أول واقعة حربية حاسمة، وكان المشركون ضعف عدد المسلمين، وقد وقعت رؤيا لرسول الله ![]() وقال عز وجل : { لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون } فقد أخبر الرسول ![]() وفعلاً ففى العام السابع، وفى ذى القعدة أدى الرسول والمسلمون عمرة القضاء، ودخلوا مكة معتمرين ملبين بعد سبع سنين طوال حرموا خلالها من رؤية الكعبة المشرفة ثانيها : الإلهام والقذف فى القلب من غير رؤية، بأن يلقى الله أو الملك الموكل بالوحى فى قلب نبيه ما يريد، مع تيقنه أن ما ألقى إليه من قبل الله تعالى …وهذه الكيفية هى المرادة من قوله تعالى : { وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً } إذ يقابلها إجمال بقية الكيفيات فى قوله سبحانه : { أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحى بإذنه ما يشاء } وبهذا قال أكثر المفسرين ومن هذه الكيفية حديث ابن مسعود : أن رسول الله ![]() ![]() ثالثها : تكليم الله نبيه بما يريد من وراء حجاب، ولذلك صورتان : الأولى : إما فى اليقظة : وذلك مثل ما حدث لسيدنا موسى عليه الصلاة قال تعالى : { وكلم الله موسى تكليما } ومثل ما حدث لنبينا محمد ![]() الثانية : وإما فى المنام . رابعها : إرسال الملك، ولذلك ثلاث حالات : الحالة الأولى : أن يتمثل له الملك فى صورة رجل، والأصل فى ذلك نزول الملائكة على سيدنا إبراهيم ![]() ![]() …وبعث الله إلى مريم البتول جبريل ![]() …وانطلاقاً من هذه الحقيقة كان جبريل ![]() ![]() ![]() ![]() وقد يظهر الملك المتشكل فى صورة رجل للعيان، فيراه الناس ويسمعون كلامه للنبى ![]() ![]() ![]() وعن ابن عمر قال : "وكان جبريل ![]() ![]() الحالة الثانية : أن يأتى جبريل فى صورته التى خلقه الله عليها، وهذه الصورة نادرة وقليلة، ولا يراها إلا النبى ![]() ![]() ![]() المرة الأولى : كانت فى الأرض، يشير إلى ذلك ما أخرجه الشيخان عن جابر بن عبد الله أن رسول الله ![]() المرة الثانية : كانت فى السماء عند سدرة المنتهى ليلة المعراج. وإليها أشار قوله تعالى : { ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى } وعن ابن مسعود رضى الله عنه فى تفسير قوله تعالى : { فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى } قال : أى ابن مسعود، إنه أى رسول الله ![]() ![]() ![]() ![]() وكون النبى ![]() والحالة الثالثة : من حالات إرسال الملك : أن يأتى جبريل على صورته الملائكية لكنه فى هذه الحال لا يرى، أى أنه يأتى خفية فيتلبس بالنبى ![]() ![]() ![]() وفى رواية سئل ![]() …وعن عائشة رضى الله عنها قالت : "ولقد رأيته ينزل عليه الوحى فى اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه، وإن جبينه ليتفصد عرقاً" …وبالجملة : الوحى بجميع هذه الكيفيات يصحبه علم يقينى ضرورى من رسول الله ![]() وحى الله إلى أنبياءه قرآن وسنة : الوحى المنزل على النبى الموحى إليه بناء على التعريف الثالث للوحى، بأنه كلام الله المنزل على النبى الموحى إليه. نوعان : كتاب، وسنة. قال تعالى : { وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذالكم إصرى قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين }ويقول رب العزة فى حق آل إبراهيم عليهم السلام { فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكاً عظيماً } ويقول عز وجل فى حق عيسى ![]() ![]() …وهذا يدل على أن الوحى إلى رسول الله ![]() القسم الأول : الكتاب المعجز المتعبد بتلاوته، وكيفية الوحى فى هذا القسم تكون يقظة بواسطة جبريل ![]() القسم الثانى : الحكمةوالمراد بها هنا السنة المطهرة قال تعالى : { واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة } فالتلاوة هنا المرة بعد المرة، والمتلو هنا شيئان، أولهما : آيات الله فى كتابه، وثانيهما : الحكمة وهى : صنف آخر من الوحى المتلو، ولا يكون ذلك إلا السنة النبوية المطهرة وكيفية الوحى فى هذا القسم ينقسم إلى قسمين : القسم الأول : توقيفى، أوحى الله تعالى بمعناه إلى رسول الله ![]() ![]() أما القسم الثانى : توفيقى، وهو ما قاله الرسول ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() …فتأمل استدراك الوحى من خلال جبريل، لم اجتهد فيه رسول الله ![]() ![]() …وهذا القسم الاجتهادى التوفيقى هو الأقل فى السنة الشريفة، ويدخل فى هذا القسم ما صدر من رسول الله ![]() ![]() "وذلك يدل على أن كل ما أخبر به رسول الله ![]() ![]() وقد قامت دلائل الكتاب والسنة على عصمته ![]()
hgjuvdt fhg,pd < gym avuhQ <;dtdhji
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 27-03-18 الساعة 03:46 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() وقد قامت دلائل الكتاب والسنة على عصمته
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() جزاكم الله خيرا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() جزاكم الله خيراً ياكرام سرني تواصلكم المعطر بتعليقكم الطيب
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() يرفع...
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
![]() جزاك الله خيرا ونفع بك ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة |
|
|