بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
20-10-11, 05:32 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
السلام عليـــــــكم ورحـــــــمة الله وبركــــــــاته... من أداب زيارة مسجد رسول الله ... عدم رفع الصوت فيه، وسيأتي ذلك في آداب الزيارة. ونقل ابن زبالة من حديث مكحول أن رسول الله قال: ( جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم، وشراءكم وبيعكم، ورفع أصواتكم، وسلاحكم، وجمروها في كل جمعة، وضعوا المطاهر على أبوابها وأفنيتهما). ومنها: وجوب تنزيهه من المخاط والبصاق فقد صح قوله : (إنه خطيئة بل ذلك في كل مسجد). وقد روينا في كتاب النسائي وابن ماجه عن أنس بن مالك أنه قال: رأى رسول الله نخامة في قبلة المسجد فقضب حتى احمر وجهه، فقامت امرأة من الأنصار فحكتها، وجعلت مكانها خلوقاً فقال رسول الله : (ما أحسن هذا) وقد ذكر رزين عن عبيدة ابن عمير أن رسول الله رأى نخامة في قبلة المسجد فقال: (من فعل هذا ؟ أيحب أحدكم أن تكون كية في وجهه يوم القيامة). وفي رواية ابن زبالة: (من فعل هذا جاء يوم القيامة وهي في وجهه) وفي رواية رزين من حديث عقبة أن النبي صلى الله عليه وسل قال: (وان المسجد لبيت كل تقي، ومن ابتلع ريقه في المسجد تعظيماً له أعقبه الله تعالى في ذلك صحة في جسمه وعافية في بدنه). وذكر أيضاً عن علي بن أبي طالب أن رسول الله قال: (من ازداد ريقه في المسجد تعظيماً لحق المسجد جعل الله ذلك صحة في جسمه، وكتب له حسنة ومحا عنه سيئة ورفع له درجة) فان قيل قد ورد أيضاً أن كفارتها دفنها ولا صعوبة في ذلك، فالجواب أن الكفارة لا ترفع الإثم كما صرح به فيمن أتلف صيداً في الحرم، أو في حال الإحرام متعمداً وان كفر وهو واضح، و إلا يلزم عدم تأثيم شارب الخمر اذا وطن نفسه على إقامة الحد عليه. ومنها: أنه إذا وجد قملة في ثوبه وهو في المسجد فلا يرم بها فيه بل يجعلها في ثوبه حتى يخرج بها كما وقفه يحيى على ابن عمر، ورفعه ابن زبالة إلى النبي . ومنها: استحباب تطييبه وتجميره فقد روينا في سنن أبي داود عن عائشة ا أنها قالت: أمر رسول الله ببناء المساجد في الدور، وأن تطيب وتنظف - قيل: والدور: القبائل والمحلات -، وفي كتاب يحيى: أمر رسول الله بإجمار المسجد، قال الراوي: ولا أعلمه، قال إلا يوم الجمعة، وعند ابن زبالة مثله. ونقل ابن النجار وغيره: أن عمر بن الخطاب أتى بسفط من عود فلم يسع الناس، أي لم يعمهم، فقال: جمروا به المسجد لينتفع به المسلمون. قال: فبقيت سنة في الخلفاء إلى اليوم. وأن التجمير ليلة الجمعة ويوم الجمعة عند المنبر من خلفه إذا كان الإمام يخطب. ونقل ابن زبالة عن نعيم المجمر عن أبيه، أن عمر بن الخطاب قال له: تحسن على الناس بالمجمرة تجمرهم، قال: نعم، فكان عمر يجمرهم يوم الجمعة. قال أهل السير: وأتى عمر بن الخطاب بمجمرة من فضة فيها تماثيل من الشام، فكان يجمر بها المسجد، ثم توضع بين يدي عمر بن الخطاب ، فلما قدم إبراهيم بن يحيى بن محمد والياً على المدينة غيرها وجعلها ساذجاً وهي اليوم كذلك من نحاس أصفر. ومنها: تخليقه فقد روى عن جابر أن أول من خلق المسجد عثمان بن عفان ، وقد سبق في حديث النخامة من النسائي أن النبي استحسنه. قال ابن النجار: ولما حجت الخيزران أم موسى وهارون - يعني الهادي والرشيد - في سنة سبعين ومائة أمرت به أن يخلق جميعه والحجرة كذلك. ومنها: تجنب أكل الثوم والبصل والكرات والدخول معه لنهي النبي عن ذلك. وفي كتاب يحيى أن النبي قال: ( تفقدوا نعالكم عند أبواب مساجدكم ) فيستحب أيضاً ذلك. ومنها: أن ينوي الاعتكاف كلما أراد مكثاً وان قل ولا سيما في شهر رمضان تأسياً بالنبي كما ورد في الصحيح، وبسند يحيى أن رسول الله اعتكف في المسجد في رمضان في قبة على بابها حصير، فرفع الحصير فأطلع رأسه فأنصت الناس فقال: (إن المصلي مناج ربه فلينظر أحدكم ما يناجي به ربه ولا يجهر بعضكم على بعض بالقرآن). ومنها: أن لا يخرج من حصبائه شيئاً لما روى أبو داود بسند صحيح من حديث أبي هريرة أن النبي قال: (إن الحصاة لتناشد الذي يخرجها من المسجد). ونقل ابن زبالة عن مجاهد يرفعه إلى النبي : (أن الحصاة إذا أخرجت من المسجد صاحت) ولا بأس بصلاة الجنازة فيه، ففي سنن أبي داود من حديث عائشة أن النبي صلى على ابني بيضاء سهيل وأخيه في المسجد، وفيه أيضاً من حديث أبي هريرة قال: (من صلى على جنازة في المسجد فلا شيء عليه) ونقل ابن النجار أن عمر بن عبد العزيز أقام الحرس يمنعون صلاة الجنائز فيه، وأن يحترف فيه. وقد ورد أن عثمان أخرج خياطاً بخياطته من المسجد. ومنها: أن لا ينشد عن ضالة فيه، وان سمع من ينشد قيل له: أيها الناشد، غيرك الواجد وما أشبهه إلا أن يسأل الإنسان جلساءه فليس بذلك بأس، ولا يبلغ بذلك الصوت كما نقله ابن زبالة عن مالك رحمه الله. ومن باع سلعة قيل له: (لا أربح الله تجارته) كما ورد مرفوعاً، والقياس أن يقال للسائل فيه: (لا فتح الله عليه)، كما قاله بعض شيوخنا. وفي العتبية أن مالكاً كره المراوح في المسجد، ومشى عليه ابن رشد، ويجوز النوم فيه وفي غيره من المساجد من غير كراهة كما قاله علماؤنا لما في الصحيح: أن عبد الله بن عمر كان ينام في المسجد وهو علي لما خرج مغاضباً ولم يقل عند فاطمة ا، فجاءه رسول الله وهو مضطجع في المسجد، قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب، فجعل عليه الصلاة والسلام يمسحه عنه ويقول: (قم أبا تراب قم أبا تراب). وقصة أهل الصفة وملازمتهم المسجد، ولا بأس بإنشاد الشعر المباح فيه. والله أعلم. أخبار المدينة لمحمد بن الحسن بن زبالة جمع وتوثيق ودراسة: صلاح عبد العزيز زين سلامة ص 130-132 ط1/ 1424هـ 7 - آداب المسجد، وما كان حوله من الدور ومنازل المهاجرين : آداب المسجد النبوي الشريف: نقل ابن زبالة من حديث مكحول أن رسول الله قال: ( جنبوا مساجدكم صبيانكم ومجانينكم وشراءكم وبيعكم ورفع أصواتكم وسلاحكم وجمروها في كل جمعة وضعوا المطاهر على أبوابها وأفنيتها ). ونقل ابن زبالة عن نعيم المجمر عن أبيه: أن عمر بن الخطاب قال له: تطوف على الناس بالمجمرة تجمرهم، قال: نعم، فكان عمر يجمرهم يوم الجمعة. عدم إخراج حصاء المسجد: نقل ابن زبالة عن مجاهد يرفعه إلى النبي : ( أن الحصاة إذا خرجت من المسجد صاحت ). تحريم رفع الصوت فيه: نقل ابن زبالة عن مالك أن لا ينشد ضالة فيه، وإن سمع من ينشد قيل له إيها الناشد، غيرك الواجد وما أشبهه إلا أن يسأل الإنسان جلساؤه فليس بذلك بأس، ولا يبلغ بذلك رفع الصوت. كما روى ابن زبالة ويحيى من طريقه عن غير واحد منهم عبد العزيز بن أبي حازم ونوفل بن عمارة قالوا: إنْ كانت عائشة تسمع صوت الوتد يوتد والمسمار يضرب في بعض الدور المطيفة بمسجد النبي فترسل إليهم لا تؤذوا رسول الله . ورى ابن زبالة ويحيى عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب مر بحسان بن ثابت وهو ينشد في المسجد، فلحظ إليه، فقال حسان: قد كنت أنشد وفيه من هو خير منك، ثم التفت إلى أبي هريرة فقال: أنشدك الله هل سمعت رسول الله يقول ( أجب عني، اللهم أيده بروح القدس ) قال: اللهم نعم. وروى ابن زبالة عن علي بن زيد بن جدعان قال: أنشد كعب بن زهير رسول الله في المسجد أبياتاً (( بانت سعاد فقلبي اليوم متبول )). والله أعلم. حكم البزاق في المسجد: وروى ابن شبة عن أنس مرفوعاً ( البزاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنها )، وقد وراه ابن زبالة، وروى أيضاً عن ابن عمر أن النبي رأى نخامة في المسجد فقال: ( من فعل هذا جاء يوم القيامة وهي في وجهه ). وروى ابن زبالة من طريق الضحاك عن بشر بن سعيد أو سليمان بن يسار أنه حدث أن المسجد كان يرش في زمان النبي وزمان أبي بكر وعامة زمان عمر، وكان الناس يتنخمون فيه ويبصقون حتى عاد زلقاً، حتى قدم ابن مسعود الثقفي فقال لعمر: أليس قربكم واد ؟ قال: بلى، قال: فمر بحصباء تطرح فيه فهو أكف للمخاط والنخامة، فأمر عمربها، وهذه الرواية مع ضعفها قد اشتملت على أنهم كانوا يبصقون في المسجد. وفي ذكر بعض الآداب أيضاً أنه إذا وجد قملة في ثوب أحدهم وهو في المسجد فلا يرم بها فيه بل يجعلها في ثوبه حتى يخرج بها، رفعه ابن زبالة إلى النبي . الدرة الثمينة في أخبار المدينة محمد بن محمود بن الحسن بن النجار ص 276-277 تحقيق: د. صلاح الدين بن عباس بن شكر ط 1/1427هـ النهي عن رفع الصوت فيه: 182- روى البخاريُّ في الصحيح: أَنَّ السائِبَ بنَ يزيد قَالَ: (كُنْتُ قائمًا في المسجد فَحَصَبَني رجلٌ، فنظرت فإذا عمرُ بنُ الخطاب، فَقَالَ: اذْهَبْ فأتني بِهَذَيْنِ، فَجِئْتُهُ بهما، فَقَالَ: مَنْ أَنْتُما ؟ ومن أين أنتما ؟ فقالا: مِنْ أهل الطائف. قَالَ: لَوْ كُنْتُما مِنْ أهلِ البلدِ لأَوْجَعْتُكما ؛ ترفعان أصواتَكما في مسجد النَّبي ). تم بحمد الله ..نقل للفائده ..
H]hf .dhvm ls[] vs,g hggi wgn ugdi ,sgl >> |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20-10-11, 05:48 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بنت طيبه
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
جزاكم الله كل خير أخيتي وجعلها في ميزان حسناتكم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-10-11, 08:46 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بنت طيبه
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-10-11, 12:34 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بنت طيبه
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفع بما كتبت ونقلت
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-10-11, 02:00 AM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بنت طيبه
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
يعطيك العافيهـ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23-10-11, 01:22 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بنت طيبه
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراعلى المرور ... |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21-11-11, 06:47 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
بنت طيبه
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|