العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-05-12, 08:52 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الصقار الحر
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8073
المشاركات: 480 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 12
الصقار الحر على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
الصقار الحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم












الروايات الواردة في كتب اهل السنة





صحيح البخاري - كتاب الغسل - باب إذا جامع ثم عاد ومن دار على نسائه في غسل واحد


- حدثنا : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏قال : ،حدثنا : ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏ ‏أبي ‏، عن‏‏قتادة ‏ ‏قال : ، حدثنا : ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال : كان النبي عليه الصلاة والسلام ‏يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة ، قال :قلت ‏ ‏لأنس:‏ ‏أو كان يطيقه قال :كنا نتحدث أنهأعطي قوة ثلاثين،‏وقال ‏سعيد ‏ ‏، عن ‏ ‏قتادة ‏:‏إن ‏ ‏أنساً ‏ ‏حدثهم ‏‏تسع نسوة. ‏



الرابط :










صحيح مسلم- كتاب الحيض - باب نسخ الماء من الماء ووجوب الغسل بالتقاء الختانين


- حدثنا : ‏ ‏هارون بن معروف ‏ ‏وهارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏قالا :، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏عياض بن عبد الله ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الزبير ‏ ‏، عن ‏ ‏جابر بن عبد الله عن ‏ ‏أم كلثوم ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ عليه الصلاة والسلام ‏ ‏قالت : ‏إن رجلاًًً سأل رسول الله ‏عليه الصلاة والسلام ‏عن الرجل يجامعأهله ثم ‏ ‏يكسل ‏ ‏هل عليهما الغسل ‏ ‏وعائشة ‏ ‏جالسة ، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام) :‏ ‏إني لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل.


الرابط :








... روى البخارى وغيره عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : كان النبى صلى الله عليهوسلم يدور على نسائه، فى الساعة الوحدة من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة(1) قال قتادة : قلت لأنس : أو كان يطيقه؟ قال : كنا نتحدث أنهأعطى قوة ثلاثين"(2).


... وفى رواية عن ابن عمر مرفوعاً : "أعطيت قوة أربعين فى البطش والجماع"(3) وله شاهد صحيح عن أنس بن مالك، قال : قال رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم "فضلت على الناس بأربع : بالسخاء، والشجاعة، وكثرة الجماع، وشدةالبطش"(4).




... هذا الحديث الذى يبين ما اختص به رسول اللة صلى الله عليه وسلم، دون غيره من الناس، ويبين عدله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم بين أهل بيته، يطعن فيه أعداء السنة النبوية، بزعم أنه يسهم فى تشويه صورة الرسول الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم،ويطعن فى عصمته فى سلوكه، حيث يجعل الحديث بزعمهم من رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم مهووساً بالجماع؛ كما زعموا أن الحديث يتعارض مع القرآن الذى يبين أن النبىكان يقضى ليله فى قيام الليل، وقراءة القرآن والعبادة، ويقضى نهاره فى الجهاد ونشرالدعوة.


... يقول أحمد صبحى منصور : "البخارى يجعل من النبى مهووساً بالجماع إلى درجة لا يعرفها أشد الرجال فحوله، ولا أعرف من أين لهم ذلك القياس الذى جعلوا بهمقدرة النبى – المزعومة – تبلغ قوة ثلاثين رجلاً؟.


... ولكن هل كان النبى فعلاً يقضى الليل والنهار فى جماع مستمر؟ وهل كان أصحابه خلفه يهتفون بقدرته الفذة فى النكاح؟ أو هل كانت سنة النبى هى فى الجماع؟.


... إن النبى كان يقضى ليله فى قيام الليل، وقراءة القرآن والعبادة، ويقضى نهاره فى الجهاد، والسعى فى توطيد أركان دولته الجديدة، ولم يكن لديه متسع من الوقت ليقطعه فى جماع متصل لجميع النساء، وفى وقت واحد… ولم يكن أصحابه لديهم الفراغ ليشجعوه ويهتفوا لفحولته الخارقة.


... أمامنا نوعان من السنة، أى : طريقة الحياة اليومية للنبى… السنة التى ذكرها الرحمن فى القرآن : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه وطائفةمن الذين آمنوا معك } (الآية 20 المزمل.


) والسنة التى ذكرها البخارى فى صحيحه، ولا يمكن أن نؤمن بالاثنين معاً"(5).


... وبنحو قوله قال صالح الوردانى،وزاد : "إن الذين اختلقوا هذه الروايات إنما كانوا يهدفون منورائها إلى تشويه شخصية " (6).عليه الصلاة والسلام


ويجاب عن ما سبق بما يلى :


أولاً : ليس فى رواية رواةالسنة من الصحابة والتابعين فمن بعدهم إلى أئمة المحدثين كالبخارى ومسلم وغيرهما؛ليس فى روايتهم الحياة الخاصة لرسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، ما يشوه سيرتهالعطرة.


لأن رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم معصوم فى سلوكه وهديه، وما ينقل عنه من حياته الخاصة دين، وللأمة فيه القدوة والأسوة الحسنة، وليس أدل على ذلك، ماسبق ذكره من اختلافهم فى جواز القبلة للصائم، وفى طلوع الصبح على الجنب وهو صائم،فسألوا أم المؤمنين الرد شبهة إتهام الرسول الاعظما، فأخبرتهم أن ذلك وقع من النبى الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، فرجعوا إلىذلك، وعلموا أنه لا حرج على فاعله(7).


وهذا النقل لما يخصه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظمفى حياته الخاصة، حث عليه، وكان بإذنه بدليل ما روى أن رجلاً سأل رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، عن الرجل يجامع أهله ثم يكسل، هل عليهما الغسل؟وعائشة جالسة، فقال الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم : "إنى لأفعل ذلك أنا وهذه ثم نغتسل"(8).


كما دل على أن هذا النقل من الدين قوله تعالى : { وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيهخيراً كثيراً } (الآية 19 النساء) فهذا نص قرآنى صريح يأمر بحسن صحبة الزوجة بكل ما تعنيه كلمة "المعروف"(9).


ومعلوم أن مراد الله فى كتابه، من مهامه صلى الله عليه وسلم، لقوله تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } (10).


ومن هنا : كان نقل هذا البيان فى الحياة الخاصة لرسول الله صلى الله عليهوسلم قولاً وعملاً، دين واجب ذكره، لتتعلم الأمة المراد بخطاب ربها : { وعاشروهن بالمعروف } ولذا ذكر العلماء من حكم كثرة أزواجه صلى الله عليه وسلم :


نقل الأحكام الشرعية التى لا يطلع عليها الرجال، لأن أكثر مايقع مع الزوجة مما شأنه أن يختفى مثله.


الاطلاع على محاسن أخلاق رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، الباطنة،فقد تزوج الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم أم حبيبة بنت أبى سفيان(11) وأبوها إذ ذاك يعاديه،وصفية بنت حى بن أخطب، بعد قتل أبيها وعمها وزوجها.


فلو لم يكن صلى الله عليه وسلم، اكمل الخلق فى خلقه لنفرن منه! بل الذى وقع أنه كان أحب إليهن من جميع أهلهن(12).


قلت : وفيما سبق من حكم كثرة أزواجه وغيرها، تأكيد لعصمته صلى الله عليه وسلم فى سلوكه وهديه مع أزواجه الأطهار. لأنه إذا كان ما يقع مع الزوجة، مماشأنه أن يختفى مثله عن الناس، لما فيه من نقص فى قول أو عمل، فهذا بخلاف سيدنا رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم لعصمة الله عز وجل له، فقوله وعمله مع أهل بيته كله كمال،ومما تقتضى به الأمة. وإليك بيان ذلك فى حديثنا.


ثانياً : لا وجه على ما سبق الا نكار أعداء السنة، لما ينقل من أحوال رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، مع أهل بيته،وزعمهم أن فى ذلك تشويه لشخصيته وسيرته العطرة، لأن فى ذلك المنقول، بيان لعصمته،وعظمة شخصيته، ومحاسن أخلاقه الباطنة مع أهل بيته، وهذا ما دل عليه حديثنا، حيث فيه البيان العملى منه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، لما حث عليه قولاً.


... فعن عائشة رضى الله عنها قالت:قال رسول الله صلى الله عليهوسلم:"إن من أكمل المؤمنين إيماناً، أحسنهم خلقاً؛وألطفهم بأهله"(13)وعنها أيضاً عن رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم قال:"خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلى"(14) وهذه الأقوال منه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم تأكيداً وبياناً لقول رب العزة : { وعاشروهن بالمعروف } وهى كلمة جامعة تعنى : التحلى بمكارم الأخلاق فى معاملة الزوجات، من صبر على ما قد يبدر منهن، أو تقصير فى أداء واجباتهن، ومن حلم عن إيذائهن فى القول أو الفعل، وعفو وصفح عن ذلك، ومن كرم فىالقول والبذل، ولين فى الجانب، ورحمة فى المعاملة، إلى غير ذلك مما تعنيه المكارم الأخلاقية التعاملية الأسرية.


... وذلك هو ما دل عليه حديثنا "عدله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم بين نسائه فى القسم" كما قالت أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها : "كان رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، لا يفضل بعضنا على بعض فى القسم من مكثه عندنا، وكان قل يوم يأتى إلا وهو يطوف علينا جميعاً فيدنوا من كل امرأة من غير مسيس حتى يبلغ التى هو يومه افيبيت عندها"(15).


... ... إنه طواف حب،ومداعبة، بدون جماع، حتى يبلغ إلى التى هو يومها فيبيت عندها، كما هو ظاهر كلام عائشة رضى الله عنها.


... ولا يتعارض مع ظاهر حديث أنس رضى الله عنه، فى أن حقيقة طوافه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم على نسائه جميعاً بجماع.


... إذ الجمع بينهماحينئذ يكون، بحمل المطلق فى كلام أنس على المقيد فى كلام عائشة ووجه آخر : بحم لكلام عائشة على الغالب، وكلام أنس على القليل النادر، فلا مانع من أنه صلى الله عليه وسلم إذا طاف على نسائه جميعاً فى بعض الأحيان يكون بجماعهن جميعاً، وتكون له الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم القدرة على ذلك، لم اختصه الله به من القوة وكثرة الجماع، وهوصريح قوله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم : "فضلت على الناس بأربع: كثرة الجماع، وشدة البطشالحديث(16).


... وقوله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم : "أعطيت قوة أربعين(17) فى البطش والجماع"(18) وفى ذلك تصريح بأن الصحابة رضى الله عنهم، كانوا يتحدثون عن قوة رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، فى الجماع من خلال نحو هذه الأحاديث المرفوعة، ولايتحدثون بالقياس والظن و… كما يزعم أعداء خصائصه وعصمته صلى الله عليه وسلم.


ثالثاً : ليس للناقل لخصائص رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، من رواة السنةوالسيرة، أى دخل فيها سوى النقل، وأداء الأمانة، أمانة الدين، كما قال صلى الله عليه وسلم : "نضر الله امرءاً سمع منا حديثاً فحفظه حتى يبلغه"(19) وقوله صلى الله عليه وسلم : "بلغوا عنى ولو آية… الحديث(20) فإذا أدوا هذه الأمانة، كان لهم خيرالجزاء من ربهم، والشكر الجميل منا، لم أدوا إلينا من الدين!.


... أما الافتراءعليهم والزعم بأنهم يتدخلون فيما ينقلون، ويجعلون من النبى الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم قوةفى الجماع لا يعرفها أشد الرجال فحولة … الخ(21) فهذا محض كذب عليهم، لا دليل عليه،ونكران لجميلهم وفضلهم، واستخفاف بعقل القارئ!.


رابعاً : إنكار أعداء العصمة، لماختص به سيدنا رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم فى حديثنا هذا من قوة البدن، وكثرةالجماع، إنكار لكتاب الله عز وجل، ورد على رب العزة كلامه، القائل : { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات } (الآية 253البقرة).



... ومع أن كثرة أزواجه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، يشترك فيها مع من سبقه من الأنبياء كما قال عز وجل : { ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية } (الآية 38 الرعد).


... وكذلك طوافه صلى الله عليه وسلم على نسائه فى الساعة الواحدة من الليل والنهار يشترك فيها مع منسبقه من الأنبياء، كما دل على ذلك قوله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم : "كان لسليمان ستون امرأة(22) فقال : لأطوفن عليهن الليلة. فتحمل كل واحدة منهن غلاماً فارساً يقاتل فى سبيل الله، فلم تحمل منهن إلا واحدة فولدت نصف إنسان. فقالرسول الله : "لو كان استثنى لولدت كل واحدة منهن غلاماً، فارساً، يقاتل فى سبيل الله"(23).


... إلا أنه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، اختص فى طوافه بخرق العادة له فى كثرة الجماع، مع التقلل من المأكول والمشروب، وكثرة الصيام والوصال، وقد أمر من لم يقدر على مؤن النكاح بالصوم، وأشار إلى أن كثرة تكسر شهوته(24) فانخرقت هذه العادةفى حقه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم(25).


خامساً : ليس فى الحديث كما يزعم أعداء السنة،ما يتعارض مع كتاب الله عز وجل، ويشغله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم عن قيام الليل متهجداًلربه عز وجل : قال تعالى : { ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسىأن يبعثك ربك مقاماً محموداً } (الآية 79 الإسراء.) وقال سبحانه : { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثى الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين آمنوا معك } (الآية 20 المزمل).


... لأن الحديث واضح وصريح فىطوافه الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم على نسائه فى ساعة واحدة من النهار أو الليل، والساعة هىقدر يسير من الزمان، لا ما اصطلح عليه أصحاب الهيئة(26).



... والساعة هنا : هى حق له، ولأهل بيته(27) ولا تشغله عن حق ربه عز وجل، ولا عن حق رسالته، ونشردعوته فهو القائل الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم لعبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما،لم أخبر عنه، أنه يصوم النهار أبداً، ويقوم الليل، ويقرأ القرآن كله ليلة، خاطبهرسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم بقوله : "فإن لجسدك عليك حقاً،وإن لعينك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك حقاً، وإن لزورك عليك حقاً"(282).


... وهكذا كان رسول الله الرد شبهة إتهام الرسول الاعظم، فى سيرته يعط ىكل ذى حق حقه، يدل على ذلك ما روى عن عائشة رضى الله عنها سألت، ما كان النبى صلى الله عليه وسلم، يصنع فى أهله؟ قالت : كان فى مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة، قام إلى الصلاة"(29) وفى رواية قالت : "كان بشراً من البشر، يفلى ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه"(30).

يتبع



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgv] ugn afim Yjihl hgvs,g hghu/l ugdi hgwghm ,hgsghl fai,m hgkshx










عرض البوم صور الصقار الحر   رد مع اقتباس
قديم 31-05-12, 08:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الصقار الحر
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 8073
المشاركات: 480 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 12
الصقار الحر على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
الصقار الحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصقار الحر المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

... وتلك هى سنته نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، العدل، وإعطاء كل ذى حقحقه، فمن كان عليها فقد اهتدى، ومن كان عمله على خلافها فقد ضل، وذلك ما صرح به المعصوم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال : "كانت مولاة للنبى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة تصوم النهار، وتقوم الليل، فقيل له، إنها تصوم النهار، وتقوم الليل، فقال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : "إن لكل عمل شرة(31) والشرة إلى فترة(32) فمن كان فترته إلى سنتى فقد اهتدى، ومن كانت فترته إلى غير ذلك فقدضل"(33) وما حث عليه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فى أن يكون نشاط المسلم واستقراره على سنته المطهرة، وسيرته العطرة، لا يكون إلا بالعدل، وإعطاء كل ذى حق حقه، لربه، ولجسده،ولأهله… الخ ولأنه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، لا يخالف قوله عمله، كان طوافه على نسائه جميعاً، سواء بمسيس أو بدونه، من العدل بإعطاء كل ذى حق حقه، بدون أن يشغله ذلك عنحق ربه عز وجل وإليك نماذج من قيامه الليل بما لا يتعارض مع طوافه على نسائه!.




فعن عائشة رضى الله عنها، قالت : "ما صلى رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة العشاءقط فدخل على، إلا صلى أربع ركعات، أو ست ركعات (34) ثم يأوى إلى فراشه فهذا تأكيدمن زوجته عائشة، بأنه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، ما ترك قيام الليل، منذ دخل عليها.



وتحكى عائشة رضى الله عنها، أنها : "افتقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات ليلة تقول : فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه، فتحسست، ثم رجعت، فإذا هوراكع، أو ساجد، يقول : سبحانك وبحمدك، لا إله إلا أنت، تقول : فقلت : بأبى وأمى،إنك لفى شأن، وإنى لفى آخر"(35) تعنى : أنها غارت حيث افتقدته، وظنت أنه ذهب إلى بعض نسائه، ولكن إذ بها تجده قائماً بين يدى ربه عز وجل يناجيه.



وتوضح عائشة رضىالله عنها، كيف كان رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، يجمع بين حق الله تعالى فى قيام الليل، وبين حق أهل بيته وحقه، فتقول : "كان رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، ينام أول الليل، ويحى آخره، ثم إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته ثم ينام، فإذا كان عند النداء الأول قالت : وثب(36) ولا والله : ما قالت قام، فأفاض عليه الماء، ولاوالله : ما قالت : اغتسل. وأنا أعلم ما تريد، وإن لم يكن جنباً توضأ وضوء الرجل للصلاة. ثم صلى الركعتين"(37).



فتأمل : كيف جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، الجماع تابعاًلقيام ليله، وبعد فراغه منه، ثم ينام، حتى إذا دخل وقت الفجر قام بسرعة، وبكل نشاطاستعداداً لصلاة الفجر، بإفضاء الماء على جسده تطهيراً من الجنابة – إن كان جنباًوتأمل دقة التعبير قالت : "وثب" يقول الأسود بن يزيد راوى الحديث "لا والله : ماقالت قام… إلخ وإن لم يكن جنباً، توضأ وضوء الرجل للصلاة، ثم صلى الركعتين أى سنةالصبح.



وبنفس شهادة عائشة رضى الله عنها، شهد ابن عباس رضى الله عنهما، عندمابات عند خالته أم المؤمنين ميمونة رضى الله عنها.



ففى الصحيحين عنه : أنه بات عند ميمونة أم المؤمنين رضى الله عنها – وهى خالته – قال : فاضطجعت على عرض الوسادة، واضطجع رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وأهله فى طولها، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل، ثم استيقظ رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، فجلس، فمسح النوم عن وجهه بيده، ثم قرأ العشر الآيات خواتيم سورة آل عمران، ثم قام إلى شن(38) معلقة، فتوضأ منها فأحسن وضوءه، ثم قام يصلى. قال ابن عباس رضى الله عنهما : فقمت فصنعت مثل ما صنع، ثم ذهبت فقمت إلى جنبه، فوضع رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، يده اليمنى على رأسى، وأخذ بأذنى اليمنى يفتلهابيده، فصلى ركعتين ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين ، ثم ركعتين ، ثم ركعتين، ثم أوتر، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن، فقام فصلى ركعتين خفيفتين ثم خرج فصلى الصبح"(39).




وحتى عندما زار أم سليم، وأم حرام، وبات عندهما، لم يمنعه ذلك من قيام الليل على ما جاء فى رواية أنس بن مالك رضى الله عنه قال : صلى رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فى بيت أم سليم، وأم سليم، وأم حرام خلفنا، ولا أعلمه إلا قال : أقامنى عن يمينه"(40).



وبعد : فهل قصر رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، مع طوافه على نسائه جميعاً فى ساعة واحدة من الليل أو النهار فى قيام الليل؟.



أو هل تعارض حديث طوافه مع كتاب الله عز وجل، كما يزعم أعداء السيرة العطرة؟.



إن حديث طوافه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، على نسائه جميعاً، يبين بياناً عملياً على ما سبق؛ القرآن الكريم { وعاشروهن بالمعروف } ويبين البيان العملى لخيرية وكمال أخلاقه وعصمته معأهل بيته، كما قال : "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلى" إنه يبين كمال رأفته،وحبه، وعدله مع أهل بيته، كما صرحت بذلك عائشة رضى الله عنها "لا يفضل بعضنا على بعض فى القسم، من مكثه عندنا، وكان قل يوم يأتى إلا وهو يطوف علينا جميعاً، فيدنوامن كل امرأة من غير مسيس حتى يبلغ إلى التى هو يومها، فيبيت عندها".



كما أن الحديث يبين ما اختص به رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، وفضل به على سائر الناس من "قوة أربعين رجلاً فى البطش والجماع" والأمر هنا : ليس من عند نفسه، ولا من عند رواة السنة – رحمهم الله – وإنما من عند ربه عز وجل، وهو ما يفيده مجئ لفظ "أعطيت" بالبناء للمجهول. فتأمل.



كما أنه ليس فى كثرة جماعه دليل على (هوسه بالجماع) على حد زعم أعداءه وأعداء عصمته نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة؟.



لأن الأمر فى ذلك راجع إلى قيامه بواجب العدل بين أهل بيته، كما أنه يرجع إلى طبيعته البشرية، وما اختصه به ربه عز وجل، ولم يكن فى ذلك كله ما يشغله عن حق ربه عز وجل، فهو مع ما طبعت عليه بشريته من كثرة الجماع، فهو بالإجماع أعبدالناس، ولم يخل بعبادته شيئاً، لأنه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، لم يكن يأتيها إلا على مشروعيتها، وهذا هو غاية العصمة والكمال فى البشرية.



وتأمل مع ما سبق من أحاديث قيامه الليل، حديث عائشة رضى الله عنها : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى، قام حتى تتفطر رجلاه، فقالت : يا رسول الله : أتصنع هذا،وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال : "يا عائشة! أفلا أكون عبداًشكوراً"(41).




(1) تفرد بذلك معاذ بن هشام عن أبيه، ورواه البخارى أيضاً عن سعيدبن أبى عروبة وغيره عن قتادة، فقالوا : "تسع نسوة" وهى الرواية الراجحة، وروايةهشام محمولة على أنه ضم مارية، وريحانه إليهن" وأطلق عليهن لفظ "نسائه" تغليباً أهـينظر : فتح البارى 1/449 رقم 268، والمواهب اللدنية وشرحها للزرقانى 6/377 - 379 .



(2) أخرجه البخارى (بشرح فتح البارى) كتاب الغسل، باب إذا جامع ثم عاد، ومندار على نسائه فى غسل واحد 1/449 رقم 268، وباب الجنب يخرج ويمشى فى السوق وغيره برقم 284، وكتاب النكاح، باب كثرة النساء 9/15 رقم 5068، وباب من طاف على نسائه فىغسل واحد برقم 5215، وأخرجه النسائى فى سننه الكبرى كتاب عشرة النساء، باب طواف الرجل على نسائه فى الليلة الواحدة 5/328 رقمى 9033، 9034، وأحمد فى المسند 3/160، 166، 239، 252، 291، وللحديث شاهد عن سلمى مولاة رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةأخرجه ابن سعد فى الطبقات الكبرى 8/192 .



(3) أخرجه الطبرانى فى الأوسط 1/178رقم 567، وفيه المغيرة بن قيس، وهو ضعيف، كما قال الهيثمى فى مجمع الزوائد 4/293،وأخرجه الحارث بن أبى أسامة فى مسنده ينظر : المطالب العالية بزوائد المسانيدالثمانية لابن حجر 4/27 رقم 3869، وأخرجه ابن سعد فى الطبقات الكبرى 8/192 مرسلاًعن مجاهد، وطاووس، وصفوان بن سليم، وقال السيوطى فى الخصائص الكبرى 1/119 روايةصفوان جيدة على إرسالها.



(4) أخرجه الطبرانى فى الأوسط 7/49 رقم 6816، وإسناد رجاله موثقون كما قال الهيثمى فى مجمع الزوائد 8/269 .



(5) قراءة فى صحيح البخارى ص18 – 20، 29، ولماذا القرآن أو القرآن وكفى ص88، 89، 72، 73 .



(6) من شبهات صالح الوردانى، وينظر : دين السلطان لنيازى عز الدين ص451، 544، 606، 728، 958، والإسلام بدون حجاب – بحيث مستل من شبكة الإنترنت ص26، وحقائق ثابتة فىالإسلام لابن الخطيب ص15، 16 .



(7) سبق ذكر الأحاديث الدالة على ذلك ص20 .



(8) أخرجه مسلم (بشرح النووى) كتاب الحيض، باب نسخ "الماء من الماء" 2/276 رقم 350 من حديث عائشةرضى الله عنها.



(9) راجع المراد بالمعاشرة بالمعروف.



(10) الآية 44 النحل.



(11) اسمها : رملة، كانت من السابقين إلى الإسلام، وهاجرت إلىالحبشة مع زوجها عبيد الله، فولدت هناك "حبيبة" فتنصر عبيد الله، ومات بالحبشةنصرانياً، وبقيت أم حبيبة مسلمة بأرض الحبشة، فأرسل رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةإلى النجاشى بتزويجه إياها. ماتت سنة 44هـ لها ترجمة فى : أسد الغابة 7/116 رقمى 6932، 7409، والاستيعاب 4/1843 رقم 3344، وتاريخ الصحابة ص103 رقم 455 .



(12) ينظر : فتح البارى 1/451 رقم 268، 9/17 رقم 5069 .



(13) أخرجه الترمذى فى سننه كتاب الإيمان، باب ما جاء فى استكمال الإيمان 5/10 رقم 2612 والنسائى فى سننه الكبرى، كتاب عشرة النساء، باب لطف الرجل بأهله 5/365 رقم 9154، وأحمد فى المسند 6/47، 99، وهو مرسل من حديث أبى قلابة عن عائشة، وهو لم يسمع من عائشة،ولكن للحدي ثشواهد بمعناه، منها الحديث الذى بعده، وهو حديث صحيح، فدل على أن= =للحديث أصلا،ولذلك صححه الترمذى مع تصريحه بعدم سماع أبى قلابة من عائشة، وقال : وفى الباب عن أبى هريرة، وأنس بن مالك، رضى الله عنهما.



(14) أخرجه الترمذى فى سننه كتاب المناقب، باب فضل أزواج النبى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة 5/666 رقم 3895 وقال : حسن غريب صحيح، وأخرجه ابن ماجة فى سننه كتاب النكاح، باب حسن عشرة النساء 1/260 رقم 1977،وابن حبان فى صحيحه (الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان) 6/188، 189 رقم 4165 .



(15) أخرجه أبو داود فى سننه كتاب النكاح، باب القسمة بين النساء 2/242 رقم 2135 وفيهعبد الرحمن بن أبى الزناد (صدوق) كما قال فيه الحافظ فى تقريب التهذيب 1/569 رقم 3875 وبقية رجاله ثقات – فالإسناد حسن أهـ.



(16) سبق تخريجه ص462 .



(17) وهذاليس بمتعارض برواية الصحيح السابقة "قوة ثلاثين" لأنه ليس فى ذكر القليل نفى الكثير، ولجواز أنهم تحدثوا بذلك قبل بلوغهم الزيادة أهـ ينظر : شرح الزرقانى علىالمواهب 6/379 .



(18) سبق تخريجه ص462 .



(19) سبق تخريجه ص16 .



(20) سبق تخريجه ص263 .



(21) يراجع : كلام أحمد صبحى السابق ص463 .



(22) محصل الروايات فى العدد : ستون، وسبعون، وتسعون، وتسع وتسعون، ومائة، وهذا كله ليس بمتعارض، لأنه ليس فى ذكر القليل نفى الكثير، والجمع بين ذلك أن الستين كن حرائر، وما زاد عليهنكن سرارى أو بالعكس، وأما السبعون فللمبالغة، وأما التسعون، والمائة، فكن دونالمائة، وفوق التسعين، فمن قال تسعون ألغى الكسر، ومن قال مائة جبره، ومن ثم وقعالتردد فى بعض الروايات أهـ: ينظر : فتح البارى 6/531 رقم 3424، والمنهاج شرح مسلم 6/134 رقم 1654 .



(23) أخرجه مسلم (بشرح النووى) كتاب الإيمان والنذور، باب الاستثناء 6/131 رقم 1654، والبخارى (بشرح فتح البارى) فى عدة أماكن منها، كتاب أحاديث الأنبياء، باب قول الله تعالى : { ووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب } 6/528 رقم 3424 .



(24) فعن ابن مسعود قال : كنا مع النبى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة شباباً لا نجد شيئاً، فقال لنا رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة : يا معشر الشباب، من استطاع الباءة، فليتزوج، فإنه أغض البصر، وأحصن للفرح، ومن لم يستطع فعليه بالصوم،فإنه له وجاء" أخرجه البخارى (بشرح فتح البارى) فى عدة أماكن منها، كتاب النكاح،باب من لم يستطع الباءة فليصم 9/14 رقم 5066، ومسلم (بشرح النووى) كتاب النكاح، باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه 5/185 رقم 1400 .



(25) ينظر : فتح البارى 9/ 17 رقم 5069 .



(26) ينظر : فتح البارى 1/449 رقم 268 .



(27) وهذا على خلاف بين العلماء فى حكم القسم فى حقه، فهو وإن لم يكن واجباً عليه، على القول المرجوح عند الشافعية وكثيرين، وهو الراجح عند المالكية وطائفة، لكنه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة،التزمه تطيباً لنفوسهن أهـ ينظر : شرح الزرقانى على المواهب 6/380، وفتح البارى 1/451 رقم 268، 9/15، 16 رقم 5067 .



(28) جزء من حديث طويل أخرجه البخارى (بشرح فتح البارى) فى عدة أماكن منها. كتاب الصوم، باب حق الجسم فى الصوم 4/256 رقم 1975،ومسلم (بشرح النووى) كتاب الصيام، باب النهى عن صوم الدهر لمن تضرر به 4/295 رقم 1159 .



(29) أخرجه البخارى (بشرح فتح البارى) فى عدة أماكن منها. كتاب الأدب،باب كيف يكون الرجل فى أهله 10/476 رقم 6039، وكتاب الأذان، باب من كان فى حاجةأهله فأقيمت الصلاة فخرج 2/191 رقم 676 .



(30) أخرجه الترمذى فى الشمائل المحمدية ص194 رقم 325، وفى سننه كتاب صفة القيامة، باب منه، 4/564 رقم 2489 وقال : حسن صحيح.



(31) أى : حدة ونشاط زائد. ينظر : مختار الصحاح ص334، وتاج العروس 3/389 .



(32) أى : هدوء ونشاط معتدل. ينظر : النهاية 3/366، ومختار الصحاح ص489 .



(33) أخرجه البزار فى مسنده، ورجاله رجال الصحيح كما قال الهيثمى فى مجمع الزوائد 2/258، وأحمد فى المسند 5/409 ورجاله رجال الصحيح كما فى المصدر السابق 3/193، وأخرجه القضاعى فى مسنده 2/126 رقم 1027، وهذا الحديث قاله النبى صلى اللهعليه وسلم لعبد الله بن عمرو وهو يعظه فى الاعتدال فى الصيام والقيام، الذى شغله عنإتيان زوجته، والحديث سبق تخريجه فى الصحيحين بدون هذه الزيادة التى أخرجها أحمد فى المسند 2/188، 158، 165، وأخرجه مختصراً 2/210، وكذا أخرجه مختصراً ابن حبان فىصحيحه (الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان) 1/107 رقم 11، والقضاعى فى مسنده 2/126 رقم 1026، وابن أبى عاصم فى السنة 1/27 رقم 51 .



(34) أخرجه أبو داود فى سننه كتاب الصلاة، باب الصلاة بعد العشاء 2/31 رقم 1303 وفيه زيد بن الحباب العكلى "صدوق" كماقال الحافظ فى تقريب التهذيب 1/327 رقم 2130 وبقية رجاله ثقات – فالإسنادحسن.



(35) أخرجه النسائى فى سننه الكبرى. كتاب عشرة النساء، باب الغيرة 5/287رقم 8910 ورجاله كلهم ثقات – فالإسناد صحيح.



(36) أى : قام بسرعة اهتماماًبالعبادة، والإقبال عليها بنشاط.



(37) أخرجه مسلم (بشرح النووى) كتاب صلاةالمسافرين، باب صلاة الليل وعدد ركعات النبى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فى الليل 3/272 رقم 739 .



(38) أى : قرابة، يبرد فيها الماء. ينظر : النهاية 2/452، 453 .



(39) أخرجه البخارى (بشرح فتح البارى) فى عدة أماكن منها. كتاب العمل فى الصلاة، باباستعانة اليد فى الصلاة، إذا كان من أمر الصلاة 3/86 رقم 1198، ومسلم (بشرح النووى) كتاب صلاة المسافرين، باب صلاة النبى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ودعائه بالليل 3/300 رقم 763 .



(40) سبق تخريجه ص455 .



(41) سبق تخريجه ص127. وللمزيد من بيان هديه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فى قيام الليل : ينظر : زاد المعاد لابن قيم الجوزية 1/322 – 341. وغيره من كتب شروح السنة السابقة.



يتبع










عرض البوم صور الصقار الحر   رد مع اقتباس
قديم 04-06-12, 08:48 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الصقار الحر المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي


ومنكم نستفيد
جزاك الله خيراً وجعل ما قدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:30 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant