بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الصقار الحر
المنتدى :
بيت شبهات وردود
![]()
يقول الرافضي: ابن عثيمين معنى(من كنت مولاه فهذا علي مولاه)هو المتولي للامــــــــــور-وثيقه مجموع فتاوى ابن عثيمين المجلد الثالث ص136 س507 سئل فضيله الشيخ عن قول الانسان اذا خاطب ملكا يامولاي ص137 القسم الثاني ولايه مقيده مضافه لغير الله ولها في اللغه معاني كثيره منها الناصر-والمتولي للامور-والسيد فبعد ان بين ابن عثيمين هذه المعاني الثلاث بدأ يضرب امثله لها فضرب مثال لمعنى الناصر وهو وان تظاهرا عليه فأن الله مولاه وجبريل وصالح المؤمنين وضرب مثال للمتولي للامور- قال -ص- من كنت مولاه فعلي مولاه وضرب مثال للسيد-قال -ص- انا الولاء لمن اعتق فمربط الفرس هنا قول ابن عثيمين ان المتولي للامور اتى بمعنى الحديث-من كنت مولاه فهذا علي مولاه وهذا اعتراف من شيخهم ان علي المتولي للامور لماذا اذا لميعطوه الخلافه انتهى كلام الرافضي الجواب ماأغبى الرافضة!!!! س507 سئل فضيلة الشيخ عن قول الانسان إذا خاطب ملكا "يامولاي" فأجاب بقوله: الولاية تنقسم إلى قسمين: القسم الاول: ولاية مطلقة وهذه لله عزوجل كالسيادة المطلقة وولاية الله بالمعنى العام شاملة لكل احد قال الله تعالى " ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق الا له الحكم وهو اسرع الحاسبين" فجعل له سبحانه الولايه على هؤلاء المفترين وهذه ولايه عامة واما بالمعنى الخاص فهي خاصة بالمؤمنين المتقين قال الله تعالى " وذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وان الكافرين لا مولى لهم" وقال الله تعالى " الا إن اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون" وهذه ولاية خاصة القسم الثاني: ولاية مقيدة مضافة فهذه تكون لغير الله ولها في اللغة معاني كثيرة منها الناصر , المتولي للامور, والسيد قال الله تعالى " وإن تظاهر عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين" وقال ![]() وقال ![]() وعلى هذا فلا بأس ان يقول القائل للملك: مولاي بمعنى سيدي مالم يخش من ذلك محذور [1] [1] مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين المجلد الثالث ص 136 يقول الشيخ للولاية معاني كثيرة وذكر بعض منها اين قال ان معنى من كنت مولاه فعلي مولاه تعني المتولي للامور؟ الشيخ رحمه الله ذكر بعض معاني الولاية في اللغة فقط ثم ذكر امثلة على بعض منها ثم لنفترض جدلا ان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يقصد ان معنى المتولي للامور من كنت مولاه فعلي مولاه لا نسلم له بذلك ابن عثيمين ليس بمعصوم وقد يصدر منه الخطأ والمعلوم والمشهور عند اهل السنة ان قصد الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام من حديث من كنت مولاه فعلي مولاه هو المحبة جاءت زيادات لهذا الحديث عند أحمد والنسائي في الخصائص والترمذي وغيرهم أن النبي ![]() القسم الأول : ما جاء في حديث مسلم وهو ليس فيه من كنت مولاه فعلي مولاه . القسم الثاني : الزيادة خارج مسلم وهي عند كما قلنا الترمذي وأحمد والنسائي والخصائص وغيرهم و هي التي فيها زيادة ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) . القسم الثالث : زيادة أخرى عند الترمذي وأحمد وهي ( اللهم والي من ولاه وعاد من عاداه) . القسم الرابع : وهي زيادة عند الطبراني وغيره (وأنصر من نصره وأخذل من خذله وأدر الحق معه حيث دار ) . أما القسم الأول فهو في صحيح مسلم ونحن مسَلّمون بكل ما في صحيح مسلم . القسم الثاني وهو ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) فهذا حديث صحيح عند الترمذي وأحمد إذ لا يلزم أن يكون الحديث الصحيح فقط عند مسلم والبخاري والصحيح أن هذا حديث صحيح جاء عند الترمذي وأحمد وغيرهما . أما زيادة ( اللهم والي من ولاه وعاد من عاداه) فهذه إختلف فيها أهل العلم , هناك من أهل العلم من صححها وهناك من ضعفها حتى الأولى قوله( من كنت مولاه فعلي مولاه ) هناك من ضعفها كإسحاق الحربي وبن تيمية وبن حزم وغيرهم . أما الزيادة الأخيرة وهي (وأنصر من نصره وأخذل من خذله وأدر الحق معه حيث دار ) هذه كذب محض على النبي صلى الله عليه وآله وسلم . هذا الحديث يستدلون به على خلافة علي بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة بدلالة ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) قالوا المولى هو الحاكم والخليفة إذاٍ علي هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مباشرة . أولا نريد أن نعرف لما قال النبي ![]() القضية الثانية لما قال هذا الكلام ؟ لما قاله في علي , هم يقولون قاله يريد الخلافة ! يريد أن علياً هو الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نحن نقول لا ليس الأمر كذلك .. لماذا نحن نقول لا ؟ .. لإمور .. ما قلنا هذا رداً لخلافة علي ![]() ![]() نقول أولاً لو كان النبي ![]() ثم لماذا يخاف النبي ![]() ![]() ![]() ![]() على كل حال وجهة نظرنا نحن لماذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الكلام لأهل المدينة خاصة ومن جاورها ولم يقل هذا الكلام لأهل الحج كلهم من أهل المدينة وغيرهم خاصة إذا علمنا أن غدير خم يبعد عن مكة قريباً من 250 كيلو متر , ولذلك لجهله بهذا المكان يقول : قال النبي في مجتمع الحجيج !! أي مجتمع الحجيج ؟! مجتمع الحجيج مكة مجتمع الحجيج عرفة ليس في غدير خم يبعد عن مكة 250 كلم وهو أقرب من المدينة منه إلى مكة وبين مكة والمدينة 400 كلم . إذاً خص النبي أهل المدينة.. لِمَ خص أهل المدينة قال أهل العلم لسببين : السبب الأول : النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() إذاً هذه مشكلة الآن داخلية بين بريدة وعلي وبريدة لعله جاء وتكلم بها في المدينة وأيضا قد يكون شارك بريدة في الإنكار على علي كخالد بن الوليد وغيره في هذه العملية . السبب الثاني : أنه لما خرج علي من اليمن إلى مكة و النبي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() المولى كما يقول بن الأثير تقع هذه الكلمة على : الرب والمالك والمنعم والناصر والمحب و الحليف والعبد والمعتق وبن العم والصهر .. تصوروا كل هذه تطلق عليها كلمة مولى قالوا نحن نريد الخليفة . لو كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يريد الخليفة كان يأتي بكلمة صريحة واضحة ما يأتي بكلمة تحتمل أكثر من عشرة معاني .. يأتي بكلمة واضحة سهلة بينة يعرفها كل أحد علي هو الخليفة من بعدي .. إنتهى الأمر , لكن لم يأتي النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتلك الكلمة التي تنهي كل خلاف . وأما كلمة مولى أنها حاكم هذا ليس بسليم قال الله تبارك وتعالى ** فَالْيَوْمَ لَا يُؤْخَذُ مِنكُمْ فِدْيَةٌ وَلَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ } سماها مولى وذلك لشدة الملاصقة وشدة اللُحمة والقرب , ثم إن الموالاة وصف ثابت لعلي ![]() ![]() إذا ً هذا دليل الموالاة الذي يستدلون به على إمامة علي ![]() يتبع |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|